Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 أمور تساعدك لكي تسامح الآخرين بصدق

7 أمور تساعدك لكي تسامح الآخرين بصدق
مشاركة 
الرابط المختصر

أصعب ما يمكن أن يتعرّض له الإنسان في حياته هو خيانة الأصدقاء، هذه الخيانة تجعله يمضي سنين عمره في الآلام والأحزان رافضاً كل المحاولات لطلب الصلح منه والسماح، قد يكون من الصعب نسيان الذكريات المؤلمة لكن يبقى التسامح هو الخيار الصحيح لكل من يريد أن يعيش براحة بال، ولأن التسامح من شيم النبلاء سنقدم لك عزيزي بعض الأمورالتي تساعدك لكي تسامح الآخرين بصدق.



أولاً: التسامح زينة الفضائل

يجب أن تدرك أنّ التسامح من مكارم الأخلاق وأن تسامح من أخطأ بحقك يعني أنك وصلت لدرجة عالية من النضج العقلي والسمو الأخلاقي، لذا لا تطل القطيعة مع من قام بالإساءة لك ولا تقضي سنين عمرك وأنت في صراع معه، سامحه وتقبل اعتذاره.

ثانياً اكتساب صفة التسامح

الحياة طويلة وقد تتعرّض خلالها للكثير من المواقف المؤلمة فلا يعني هذا أنّ كل من أخطأ بحقنا يجب أن نقاطعه ونكرهه ونبتعد عنه، فالإنسان الواعي يجب أن يعلو على صغائر الأمور والأشياء التافهة، لذا حاول أن تعالج الأمور بتروي، بذلك ستنجح في اكتساب صفة التسامح وبالتالي مسامحة الناس بصدق.

ثالثاً: تذكّر اللحظات السعيدة

خيانة الأصدقاء مؤلمة جداً ومن الصعب تجاوزها بسهولة لكن لا تنسى أنّ هذا الصديق عشت معه الحلو والمر، حاول أن تتذكر هذا وتذكر كل اللحظات السعيدة التي قضيتها معه، سيساعدك هذه على نسيان خيانته وستسهل عليك مسامحته بصدق.

رابعاً: الابتعاد لفترة من الوقت

عندما تتعرض لخيانة من أحد أصدقائك قد يصعب عليك أن تسامحه في بداية الأمر ولذلك يفضل في الحالة أن تبتعد عنه لفترة من الوقت لحين تهدأ أعصابك وتتخلص من مشاعر الغضب اتجاهه، وبعد ذلك يمكنك أن تجلس معه وتستمع لمبرراته فقد يكون هناك التباس ما وقد تتمكن في النهاية من منحه السماح.

إقرأ أيضاً: 10 طرق بسيطة للتخلّص من مشاعر الغضب

خامسا: نسيان التفاصيل المؤلمة

إذا أردت أن تسامح بصدق عليك أن تمنع نفسك من تذكر تفاصيل ما حدث لك بينه وبينك، فالخيانة أمر أليم وتذكر تفاصيلها يزيد من حقدك وغضبك ويضخم مشكلتك معه، لذا من الأفضل أن تتذكر فضائل الشخص وصفاته الحسنة بذلك ستتمكن من مسامحته بصدق.

سادساً: مخاصمة الناس أمر محرم

عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.

قال تعالى (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) صدق الله العظيم.

سابعاً: إعادة العلاقة على مراحل

عندما تقبل اعتذاره بالتأكيد لن تعود علاقتكم كما كانت من قبل لأنك ما زلت تشعر بألم خيانته وخداعه، لذا أخبره بأنك تحتاج لبعض الوقت حتى تعود علاقتكما إلى سابق عهدها، سيهوّن عليك هذا العذاب وستتمكن في النهاية من مسامحته بصدق..

إقرأ أيضاً: 4 طرق تساعدك على الاعتذار دون الشعور بأي إحراج

التسامح صفة حميدة يجب أن تكتسبها إذا ما أردت أن تعيش بسعادة وسلام، فإذا تعرضت عزيزي للخيانة من أحد أصدقائك استعن بالأمور السابقة فهي ستساعدك على مسامحته بصدق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 أمور تساعدك لكي تسامح الآخرين بصدق




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع