Top


مدة القراءة:7دقيقة

10 شركات ذات ثقافات تنظيمية رائعة

10 شركات ذات ثقافات تنظيمية رائعة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:21-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

لم يَعُد وجود الثقافة التنظيمية الممتازة مجرد خيار، حيث يُضاهي اهتمام موظفي اليوم بها اهتمامهم بالراتب والمزايا، وفي الواقع، يتوقع الموظفون أنَّ تكون الثقافة التنظيمية الممتازة جزءاً من المزايا المعتادة الأخرى. صحيح أنَّ الثقافة التنظيمية التي تصلُح لشركة ما قد لا تَصلُح لأخرى، ولكن يمكِنك تعلُّم الكثير عنها من الشركات التي تبنَّتها بصورة صحيحة، والبدء في إيجاد ثقافة تنظيمية خاصة بك.




سوف نستعرض فيما يلي 10 شركاتٍ تشتهر بثقافاتها التنظيمية المميَّزة:

1. "زابوس" (Zappos):

زابوس (Zappos)

تشتهر شركة "زابوس" (Zappos) بثقافتها التنظيمية المميَّزة مثلما تشتهر بالأحذية التي تبيعها عبر الإنترنت، ويبدأ الشخص العمل فيها بعد مقابلة لمعرفة ما إن كان ملائماً لثقافتها التنظيمية، حيث تُسهم هذه المقابلة بنسبة 50% في اختيار المرشح للوظيفة، وإذا وجد الموظفون الجدد أنَّ الوظيفة غير مناسبة وقرَّروا الاستقالة بعد أسبوع التدريب الأول، فإنَّهم يُمنَحون ألفَي دولار، وبذلك تُغرَس قيم الشركة في كل عضوٍ من أعضاء الفريق، وترجع زيادة مرتَّبات الموظفين إلى اجتيازهم اختبارات المهارات وتطوير قدراتهم، وليس إلى سياسات الشركة، كما تُخصَّص أجزاء من الميزانية لبناء فريق الموظفين وتعزيز الثقافة.

تمنح "زابوس" (Zappos) فوائد عظيمة ومكان عمل ممتع مُكرَّس لإسعاد العملاء ويتناسب مع نهج الثقافة التنظيمية، وعندما تفهم الثقافة التنظيمية فهماً صحيحاً، ستعرف تلقائياً كيفية تقديم خدمة مميَّزة للعملاء وتأسيس علامة تجارية عظيمة.

فائدة: تأخذ شركة "زابوس" (Zappos) في الحسبان عند تعيين الموظفين مدى ملائمتهم ثقافتها قبل كل شيء، ولقد بيَّنَت الشركة معنى الثقافة التنظيمية، وجعلَت التوافق معها أهم شيء يبحث عنه المديرون عند التوظيف، كما يعزز هذا ثقافة وسعادة الموظفين؛ وبالتالي ينتج لديهم عملاء سعداء.

2. "ورابي باركر" (Warby Parker):

ورابي باركر (Warby Parker)

تعمل شركة "ورابي باركر" (Warby Parker) بتصنيع وبيع النظارات الطبية عبر الإنترنت منذ عام 2010، وهي تُصمِّم نظاراتها الخاصة وتبيعها مباشرة للعملاء دون وسيط وبأسعار منخفضة.

تحث الثقافة التنظيمية في شركة "ورابي باركر" (Warby Parker) على "مواكبة الثقافة"، وأحد أسباب هذا المستوى من النجاح هو وجود فريق مُكرَّس للثقافة، فوظيفة هذا الفريق هي إيلاء الثقافة الإيجابية الأهمية القصوى، حيث تُحضَّر وجبات غداء وفعاليات وبرامج ممتعة، وتحرص الشركة دائماً على إقامة فعاليات بحيث يكون لدى الفريق بأكمله ما يتطلع إليه، وتستخدم طرائق للتأكد من أنَّ الفريق بأكمله يعمل جيداً معاً من خلال تشجيع الجميع على المشاركة في الحفاظ على نظافة مناطق الاستراحة أو إرسال مجموعة عشوائية من الموظفين لتناول الغداء معاً.

فائدة: اهتمَّت شركة "ورابي باركر" (Warby Parker) بالثقافة التنظيمية من خلال إنشاء فريق مُتخصِّص ومُكلَّف بتنظيم الفعاليات والبرامج لتعزيز روح الجماعة، فالثقافة التنظيمية العظيمة لا تُبنَى من تلقاء نفسها.

إقرأ أيضاً: 6 طرائق تحسِّن بها نشاطات بناء الفريق وإنتاجيته

3. خطوط "ساوث ويست" (Southwest) الجوية:

خطوط ساوث ويست (Southwest) الجوية

غالباً ما تتعرض شركات الطيران للانتقادات اللاذعة بسبب الموظفين العصبيين وسوء خدمة العملاء، لكنَّ خطوط "ساوث ويست" (Southwest) الجوية مختلفةٌ عنهم، ويصف العملاء المخلصون لـ "ساوث ويست" (Southwest) موظفيها بأنَّهم سعداء وودودون ويبذلون جهدهم لتقديم المساعدة.

ليست شركة الخطوط الجوية "ساوث ويست" (Southwest) حديثة عهدٍ في هذا المجال؛ فهي تعمل منذ 43 عاماً، ومع ذلك وطوال كل ذلك الوقت، تمكَّنَت الشركة من نقل أهدافها ورؤيتها للموظفين بطريقة تجعلهم فريقاً واحداً، فلا تمانع "ساوث ويست" (Southwest) من أن يبذل الموظفون جهداً إضافياً لإسعاد العملاء، وتمكِّنهم من فعل ما يلزم لتحقيق هذه الرؤية.

فائدة: الموظفون الذين يؤمنون بهدفٍ كبير مشترك هم أشخاصٌ تثير حماستهم فكرةَ المشاركة في السعي إلى تحقيق غايةٍ عظيمة.

4. "تويتر" (Twitter):

تويتر (Twitter)

إنَّ موظفي "تويتر" (Twitter) معجبون جداً بالثقافة التنظيمية لشركتهم، والذي أثار إعجابهم بها هو الاجتماعات التي تعقدها، والزملاء الودودون، والبيئة التي تُركِّز الاهتمام على الفريق والتي تثير أهداف الشركة إلهام كل شخصٍ فيها.

يمكِن لموظفي "تويتر" (Twitter) الذين يعملون في مقر الشركة في "سان فرانسيسكو" الحصول على وجباتٍ مجانية، إضافة إلى دروس اليوغا وإجازاتٍ مفتوحةٍ لبعضهم، فهذه الامتيازات وغيرها غير معروفة لدى الشركات الناشئة، ولكن ما الذي يميز هذه الشركة؟

الموظفون سعيدون جداً بالعمل مع أشخاص أذكياء آخرين، ويمدح الموظفون فكرة أن يكونوا جزءاً من شركة تقوم بشيء هام في العالم، ولا يرغب أحد بالمغادرة قبل الانتهاء من العمل.

فائدة: لا شيء أفضل من أعضاء فريق لطيفين وودودين مع بعضهم بعضاً، ويؤدون عملهم بإتقان ويحبونه، فلا يوجد برنامج أو نشاط أو مجموعة من القواعد أهم من موظفين سعداء وراضين ويُقدِّرون أهمية عملهم.

إقرأ أيضاً: الدليل المبسّط لاحتراف منصة التدوين المُصَغّر تويتر Twitter

5. "شيفرون" (Chevron):

شيفرون (Chevron)

على الرغم من كثرة الشكاوى التي تطال شركات النفط والغاز، استجاب موظفو "شيفرون" (Chevron) للطاقة استجابةً إيجابيةً تجاه الثقافة التنظيمية، وقارنَ الموظفون شركة (Chevron) بشركات أخرى مماثلة، وأشاروا إلى أنَّ طريقة هذه الشركة طريقةٌ مكرسة للسلامة ودعم الموظفين وأعضاء الفريق الذين يهتمون ببعضهم بعضاً.

تُظهر شركة "شيفرون" (Chevron) اهتمامها بالموظفين من خلال توفير مراكز الصحة واللياقة البدنية في الشركة، أو من خلال تقديم عضويات للموظفين في النوادي الرياضية، إضافةً إلى برامج صحيَّةٍ أخرى مثل: التدليك والتدريب الشخصي. إنَّ فترات الاستراحة للموظفين هامة جداً لشركة "شيفرون" (Chevron)، مما يعني أنَّ الشركة تُظهر اهتمامها برفاهية الموظفين، ويعرف الموظفون فيها أنَّهم محل تقدير.

فائدة: يجب ألا تكون الشركة مكاناً للتسلية وتضييع الوقت، فما عليك سوى أن تُشعِر الموظف بالأمان والرفاهية وإنشاء سياسة يساعد فيها الجميع بعضهم بعضاً، وهذا كافٍ.

6. "سكوير سبيس" (SquareSpace):

سكوير سبيس (SquareSpace)

تُوصَف هذه الشركة الناشئة الناجحة دائماً بأنَّها واحدة من أفضل أماكن العمل في مدينة "نيويورك"، وتُعَدُّ ثقافتها التنظيمية ثقافةً مُسطَّحةً وصريحةً ومبدعة، والمنظمة المُسطَّحة هي منظمة لا يوجد فيها مستويات بين الموظفين والمسؤولين التنفيذيين (أو يوجد عدد قليل جدَّاً منها)، وينتشر هذا النهج بين الشركات الناشئة، وقد يكون من الصعب الحفاظ عليه مع نمو الشركة بصورة أكبر، مما يتطلب تشكيل مجموعات.

تُقدِّم شركة "سكوير سبيس" (SquareSpace) أيضاً مزايا وامتيازات عظيمة، بما في ذلك تغطية كاملة لأقساط التأمين الصحي، وإجازات مرنة، ومكاتب جذابة، ووجبات جاهزة، ومطابخ مجهزة، واحتفالات شهرية، وأماكن استرخاء، وضيوفٍ يُقدِّمون محاضراتٍ بشكلٍ دوري، حيث تُعَدُّ مزايا قوية كهذه مفيدةً للثقافة، ولكنَّها ليست المحرك الوحيد لثقافة ناجحة، كما يُعَدُّ كلٌّ من وجود قادة عمليين والقدرة على التواصل المباشر مع الإدارة عاملَين يؤثران تأثيراً كبيراً.

فائدة: يشعر الموظفون بأنَّ آراءهم يمكِن أن تلقَى آذاناً صاغية عندما لا يكون فوقهم في هرم المنظمة مستويات عدَّة من المديرين، ويصنع هذا المستوى من الحرية والتمكين موظفين واثقين ويعزز الروح المعنوية.

7. "غوغل" (Google):

غوغل (Google)

لا يصح أن نتحدث عن الثقافة التنظيمية الإيجابية ونغفل شركة محرك البحث "غوغل" (Google)، لطالما كان اسم "غوغل" (Google) مرادفاً للثقافة الحسنة، وهي الآن مثالٌ تحتذيه عديدٌ من الشركات الناشئة في المزايا والمكافآت التي تُقدَّم للموظفين مثل: الوجبات المجانية، والرحلات، وإقامة حفلات للموظفين، والمكافآت النقدية، والعروض التقديمية المفتوحة التي يُقدِّمها قبل كبار المديرين التنفيذيين والصالات الرياضية، وغيرها، ومن المعروف عن موظفي (Google) تمتُّعهم بالحماس والموهبة وكونهم من أفضل الموظفين على الإطلاق.

مع نمو شركة "غوغل" (Google) وتوسُّعها وانتشارها، ثبت أنَّ الحفاظ على ثقافة تنظيمية موحدة أمرٌ صعب بين المقر الرئيس والمكاتب الفرعية، وكذلك بين الإدارات المختلفة داخل الشركة؛ فكلما كانت الشركة أكبر، تعيَّن إعادة بناء ثقافة تنظيمية لاستيعاب المزيد من الموظفين ومن أجل الحاجة إلى الإدارة.

بينما لا تزال "غوغل" (Google) تحصل على تقييمات ممتازة للأجور والامتيازات والتقدم، هناك أيضاً بعض الموظفين الذين لاحظوا مساوئ النمو التي تتوقعها في مثل هذه الشركة الضخمة، بما في ذلك الإجهاد المرتبط بالبيئة التنافسية، حيث يمكِن أن يصبح تعيين الموظفين وتوقُّع الأفضل منهم سبباً للضغط إن لم تُوازِن الثقافة جيداً بين العمل والحياة.

فائدة: حتى أفضل الثقافات تحتاج إلى إعادة النظر في نفسها لتلبية احتياجات العدد المتزايد من الموظفين، وتُحقِّق الثقافة التنظيمية الأكثر نجاحاً أعمالاً ناجحة، وهذا يتطلب ثقافةً متطورةً يمكِن أن تنمو معها.

إقرأ أيضاً: ماذا يوجد داخل شركة جوجل؟

8. "آر إي آي" (REI):

آر إي آي (REI)

لطالما كانت شركة "آر إي آي" (REI) التي تُقدِّم أنشطةً ترفيهيَّةً في الهواء الطلق هي الشركة التي تلجأ إليها للحصول على معدات رائعة لعشاق أجواء الهواء الطلق، ويتفق أيضاً موظفو هذه الشركة على أنَّ هذا هو المكان الذي تتحقق فيه العظَمة، وهذا يتجاوز التخييم والمعدات الخارجية، كما تتمثل مهمة شركة "آر إي آي" (REI) في تجهيز كل من العملاء والموظفين في الهواء الطلق، ليس فقط للاستمتاع ولكن أيضاً لتعزيز الاهتمام بالبيئة.

تقول شركة "آر إي آي" (REI): إنَّ موظفيها يمنحون "الحياة لهدفهم"، ويعزون بقوة نجاح الشركة إلى العمال، حيث أقرَّ المدير التنفيذي لشركة "آر إي آي" (REI) بأنَّ الموظفين يمكِنهم الحصول على مزايا في أيَّة شركة، ولكنَّ السماح للموظفين بالمشاركة في الثقافة التنظيمية لشركة "آر إي آي" (REI) هو ما يجعلها فريدةً من نوعها، ويمكِن للموظفين الفوز بالمعدات من خلال "جوائز التحدي"، حيث يُقدِّمون عرضاً لمغامرة في الهواء الطلق قد تكون صعبةً، كما تُعقَد اجتماعات منتظمة مشابهة للاجتماعات التي تُعقَد في الأبنية، حيث يمكِن للموظفين طرح الأسئلة دون الكشف عن هوياتهم لمساعدة الإدارة على فهم ما يَحدث في الشركة.

فائدة: عندما يمتلك الموظفون والشركة اهتماماتٍ متطابقة، تمضي الثقافة قُدُماً وحدها، وتعطي الثقافة التي يمتلكها ويدفعها الأشخاص نفسهم أهميةً لآرائهم.

9. "فيسبوك" (Facebook):

فيسبوك (Facebook)

تماماً مثل شركة "غوغل" (Google)، تُعَدُّ "فيسبوك" (Facebook) شركةً مزدهرةً، بالإضافة إلى امتلاكها ثقافة تنظيميَّة فريدة، وكغيرها من الشركات المماثلة، تُقدِّم شركة "فيسبوك" (Facebook) الكثير من الوجبات، وفرصة امتلاك أسهم ومساحات مكتبية مفتوحة، وغسيل الملابس في الشركة، والتركيز على العمل الجماعي، والتواصل المفتوح، وأجواء تنافسية تعزز النمو الشخصي، والتعلم والفوائد العظيمة.

ومع ذلك، تواجه "فيسبوك" (Facebook) صراعات الشركات المماثلة نفسها، حيث يؤدي العمل شديد التنافسية إلى مكان عمل مرهق وتنافسي في بعض الأحيان، إضافة إلى ذلك، يكون الهيكل التنظيمي المفتوح والتأسيسي الذي يعمل لمصلحة المؤسسة الأصغر أقل نجاحاً بالنسبة إلى المؤسسة الأكبر.

لمواجهة هذه التحديات، أنشأَت فيسبوك (Facebook) قاعات اجتماعات، وتتضمن الشركة مبانٍ منفصلة والكثير من مساحات التنزه الخارجية لقضاء فترات الاستراحة، كما يعمل المديرون حتى المدير التنفيذي "مارك زوكربيرج" (Mark Zuckerberg) في المكاتب المفتوحة جنباً إلى جنب مع موظفين آخرين، وهذه محاولة لإيجاد تنظيم مُسطَّح باستخدام المباني والمساحة نفسها لتعزيز الشعور بالمساواة في المنافسة.

فائدة: عندما تعتمد شركتك على الموظفين الجدد الذين يتفوقون في مجال تنافسي، فمن المحتمل أن تكون الثقافة التنظيمية وأيَّة امتيازات مرتبطةً بها نقطة التحول بالنسبة إلى المتقدمين، ويجب على الشركة التي تطمح إلى تحقيق النجاح أن تبرز ضمن الشركات الأخرى التي تتنافس على الاهتمام.

إقرأ أيضاً: 10 دروس في ريادة الأعمال بإمكاننا تعلمها من مارك زوكربيرج

10. "أدوبي" (Adobe):

أدوبي (Adobe)

تبذل شركة البرمجيات "أدوبي" (Adobe) قصارى جهدها لمنح الموظفين مشروعات صعبة، ومن ثمَّ توفير الثقة والدعم لمساعدتهم على مواجهة تلك التحديات بنجاح، وفي الوقت الذي تُقدِّم فيه مزايا وامتيازات مثل أيَّة شركة إبداعية حديثة، تتجنب الثقافة التنظيمية لشركة "أدوبي" (Adobe) الإدارة التفصيلية، وتغرس الثقة في الموظفين لبذل قصارى جهدهم.

يتجلى الإبداع في منتجات "أدوبي" (Adobe)، ويسمح تجنُّب الإدارة التفصيلية للموظفين باختراع المنتجات بحريَّة، على سبيل المثال: لا تستخدم "أدوبي" (Adobe) التصنيفات لتقييم قدرات الموظفين، حيث تشعر أنَّ ذلك يضر بالإبداع وبطريقة عمل الفِرَق، ويحرص المديرون على أن يؤدوا دور الكوتش، مما يتيح للموظفين وضعَ الأهداف وتحديد كيفية تقييمها.

يُمنح الموظفون أيضاً خيار امتلاك أسهم في الشركة حتى يعرفوا أنَّهم سيحصلون على حصة ومكافأة من نجاح الشركة، ويُعَدُّ التدريب المستمر والثقافة التي تُشجع على المجازفة دون الخوف من العقاب جزءاً من الثقافة التنظيمية لشركة "أدوبي" (Adobe) المفتوحة.

فائدة: تؤدي الثقة في موظفيك دوراً كبيراً في الثقافة التنظيمية الإيجابية، لأنَّها توجِد موظفين مستقلين يساعدون شركتك على النمو.

الخلاصة:

تُقدِّم العديد من هذه الشركات امتيازات وفوائد مماثلة، لكنَّها لا تُحدِّد الثقافة تماماً، ويُعَدُّ النهج المتَّبَع في كيفية معاملة الموظفين ومستوى المسؤولية والثقة الممنوحين لهم أيضاً جزءاً أساسياً من الثقافة التنظيمية؛ ولكن انتبِه، يمكِن أن يؤدي التركيز على الثقافة التنظيمية مع استبعاد اعتبارات القوى العاملة الأخرى - السلامة والقوانين والتنظيمات - إلى انتهاكات أو إلى مواقف لا يشعر فيها الموظفون بالراحة، وإن أردتَ إيجاد أفضل ثقافة تنظيمية، فلا تخشَ من الانتقادات.

تذكَّر أنَّ أفضل ثقافة هي التي يشعر الموظفون جميعهم فيها بالأمان والترحيب، ولا تقصيهم أو تزعجهم أبداً. يصعِّب التركيز على ملاءمة الثقافة وحدها تعيين موظفين مختلفين عن الثقافة السائدة والترحيب بهم، حتى لو كانوا مكسباً للشركة ومؤثرين فيها، وتحتاج الثقافة التنظيمية إلى تعديل إذا تسبَّبَت في أن ينتهي بك الأمر مع فريق ذي طبيعةٍ واحدة يفكر ويتصرف بالطريقة نفسها.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:10 شركات ذات ثقافات تنظيمية رائعة