Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 خطوات لبلوغ الرضا عن الذات

7 خطوات لبلوغ الرضا عن الذات
مشاركة 
الرابط المختصر

من السهل للغاية أن تشعر في عالمٍ كل مَنْ فيه مشغولون أنَّك حزينٌ أو في حاجةٍ إلى تحقيق الرضا عن الذات، إذ ربما تشعر أنَّك لا تملك ما يكفي من المال، أو أنَّ علاقاتك ليست في المكان الذي ترغب في أن تكون فيه. وربما من السهل أن تشعر بنفسك وأنت تقول: "لو كنت أمتلك هذا الشيء أو ذاك لكنت سعيداً".



الحقيقة أنَّ الرضا عن الذات لا يمكن دائماً بلوغها بالأشياء المادية، إذ إنَّ الرضا يُعَدُّ شعوراً عقلياً والسعادة موجودة حيث تستطيع التفكير وإيجاد الرضا.

إليك 7 خطوات يمكنك اتخاذها لتشعر مباشرةً برضاً وسعادةٍ أكبر:

1- أحِط نفسك بالمشاعر الإيجابية:

يتأثَّر قدرٌ كبيرٌ من سعادتك بالبيئة المحيطة بك، فإذا لاحظت أنَّك تقضي معظم وقتك مع أشخاصٍ لهم تأثيرٌ سلبيٌّ في مزاجك أو سلوكك ربما حان الوقت لتنمية علاقاتك والتواصل مع أشخاصٍ يرسمون الابتسامة على وجهك ويدفعونك إلى التحلي بالإيجابية.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح لاكتساب الطاقة الإيجابيّة

 

2- ارسم صورةً للنجاح:

حدّد لنفسك أهدافاً لبلوغها سواءٌ إما في حياتك الشخصية وإما العملية، إذ ربما ترغب في التخلّص من الوزن، أو العودة إلى المدرسة لتحصيل شهادة أعلى، أو شرب المزيد من الماء. ومهما كان ما ترغب في إنجازه ستنجح على الأرجح إذا وضعت لنفسك أهدافاً ملموسة. وبعد أن تحدد هذه الأهداف ضع خطةً لتحقيقها خطوةً بخطوة، وخصص وقتاً لوضع تصور حول الأشياء المطلوبة لتحقيق النجاح، إذ إنَّ وضع تصورٍ واضح للأهداف سيجعلها واقعيةً وملموسةً أكثر.

3- احتفل بإنجازاتك:

حينما تُحقّق نجاحاً أو تبلغ هدفاً من المهم جداً أن تحتفل بتلك المكاسب وتكافئ نفسك بطريقةٍ أو بأخرى وتمنح نفسك التقدير على العمل الذي أحسنت إنجازه. ويمكنك القيام بذلك من خلال الخروج في سهرةٍ مع الأصدقاء، أو شراء ذاك الشيء الذي كنت تؤجل شرائه، أو مكافأة نفسك، أو القيام بأي شيء للاحتفال بإنجازك للهدف.

4- تحمَّل المسؤولية:

من السهل في أغلب الأحيان تحميل الآخرين، كزوجتك أو صديقك، مسؤولية سعادتك، ولكن الحقيقة هي أنَّك مسؤولٌ مسؤولية تامة عن سعادتك وشعورك بالرضا. فبدلاً من أن تلوم الأشخاص الآخرين أو الأشياء الأخرى على افتقارك إلى السعادة تحمَّل أنت المسؤولية وابحث عن طرائق للشعور بالرضا مهما اعترض طريقك من عوارض وكيفما عاملك الآخرون. يمكن أن يبدو تحمُّل الشخص مسؤولية نفسه ومصيره صعباً ولكنَّه أمرٌ مثمرٌ للغاية.

5- ساعد الآخرين:

من أعظم الطرائق للشعور بالرضا أن تشارك ما تمتلكه مع الآخرين بما في ذلك الوقت، أو المال، أو المهارات. فإذا كنت تستخدم هذه الموارد لتقديم الفائدة للآخرين فأنت لا تساعدهم وحسب بل تعزز شعورك بالسعادة أيضاً.

6- اعتنِ بنفسك:

رغم أنَّ مساعدة الآخرين تُعَدّ أمراً رائعاً إلَّا أنَّه من الضروري ألَّا تتجاهل احتياجاتك، فامنح نفسك استراحةً عندما تحتاج إليها واتبع نمط حياةٍ صحيٍّ ونشيط. فإذا كنت تعتني بنفسك ستكون أقدر بكثيرٍ على التأثير في الآخرين من حولك وستشعر بالنهاية بسعادةٍ أكبر.

7- ابحث عن الخير:

رغم أنَّه قد يبدو في بعض الأحيان أنَّ الأمور التي تثير البهجة في حياتك قليلة إلَّا أنَّه يجب عليك أن تلقي نظرةً أعمق وتعترف بأنَّ ثمَّة أشياءً تسير بأسلوب جيد، فابحث عن الظروف والأشخاص التي التشعر والذين تشعر بالامتنان لوجودهم في حياتك وركّز اهتمامك عليها وعليهم. لن يمنحك تركيز الاهتمام على الأمور الإيجابية شعوراً أكبر بالرضا وحسب ولكنَّه سيتيح لك كذلك تحديد الجوانب التي يمكن تحسينها في حياتك.

 

لا يمكن بلوغ الرضا عن الذات بين ليلةٍ وضحاها، فالأمر يحتاج إلى وقتٍ وجهدٍ دؤوب، ولكنَّك إذا اتبعت هذه الخطوات واتخذت إجراءاتٍ لتغيير طقوسك اليومية تستطيع أن تصبح أكثر رضاً عن أبسط الأشياء الموجودة في حياتك.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 خطوات لبلوغ الرضا عن الذات




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع