Top


مدة القراءة:3دقيقة

20 طريقة للاحتفاظ بالموظفين

20 طريقة للاحتفاظ بالموظفين
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:13-03-2022 الكاتب: هيئة التحرير

هل تتذكر عندما كان التنقُّل بين الوظائف بمنزلة علامة تحذيرية تحثُ بشكل مباشر على التوقف عما تقوم به؟ تشير قائمة الوظائف قصيرة الأمد في شركات مختلفة إلى إحجام المرشح عن الالتزام بالعمل أو عدم قدرته على الاستمرار في العمل، ولكنَّ السؤال الذي يطرح نفسه هنا: لماذا توظف شخصاً ربما لن يستمر في العمل في شركتك طويلاً إذا كنت ستضطر إلى إيجاد بديل عنه بعد عامين أو حتى بعد أشهر؟




إنَّ الزمن يتغير؛ إذ يفوق عدد الوظائف الشاغرة عدد العاطلين عن العمل، ومع وجود أكثر من 7 ملايين فرصة عمل في الولايات المتحدة، فإنَّ احتمال وجود فرصة وظيفية مجزية أكثر يجذب المواهب بعيداً عن أرباب العمل لاستكشاف أماكن عمل مُربحة أكثر. إذاً هل هذا يعني أنَّ التنقُّل بين الوظائف أصبح الآن هو القاعدة؟

لمعرفة ذلك، استُطلِعَت آراء 1.171 باحثاً عن عملٍ نشطٍ وسلبي من مختلف مجالات الأعمال وأحجام الشركات، ولم يقتصر الأمر على ترك 51.7% من المشاركين في الاستطلاع وظائفهم طواعية في السنوات الخمس الماضية؛ وإنَّما أيضاً 75.5% من المشاركين في الاستطلاع خططوا للبقاء مع رب العمل الحالي لمدة لا تزيد عن خمس سنوات، علاوة على ذلك اعترفَ 35% من الموظفين بالبحث عن عمل على مدار الساعة؛ وهذا يعزز من العثور على وظيفة تبدو أفضل، ويكلف أرباب العمل وقتاً ومالاً ثمينين.

ماذا يريد الموظفون؟

إذا كان تغيير الوظائف أمراً شائعاً للغاية، فيتعيَّن على أرباب العمل أن يغيروا استراتيجياتهم في الاحتفاظ بالموظفين، وبعد كل شيء وفقاً لتقرير حديث صادر عن مؤسسة "غالوب" (Gallup)، فإنَّ الشركات الأمريكية تخسر 1 تريليون دولار سنوياً بسبب دوران العمالة الطوعي.

في الدراسة الاستقصائية التي أجريناها، طلبنا من العاملين أن يتخيلوا أنَّهم تلقوا عرض عمل في شركة أخرى. ما الذي يمكن أن يقدمه أرباب العمل الحاليون لإقناعهم بالبقاء؟ إليك كيفية ترتيب إجاباتهم "ملاحظة: يمكن للمشاركين اختيار ما يصل إلى ثلاث إجابات؛ لذا فإنَّ النسب المئوية تصل إلى أكثر من 100%":

  1. زيادة في الراتب أو منح مكافأة مالية 48.6%: نظراً لارتفاع تكاليف المعيشة وميل الأمريكيين المسنين إلى تأخير التقاعد بسبب عدم كفاية المدخرات، فليس من المُستَغرب أن يختار ما يقرب من نصف الموظفين التعويض النقدي من بين أكبر ثلاثة حوافز للبقاء في العمل.
  2. حزمة مزايا أفضل 25.1%: متى كانت آخر مرة ألقيت فيها نظرة فاحصة على حزمة المزايا الخاصة بك؟ ربما تكون قد تأخرت كثيراً في إعادة تقييم عروضك كجزء من جهود الاحتفاظ بها.
  3. توازن أفضل بين العمل والحياة 22.1%: أصبح الإرهاق الآن تشخيصاً طبياً رسمياً، ووجد استطلاع أُجريَ عام 2017 لقادة الموارد البشرية أنَّ 95% يوافقون على أنَّه "يخرب الاحتفاظ بالقوى العاملة".
  4. فرص واضحة للنمو أو التقدُّم 21.6%: وبالمثل قال 11.7% من المشاركين في الاستطلاع إنَّ "فرصَ النمو أو التقدُّم القليلة" ستكون السبب الرئيس لترك وظائفهم الحالية.
  5. خيارات الجدولة المرنة أو العمل من المنزل 14.7%: إنَّ السماح للموظفين بالعمل عن بُعد يمكن أن يساعد أيضاً موظفيك على تحقيق التوازن بين العمل والحياة الذي يرغبون فيه.
  6. التقدير المُجدي 11.7%: لا تنسَ أن تشكر فريقك على العمل الجيد الذي قام به والإنجازات المهنية والشخصية؛ إذ إنَّ القليل يمكن أن يحقق الكثير.
  7. الترقية 11.3%: من المرجح أن يأتي منصب جديد مع زيادة في الأجور ويلبي الحاجة إلى النمو.
  8. لا شيء من هذه الأشياء أو لا شيء 11.3%: حسناً، إنَّها ليسَت تقنية من بين 20 طريقة لتحسين الاحتفاظ بها، ولكنَّ نتائج الاستطلاع أكدت أنَّه لا يمكنك الاحتفاظ بجميع الموظفين لفترة طويلة، بغض النظر عن مدى صعوبة المحاولة.
  9. إجازة مدفوعة الأجر 9.4%: إنَّ إعطاء الموظفين سبباً آخر للاستمتاع بإجازتهم أو قضاء الوقت مع العائلة هو دائماً ميزة إضافية.
  10. فرص التدريب 8.5%: لم يرغب الموظفون في مسار واضح للنمو فحسب؛ بل أرادوا أيضاً الأدوات والموارد لتسريع رحلتهم.
  11. إجابات أُخرى 8.4%: تضمَّنت الإجابات "الأخرى" الشائعة زيادة مستويات التوظيف وتغييرات الإدارة وتحسين التواصل وزيادة الشفافية.
  12. المساعدة على سداد قروض الطلاب 4.3%: يتحمل خريجو الكلية الجدد ديوناً تقارب 30 ألف دولار؛ لذلك من السهل معرفة سبب اكتساب ميزة العمل هذه زخماً.
  13. تغذية راجعة منتظمة على الأداء 3.6%: يمكن تلبية هذه الحاجة من خلال عقد اجتماعات نصف شهرية أو شهرية بين الموظفين وقيادات أو مديري الفِرق.
  14. برامج العافيَة 3.3%: سواءً كانت هذه البرامج تجعل موظفيك أكثر صحة أم لا، فيمكن أن تساعد على تعزيز مفهوم العلامة التجارية لرب العمل والثقافة التنظيمية.
  15. سداد الرسوم الدراسية 2.8%: يمكن أن يساعد دعم اهتمام الموظفين بالتعليم المستمر على النمو مهنياً وشخصياً.
  16. المساعدة على الانتقال 2.0%: يزداد متوسط ​​مدة التنقل؛ وهذا قد يقنع الموظف بالبحث عن فرصة عمل أقرب إلى المنزل.
  17. طعام أو وجبات خفيفة مجانية 1.4%: إنَّ وجود مطبخ مجهز في مكان العمل ليس الحل السحري لاستبقاء الموظفين، ولكن لا يقلل من أهمية الامتيازات الصغيرة.
  18. قواعد اللباس غير الرسمي 0.9%: وفقاً لاستطلاع أجرته شركة "ليست" (Lyst)، فإنَّ 20% من المكاتب فقط تفرض قواعد لباس صارمة.
  19. مكان العمل الصديق للحيوانات الأليفة 0.9%: يحتل الأمر هذا مرتبة متدنية في القائمة، ولكنَّه ليس بأي حال من الأحوال تكتيكاً بعيد المنال للاحتفاظ بالموظفين.
  20. فرص التطوع 0.4%: يمكن أن تكون فرصة رد الجميل خلال ساعات العمل "إجازة تطوعية" جذابة للأفراد الذين يفكرون في المجتمع.

شاهد بالفديو: 3 خطوات على المدراء اتباعها لتحفيز موظفيهم

التفكير أبعد من جني الأموال:

نظراً إلى اهتمام المستجيبين بالزيادات والمكافآت والترقيات والإعفاءات الشخصية والمساعدة على سداد قروض الطلاب، فإنَّ المحادثات المالية تدور حول الاحتفاظ بالموظفين، ومع ذلك، فقد قدر الموظفون الذين شملهم الاستطلاع بوضوح فرص النمو والتعلُّم والارتقاء بمهنهم.

إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بأفضل المواهب لديك، فساعدهم على تمهيد طريق أكثر وضوحاً نحو تحقيق أهدافهم؛ قدِّم الموارد والأدوات والتدريب اللازم لتوفيرها في مكان العمل، وقدِّم التقدير الهادف والتغذية الراجعة والدعم دائماً.

وأخيراً، ليكن في حسبانك كيفية تأثير ثقافتك التنظيمية في ميل موظفيك إلى البقاء في العمل أو المغادرة. يمكن أن تُحدِث الامتيازات الصغيرة - مثل برامج العافية وقواعد اللباس غير الرسمية وخيارات الجدولة المرنة - تأثيرات كبيرة، فهي تضيف في مجموعها لخلق ثقافة مكان عمل مُميَّزة ولا يمكن العثور عليها في أي مكان آخر. اجمع بين هذه الامتيازات والتوازن الصحي بين العمل والحياة، وستكون في طريقك إلى معدلات احتفاظ أفضل بالموظفين.

لقد أصبح تغيير الوظائف أمراً معتاداً؛ وهذا يعني أنَّه يجب عليك أن تزيد من سرعة جهود الاحتفاظ لديك وتُظهِر لموظفيك أنَّ فُرَص التحسُّن لا توجد دائماً في أماكن عمل أخرى.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:20 طريقة للاحتفاظ بالموظفين