Top


مدة القراءة:6دقيقة

16 نصيحة للنجاح يقدمها أكثر الأشخاص تأثيراً في العالم

16 نصيحة للنجاح يقدمها أكثر الأشخاص تأثيراً في العالم
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:04-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

لكل شخص تعريفه الخاص للنَّجاح، وسيتبع كل واحد منَّا طريقاً مختلفاً في الحياة للوصول إليه، الشيء الجيد هو أنَّ كثيرين سَلَكوا هذا الطريق قبلنا، وغالباً ما يشارك الأشخاص الناجحون مع الآخرين نصائحهم للنجاح والدروس التي تعلموها في أثناء السعي لتحقيق أهدافهم.




من الرياضيين البارزين إلى رجال الأعمال والإعلاميين، يقدِّم نصائح النجاح هذه بعض الأشخاص الأكثر تأثيراً حول العالم؛ لذا استفد من معرفتهم وطبقها على خطتك الخاصة للنجاح. فيما يلي مجموعة من نصائح النجاح تقدِّمها ثُلَّةٌ من أكثر الأشخاص تأثيراً في العالم:

1. آمن بالإمكانات:

"عندما ترى الصعاب في مرحلةٍ ما من مراحل حياتك، لا تنظر في الاتجاه الآخر؛ تحرك نحوها، هذه هي اللحظة التي يمكنك فيها التأثير في التَّغيير" - ميليندا جيتس (Melinda Gates).

قد يُخيف المجهول كثيراً من الناس بلا شك، فيتجنبون التغيير؛ وذلك لأنَّه قد يسبب مجموعةً جديدةً من المشكلات وقد يصيبهم بالتوتر، لكن إذا كنت تميل لأداء مهمَّةٍ تبدو صعبة، فإنَّ هذا التغيير يمكن أن يؤدي إلى تحقيق إنجاز كبير والإحساس بالسعادة، ربما سمعت أنَّ الرضا عن الذات يُعَدُّ عدوَّ التقدُّم، لكنَّ الإيمان بالإمكانات - حتى لو كان ذلك يبدو صعباً - يُهيِّئنا لإحراز النجاح.

2. تحدَّ نفسك:

"أدِّ المَهمَّة التي تعتقد بأنَّك لا تستطيع أداءها، وعندما تفشل حاول مجددَّاً" - أوبرا وينفري (Oprah winfrey).

قد يبدو أنَّ أوبرا وينفري تمتلك أنامل سحرية تُحوِّل كل شيءٍ تَمسُّه إلى ذهب، ولكن إذا سألتها عن إخفاقاتها، سيكون في إمكانها سَرد كثيرٍ من الأمثلة. لم ترسم الإخفاقات ملامح شخصية عملاقة الإعلام هذه؛ بل نظرت إلى الإخفاقات كمراحل في حياتها أثارت التحدي في نفسها وكأخطاءٍ تعلَّمت منها دروساً، إنَّه نوع من السلوك الشجاع الذي يشترك فيه أكثر الأشخاص نفوذاً وتأثيراً في العالم.

3. تواجَد حيث يجب أن تكون:

"لكي تكون ناجحاً، عليك أن تتواجد حيث يجب أن تكون، وأن تؤدي عملك بحماسةٍ شديدة" - ريتشارد برانسون (Richard Branson).

يمكن لأي شخص وضع خططٍ فخمة تُبيِّن المهام التي ينوي تأديتها وطريقة تأدية تلك المهام، لكنَّ التخطيط بدون عمل ليس أكثر من أحلام اليقظة، ونصيحة رجل الأعمال ريتشارد برانسون للنجاح واضحة وبسيطة لكنَّها هامة جداً: اغتنم الفرصة وضع تلك الخطط موضع التنفيذ، وقد ينطوي هذا على بعض المجازفة، ولكنَّ النجاحات الكبيرة تتطلب المجازفة.

4. تمسَّك بأعلى المعايير:

"كن قدوة حَسَنَة للآخرين، فبعض الناس لا يتوقعون التواجد في بيئةٍ يُتوقَّع منهم فيها أن يكونوا مميزين" - ستيف جوبز (Steve Jobs).

من النصائح الأخرى التي يقدِّمها الناجحون الالتزام بأعلى المعايير، فالحياة هي تراكم القرارات التي نتخذها، وغالباً ما تكون المعايير التي نلتزم بها نتيجة لتلك القرارات، ولكل من عائلتك وأصدقائك ورؤسائك وزملائك في العمل معاييرهم الخاصة التي يلتزمون بها، ولكنَّ سلوكك هو الذي يحدد شكل توقعاتهم عنك.

من خلال تحديد القيم التي تهمُّك والتمسُّك بها، فأنت تُعبِّر عن نزاهتك، هذه هي السمة التي تؤدي غالباً إلى النجاح مدى الحياة عندما تقترن بالعمل الجاد.

5. ابقَ مثابراً:

"المثابرة هامة جداً، يجب ألا تستسلم إلا إذا أُجبرت على الاستسلام" - إيلون ماسك (Elon Musk).

في كانون الأول (ديسمبر) عام 2020، انفجر صاروخ مركبة إيلون ماسك الفضائية ستارشيب (Starship) واشتعلت النيران فيه عند هبوطه، فإذا كنت تعتقد أنَّه سيستسلم للفشل، فأنت لا تعرف عنه الكثير، إنَّه ليس واحداً من أكثر الناس تأثيراً وحسب؛ بل من أكثرهم إصراراً أيضاً.

مهما كانت أهدافك، سيكون ثمَّة انتقاداتٌ وعقبات، لكن أولئك الذين يمتلكون روح الإصرار ولا يردعهم الفشل سيكون لديهم فرص أكبر لتحقيق النجاح في نهاية المطاف.

شاهد بالفيديو: 10 نصائح لمحاربة اليأس والاستسلام

6. ساعد الآخرين:

"لا يوجد تعريفٌ للنجاح في الحياة لا يتضمَّن خدمة الآخرين؛ لذا انهض وابحث عن شيءٍ تفعله" - جورج بوش الأب (George H.W).

ربما تكون خدمة الآخرين إحدى أهم نصائح النجاح، وقد لا تقلُّ أهمية عن باقي النصائح، ومن أهم الأشياء التي قدَّمها جورج بوش الأب خلال فترة رئاسته هو التوقيع على قانون الأمريكيين ذوي الإعاقة؛ لقد كانت خطوة هامة للحقوق المدنية وخدمة أولئك الذين تم تجاهلهم لفترة طويلة.

إذا نظرت إلى الأشخاص الأكثر نجاحاً في العالم، ستجد أنَّهم جميعاً يخدمون الآخرين بطريقة ما؛ سواء كان ذلك من خلال الإرشاد أم خلق فرص العمل أم إجراء تغيير إيجابي، فهم مقتنعون أنَّه كلما زادت خدماتهم حصلوا على المزيد من النجاح.

7. كُن ملتزماً:

"في كل صباح عندما تنظر في المرآة، اسأل نفسك: هل أنت ملتزم أم لا؟" - ليبرون جيمس (LeBron James).

إذا لم يكن هدف المشاركة الفوز، فمن غير المُحتمَل أن تُحرز النجاح، فأولئك الذين  مرُّوا بتجارب النجاح يعرفون كيف يركزون؛ إنَّهم يدركون الهدف ويلتزمون بتحقيقه.

هذا لا يعني أنَّهم لم يواجهوا أوقات من الشك والعقبات، لكن بدلاً من أن يتخلوا عن أهدافهم، فإنَّهم يتكيفون ويلتزمون بإنجاز كل خطوة تقربهم من تحقيق طموحاتهم.

8. اتَّبع سلوكاً إيجابياً:

"لم أركز أبداً على السلبيات؛ دائماً ما أنظر إلى الإيجابيات" - سونيا سوتومايور (Sonia Sotomayor).

قد لا تبدو كلمات قاضي المحكمة العليا سونيا سوتومايور حول اتخاذ موقف إيجابي ذات أهمية في تحقيق النجاح، لكنَّها تبدو صحيحة؛ وذلك لأنَّ امتلاك نظرة إيجابية، وممارسة التأمل، ومحاولة رؤية الجانب المشرق من الموقف بدلاً من التركيزعلى الجانب السلبي هو أمر شديد الفاعلية.

التفكير الإيجابي لديه القدرة على تغيير حياتك بكل الطرائق الممكنة، فهو يؤثِّر في كل شيء بدءاً من كيفية رؤيتك لنفسك إلى كيفية تفاعلك مع مَن تقابلهم، ويمكن أن يؤثر أيضاً في فرصك في النجاح وصحتك العامة.

إقرأ أيضاً: 9 طرق لتزيد الإيجابية في حياتك

9. تحلَّ بالجرأة:

"كل أحلامنا يمكن أن تتحقق إذا كانت لدينا الشجاعة للسعي إلى تحقيقها" - والت ديزني (Walt Disney).

يمكن أن تجد العديد من السمات المشتركة في أنجح روَّاد الأعمال والقادة عبر التاريخ، واحدة من تلك السمات هي الجرأة؛ فالناجحون جريئون وواثقون من أنفسهم، هذا لا يعني أنَّهم لا يعيشون لحظات من الارتياب، ولكن لديهم ثقة سليمة بأنفسهم بحيث يمكنهم التكيف والمواجهة، والتغلب على التحديات التي تلقيها الحياة في طريقهم.

لاحظ أنَّ اقتباس ديزني لا يقول: "أحلامنا ستتحقق"؛ بل يقول: "يمكن أن تتحقق"، فالنجاح ليس مضموناً، لكنَّه يمكن أن يتحقق من خلال التحلِّي بالثقة تحلِّياً يعكس الجرأة.

10. اعلم أنَّ النجاح لا يأتي بسهولة:

"يشهد التقدُّم حالات مدٍّ وجزر، إنَّه قلَّما يسير في طريقٍ مستقيم، وقلَّما يكون طريقه سلساً" - باراك أوباما (Barack Obama).

يواجه كل رئيس تحديات ويشهد انتكاساتٍ في أثناء سعيه إلى إحراز أهدافه، واقتباس الرَّئيس الأمريكي السابق هو تأكيد على أنَّ التقدم يتطلب عملاً شاقاً؛ إذ يسبق كلَّ إنجازٍ هام عشرات الإخفاقات.

قد يكون طريق نجاحك مليئاً بالتحديات والعقبات، ولكن من خلال اتِّباع أخلاقيات العمل المبنية على النصائح الموضَّحة هنا، يمكن إحراز تقدُّم نحو النجاح.

11. ثق في حدسك:

"إيَّاك أن تجرؤ على التقليل من شأن قوة حدسك" - باربرا كوركوران (Barbara Corcoran).

كلما أصبح الشخص أكثر نجاحاً، زادت نصائحه للآخرين حول ما ينبغي أو لا ينبغي فعله، ومن الجيد أن تُقرِّب إليك أشخاصاً أذكياء يتمتعون بسماتٍ جيدة، ولكن عليك أن تثق في حدسك.

تستند فعلاً مسألة الغريزة أو الحدس إلى بعض الحقائق العلمية، ويقارن عقلنا باستمرار التجارب السابقة بالمعلومات الحالية، لقد وثِقت باربرا كوركوران بحدسِها في جميع الأعمال التجارية ولا سيما في برنامج شارك تانك (Shark Tank)، لذلك يجب علينا  ألا  نتجاهل حدسنا.

12. أتقن مهارات التواصل:

"التواصل الفعال هو 20% مما تعرفه و 80% ما تشعر به حيال ما تعرفه" - جيم رون (Jim Rohn).

التواصل الجيد له أهمية كبيرة في العديد من جوانب الحياة وهو أحد أفضل النصائح للنجاح، كان المتحدث والمؤلف ورائد الأعمال جيم رون متحدثاً بارعاً ويعود الكثير من نجاحاته إلى قدرته على توضيح آرائه وأهدافه ومعرفته بفاعلية لمن حولهُ.

من إجراء مقابلة توظيف إلى قيادة جيش في المعركة، يرتبط التواصل الجيد ارتباطاً وثيقاً مع قوة الإقناع والنجاح الذي يمكن أن يتبعها.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح لتعزيز مهارات التواصل مع الآخرين

13. كُن شغوفاً:

"سواء وجدت عملك، أم ما زلت تبحث عنه، يجب أن يكون الشغف هو الوقود الذي يحرِّك عربة العمل" - مايكل ديل (Michael Dell).

ربما تكون هذه النصيحة الأشهر ولكنَّها واحدة من أهم النصائح للنجاح، إذا لم تكن متحمساً لعملك، فمن الصعب أن تمنحه كامل طاقتك، قد تلتزم به لفترة من الوقت، ولكن على الأمد الطويل، لن تكون هناك فرصة للنجاح.

يقدِّم مايكل ديل نقطة جيدة حول العثور على عمل، فإذا لم يكن هناك شغف وراء ما تفعله، فإنَّ النجاح الذي تحققه جهودك سيكون محدوداً مهما حاولت.

14. حدد ما تريد:

"تُعاقِب الحياة أصحاب الرغبات الغامضة، وتكافئ أصحاب المطالب المُحدَّدة" - تيم فيريس (Tim Ferris).

الأشخاص الأكثر نفوذاً ونجاحاً في العالم لديهم رؤية واضحة لهدفهم وما يريدون تحقيقه؛ فهم لا يتوصَّلون إلى أفكارهم عشوائيَّاً.

أنت المسؤول عن تعزيز تركيزك وتحديد ما تريده في الحياة، وبمجرد أن تحدده، اسعَ جاهداً لتحقيقه، وإذا كنت تريد تولِّي المزيد من المسؤوليات في العمل، فاطلب ذلك، وإذا كنت تريد بدء مشروعك الخاص، فاتخذ الخطوات اللازمة لتحقيقه.

15. كن واثقاً في نفسك:

"دع نجاحات الآخرين تثير الإلهام في نفسك، ولا تدعها تثير الذعر فيها" - دايموند جون (Daymond John).

عندما تبدأ مسيرة نجاحك سيكون هناك الكثير من الأشخاص الأكثر نجاحاً منك، ومع ذلك لا تسمح لنجاح شخص آخر أن يفقدك ثقتك بنفسك، وبدلاً من النظر إلى إنجازات الآخرين أنَّها صعبة المنال، استخدمها كمصدر إلهام وهدف تسعى لتحقيقه.

16. اتَّخذ قراراتٍ ذكية:

"أنت تكتب تاريخك بيديك، فاتَّخذ القرارات الصحيحة" - غاري فاينيرتشوك (Gary Vaynerchuk).

آخر نصيحةٍ في هذه القائمة هي اتِّخاذ القرارات الذكية؛ حيث يواجه الجميع قرارات كبيرة وصغيرة، لكن خياراتك التي تتخذها هي التي تحدد حياتك والأحداث والأشخاص الذين يدخلون فيها، ولا أحد يمكنه أن يتَّخذ القرارات الصحيحة عوضاً عنك، ولكن يمكنك أن تتعلم كيف تتخذ قرارات ذكية تؤدي إلى النجاح، ويتلخَّص اتخاذ هذه القرارات الحكيمة في إدراك أهدافك وكيف يمكن أن تُقرِّبك من تحقيق تلك الأهداف وتتوافق مع قيمك.

في الختام:

لن تضمن لك هذه النصائح أن تصبح ناجحاً؛ وذلك لأنَّ نجاحك يعتمد عليك، لكن هذه النصائح هي نقاط انطلاق جيدة لتحقيق أحلامك.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:16 نصيحة للنجاح يقدمها أكثر الأشخاص تأثيراً في العالم