Top


مدة القراءة:5دقيقة

40 عملاً لطيفاً يجعل العالم مكاناً أفضل

40 عملاً لطيفاً يجعل العالم مكاناً أفضل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:29-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

"يُحدِث ما تفعله فارقاً، وعليك أن تقرر أي فارق تود إحداثه" - جين جودال (Jane Goodall) هل تريد تغيير العالم؟ مَن قال أنَّك لا تستطيع ذلك إذا أردت؟ طالما تمتلك القوة والرغبة العميقة في ذلك، فما عليك سوى الاستفادة منها، وتبنِّي طرائق يمكن أن تحدث التغييرات من خلالها؛ فهل ما زلت متردداً وتشكك في قدراتك؟




يمكنك أن تبدأ بفعل القليل أو الكثير، ولكنَّ الشيء الهام هو أن تحاول؛ إذ يمكن لنا أن نغيِّر العالم من حولنا بأبسط السبل، ويعود الأمر إليك لتحدث هذا الفارق الرائع.

إليك 40 عملاً لطيفاً من شأنه أن يجعل العالم مكاناً أفضل:

1. جامل الآخرين:

أخبر شخصاً ما أنَّك تهتم لأمره من خلال مدحه والإطراء عليه.

يمكن أن يكون ذلك مجاملة بسيطة، ولكنَّ القصد منها هو مشاركة ما تراه جيداً فيه؛ حيث سيساعد ذلك على تعزيز ثقته بنفسه وإحساسه بذاته.

2. تطوَّع:

هناك العديد من الأسباب التي تجعل العمل التطوعي مفيداً لك؛ لذا ابحث عن سبب جيد بالنسبة إليك، وامنح وقتك لخدمة الآخرين بطريقة ما.

يحول العمل التطوعي عملك الشاق إلى سعادة تمنحها للآخرين، وهذا أحد أهم أعمال اللطيفة التي يمكنك القيام بها.

3. ساهم في جمعية خيرية:

على غرار التطوع، تساهم الجمعيات الخيرية أيضاً في إسعاد الآخرين ولو بأدنى قدر من الجهد؛ فإذا كنت لا تستطيع المشاركة شخصياً في مؤسسة خيرية أو غير ربحية، يمكنك التبرع بالمال أو جمعه من خلال حملة لجمع التبرعات.

يعدُّ العمل التطوعي والمساهمة في الأعمال الخيرية من أعمال الخير التي تتطلب التضحية، ولكنَّها بالتأكيد تستحق العناء.

شاهد بالفديو: فوائد العمل التطوعي

4. زر شخصاً ما:

قد يعرف الناس أنَّك تهتم بهم، ولكن هل أنت موجود معهم فعلاً؟

من الأفضل أن تمنح وقتك لأولئك الذين تهتم لأمرهم، وتُظهِر لهم أنَّهم هامون بالنسبة إليك من خلال زيارتهم كلَّما أمكن ذلك؛ إذ قد يقطع هذا التصرف اللطيف البسيط شوطاً طويلاً في تحسين علاقاتك.

5. أصغِ:

عندما يتحدث أحدهم، هل تصغي إليه حقاً؟

سيشعر الشخص أنَّك تصغي إليه إذا كنت تستجيب بفاعلية وتكرر ما قاله، وتطرح مزيداً من الأسئلة للتحقق من مشكلته؛ إذ إنَّ للإصغاء آثار إيجابية على الآخرين، وذلك بغض النظر عمَّا إذا كنت مصغياً سلبياً أم فعالاً؛ كما أنَّه خطوة نحو جعل العالم مكاناً أفضل.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أهم 6 فوائد لمهارة الإنصات

6. أظهر تعاطفك:

إنَّ إظهار التعاطف من الأمور الرائعة التي يمكنك القيام بها في علاقاتك مع الآخرين؛ لذا تعاطف معهم، واشعر بما يشعرون به، وضع نفسك مكانهم، فقد يحتاجون إلى ذلك.

يدل هذا على أنَّك تتفهم ما يمرون به، ممَّا يساعدهم على الشعور بالتحسن؛ كما يعدُّ إظهار التعاطف أحد أبسط الطرائق التي يمكن أن تُظهِر بها اللطف للآخرين.

7. وجِّه انتباه الآخرين إلى الأمور الإيجابية في الحياة:

لا يمكن للجميع رؤية الجانب الإيجابي للأمور، خاصة إذا كانوا يمرون بأوقات عصيبة للغاية؛ لكن قد يجعل لفت انتباههم إلى الجانب المشرق للأمور يومهم أفضل.

8. مدَّ يد العون إلى الآخرين:

هل تمتلك بعض المهارات التي يمكنك تقديمها للآخرين؟ هل لديك القدرة على المساعدة؟

لا يهم كيف يمكنك المساعدة، فقط ابحث عن طريقة ما لتكون مفيداً لهم؛ فأنت لا تعرف أبداً إلى أي مدى ستعود مساعدتك للآخرين عليك بالنفع، إذ يجد كل ما تفعله طريقه للعودة إليك؛ لذا اسأل كيف يمكن أن تعين أحدهم على أمر ما، ممَّا قد يجعل يومه أفضل كثيراً.

9. قدم المشورة:

قد يستفيد شخص ما ممَّا تعرفه، وقد تكون لديك خبرة أو معلومات لا يمتلكها؛ فعندما تقدم المشورة حول شيء ما بالاستعانة بخبرتك، يقدِّرك الآخرون أكثر فأكثر؛ إذ دائماً ما تلقى الملاحظات البنَّاءة والتغذية الراجعة المفيدة الترحيب، بل وقد تساعد الآخرين في تحسين أوضاعهم.

10. قُد الآخرين:

قد تعرف كيفية القيام بالعديد من الأمور الجيدة، وقد ينظر إليك الآخرون كقدوة لهم، كونك مررت بما يقاسونه الآن أو بسبب ثقتهم الكبيرة فيك؛ لذا قيادة الآخرين واحدة من أفضل الأعمال اللطيفة التي يمكنك القيام بها لهم.

إقرأ أيضاً: 9 نصائح لتكون مصدر سعادة للآخرين

11. امنح شخصاً ما ترقية:

أبرز مهارات شخص ما وامنحه ترقية؛ إذ سيجعله هذا يشعر بالرضا، فضلاً عن تأثره بهذا العمل اللطيف.

لن تفيده الترقية اقتصادياً أو مادياً فحسب، بل ستساعده أيضاً على الصعيدين النفسي والعاطفي، مع علمه بأنَّك تؤمن بقدراته.

12. حُلَّ مشكلة شخص ما:

ليس عليك أن تمتلك جميع الأجوبة والحلول؛ ولكن إذا حللت مشكلة لشخص ما، فسينظر إليك كما لو كنت تفعل ذلك؛ وهذا في حد ذاته مفيد.

13. أخبر شخصاً ما أنَّه هام:

لا يدرك الناس دائماً قيمتهم الحقيقية لدى الآخرين، ولا يدرك بعضهم أهمية ما يفعلونه لهم؛ فإذا أخبرت هؤلاء الأشخاص أنَّهم هامون وأنَّ أفعالهم مجدية، سيشعرون بتحسن، وبأنَّهم قادرن على العمل بشكل أفضل، ويستمدون القوة منك.

إقرأ أيضاً: نصائح لتتمتّع بالثقة والنجاح في العمل

14. علِّم أحدهم مهارة جديدة:

ليس عليك أن تمتهن التدريس لمشاركة معارفك؛ فإذا علَّمت شخصاً ما مهارة جديدة، سينشر المعرفة، وقد يمتد تأثيرك إلى مزيد من الأشخاص؛ وهذا فعل بسيط جداً، ولكنَّه فعال، وقد يساعد في تحسين العالم من حولك.

15. ازرع شجرة، واجمع القمامة، وأعد تدويرها:

يشكل الاهتمام بالبيئة أهمية كبرى لجعل العالم مكاناً أفضل؛ لذا يجب أن تهتم بالطبيعة وقيمتها؛ ذلك لأنَّنا مرتبطون بالطبيعة، وهي جزء كبير من عالمنا.

16. ابدأ مبادرة جديدة من أجل الصالح العام:

قد لا تكون الشخص الوحيد المهتم بفكرة، ولكن قد تكون أول من يطبقها؛ لذا قُد الآخرين نحو هذه المبادرة، وشاهد الخير يمتد وينتشر.

17. حلل ما إذا كانت المنتجات أخلاقية:

في ثقافة المستهلك الحالية، غالباً ما نريد إشباعاً فورياً بغض النظر عن أي شيء آخر؛ ولكن هذا ليس آمناً أو فعالاً على الدوام؛ لذا يتعين علينا أن ننظر في الممارسات الأخلاقية وراء المنتجات التي نستهلكها، وأن يكون استهلاكنا متسقاً مع ما نمثله؛ كما يجب أن ننشر هذه الرسالة لاكتساب وعي أكبر بالنوع المناسب من المنتجات.

18. اطرح الأسئلة:

يعدُّ طرح الأسئلة نوعاً من المراعاة لشعور الآخرين؛ فعندما تطرح سؤالاً على شخص ما، فإنَّك تبدي اهتمامك به، وتعزز ثقته للتحدث عن نفسه.

19. ابنِ صداقات جديدة:

لا يمكننا سرد قائمة من الأعمال اللطيفة دون إدراج هذه الخطوة، إذ يحتاج الجميع إلى أصدقاء؛ لذا يتعين علينا أن نتمسك ببعضنا بعضاً، وألَّا نؤذي بعضنا بعضاً؛ كما يعني وجود أصدقاء حولنا أنَّنا لم نعد وحدنا، حيث يمكننا مشاركة العديد من الأشياء عندما نمتلك صديقاً نثق به.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح تساعدك على تكوين صداقات جديدة

20. ادعم الصفات الإيجابية في الآخرين:

بدلاً من انتقاد شخص ما لخطأ ارتكبه، أثنِ على سلوكه الجيد، وكافئه عليه أيضاً؛ فهذا مفيد، خصوصاً عند التعامل مع الأطفال أو في مكان العمل.

شاهد بالفديو: 10 طرق لتعزيز ثقة الطفل بنفسه

21. كن صادقاً:

قد يكون هذا مجرد عمل بسيط، ولكن سيشعر الناس بالاحترام إذا كنت صادقاً معهم. قد لا يحل ذلك كل شيء، لكنَّه يساعدهم على معرفة أنَّك جدير بالثقة وتهتم بهم حقاً.

22. امنح وقتك للآخرين:

يبيِّن منح وقتك لمساعدة الآخرين أنَّك ستكون موجوداً من أجلهم مهما حدث، فوقتك هو أثمن ما يمكنك منحه؛ كما يمكن لذلك أن يشجع مَن حولك على منح وقتهم للآخرين أيضاً.

23. تحلَّ بالمسؤولية:

إذا ارتكبت خطأ ما، فلا بأس بذلك، فلا أحد مثالي تماماً، وقد يخطئ الجميع أحياناً؛ لذا تحمل مسؤولية أفعالك، وحاول تحسين الأمور، إذ سيسمح هذا للآخرين بمعرفة أنَّ بوسعهم الاعتماد عليك.

24. تعلَّم:

تعلم شيئاً جديداً من شخص ما، واستمع إلى قصة أحدهم، وتعلم من تصرفه، وكن مستعداً دوماً للقيام بذلك. صحيح أنَّه لا يمكننا تعلم كل شيء بالتأكيد، لكن سيكون هناك دوماً شيء جديد لنتعلمه.

إقرأ أيضاً: كيف تستَمّر في التَّعلّم مدى الحياة؟

25. أحبب:

الحب هو ما يجعل العالم يسير، وهو أقصى مظهر من مظاهر اللطف؛ لذا، عندما تحب شخصاً ما، دعه يعرف ذلك، ودعه يشعر أنَّك في حياته لأسباب وجيهة، وأنَّك تريد أن تكون موجوداً من أجله دوماً.

26. دافع عن شيء ما:

يعاني المجتمع من مشكلات عديدة، وهناك العديد من الأسباب التي تدفعنا إلى حلها؛ لذا ابحث عن شيء يثير حماسك مثل: قضية العدالة الاجتماعية، والبيئة، والحيوانات، وما إلى ذلك؛ فالأمر الهام هو أن تبدي قناعة تجاه قضية إنسانية، وتسعى إلى حلها.

27. اكتب ملاحظة تشجيع:

قد تغير ملاحظة لطيفة يوم شخص ما نحو الأفضل؛ وطالما أنَّ ما كتبته من القلب، فسيشعر المتلقي بذلك، ويشعر بتحسن منقطع النظير.

28. اشكر الآخرين:

كثيراً ما نتغاضى عن شكر الآخرين باعتباره أمراً مفروغاً منه، ونتجاهل هذا العمل اللطيف؛ لكنَّه أمر في غاية الأهمية، حيث يُشعِر قول "شكراً" الآخرين بالتقدير والدعم.

29. عالج شخصاً ما:

إذا تمكنت من علاج شخص ما، يمكنك جعل العالم مكاناً أفضل.

يمكنك شفاء أحدهم عاطفياً أو جسدياً أو روحياً، ولن ينسى لك ذلك أبداً؛ كما ستشعر بالتعافي في صميمك أيضاً.

30. دافع عن الآخرين:

أحياناً لا يكون من السهل القيام بالتصرف الصحيح؛ ولكن إذا كنت تريد أن تُظهِر اهتمامك، فعليك أن تضع حداً لأي شكل من أشكال الظلم؛ لذا دافع عن الآخرين وكن نصيراً لهم.

31. اكفل شخصاً ما:

تعدُّ تنشئة إنسان مجرد مساهمة واحدة يمكنك تقديمها في العالم؛ وقد يكون هذا أصعب من الأعمال اللطيفة الأخرى، ولكنَّه مؤثر بشكل كبير، حيث يمكِّنك من ترك إرث ثقافي ومعنوي ونفسي في الشخص الذي يترعرع في كنفك.

32. ساعد المجتمع:

لا أحد يعيش بمنأى عن الآخرين؛ فنحن كائنات اجتماعية نحتاج إلى بعضنا بعضاً؛ لذلك نعيش في مجتمعات؛ ويمكنك كفرد مساعدة المجتمع على الازدهار من خلال ما تقدمه إليه.

33. اترك مساحة للآخرين:

يعني هذا ألَّا تصدر الأحكام على أحد، ويعدُّ هذا رعاية ودعماً غير مشروطين، وقد يكون هذا ألطف من الحديث معه أو تولي زمام الأمور؛ لذا اتركه بمفرده إذا شاء، وامنحه المساحة التي يريدها، ودعه يعرف أنَّك موجود من أجله عندما يحتاجك.

34. تسامح:

تعيقنا الأحقاد والضغائن، وتمنحنا الفرص الثانية مزيداً من الحياة؛ وهذا ليس من أجل الآخرين فحسب، بل من أجلنا أيضاً.

عندما يكون الوضع مناسباً، كن الشخص الأكثر تسامحاً، وستحظى بحياة أفضل؛ وقد لا يكون التسامح سهلاً، ولكنَّك ستجد أنَّه يغير كل شيء.

إقرأ أيضاً: 7 أمور تساعدك لكي تسامح الآخرين بصدق

35. قدِّم هدية:

إذا قدَّمت هدية، فسيحصل شخص ما على شيء يجعله يفكر فيك؛ كما سيشعره هذا بأنَّه يستحق اللطف، وقد يشعر بشعور جيد حيال نفسه وحيالك.

36. أوفِ بعهودك:

يريد الناس أن يعرفوا أنَّ بإمكانهم الاعتماد عليك؛ لذا، أثبت لهم ذلك من خلال الوفاء بوعودك.

37. كن لطيفاً فحسب:

هناك أعمال أخرى تتطلَّب مزيداً من الجهد، لكن يمكنك أن تكون لطيفاً فقط، وسيساهم ذلك في جعل العالم أفضل؛ فالأمر الهام هو أن تكون دائماً على دراية بحديثك وأفعالك.

38. اجعل الآخرين أولوية:

متى كانت آخر مرة اهتممت فيها بشخص آخر وبعافيته؟ ما مدى أولويته في قائمتك؟

اجعل الآخرين أولوية، وأظهر لهم أنَّ هناك من يسمعهم ويهتم لأمرهم.

شاهد بالفديو: 13 تقنية فعّالة لتحديد الأولويات

39. فكر من منظور الآخرين:

قد لا تفهم وجهة نظر شخص ما، أو ترى أنَّه يفتقر إلى الخبرة مقارنة بآرائك ووجهات نظرك؛ لكن لا يزال بإمكانك التفكير من منظوره؛ لذا ابحث عن طرائق لتعليمه كيف يكون أفضل، وابحث عن الكياسة والصبر والتفاهم.

إقرأ أيضاً: 13 أمراً عليك أن تضعهم ضمن قائمة مهامك اليوميّة لكي تزيد من انتاجيّتك

40. أغث الملهوف:

إذا كان شخص ما بحاجة إليك، ورددت على مكالمته؛ فقد يغير ذلك كل شيء.

يمكن للأشياء الصغيرة التي نقوم بها بالفعل إنقاذ أو تغيير حياة الآخرين إلى الأفضل في بعض الأحيان؛ لذا اجعل العالم مكاناً أفضل عن طريق إنقاذ أولئك الذين يعيشون فيه، فهذا هو أعظم ما يمكنك فعله بكل مواهبك وأموالك ووقتك.

الخلاصة:

هل يمكنك التفكير في طرائق إضافية لجعل العالم مكاناً أفضل؟ إذاً قم بذلك، وادعُ الآخرين للقيام بذلك معك أيضاً؛ حيث سيغير هذا العالم، ويغيرك أيضاً، ويجعلك أكثر سعادة وصحة.

استخدم هذه القائمة في أي وقت تحتاج فيه إلى فكرة جيدة أو تذكير بسيط بما يمكنك القيام به؛ وأيَّاً كان ما تفعله، فأنت بطل، وسيكون أسلوب حياتك هو إرثك الفاضل الذي تتركه لهذا العالم.

شاهد: كيف نجعل العالم مكان أفضل؟

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:40 عملاً لطيفاً يجعل العالم مكاناً أفضل