Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

10 أسباب تقف وراء النسيان وفقدان الذاكرة

10 أسباب تقف وراء النسيان وفقدان الذاكرة
مشاركة 
22 نوفمبر 2016

النسيان أو فقدان الذاكرة حالة مرضية تحدث عندما يعجز الشخص عن تذكر المعلومات والمهارات والخبرات التي مرّ بها مسبقاً، وفي بعض الحالات يكون النسيان عبارة عن حالة مؤقتة تستمر لمدة بسيطة، وفي حالات أخرى يكون دائماً، فيما يلي سنستعرض 10 أسباب تقف وراء النسيان وفقدان الذاكرة.


1. عدم التركيز: فقدان التركيز أثناء الحفظ أو خلال إنجاز المهمات يمنع تثبيت المعلومة في الذهن وهذا ما يعرّض الشخص للنسيان المؤقت، كما أن المرور السريع على المعلومات التي تحتوي على تفاصيل متشابهة يمنع المرء من تذكرها.

2. الحمية القاسية: بعض الأشخاص يطبّقون حميات قاسية غير مدروسة تؤدي إلى فقدان الجسم للفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية، وهذه العناصر مهمة لتغذية الدماغ فيتسبب ذلك في التعرض للنسيان المؤقت.

3. التخمة: عندما يكثر المرء في تناول الأطعمة يتجه الدم إلى المعدة لهضم الطعام فتقل كمية الدماء الواصلة للدماغ وهذا ما يتسبب بنوع من النسيان، وعادة ما يكون النسيان هنا حالة مؤقتة سرعان ما يزول بمجرد هضم الطعام.

4. الوراثة: النسيان كغيره من الأمراض الوراثية تنتقل من خلال الجينات من الأبوين والأجداد إلى الطفل.

5. التقدم في العمر: يصاب معظم كبار السن بالنسيان ويعود السبب هنا إلى تصلّب شرايين الدماغ فتقل كمية الدماء الواصلة للدماغ، وهذا بدوره يمنع حصول الدماغ على الغذاء اللازم فتضعف الذاكرة.

6. مرض الزهايمر: من أخطر الأمراض ولم يعرف سببه حتى الآن، حيث يبدأ المرض بفقدان بسيط للذاكرة ثم يتطور سريعاً فيفقد الشخص القدرة على تذكر الأشخاص والأماكن والأحداث وصولاً إلى فقدان الذاكرة بشكل كامل.

7. مرض السكري: تتأثر الشرايين في الجسم بارتفاع مستوى السكر فتتعرّض للتصلب وهذا ما يؤدي بدوره إلى نقص وصول الدم إلى بعض أجزاء المخ، ولهذا يشعر مريض السكري بضعف في ذاكرته مع مرور الوقت.

8. الأمراض الدماغية: إن الأمراض الدماغية والنكوص العصبي وارتجاج الدماغ والإصابة بهربس التهاب الدماغ والأورام تسبّب التعرض للنسيان وفقدان الذاكرة، كما أنّ الإصابات الدماغية والعمليات الجراحية للدماغ والسكتات الدماغية جميعها تتسبب في النسيان وفقدان الذاكرة الجزئي.

9. الأمراض النفسية: إن انعدام الأمن والقلق المستمر وقلة النوم والأرق والاكتئاب والهستيريا المرافقة للاضطرابات العصبية تؤثر على وظائف الدماغ وهذا ما يتسبب في النسيان وفقدان الذاكرة المؤقت.

10. الخمول: إن الكسل وانعدام أو قلة الحركة وعدم ممارسة الأنشطة البدنية تتسبب في حالة من التلبد الذهني، وهذا ما يتسبب مع الوقت في التعرض للنسيان.

 

أخيراً... هكذا تعرّفنا على 10 أسباب تقف وراء النسيان وفقدان الذاكرة، أتمنى أن تكون قد استفدت من هذه المعلومات وأتمنى لك دوام الصحة والعافية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع