11 نصيحة سهلة لعدم تعقيد حياتك

لنبدأ هنا بسؤال بسيط: "كيف يبدو يومك المثالي؟"؛ إذ إنَّ تخيُّل يومك المثالي أمر هام لتفهمَ ما تعنيه لك الحياة البسيطة، فهي مختلفة بالنسبة إلى كل شخص، وبالنسبة إلي فهي ممارسة تمارين التأمل الصباحية ووقت الكتابة والقراءة الهادئ ووقت التركيز مع عملائنا الذين يقصدوننا لتلقي الكوتشينغ، والقيام بشيء لا يُنسى مع زوجي مارك (Marc) وابننا ماك (Mac).



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتبة "أنجل شيرنوف" (ANGEL CHERNOFF)، وتُحدِّثُنا فيه عن 11 طريقة سهلة لتبسيط حياتك.

بالنسبة إلى الآخرين فإنَّها نزهة صباحية طويلة وتمارين اليوغا بعد الظهر ويوم مثمر في العمل عن بُعد وحمام ساخن قبل النوم؛ إذ بالنسبة إلى الآخرين وغيرهم قد يتضمن اليوم المثالي تخصيص كثير من الوقت للتركيز في هدف هام في حياتهم، مع ترك الوقت الكافي للحصول على قسط جيد من الراحة في الليل.

خُذ بضع اللحظات الآن لتصوُّر ما يعنيه يوم مثالي بالنسبة إليك، ومن ثم حوِّل تركيزك وفكِّر في كل الوقت الضائع الذي لا داعي له والذي تخسره بشكل يومي "عقلياً وجسدياً"، والذي يتعارض مع فلسفة اليوم المثالي؛ إذ يمكننا أن نتفق جميعاً على أنَّ الحياة ليست مثالية، وبالتأكيد توجد أشياء صعبة وضرورية للغاية يجب التعامل معها كل يوم، ولكن ما تزال هناك الكثير من الطاقة العقلية والجسدية التي تُنفَق على أمور لا تستحق وقتنا واهتمامنا.

الحق يقال؛ إنَّ ​​اليوم العادي هو في الواقع بسيط جداً ولكنَّنا نصر على جعله معقداً. وفيما يأتي بعض النصائح السهلة لتبسيط حياتك تدريجياً؛ إذ إنَّها عملية تدريجية؛ لأنَّه من السهل تغيير حياتك من خلال اتِّباع الخطوات واحدة تلو الأخرى:

1. تعلَّم من الماضي ولكن لا تتعلق به:

يجب أن تعلمك أخطاء الماضي أن تصنع مستقبلاً رائعاً لا أن تجعلك تخاف منه، فلا تحمل أخطاءَك معك؛ بل بدلاً من ذلك ضعها تحت قدميك واستخدمها كنقطة انطلاق، فإذا كان ماضيك جيداً، فهذا شيء رائع، وإذا كان سيئاً، فهو تجربة؛ فالنجاح لا يتعلق بالمكان الذي تقف فيه في أي وقت معين؛ بل يتعلق الأمر بالمقدار الذي تعلمته والمدى الذي قطعته للوصول إليه.

2. ركز فيما هو هام:

حدِّد الأمر الأكثر أهمية بالنسبة إليك، وتخلَّص من كل شيء آخر بقدر ما تستطيع؛ أي دون وقت ضائع ودون ندم.

3. ركز في أن تكون منتجاً لا أن تكون مشغولاً:

لا تنجز الأشياء فقط؛ بل ركز في القيام بالأشياء الصحيحة؛ فالنتائج دائماً ما تكون أكثر أهمية من الوقت الذي يستغرقه تحقيقها، وتوقَّف واسأل نفسك ما إذا كان ما تعمل عليه يستحق الجهد المبذول، وهل يقودك إلى أهدافك؟ فلا تنشغل بوظائف غريبة حتى لو اضطررت إلى ذلك، إلَّا إذا كانت هامة أيضاً.

4. قدِّم ما تريد أن تحصل عليه:

إذ تحصل على أفضل النتائج من معظم الأشخاص والمواقف عندما تقدم أفضل ما لديك؛ فابدأ بممارسة القاعدة الذهبية؛ أي إذا أردت أن تُحَب، فعليك أن تُحِب، وإذا كنت تريد أصدقاء، فكن ودوداً، وإذا كنت تريد المال، فقدِّم قيمة بالمقابل؛ فهذه القاعدة تنجح في معظم المواقف ويمكن أن يكون الأمر بهذه البساطة.

5. توقَّف عن محاولتك بأن تكون صديقاً للجميع:

كوِّن علاقات جيدة مع عدد أقل من الأشخاص، وابدأ بالتركيز في أن تكون صديقاً لشخص واحد؛ إذ إنَّ مساعدة أو إرضاء الجميع أمر مستحيل، ولكنَّ جعل شخص ما سعيداً يمكن أن يغير العالم، وربما ليس العالم كله ولكن عالمهم؛ لذا ضيِّق تركيزك وكن على طبيعتك.

6. افعل ما تعلم أنَّه صحيح بالنسبة إليك:

توقف عن فعل الأشياء غير الأخلاقية لمجرد أنَّك تستطيع، وابدأ بأن تكون صادقاً مع نفسك ومع أي شخص آخر، وكن مخلصاً وطيباً وافعل الصواب؛ إنَّها طريقة أقل تعقيداً للعيش، فالنزاهة هي جوهر كل شيء ناجح، وعندما تنتهك قواعد النزاهة فإنَّك تدعو إلى تعقيدات خطيرة في حياتك، فاجعل الحياة بسيطة وممتعة بفعل ما تعلم أنَّه في قلبك صحيح.

7. نظِّم مساحتك الخاصة:

ابدأ ترتيب الفوضى وتخلَّص من الأشياء التي لا تستخدمها ثم نظِّم ما تبقى؛ إذ يُعَدُّ الحفاظ على كل من أماكن المعيشة والعمل الخاصة بك منظمة أمراً بالغ الأهمية؛ وإذا كان لديك مكان تملأه الفوضى، فيمكن أن يسبب التشتيت والإرهاق؛ إذ إنَّ المساحة المرتبة تشبه لوحة قماشية فارغة ومتاحة للاستخدام لإنشاء شيء رائع.

شاهد: 7 طرق بسيطة لجعل الحياة أكثر بساطة

8. كن فعالاً:

توقَّف عن إنجاز عملك بلا كفاءة لمجرد أنَّك كنت تتبع الطريقة نفسها دائماً؛ فإذا واصلت فعل ما تفعله، ستستمر في الحصول على ما تحصل عليه؛ ففي كثير من الأحيان نعيش مع أنظمة معقدة غير مخطط لها في حياتنا لمجرد أنَّنا لم نعطِها الكثير من التفكير، وبدلاً من ذلك بسِّط حياتك من خلال إيجاد طرائق أفضل للتعامل مع المهام المتكررة، وركز في الأنظمة التي تتبعها لإنجاز مهامك واحدة تلو الأخرى، وحاول أن تجعله بسيطاً وفعالاً ومنطقياً، ومن ثم وبمجرد الانتهاء منه التزم به.

9. دع الأشياء تكون طبيعية:

ابتسم في كل فرصة تحصل عليها؛ ليس لأنَّ الحياة كانت سهلة أو مثالية أو كما توقعت؛ وإنَّما لأنَّك اخترت أن تكون سعيداً وممتناً إلى كل الأشياء الجيدة الموجودة لديك وجميع المشكلات التي تعرف أنَّك لا تعاني منها، ويجب أن تقبل حقيقة أنَّ الحياة ليست مثالية والناس ليسوا مثاليين وأنَّك لست مثالياً؛ وهذا جيد لأنَّ العالم الحقيقي لا يُكافِئ الكمال؛ بل إنَّه يكافئ الأشخاص الذين ينجزون الأشياء الجيدة، والطريقة الوحيدة لإنجاز الأشياء الجيدة هي ألَّا تكون مثالياً.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح لعيش حياة بسيطة من خلال عدم الاكتراث

10. تخلَّ عن تحويل المواقف إلى مآسٍ لا داعي لها وعمَّن يفعلون ذلك:

لا تُحدِث مواقف مأساوية لا داعي لها، ولا تُحِط نفسك بمن يفعلون ذلك، واختر الأصدقاء الذين تفخر بمعرفتهم والأشخاص الذين تحترمهم والذين يحبونك ويحترمونك ويجعلون يومك أكثر إشراقاً بمجرد الوجود فيه، وابتعد عن الأشخاص السلبيين؛ فالحياة أقصر من أن تقضي الوقت مع الأشخاص الذين يمتصون السعادة منك.

إقرأ أيضاً: كيف يجعل التكيف مع الصعوبات حياتنا أسهل؟

11. انسَ ما يعتقده الآخرون عنك ويريدونه لك:

من أعظم الحريات ببساطة عدم الاهتمام بما يعتقده الآخرون عنك، وفي بعض الأحيان تحتاج إلى الخروج والحصول على بعض الهواء وتذكير نفسك بمن أنت وماذا تريد أن تكون؛ فأفضل شيء يمكنك القيام به في لحظات التردد هو ببساطة أن تتبع قلبك؛ فكُن جريئاً ولا تقبل فقط الخيارات الآمنة والسهلة لأنَّك تخشى ما سيفكر فيه الآخرون أو تخشى مما قد يحدث، فإذا قمت بذلك، ستكون حياتك مملة؛ فلا تدع العقول الصغيرة تقنعك بأنَّ أفكارك وأحلامك أكبر من اللازم.

المصدر




مقالات مرتبطة