Top


مدة القراءة:3دقيقة

كيف تحتفظ بأفضل الموظفين لديك؟

كيف تحتفظ بأفضل الموظفين لديك؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:29-04-2021 الكاتب: هيئة التحرير

إنَّ توظيف أفضل الموظفين والحفاظ عليهم مِن الأمور التي يجب أن تسعى إليها بمجرد تعيينهم، وخاصةً عند البحث عن أفضل المواهب في المستقبل، إذ تتوسع فرص العمل التي تناسب موظفيك المميزين والموهوبين بمعدل سريع للغاية؛ حيث ينبغي أن تتنافس بشدة لتتمكن من الاحتفاظ بهم.




كشف بيان صحفي لجمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM) الإجابة عن السؤال المتعلق بما يخطط الناس لفعله كلما انتعشت أسواق العمل؛ حيث وافق غالبية المهنيين والمديرين في مجال الموارد البشرية الذين شملهم الاستطلاع على أنَّ معدل دوران العمالة سيرتفع ارتفاعاً كبيراً كلما تحسَّنَ سوق العمل ولاحت بوادر وجود فرصة.

أجرى الاستطلاع كلٌّ مِن جمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM) وموقع التوظيف التنفيذي المجاني كارير جورنال (CareerJournal.com) لصحيفة وول ستريت جورنال ("The Wall Street Journal)، وهما الموقعان المفضَّلان للمختصين في الموارد البشرية؛ حيث تضمَّنت نتائج الاستطلاع ردوداً من 451 متخصص في الموارد البشرية و300 موظف إداري أو تنفيذي.

يقول توني لي (Tony Lee)، رئيس التحرير والمدير العام لموقع كارير جورنال (CareerJournal.com): "لقد فوجئنا بنسبة الموظفين التنفيذيين الذين يقولون إنَّهم يخططون لترك شركاتهم بمجرد انتعاش عملية التوظيف، ومع إجماع 56% مِن المتخصصين في الموارد البشرية على ارتفاع معدل دوران العمالة، فإنَّنا مهتمون بمعرفة الجهود التي ستبذلها الشركات للاحتفاظ بأفضل موظفيها".

ذكر الموظفون الأسباب الثلاثة الرئيسة التالية لبدء البحث عن وظيفة جديدة:

  • طالبَ 53% بتعويضات ومزايا أفضل.
  • أشار 35% إلى عدم الرضا عن التطور الوظيفي المستقبلي.
  • أعلن 32% عن رغبتهم في خوض تجربة جديدة.
إقرأ أيضاً: كيف نعيد التفكير في الامتيازات الوظيفية في ظل جائحة كورونا (Covid-19)؟

سُئل متخصصو الموارد البشرية عن البرامج أو السياسات التي يستخدمونها حالياً للمساعدة في الاحتفاظ بالموظفين، فكانت هذه هي البرامج الأكثر شيوعاً التي يستخدمها أرباب العمل للاحتفاظ بالموظفين:

  • 62% يسددون الرسوم الدراسية.
  • 60% يقدِّمون مزايا عطلات تنافسية.
  • 59% يقدمون رواتب تنافسية.

يعتقد معظم المتخصصين في الموارد البشرية الذين شملهم الاستطلاع - والذين بلغت نسبتهم 71% - في المؤسسات الكبيرة التي تضم أكثر من 500 موظف، أنَّه من المحتمل جداً أو إلى حد ما أن يشهدوا زيادةً في معدل دوران العمالة الطوعي كلما تحسَّن سوق العمل.

قالت 41% من المؤسَّسات الصغيرة، التي تضم مِن 1 إلى 99 موظف أنَّه من المحتمل جداً أو إلى حد ما أن يزيد معدل دوران العمالة، واعتقد 53% مِن الذين شملهم الاستطلاع مِن المؤسَّسات المتوسطة، التي تشمل بين 100 و 499 موظفاً الشيء نفسه.

هذه هي استراتيجيات الاحتفاظ الرئيسة إضافةً إلى النصائح الثلاث للاحتفاظ بالموظفين التي يقدِّمها متخصصو الموارد البشرية في استطلاع موقع كارير جورنال (CareerJournal.com) لدى جمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM)، والرواتب التنافسية، والإجازات والعطلات التنافسية، وسداد الرسوم الدراسية.

إذا اعتقدت أنَّ هذه الاستراتيجيات قواعد جوهرية، فأنت على حق، وهي أيضاً منطقية وبسيطة ويصعب إيجادها في المؤسسات في يومنا هذا.

إقرأ أيضاً: تقدير الموظف: أفضل الطرق لإظهار التقدير للموظفين

كيف تحتفظ بأفضل الموظفين لديك؟

  1. تحديد الأشخاص المناسبين في المقام الأول من خلال الاختبار القائم على السلوك وفحص الكفاءة، ولتكن نقطة البداية في وضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
  2. تقديم حزمة مزايا جذابة وتنافسية تشمل أموراًمثل التأمين على الحياة والتأمين ضد العجز والساعات مرنة.
  3. توفير الفرص للأشخاص لمشاركة معارفهم من خلال الدورات التدريبية والعروض التقديمية وتوجيه الآخرين والمهام التي تسندها إلى الفريق.
  4. إظهار الاحترام للموظفين في جميع الأوقات، والإصغاءإليهم باهتمام واستخدام أفكارهم، وعدم السخرية منهم أو إحراجهم.
  5. تقديم التغذية الراجعة لأداء الموظفين والثناء على الجهود والنتائج الجيدة.
  6. جعلُ العمل ممتعاً للجميع وإشراك المواهب الخاصة لكل فرد وتوظيفها.
  7. تمكين الموظفين لتحقيق التوازن بين العمل والحياة، والسماح بأوقات بدء مرنة وساعات عمل أساسية وأوقات نهاية مرنة.
  8. إشراك الموظفين في القرارات التي تؤثر في وظائفهم والتوجه العام للشركة كلما أمكن ذلك.
  9. تحديد الأداء الممتاز، وربط الأجر الذي يتقاضاه الموظفون بجودة أدائهم.
  10. تحديد المكافآت المحتملة بناءً على نجاح كل من الموظف والشركة وجعلها بلا حدود ضمن معايير الشركة، على سبيل المثال: ادفع 10% مِن أرباح الشركة للموظفين.
  11. الاعتراف والاحتفاء بالنجاح، وتقدير جهود الموظفين في تحقيق أهداف هامة.
  12. توزيع المهام والمناصب على الموظفين على نحو ملائم بحيث يقلَّل العمل الإضافي للذين لا يريدون ذلك وعدم إرهاقهم.
  13. رعاية تقاليد المؤسسة والاحتفاء بها، فمثلاً يمكنك اختيار مؤسسة خيرية شهرية للمساعدة، أو إقامة مأدبة عشاء سنوية للشركة في فندق فاخر.
  14. توفير الفرص داخل الشركة للتدريب المتبادل والتقدُّم الوظيفي، فيحب الناس أن يعرفوا أنَّ لديهم مجالاً لتغيير مسارهم الوظيفي.
  15. توفير الفرصة للنمو الوظيفي والشخصي من خلال التدريب والتعليم، والمهام الصعبة وأكثر من ذلك، فالموظفون متعطشون للتعلُّم مدى الحياة.
  16. توضيحالأهداف والأدوار والمسؤوليات حتى يعرف الناس ما هو متوقع ويشعرون بأنَّهم جزء من الجمهور.

وفقاً لبحث أجرته مؤسسة غالوب (Gallup) للاستطلاعات، عليكَ بتشجيع الموظفين على أن يكون لديهم أصدقاء مقربون في العمل.

والآن بعد أن أصبحت لديك القائمة التي ستساعدك على الاحتفاظ بموظفيك الرائعين، فاعمل على جعل مؤسستك واحدة من أفضل المؤسسات القليلة التي تُكرِم الموظفين وتقدِّر جهودهم، فإذا تعاملت مع موظفيك بصورة رائعة وأحسستهم بالتقدير، فلن تخسرهم أبداً.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيف تحتفظ بأفضل الموظفين لديك؟