Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

5 نصائح هامة تساعدك للحصول على الترقية في عملك

5 نصائح هامة تساعدك للحصول على الترقية في عملك
مشاركة 
الرابط المختصر

يعاني الكثير من الموظفين في ظلّ التنافس الكبير بين الشركات والصعوبات الحالية في سوق العمل من إبراز أنفسهم والحصول على ترقية في عملهم، فغالباً ما يبذلون الكثير من الجهد ويقومون بواجباتهم على أكمل وجه ليثبتوا جدارتهم وأحقيتهم في الحصول على الترقية التي طالما حلموا بها. 

الحصول على ترقية لايعني الالتزام بقواعد العمل فقط أو القيام بالمهام المطلوبة منك أو القدوم والمغادرة في الأوقات المحددة، ولا يعني أنّه يتوجب عليك البقاء في نفس المكان لعشر سنوات حتى تحصل عيها، هناك الكثير من الأمور الأخرى التي تساعدك في الحصول على الترقية في عملك. سنقدم لك في السطور التالية نصائح سهلة وبسيطة ستساعدك على الحصول على الترقية في العمل.

 



 1- لا تخبر عن المشاكل فقط، اقترح حلاً لها

يحدث في بيئة العمل الكثير من المشاكل منها ما يتعلق بالعلاقات بين الموظّفين، أو بطبيعة العمل والتعامل مع العملاء، وعندما يكون لديك صلاحية نقلها إلى مديرك لاتنقل له المشاكل فقط، بل ابحث عن حلول وقدّم له رؤيتك الخاصة بكل مشكلة. إذا أردت الحصول على ترقية في عملك قم بتحليل عمل الشركة وابحث عن أماكن العجز والمشاكل التي يمكنك حلّها، إنّ قيامك بمبادرات ذاتية لحل مشاكل الشركة أو اقتراح مشروع جديد قد يفيدها يضعك في قائمة الأشخاص المرشحين للحصول على الترقية.

شاهد أيضاً: فديو: 5 نصائح تساعدك على حلّ المشاكل في العمل

2- أظهر التزامك وحبك للعمل

يجب أن تثبت أنك تستحق الترقية التي ترغب في الحصول عليها، فبقاؤك في العمل لعدة سنوات دون القيام بإنجازات هامة لا يعني أنه ستتم ترقيتك بشكل تلقائي، ارفع مستوى أدائك والتزامك وأظهر لمديرك أنك مستعد لتحمّل المصاعب من أجل مصلحة الشركة فقيامك بعملك على أكمل وجه وإظهار رغبتك لفعل أكثر مما هو مطلوب منك سيمنحك فرصة حقيقية للترقية.

3- تحدّث مع مديرك عن طموحاتك وأهدافك

قد تقوم بالخطوتين السابقتين بشكل كامل ومُتقن وتظهر لمديرك أنك أحد أكثر الموظفين احترافية واهتماماً بالعمل، ومع ذلك لم تحظى بالترقية التي تريدها، المشكلة هنا هي أنك إن لم تخبر مديرك بأفكارك وطموحاتك، فسيعتقد أنك سعيد في مكانك الحالي ولن يتم وضعك على لائحة الترقية الدورية. من الهام جداً التحدّث مع مديرك بأهدافك وخططك على الصعيد الشخصي والمهني ولكن هذا لا يعني أن تُظهر إلحاحك وإصرارك للحصول على الترقية.

4- اعمل على تطوير مهاراتك الشخصية

الكثير من أصحاب العمل يعتبرون المهارات الشخصية أهم من المهنية، فحتى تتميّز عن غيرك في العمل عليك أن تعمل بشكل دائم على تطويرها، اعمل على تطوير مهارات التواصل ومهارات البحث والتحليل، اقرأ الكتب في مجالات تنمية الذات وإدارة الأولويات وتنظيم الوقت، وإن كنت مبتدئاً في استخدام برامج الحاسوب اقرأ كتاباً متخصصاً أو سجّل في دورة ما لتطوير مهاراتك التقنية، فجميع هذه الامور تظهرك بمظهر الشخص الطموح وتؤثر إيجاباً في نظرة مديرك نحوك.

إقرأ أيضاً: 7 مهارات شخصيّة يجب أن تتعلّمها لتكون ناجحاً في عملك

5- تحمّل المسؤولية

المسؤولية تعني العمل بصدق وأمانة في كل المهام التي توكل إليك، أن تكون مسؤولاً عن القرارات التي تتّخذها وعن نتائجها وأن تعترف بأخطائك عند حدوثها ولا ترميها على غيرك من زملاء العمل.

تتمّ الترقية على أساس الكثير من العوامل كالكفاءة والجودة والأداء في العمل، وحسب إمكانيات الشخص ومهاراته وإنجازاته التي تخوّله من شغل منصب أعلى في الشركة أو المؤسسة التي يعمل لصالحها، فعندما تفكّر في الحصول على ترقية في عملك، لاتنسَ أخذ النصائح السابقة بعين الاعتبار والتي ستقودك إن شاء الله إلى الترقية التي طالما حلمت بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 نصائح هامة تساعدك للحصول على الترقية في عملك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع