Top


مدة القراءة:3دقيقة

8 نصائح للباحثين عن عمل في عام 2021

8 نصائح للباحثين عن عمل في عام 2021
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:08-06-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يطرح كثيرٌ من الناس تساؤلاتٍ عن طبيعة البحث عن عمل في هذا العام؛ لذا نستعرض فيما يلي مجموعةً من النصائح المُقدَّمة إلى الأشخاص الباحثين عن عمل:




1. خُذ في الحسبان الاختلافات التي طرأَت على العملية:

تحوَّل التركيز بشكلٍ كاملٍ إلى العمل عن بُعد، مع القيود المفروضة على السفر، ولقد أضحت الشركات وأضحى المرشحون مضطرين إلى التعرف إلى بعضهم وإتمام العملية كلها - المقابلة، والاختيار، والتفاوض حول الراتب، وحتى إجراءات الالتحاق بالشركة - دون اجتماعٍ شخصيٍّ واحد، ويجب على المرشحين أن يبحثوا بشكلٍ صحيح حتى يفهموا بوضوحٍ ما هُم مقبلون عليه، وحتى إن لم يكن من المُحتمَل أن تعمل بشكلٍ شخصي من المؤسسة الجديدة، فسيكون من المفيد فهم الثقافة، والتوقعات، وغيرها من الأمور فهماً واضحاً قبل الانضمام إليها.

إقرأ أيضاً: هل العمل عن بعد هو طريق النجاح في المستقبل؟

2. انتبِه إلى ظهور أشكال جديدة من المناصب:

مع انتقال الشركات في عديدٍ من المجالات إلى نظام العمل من المنزل، أصبح المرشحون الذين لم يكونوا قادرين سابقاً ربَّما على تلبية مطلب الحضور شخصيَّاً في مكان العمل من ضمن خيارات التوظيف المطروحة، لذلك يجب على كلٍّ من الأشخاص العاديين وأولئك الذين ما زالوا مرشحين أن يراقبوا عن كثب جميع أشكال فرص التوظيف، وفي هذه الحالة، حينما يتحول العمل من الشكل التقليدي، والثابت، والذي يحتاج إلى العمل بدوامٍ كامل إلى الشكل الجديد المرن القائم على التعاقد قد تكون أنت أول من يقتنص الفرصة.

3. تعامَل مع العالم كقريةٍ صغيرة:

مع تحوُّل جميع الموظفين تقريباً إلى العمل من المنزل، أضحى في إمكانك فجأةً العمل من أي مكان ولصالح أيَّة شركة؛ لذا تضاعفت الخيارات المتاحة لكلٍّ من الشركات والمرشحين، ولقد جعل هذا عمل الأشخاص الموهوبين عن بُعد دون الحاجة إلى حضورهم شخصيَّاً في مكانٍ محدد أمراً ممكناً، ولكن تأكَّد إن كانت هناك حاجة إلى التنقُّل من مكانٍ إلى آخر في مرحلةٍ من المراحل (حتى لو كان ذلك بعد عامٍ أو عامَين)، ذلك لأنَّ التباعد الحالي قد لا يدوم في جميع الجوانب.

شاهد بالفيديو: كيف تسوق لنفسك في سوق العمل؟

4. طوِّر مهاراتك الرقمية:

مهما تحدَّثنا عن تحوُّل طرائق العمل والحياة إلى الشكل الرقمي، لن نغالي في التشديد على أهمية إتقان المهارات الرقمية، فلم تَعُد القضية تقتصر على تعرُّف جهات التوظيف المحلية إليك؛ بل أصبحَت تتعلق بإعطاء العالم لمحةً عنك، ولقد أضحى سوق العمل مكتظَّاً بالموظفين، وكلما عبَّرتَ عن قيمتك بوضوح، زاد احتمال حصولك على وظيفة.

5. استفِد من أسواق المواهب:

مع ظهور أشكالٍ جديدةٍ من التوظيف واختفاء القيود الجغرافية، لفتت أسواق المواهب انتباه كلٍّ من الشركات والمرشحين. صحيحٌ أنَّنا ألِفنا أسواق العمل التقليدية (جهات توظيف، ومواقع التوظيف الإلكترونية، وغيرها)، إلَّا أنَّه في ظل الوضع الجديد قد تظهر مزيدٌ من أسواق العمل (سوق عمل عبر التطبيقات على سبيل المثال)، ويجب عليك ألَّا تدع فرصة الاستفادة منها تفلت من يديك.

6. اسأل عن الثقافة:

حينما يعمل الموظف عن بُعدٍ من المنزل، قد يؤدي هذا إلى تشتت ثقافة الشركة تشتيتاً كبيراً (سواء حصل هذا في أثناء التوظيف أم بعده). بيد أنَّ العمل من المنزل يجب ألَّا يكون حجَّةً للتنصُّل من إجراء كِلا الطرفين بحثاً حول مدى ملائمة الطرف الآخر لثقافته؛ فالشركة من جهتها تُعيِّن موظفاً جديداً، والموظف ينتقل إلى العمل مع رب عمل جديد.

7. استَعِدَّ لإجراء مقابلات التوظيف عبر تقنية الفيديو:

بما أنَّ مقابلات التوظيف أضحت مؤخراً تُجرى بشكلٍ افتراضي، يجب على المرشحين أن يسعوا إلى التأقلم مع الوضع الطبيعي الجديد فيما يتعلق بآداب استخدام الإنترنت (أن تكون الإضاءة ساطعة، والنظر مباشرةً إلى الكاميرا في أثناء الحديث، وغيرها)، وآخر شيءٍ يودُّ أن يسمعه الشخص المسؤول عن إجراء المقابلة أنَّك لا ترغب في تشغيل الفيديو، أو أن الصورة غير واضحة، أو أنَّك لا تسمع الصوت بوضوح، وغير ذلك؛ بل يجب عليك أن تسارع إلى إتقان أساسيات العصر الجديد.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح مهمة لإجراء مقابلة عمل ناجحة عبر Skype

8. اتَّبِع طقوساً يومية:

في أثناء العمل من المنزل، من المفيد اتِّباع طقوسٍ يومية، فلا يجب عليك مثلاً أن تتجنَّب حضور اجتماعٍ مع شخصٍ جديد عبر الإنترنت فقط لأنَّك لستَ مستعدَّاً مثلما كنتَ معتاداً سابقاً؛ بل من الجيد أن تكون مستعدَّاً دائماً للظهور أمام الكاميرا، وإجراءاتٌ بسيطة مثل: الاستعداد قبل بداية اليوم، وتحديد موعد نهاية يوم العمل، وغيرها، تسهم إسهاماً كبيراً في التحلي بالانضباط.

في الختام:

استمتِع بالعالم الرقمي الجديد. تقول الكاتبة ماندي هيل (Mandy Hale): "ثق بلحظات الانتظار، وتقبَّل الإحساس بالشك، واستمتِع بجمال التغيير، وحينما لا يكون شيءٌ مؤكَّداً، يصبح أي شيءٍ ممكناً".

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 نصائح للباحثين عن عمل في عام 2021