Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

ماذا ستفعل إن كنت وحيداً بلا أصدقاء؟

ماذا ستفعل إن كنت وحيداً بلا أصدقاء؟
مشاركة 
الرابط المختصر

من الصّعب أن نصدق بأنّ شخصاً ما ليس لديه أيّ أصدقاء، لكن هذا الأمر يحصل مع الكثيرين حول العالم. قد يعود السّبب في ذلك لظروف الحياة، كالانتقال إلى مدينة جديدة أو حتّى لبلد جديد. أو قد يعود السّبب لحدوث أمر ما يجعلنا نُعيد النّظر في الأشخاص المحيطين بنا.



قد تكون أنت عزيزي القارئ من الأشخاص الذين يعانون مشكلة في الحصول على الأصدقاء، ممّا يجعلك من دون أصدقاء بين الحين والآخر، أو تكون قد وجدت نفسك وبشكل مفاجئ شخص بلا أصدقاء ولا تدري ما السّبب.

إذا كنت وحيداً فاعلم هذا الأمر جيّداً، الكثير من الأشخاص هم ممّن يعانون في محاولة الحصول على الأصدقاء، وأغلب الأحيان يجدون أنفسهم بلا أصدقاء. لكن باستطاعتك الحصول على الأصدقاء من خلال التعرُّف على مايلي:

أسباب الوحدة:

قد يكون هناك العديد من الأسباب التي تجعلك وحيداً بلا أصدقاء، قد تكون أنت من ابتعدت عن النّاس لأنّك كنت تمر بوقت عصيب؟

جميعنا لن نكون مرتاحين في التواصل مع الآخرين إذا كنا نعاني من أمر ما في حياتنا. قد تشعر بأن بعض الأصدقاء قد خانوك يوماً، ما قد يدفعك لخلق مسافة بينك وبين جميع أصدقائك.

قد يكون هناك أسباب أُخرى، كأن تكون قد صادقت أشخاصاً لا يليقون بك. ربما كان أصدقائك يتجاهلونك باستمرار أو لايعيرونك اهتماماً عندما تحتاج التواصل معهم. من غير الطّبيعي أن يكون لديك أصدقاء كهؤلاء إذا ما كنت شخصاً لا يحصل على الأصدقاء بهذه السهولة. قد تكون أهدرت الكثير من الوقت في الماضي مع أشخاص كانوا لا يعنون لك الكثير، لكنّك فعلت ذلك لأنّه لم يكن لديك أصدقاء من قبل لتبدأ حياتك معهم.

كيف كانت حياتك قبل أن تجرّب الصداقة؟

الكثير من النّاس عاشوا فترات معيّنة من حياتهم بلا أصدقاء، الأمر الذي قد يسبب ضرراً كبيراً لهم. تذكّر بأنّ هذه الحالة مؤقّتة ولن تدوم مدى الحياة. فإذا ما أردت تغيير حياتك للأفضل والحصول على المزيد من الأًصدقاء، عليك العمل على هذا الأمر، فهو يتطلّب منك الجّهد كأي أمر آخر، كلّما بذلت لأجله كلّما أصبح أكثر سهولة.

قبل أن تبدأ حتّى بالحصول على الأصدقاء تأكّد من جاهزيّتك الذهنيّة لذلك. إذا ما كنت تعاني مشكلة ما في هذا الأمر تجعلك محتاجاً لمساعدة أحدهم كي تتخلّص منها، اعمل على هذا الشيء أولاً. إذا كان لديك مشكلة أُخرى، كأن تكون مشغولاً أغلب الأحيان، ممّا يمنعك من تكوين الصداقات، فأنت تحتاج لتغيير ذلك فيما يتناسب مع التواصل بالأصدقاء.

هناك تمرين رائع سيجعلك تقوم بدراسة كافية حول الأسباب التي تمنعك من الحصول على الأصدقاء. تجنّب الكلام السّلبي الذي قد تحدّث نفسك به كأن تقول: أنا فاشل، لا أحد يحبُّني. جميع الأشخاص بكافّة أنواعهم، من أكثرهم انطواءً إلى أكثرهم مقاطعةً للناس في هذا الكوكب، جميعهم قادرون على تكوين الصداقات. بدلاً من أن تحبط نفسك فكّر بطريقة أكثر إيجابيّة كأن تقول في نفسك "لا أحد مثلك"، ألقِ نظرة مطوّلة على حياتك وخذ فكرة واقعيّة حول الخيارات التي اتخذتها، وإسأل نفسك الأسئلة التّالية:

• في العمل، هل أنا أرفض دعوات الآخرين لي باستمرار، سواء على العشاء أو لشرب فنجان قهوة؟ (إذا ما كان جوابك لا، فأنت تضيع على نفسك فرصة اتخاذ زملائك كأصدقاء لك خارج إطار العمل).

• هل أنا أُخطط للصداقة بشكل جيد؟ أم أنّني أُحاول أن أجعل  كل صداقاتي من أفضل أنواع العلاقات؟

• هل أنا أتواصل مع الأصدقاء لأطمئنّ عليهم؟ (أم أنّك مهتمٌّ بالأشخاص فقط لكي تتسكع معهم، إذا كنت تفتقد شعور الصداقة، تعرّف على أصدقائك كأشخاص أولاً بدلاً من مجرّد كونك شخص يتسكع معهُم).

• هل انضممتُ لمجموعات جديدة من الأشخاص حيث أستطيع من خلالهم أن اكتشف شغفي؟ (إذا كنت لا تبحث باستمرار عن القيام بشيء جديد، فلن تحصل على فرصة الالتقاء بأشخاص جدُد). الطريقة الأفضل لتكوين صداقات جديدة هي من خلال ممارسة الهوايات التي تثير حماسك، مما سيجذب لك الأصدقاء بشكل تلقائي.

• هل قمت بإنفاق الكثير من الوقت في المنزل في حين كان باستطاعتك تناول القهوة في الخارج مع أحد الأصدقاء؟ (إذا كنت انطوائياً للغاية، عليك بكل بساطة أن تعمل على لقاء المزيد من الأشخاص من أجل الحصول على أصدقاء أكثر. ممكن أن تقوم باستخدام مواقع التواصل الإجتماعي لتكون أكثر تواصلاً مع الآخرين).

أهمية التواصل في الحصول على الأصدقاء:

بغض النّظر عن السّبب، اعلم بأنّك تملك القوّة اللازمة للحصول على الأصدقاء. الصداقة مفيدة للغاية إذا إستخدمتها بالشكل الصحيح عندما تحاول تطوير علاقاتك الإجتماعية. هناك العديد من الطّرق للحصول على المزيد من الأصدقاء، لكن تأكّد من أنها تحتاج بعض الوقت. ليكن لديك الدّافع باستمرار لبناء الصّداقات، وقريباً ستكون حياتك مليئة بالأصدقاء.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع