40 مثالاً يبين لك كيف تضع أهدافاً مهنية طموحة

يعني إحراز التقدم على صعيد العمل تحديد الأهداف المهنية والحفاظ عليها؛ فالهدف المهني هو هدف محدد يشرح كيف تريد أن يكون الشكل النهائي لمهنتك.



يُعدُّ تحديد الأهداف المهنية خطوة حاسمة لتحقيق النجاح الذي يتطلب تحقيقه أن تعرف ما وجهتك؛ إذ إنَّ معرفة أهدافك المهنية ليس هاماً لك فحسب، وإنَّما أيضاً لأرباب العمل المحتملين؛ إذ تنجح العلاقة بين رب العمل والموظف بشكل أفضل عندما تتوافق أهدافك المستقبلية مع أهدافهم، في حين يقودك التردد إلى القيام بمهام غير مناسبة، والتي لن تساعدك في تحقيق أهدافك وأحلامك.

لن يراعي اتباع نهج القوالب الثابتة عند وضع الأهداف المهنية أهدافك وتجاربك المميزة، ولن يساعدك هذا النهج على التميز، وقد لا يعكس إمكاناتك الكاملة. لذا في هذه المقالة، سنساعدك على تحديد أهدافك المهنية من خلال نموذج الأهداف الذكية (SMART)، وسنزودك بقائمة من أمثلة أهداف العمل والمهنة.

كيف تحدد هدفك المهني باستخدام نموذج الأهداف الذكية (SMART):

بدلاً من الاعتماد على إطار عمل عام لشرح وجهة نظرك، استخدم نموذجاً مُجرَّباً وصحيحاً لتحديد الأهداف؛ فنموذج الهدف الذكي (SMART) هو اختصار لعبارة أهداف محددة وقابلة للقياس وموجهة نحو العمل وذات جدول زمني واقعي، ويبسط هذا النموذج الأهداف عن طريق تقسيمها إلى خطوات أصغر.

نصائح مفيدة عند تحديد الأهداف المهنية الذكية:

  • ابدأ بالأهداف قصيرة الأمد أولاً: اعمل على أهدافك قصيرة الأمد، ثم انتقل إلى اهتماماتك طويلة الأمد؛ فالأهداف قصيرة الأمد هي تلك الأشياء التي يستغرق إكمالها من سنة إلى ثلاث سنوات، في حين يستغرق تحقيق الأهداف طويلة الأمد من ثلاث إلى خمس سنوات، وعندما تنجح في تحقيق أهدافك قصيرة الأمد؛ سيساعدك هذا النجاح في تحقيق أهدافك طويلة الأمد.
  • كن مُحدِّداً، لكن لا تبالغ: أنت بحاجة إلى تحديد أهدافك المهنية، ولكن إذا جعلتها محددة للغاية، ستصبح غير قابلة للتحقيق؛ فبدلاً من قول: "أريد أن أكون الرئيس التنفيذي القادم لشركة أبل (Apple)"، جرب أن تقول: "هدفي هو أن أصبح رئيس تنفيذياً لشركة ناجحة".
  • تحلَّ بالوضوح بشأن طريقة تحقيق أهدافك: يجب أن تكون قادراً على شرح الإجراءات التي ستتخذها للتقدم في حياتك المهنية، وإذا لم تتمكن من شرح الخطوات اللازمة، فأنت بحاجة إلى تقسيم أهدافك إلى أجزاء يمكن إدارتها بسهولة أكبر.
  • لا تكن أنانياً: لا ينبغي أن يساعدك عملك على التقدم فحسب؛ وإنَّما يجب أن يدعم أيضاً أهداف رب العمل، فإذا كانت أهدافك تختلف كثيراً عن أهدافه، فقد تكون علامة على أنَّ الوظيفة التي اخترتها لا تناسبك.

بعد أن تكون واضحاً بشأن طريقة تحديد الأهداف الذكية، بإمكانك استخدام هذا النموذج لمعالجة جوانب أخرى من عملك؛ على سبيل المثال: يمكنك تحديد أهدافك الذكية لتحسين مراجعة أدائك، أو البحث عن وظيفة جديدة، أو تحويل تركيزك إلى مهنة مختلفة، وإليك أمثلة حول طرق استخدام الأهداف الذكية لتحقيق الأهداف المهنية قصيرة الأمد.

إقرأ أيضاً: الأهداف الذكية (SMART): كل ما تحتاج إلى معرفته عنها

لماذا تحتاج إلى خطة تطوير فردية:

يُعدُّ تحديد الأهداف جزءاً من معادلة النجاح الكبرى، فقد تعرف ما تريد القيام به؛ ولكن عليك معرفة المهارات التي تمتلكها وما تفتقر إليه، وأين تكمن أعظم نقاط قوتك وضعفك؛ فمن بين إحدى أفضل الطرق لفهم قدراتك، استخدام أداة "خطة التطوير الفردي للمهن العلمية" (Science Careers Individual Development Plan) لتقويم المهارات، فهي مجانية وكل ما عليك القيام به هو تسجيل حساب وإجراء بعض التقييمات؛ إذ ستساعدك هذه التقييمات في تحديد فيما إذا كانت أهدافك المهنية واقعية؛ حيث ستحصل على فهم أفضل لمواهبك ومهاراتك الفريدة، ومن المحتمل أن تقرر تغيير بعض أهدافك المهنية أو تغيير جدولك الزمني بناءً على ما تعلمتَه.

40 مثالاً عن أهداف العمل والمهنة:

قد يبدو كل هذا الحديث عن تحديد الأهداف والتقييم الذاتي رائعاً من الناحية النظرية؛ ولكن ربما تحتاج بعض الأمثلة المُلهِمة لمعرفة ماهية أهدافك:

لتغيير الوظيفة، نقترح ما يلي:

  1. حضور المزيد من أنشطة التواصل الشبكي وإجراء اتصالات جديدة.
  2. الترقية إلى منصب معين.
  3. الحصول على زيادة في الراتب.
  4. التخطيط للحصول على إجازة هذا العام.
  5. الموافقة على تولي مسؤوليات جديدة.
  6. تحسين علاقات هادفة مع زملائك في العمل ومع الزبائن.
  7. طلب تغذية راجعة بانتظام.
  8. تعلُّم كيف تقول "لا" عندما يُطلَب منك تولي كثيرٍ من المهام.
  9. تفويض المهام التي لم تعد بحاجة إلى أن تكون مسؤولاً عنها.
  10. السعي بجهد لتكون في دور قيادي بعد عدة سنوات.
إقرأ أيضاً: 13 شيئاً هاماً للتفكير فيه قبل تغيير مسارك الوظيفي

لتبديل المسار المهني، نقترح ما يلي:

  1. تعلُّم مهارة جديدة.
  2. البحث عن منتور.
  3. التطوع في المجال الذي يجذب اهتمامك.
  4. الالتزام بالحصول على التدريب أو العودة إلى الدراسة.
  5. قراءة أحدث الكتب المتعلقة بمجال عملك.
  6. اتخاذ القرار فيما إذا كنت سعيداً بالتوازن بين عملك وحياتك الشخصية، وإجراء التغييرات إذا لزم الأمر.
  7. التخطيط للخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها لتغيير الصَّنعة.
  8. تحضير قائمة بالأشخاص الذين يمكن الاستعانة بهم كمراجع شخصية أو لتقديم التوصيات.
  9. الالتزام.
  10. وضع خطة مالية.

للحصول على ترقية، نقترح ما يلي:

  1. تقليل مصاريف العمل بنسبة معينة.
  2. التوقف عن اتباع أسلوب الإدارة التفصيلية مع أعضاء فريقك.
  3. أن تكون مُرشداً.
  4. طرح الأفكار حول الطرائق التي يمكنك من خلالها تحسين إنتاجيتك وكفاءتك في العمل.
  5. البحث عن فرصة تدريب جديدة لمعالجة نقاط الضعف.
  6. البحث عن طريقة لتنظيم مساحة عملك.
  7. طلب تغذية راجعة من رئيس أو زميل عمل تثق به، كل أسبوع أو كل شهر أو كل ثلاثة شهور.
  8. التواصل جيداً.
  9. البحث عن طرائق جديدة لتصبح متعاوناً.
  10. التعرف إلى طريقة تقليل ساعات العمل دون التأثير في الإنتاجية.

لإجراء مقابلة، عمل:

  1. وضع حدودٍ شخصية في العمل ومعرفة ما يجب عليك فعله لجعل يومك أكثر إنتاجية، ولجعل التعامل معه أسهل.
  2. تحديد خطوات وضع صورة احترافية لنفسك.
  3. السعي إلى ممارسة المهنة التي تحلم بمزاولتها للعثور على عمل لا تُحِسُّ فيه بأنَّك موظف.
  4. البحث عن مكان لمتابعة اهتماماتك وتطبيق معرفتك ومهاراتك.
  5. البحث عن طريقة جديدة للتعاون مع الخبراء في مجالك.
  6. البحث عن فرصٍ لمراقبة آخرين يعملون في المهنة التي تريدها.
  7. الإبداع والخروج من منطقة الراحة الخاصة بك.
  8. طلب المزيد من التدريب في المهارات المرتبطة بعملك.
  9. البحث وطلب فرص لاستكشاف المجال وتوسيع مداركك.
  10. السعي إلى نَيل جائزة محددة في العمل.

شاهد بالفيديو: 16 نصيحة عليك تذكرها عند الاستعداد لمقابلة عمل

الأسئلة الشائعة حول تحديد الهدف المهني:

بالتأكيد لا يزال لديك بعض الأسئلة حول تحديد أهدافك المهنية؛ لذلك نقدم إليك فيما يلي قائمة بالأسئلة الأكثر شيوعاً حول الأهداف المهنية:

1. ماذا لو لم أكن متأكداً كيف أريد أن تكون مسيرتي المهنية؟

إذا لم تكن متأكداً؛ فكن صريحاً بشأن ذلك، ودع رب العمل يعرف كل المعلومات التي تعرفها، وعبِّر عن رغباتك في استخدام نقاط قوتك للمساهمة في الشركة وعندما تتبع هذا النهج، ادعم مطالبك ببعض الأمثلة.

2. هل من المقبول الكذب بشأن أهدافي المهنية؟

لا بد أن ينتهي الكذب على أرباب العمل المحتملين بكارثة، فعندما تُجري مقابلة توظيف يمكن أن يجعلك الكذب تبدو أحمقاً لأنَّك لن تعرف كيفية الإجابة عن أسئلة من يدير المقابلة. حتى إذا كنت تعتقد أنَّ هدفك المهني قد لا يتوافق بدقة مع توقعات رب العمل للتوظيف طويل الأمد؛ فكن صريحاً وصادقاً، فلربما تجد أرضية مشتركة، والأمر متروك لك لتقليل الاختلافات وإنجاز التوقعات.

3. هل من الأفضل أن أمتلك هدفاً طموحاً، أم يجب ألا أخاطر؟

يجب أن يكون لديك هدف يثير في نفسك التحدي ويحفزك لتحقيقه؛ لكنَّ الأهداف الذكية معقولة دائماً، فإذا وضعت هدفاً يفوق قدراتك بكثير، فستبدو ساذجاً، كما أنَّ جعل أهدافك سهلة للغاية يدل على نقص الحافز؛ إذ يريد أرباب العمل موظفين جدداً قادرين على التأمل الذاتي، ويكونون على استعداد لمواجهة التحديات.

يُظهِر التحلي بالصدق وتوضيح هذه المسائل لرب العمل أنَّك قد فكرت كثيراً في تطبيق ما تريده، فأنت لا تخبره فقط بما يريد سماعه.

4. هل يمكنني الحصول على عدة أهداف مهنية؟

من الأفضل أن تمتلك هدفاً مهنياً محدداً بوضوح وتتمسك به (بالطبع ما زال بإمكانك تحقيق أهداف في مجالات أخرى من حياتك)، ولكن وجود هدف مهني واحد يُظهِر أنَّك قادر على التركيز، وأنَّك تحب تحقيق ما تريد القيام به.
ومن ناحية أخرى؛ قد تمتلك العديد من الأهداف المهنية المترابطة، الأمر الذي يعني أنَّك تمتلك أهدافاً قصيرة الأمد تتوافق مع هدفك المهني النهائي الطويل الأمد، وقد تمتلك أيضاً العديد من الأهداف الصغيرة التي تصب في هدف واحد، فعلى سبيل المثال: إذا كنت تريد أن تصبح محامياً، فقد تصبح مساعداً قانونياً وتلتحق بكلية الحقوق في نفس الوقت، وإذا كنت تريد أن تصبح مدير مدرسة، فقد تمتلك أهدافاً أولية تتمثل في أن تكون مدرساً وأن تدرس سياسة التعليم؛ وفي كلتا الحالين، تساعدك هذه الوظائف المؤقتة والتعليم الإضافي على الوصول إلى هدفك النهائي.

إقرأ أيضاً: 5 أسئلة تحدد هدفك في الحياة

الخلاصة:

سيتوجب عليك تخصيص بعض الوقت لتحديد أهدافك المهنية، لكنَّك ستنجح كثيراً ببعض المقترحات؛ لذا من المفيد تذكر هذه المقترحات التالية:

  • وضع أهداف ذكية؛ أي أهداف محددة وقابلة للقياس وموجهة نحو العمل وذات جدول زمني واقعي، فعندما تضع أهدافاً مع التفكير في هذه الأشياء، فمن المحتمل أن تحقق النتائج التي تريدها.
  • امتلاك أهداف قصيرة وطويلة الأمد، إذ يمكنك إكمال الأهداف المهنية قصيرة الأمد في مدة تتراوح بين (1-3) سنوات، وذلك بخلاف الأهداف طويلة الأمد؛ كما يجب أن تساعدك أهدافك قصيرة الأمد في تحقيق أهدافك طويلة الأمد.
  • تقييم قدراتك من خلال الخروج بخطة تطوير فردية، إذ إنَّ معرفة طريقة تحديد الأهداف لن يساعدك إذا كنت لا تعرف نفسك جيداً؛ ففهم ما هي نقاط قوتك وضعفك من خلال إجراء بعض التقييمات الذاتية يكون جيداً.
  • اختيار الأهداف التي تناسب أهدافك النهائية، فيجب أن تكون أهدافك المهنية مترابطة بعضها ببعض؛ وإذا لم تكن كذلك؛ فقد تحتاج إلى تضييق نطاق تركيزك، ويجب أن تتطابق أهدافك مع نوع الوظيفة التي تريدها ونوعية الحياة التي تريد أن تحياها.
  • التحلِّي بالوضوح بشأن أهدافك مع أرباب العمل المحتملين، فكن صادقاً معهم بشأن ما تريد القيام به في حياتك، فإذا كانت أهدافك تختلف عن أهداف الشركة، فابحث عن طريقة لتقليل الاختلافات بين ما تريده لنفسك وما يتوقعه رب العمل.

من خلال تحديد الأهداف ستتمكن من اتخاذ خيارات واعية في مسار حياتك المهنية، ويمكنك دائماً تعديل خطتك إذا تغيرت الأمور بالنسبة لك، ولكن الحل هو أن تمنح نفسك دليلاً للنجاح.

 

المصدر




مقالات مرتبطة