10 أطعمة تقوي عقل طفلك وتنمي قدراته الذهنية

يزن دماغ الطفل عند الولادة تقريباً ربع وزن الفرد البالغ؛ وذلك لأنَّه غير مكتمل النمو؛ إذ ينمو دماغ الطفل خلال السنوات الأولى من عمره، فيتطور إدراك الطفل، ونبدأ بملاحظة ذلك منذ الشهور الأولى من عمره عندما يقوم الطفل بوضع لعبة في فمه مثلاً.



كما يظهر تطور الطفل العاطفي والاجتماعي رويداً رويداً، فيبدأ الطفل بالابتسام للآخرين والانتباه إلى حركاتهم، وكذلك تتطور اللغة والكلام، فيبدأ الطفل بنطق الكلمات، وتتطور مهاراته الحركية ليستخدم يديه ويلتقط الأشياء، وكل ما يفكر فيه الآباء في تلك الفترة هو كيفية تنمية قدرات الطفل الذهنية وتعزيز ذكائه، إضافة إلى توفير الجو المناسب لكي ينمو الطفل من الناحية العاطفية بشكل جيد بحيث يحافظ الآباء على استقرار الأبناء العاطفي.

الاهتمام بذكاء الطفل يدفع الآباء للتساؤل دائماً عن وجود أطعمة بإمكانها زيادة التركيز وتعزيز القدرات الذهنية، وقد بيَّنت كثير من الدراسات أنَّ تراجع المستوى الدراسي للأطفال وانخفاض معدل التركيز والذكاء ناتج عن سوء تغذية الطفل في السنوات الأولى من حياته.

كما أنَّ سوء التغذية يؤدي إلى ظهور النزعات العدوانية لدى الطفل تجاه الآخرين، وتستمر بالظهور حتى نهاية فترة المراهقة، لذلك سنقدِّم لك في مقالنا اليوم ما ينمي قدرات طفلك الذهنية ويقوي عقله من أطعمة طبيعية وصحية.

أطعمة تقوي عقل طفلك وتنمي قدراته الذهنية:

إليك 10 أطعمة هامة لتعزيز الإدراك العقلي للطفل وتنمية مهاراته العقلية والحركية وتطويرها:

1. البيض:

يُعَدُّ البيض من أهم الأطعمة بالنسبة إلى البشر عموماً وللأطفال خاصةً، ويعود ذلك لكونه مصدراً جيداً لكثير من العناصر الغذائية التي ترتبط بنمو الدماغ وصحته، وأكثر ما يفيد الطفل مما يحتويه البيض هو فيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 ودال، إضافة إلى الكولين الذي يُعَدُّ من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل ليتم تكوين الأستيل كولين؛ والأستيل كولين عبارة عن ناقل عصبي له دور في تنظيم الحالات المزاجية والذاكرة.

استنتجت دراسات عدة أنَّ تناول كميات كبيرة من الكولين يؤدي إلى تحسين الوظائف الذهنية للطفل، وصفار البيض هو أكثر ما يحتوي على الكولين، فإضافته إلى نظام الطفل الغذائي ثروة عظيمة وخاصةً في وجبة الإفطار؛ إذ يمد جسم الطفل بالطاقة ولا يسبب الخمول والكسل كما تفعل السكريات بالجسم.

2. الألبان ومنتجاتها:

تُعَدُّ الألبان ومنتجاتها من المصادر الجيدة جداً للبروتين والكربوهيدرات والكالسيوم الضرورية لنمو العظام، وكذلك فيتامين دال الذي يحتاجه الأطفال والمراهقون أيضاً بنسبة أعلى من الأفراد البالغين، إضافة إلى فيتامين ب الضروري جداً من أجل نمو أنسجة الدماغ، وكذلك الإنزيمات والنواقل العصيبة، لذلك ننصحك بإضافة كأس من الحليب واللبن والجبن قليل الدسم وغيرها من منتجات الألبان إلى نظام الطفل الغذائي.

3. عسل النحل:

العسل ضروري للجميع لكونه أحد مصادر الطاقة الهامة؛ وذلك نتيجة احتواء العسل على الماء والكربوهيدرات، لذلك يُعَدُّ العسل ضرورياً للجسم لتقويته ضد الالتهابات والفيروسات، ويُنصَح به عند الإصابة بالزكام أو نزلات البرد، لذلك يُنصَح بإطعام الطفل يومياً ملعقة صغيرة من العسل صباحاً لمنحه الطاقة وخاصةً إن كان في سن المدرسة أو قبل ذهابه إلى ممارسة نشاطات حركية وبدنية.

4. سمك السلمون:

يساعد سمك السلمون على زيادة الذكاء عند الأطفال وكذلك مختلف الأسماك الدهنية، ولكنَّ أكثرها السلمون الذي يُعَدُّ مصدراً للأحماض الدهنية (DHA) و(EPA) وأوميغا 3 وفيتامين ب 12، وجميع ما سبق ضروري لنمو دماغ الطفل وتعزيز وظائف الدماغ ونمو الأعصاب فيه ومنع تدهور وظائف الذاكرة وحمايته لاحقاً من فقدان الذاكرة.

أكدت دراسات عدة أنَّ الأطفال ممن يحصلون على الأحماض الدهنية في نظامهم الغذائي هم أكثر ذكاءً من أقرانهم، إضافة إلى تميُّزهم بمختلف المهارات العقلية، ومن الأسماك الغنية أيضاً بالأحماض الدهنية نذكر سمك التونة، ولكنَّه لا يُعَدُّ مصدراً غنياً مثل سمك السلمون.

شاهد بالفديو: 10 طرق لتنمية الذكاء والقدرات العقلية عند الأطفال

5. الخضروات:

على الرغم من أنَّ الأطفال لا يميلون كثيراً إلى تناول الخضروات، ولكنَّ طهي الخضار بشكل ذكي وبإضافة منكهات، يجذب الطفل إلى تناولها، فجميعها غنية بالفيتامينات المتنوعة ومضادات الأكسدة والفولات التي تساعد على نمو خلايا الدماغ وتعزز صحته، وهذا يقوي عقله وخاصةً الخضراوات غامقة اللون.

كما تساعد الخضروات على حماية دماغ الإنسان من الإصابة بالسرطان وتقلل احتمالية الإصابة بالخرف في المراحل المتقدمة في العمر، إضافة إلى أنَّ الخضار الورقية غنية بحمض الفوليك بشكل كبير والفلافونويد والكاروتينات، لذلك ننصح بإضافة السلق والسبانخ والكرنب وخاصةً الأجعد إلى غذاء الطفل، وكذلك من الخضار المفيدة للدماغ نذكر البطاطا الحلوة والجزر والقرع واليقطين والطماطم.

6. البقوليات:

تُعَدُّ البقوليات من المصادر الغذائية النباتية الصحية للألياف والبروتينات والحديد والزنك ومضادات الأكسدة والمغنيزيوم وحمض الفوليك، وجميعها ضرورية لنمو الدماغ وتعزيز صحته.

من أهم البقوليات الفاصولياء الغنية بالكربوهيدرات المعقدة التي تحافظ على مستوى طاقة الطفل عالية، فتجعل الاستيعاب والتركيز في أعلى مستوياتهما.

إقرأ أيضاً: 12 نوعاً من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

7. الفاكهة:

نجد معظم الأطفال يميلون إلى تناول الفاكهة ربما نتيجة أشكالها أو ألوانها الجذابة، وتلك النقطة مفيدة جداً، فالفاكهة تحافظ على قوة خلايا دماغ الطفل وتمنع الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة، ويعود ذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة، إضافة إلى أنَّها تساهم في زيادة تركيز الطفل ومهاراته العقلية وتحسِّن الذاكرة وتعزز أيضاً تدفق الدم إلى الدماغ، كما أنَّها مصدر غني بالدهون غير المشبعة مثل الأفوكادو.

من الفواكه التي تزيد قوة عقل الطفل التوت الأسود والأحمر والفراولة والكرز التي يمكن عَدُّها جميعها بديلة عن الحلوى، وتُعَدُّ بذور التوت مصدراً جيداً للأوميجا 3، وبوصفها بديلاً عن السكريات أيضاً يُنصَح بإضافة التفاح والموز وخاصةً في الصباح لمنح الطفل الطاقة، فضلاً عن ذلك فالفاكهة غنية بالبوتاسيوم والألياف وتخفض مستوى السكر في الدم.

8. المكسرات والبذور:

تؤدي المكسرات دوراً هاماً في تعزيز قدرة الدماغ على أداء وظائفه؛ إذ تحتوي على أحماض أوميجا 3 ومستويات عالية من فيتامين هاء المميز بخصائصه المضادة للأكسدة، وتساعد المكسرات الدماغ والجهاز العصبي ليستخدم الجلوكوز، فيحصل على الطاقة اللازمة ليعمل بكفاءة عالية، واحتواء المكسرات على الزنك يعزز الذاكرة، وعموماً تحد المكسرات من الإصابة بالقصور الإدراكي.

من الأمثلة عن المكسرات نذكر اللوز والجوز والفول السوداني، وكذلك تُعَدُّ زبدة الفول السوداني من الأطعمة المفيدة جداً للأطفال، ويمكن تحضير طبق صحي بطحن المكسرات ومزجها مع الخضروات الورقية الداكنة وزيت الزيتون، فنحصل على صلصلة البيستو الصحية التي تُقدَّم مع المعكرونة.

شاهد بالفديو: 6 نصائح لزيادة القدرات العقلية لدى الأطفال

9. الحبوب الكاملة:

تنمية قدرات الطفل الذهنية وزيادة الذكاء تحتاج إلى كميات ثابتة من الجلوكوز، وتوجد بشكل كبير في الحبوب الكاملة التي تساعد على إطلاق الجلوكوز في الجسم، إضافة إلى تعزيز صحة الجهاز العصبي، كما أنَّها غنية بفيتامين ب وبنسبة عالية من حمض الفوليك والزنك والبوتاسيوم، ومن الحبوب الكاملة نذكر القمح والشعير والأرز التي تدخل في كثير من الوجبات اللذيذة، وجميعها تعطي الطفل طاقة عالية، فتزيد من قدرته على التفكير والتركيز.

10. دقيق الشوفان:

أجرى الاختصاصيون دراسات عدة أكدت نتيجتها على أنَّ الأطفال ممن يتناولون دقيق الشوفان المحلَّى تميَّزوا بالمهارات العقلية العالية التي جعلت تحصيلهم الدراسي عالياً؛ إذ يحتوي دقيق الشوفان على نسبة عالية من البروتينات والألياف، وهذا يعزز صحة الدماغ ويزيد ذكاء الطفل، كما يحافظ على صحة الشرايين في القلب ويمنح الطفل طاقة عالية تجعل تركيزه جيداً.

بعض الأفكار لنظام غذائي صحي للطفل يعزز قدراته الذهنية:

يمكن من خلال اتباع النقاط والأفكار الآتية دعم غذاء الطفل، إضافة إلى ما سبق من الأفكار:

  1. تجذب العصائر الأطفال، لذلك يمكن إضافة المواد الغذائية إلى العصائر لتصبح صحية ويتقبلها الطفل بسهولة من خلال صنع خليط من الفواكه وإضافة العسل إليه.
  2. يفضَّل الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة وخاصةً المقلية، وفي حال رغب الطفل في تناول الأطعمة المقلية يفضَّل استخدام القلاية الهوائية وقلي الخضروات المتنوعة فيها مثل الباذنجان والكوسا والجزر، وإضافة بعض الأعشاب مثل البقدونس والزعتر الأخضر وإكليل الجبل لتضفي ألواناً ونكهات مميزة للوجبة.
  3. يمكن إضافة الفواكه المتنوعة إلى دقيق الشوفان وحبوب الإفطار بوصفها وجبة، ويفضَّل ترك قشر الفاكهة لما يمتلك من فوائد.
  4. الحرص على تناول الأسماك الزيتية بمعدل لا يقل عن مرتين أسبوعياً، وللاستعاضة عن ذلك، يمكن تناول بذور الشيا والكتان والجوز يومياً.
  5. الابتعاد قدر الإمكان عن السكريات المصنَّعة.
  6. يمكن إضافة الفاكهة مثل التوت إلى اللبن، فيضفي نكهة وفوائد عالية.
إقرأ أيضاً: أفضل 7 أغذية لصحة الأطفال

في الختام:

يعاني كثير من الأطفال من مشكلة في الاستيعاب والتركيز والذاكرة، وواجب الأهل العمل على تعزيز قدرات الطفل الذهنية تجنباً للوقوع في تلك المشكلات التي تظهر بوضوح عند التحصيل العلمي، ولأنَّ الطعام يؤدي دوراً هاماً في تقوية عقل الطفل، يجب الحرص على إدخال مجموعة من الأطعمة التي تعزز قدرات الطفل الذهنية، وأهمها البيض لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لنمو الدماغ، وكذلك الأسماك الزيتية وخاصةً سمك السلمون.

إضافة إلى الألبان ومنتجاتها والخضروات مثل السبانخ والسلق؛ إذ تحتوي على الفيتامينات المتنوعة ومضادات الأكسدة، أما الفواكه فتساعد على تقوية الذكاء لدى الأطفال وتمنح الجسم طاقة عالية وخاصةً التفاح والتوت والأفوكادو، كما تؤدي المكسرات دوراً هاماً في تعزيز قدرة دماغ الطفل على أداء وظائفه، لذلك يُنصَح بإضافتها دائماً إلى نظامه الغذائي باستمرار.




مقالات مرتبطة