Top


مدة القراءة:2دقيقة

3 نصائح لتطوير ميزة الجَلَد

3 نصائح لتطوير ميزة الجَلَد
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:05-02-2021 الكاتب: هيئة التحرير

الجَلَد هو قوة الذهن التي تمكِّن الشخص من مواجهة الشدائد بعزم، وستجد إذا بحثت عن تعريف للكلمة أنَّها "الشجاعة التي تظهر في وقت الشدائد" أو "القدرة القوية على التحمل"؛ وفي حين قد تكون هذه التعريفات دقيقة، لكنَّها لا تفِ ما يعنيه المصطلح تماماً.




إنَّ الجذر اللاتيني لكلمة "جَلَد" باللغة الإنكليزية هو "فورتيس" (fortis) أو قوي، وأصلها هو "fortified" أو مُحصَّن، وهو ما يشير إلى شيء "أصبح أقوى وأكثر أماناً"؛ وعادة ما نرى هذا المصطلح مرافقاً لشخصيات في أفلام مثل "سوبرمان" (Superman) و"باتمان" (Batman) و"إكس مين" (X-Men)؛ لكنَّ الجلدَ والثبات ليس مجرد سمة يتمتع بها الأبطال الخارقون، إنَّما هو مهارة يمكنك تطويرها لتكون ميزتك التنافسية.

في حين قد يكون لديك الآن ضمان راتب وفوائد وإحساس بالأمان المادي الذي يوفره لك العمل في شركة كبيرة، لكنَّك ستفقد شبكة الأمان والطمأنينة والموارد هذه عندما تعمل لوحدك، والشيء الوحيد الذي يساعد على المثابرة والاستمرار في الأعمال التجارية الخاصة هو "الجَلَد"؛ إذ ستشجع نفسك على الاستمرار في كل مرة تريد فيها الاستسلام؛ إن أنت تلقيت تعليقاً أو رسالة شكر أو رسائل إلكترونية تحتوي على آراء أو شهادة تسلط الضوء على أخلاقياتك في العمل، أو تتحدث عن الفرق الذي أحدثته؛ فللجَلَد عقلية مفادها أنَّك إذا واصلت العمل، ستنال مكافأة على جهودك.

شاهد بالفيديو: جدّد حياتك بثلاث خطوات بسيطة

إليك بضع نصائح لتعزيز هذه الميزة:

1. ركِّز على المصداقية:

كن صادقاً مع نفسك، وارتكز على مواهبك الطبيعية واهتماماتك وشغفك؛ وعندما تتمكن من إيجاد نفسك فيما تفعله، لن تعود بحاجةٍ إلى التقييمات الخارجية.

2. عد إلى نجاحاتك السابقة:

نحن كائنات تحتاج إلى اليقين، ويمكن للنجاحات التي أحرزتها في الماضي أن تسد الفجوة بين الثقة الداخلية والكفاءة المهنية.

3. اتبع نظام M.E.D.S (التأمل، والتمرينات الرياضية، والنظام الغذائي، والنوم):

إنَّ التأمل والتمرينات الرياضية والنظام الغذائي والنوم عوامل تزيد من قدرتك الذهنية على الجَلَد؛ حيث تعتمد صحتك الفكرية والعاطفية على صحتك الجسدية، والعكس صحيح.

إقرأ أيضاً: ما هو أقل ما يمكنك فعله للحفاظ على صحتك؟

توجد تقنية تُدعَى تقنية الترميم بالذهب أو "كينتسوجي" (Kintsugi)، والتي تُرمم من خلالها التحف الحجرية باستخدام الذهب أو الفضة أو البلاتين الممزوج بالورنيش، وتصبح الترميمات هذه جزءاً من تاريخ التحفة؛ ممَّا يجعلها أقوى وأجمل بعد الانتهاء منها، بدلاً من محاولة إخفائها على أنّها عيوب.

وأنت مثلها؛ ذلك لأنَّ التحديات وجميع الخبرات والرؤى التي جمعتها على مر السنين تجعلك أقوى؛ كما يمكنك إتقان صفة الثبات وصياغة ميزة تنافسية من خلال صدقك مع نفسك، واستذكار ما يمكنك القيام به، وتحديد أولويات رفاهيتك.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:3 نصائح لتطوير ميزة الجَلَد