Top


مدة القراءة:2دقيقة

3 طرق تساعد رواد الأعمال على تنظيم وقتهم تنظيماً مختلفاً

3 طرق تساعد رواد الأعمال على تنظيم وقتهم تنظيماً مختلفاً
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يجب عليك دوماً أن تجد الوقت للأشياء الهامة بالنسبة إليك، فإذا تمكَّنت من معرفة كيفية استثمار وقتك استثماراً أفضل، تستطيع إحراز مزيدٍ من الإنجازات؛ حيث إنَّ القدرة على إحراز مزيدٍ من الإنجازات عبرَ تطبيق استراتيجيات إنتاجية ذات تركيز وأداء عالٍ أمرٌ ضروري للاستمرار في العمل.




لا يجد روَّاد الأعمال صعوبةً في توفير الوقت؛ بل في كيفية استثمار الوقت المتاح لديهم، وإيجاد الوقت لإنجاز الأعمال التي تهمُّهم، فبعضٌ من أنجح قادة الأعمال مثل المدير التنفيذي لشركة تسلا (Tesla) إيلون ماسك (Elon Musk) والإعلامية والمؤثِّرة أوبرا وينفري (Oprah Winfrey) وغيرهم، يَعُدُّون وقتهم أحد أكثر مواردهم قيمة، وينظِّم روَّاد الأعمال الناجحون جداولَ أعمالهم اليومية لتحسين الفرص ولتحقيق النجاح وغيرها من الفوائد.

فيما يلي ثلاث طرائق ينظِّم فيها قادة الأعمال الناجحين وقتهم تنظيماً مختلفاً لتأسيس أعمالهم، ومجموعة دروس تساعدك على تنظيم الإنتاجية ووضع الأهداف التي تحقِّقُ النمو.

1. تخصيص مكافآت عند التمكُّن من التركيز على الأهداف الموضوعة ضمن أقسام العمل في الجدول الزمني:

قد تعي تماماً أنَّه عليك بذل طاقتك وعدم التراخي؛ لكنَّ هذا لا يمنع أن تخصِّص لنفسك يوم إجازة ضمن جدول عملك وتحظى بوقت ممتع، فإن كانت حياتك تقتصر فقط على العمل، فلن يمر وقت طويل قبل أن تكرهه.

يخصِّص روَّاد الأعمال الناجحون مكاناً للمكافآت ضمن جداول أعمالهم، وذلك بتقسيم عملهم إلى فتراتٍ زمنية وإضافة فترات استراحة في المنتصف والنهاية تتضمن القيام بأشياء غير متعلِّقة بالعمل، فبهذه الطريقة، يكافؤون أنفسهم على العمل الجاد.

يمكن أن تكون المكافآت التي تخطِّط لها أشياء ممتعة؛ لكنَّ الهدف هنا هو تدريب ذهنك، فعندما يلاحظ ذهنك أنَّك تُكافأ باستمرار عند تركيزك في أثناء فترات العمل، سيطلب المزيد، ويؤدي هذا النوع من التخطيط إلى نجاح إنتاجيتك على الأمد البعيد.

قد تكافئ نفسك بقراءة كتاب أو الاستماع للموسيقى أو مشاهدة مقطع فيديو مضحك على يوتيوب (YouTube) أو متابعة فيلم شيق؛ لذا خصِّص على جدول عملك فتراتٍ للعمل وفتراتٍ لنَيل المكافآت، وضَعْ جدول عملٍ يجمع الجد والتسلية.

إقرأ أيضاً: كيف تكتشف أسرار نظام المكافآت في الدماغ وتحافظ على الدافع؟

2. وضعُ أولوياتٍ خاصة في خطة الأسبوع:

إذا كان كل ما يشغلك هو كيفية خدمة الآخرين مثل العملاء والعائلة والأصدقاء وما إلى ذلك، فستخسر نفسك في هذه العملية، فهناك فرق كبير بين أن تكون أنانياً وأن تمنح نفسك الأولوية؛ حيث ينمو قادة الأعمال الناجحون من خلال منح أنفسهم الأولوية، وهم يدركون أنَّ الشعور بالوفرة هو السر في الطاقة المستدامة والمزيد من الإنتاج؛ لذا من الصعب أن تكون معطاءً عندما تشعر بالإنهاك الذهني والعاطفي.

راقب كمَّ الوقت الذي تخطط فيه لتنفيذ المهام التي تناسبك فقط، إذا لم تخصِّص وقتاً كافياً لنفسك، فابدأ الآن بذلك، صحيح أنَّ لديك عملاء والعديد من المسؤوليات في عملك، لكن يجب ألا تهمل نفسك؛ حيث يجعل روَّاد الأعمال الناجحون أنفسهم وأهدافهم وشغفهم أولوية، فيضعون ذلك في الحسبان عند التخطيط لوقتهم؛ لذا اهتم بواجباتك في العمل بمقدار ما تهتم بنفسك، ولا تقبل تلبية حاجات الآخرين على حساب حاجاتك فأنت تستحق أكثر من ذلك.

إقرأ أيضاً: أهم 7 أولويات في الحياة وطرق تحقيقها

3. وضعُ أهداف مدروسة كي تترك إرثاً عظيماً:

ربما تكون قد قرأت عن وضع أهداف مستحيلة وأهدافٍ ذكية (smart goals) التي هي اختصار جمعت أحرفه أوائل الكلمات في اللغة الإنكليزية:

  • محدَّد: Specific.
  • قابل للقياس: Measurable.
  • يمكن تحقيقه: Attainable.
  • ذو صلة: Relevant.
  • ضمن إطار زمني: Time-Bound.

لكن يركِّز القادة الناجحون أيضاً على الأهداف التي تترك لك إرثاً، فأنت تؤسِّس مشروعاً تجارياً لسببٍ ما ربما يكون أبعد من مجرَّد جني الأموال، فقد تريد أن تجد الحرية والأمن المالي وتأسيس عمل تجاري كبير؛ لذا يُعدُّ تحديد الأهداف التي تمنحك إرثاً إحدى الاستراتيجيات لتحقيق المزيد من المكاسب، فعندما تبدأ يومك بالتعامل مع أهداف مدروسة، سيمنحك هذا مزيداً من المشاركة ودافعاً للعمل.

الفرص موجودة في كل مكان؛ ولكنَّها قد تُشتِّت انتباهك إن لم تكن لديك صورة واضحة عن غرضك وأهدافك والتميُّز الذي تسعى إلى تحقيقه من خلال عملك التجاري؛ ولهذا يركِّز القادة الناجحون دائماً على الأهداف التي تمنحهم إرثاً، وإيلون ماسك (Elon Musk) خير مثال على ذلك.

استثمار الوقت هو المفتاح للوصول إلى المستوى التالي من النمو الذي تسعى إليه؛ حيث يوجد أكثر من مجال، لكن لا تزال إدارة الوقت والإنتاجية واستراتيجية النمو مجالات يكافح روَّاد الأعمال من أجل إتقانها، فيبدأ النجاح ببناء عقلية مختلفة والالتزام بالتطوير الشخصي؛ لذا سيمنحك إدراك أهميتك وجعلُ نفسك أهم أولوية الطاقةَ والتحفيز والاستمرارية طويلة الأمد التي تسعى إليها.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:3 طرق تساعد رواد الأعمال على تنظيم وقتهم تنظيماً مختلفاً