تتغيّر الحاجات الغذائية لجسم الانسان في كل مرحلة من مراحل حياته، مثلاً حاجات الإنسان البالغ تختلف عن حاجات الطفل، حيث يحتاج الطفل خلال السنوات الأولى من حياته لغذاء متوازن يتوفر فيها جميع العناصر الغذائية الضرورية وذلك لضمان صحة الطفل ولدعم تطوره الجسدي والعقلي، سأعرفك عزيزي على قائمة بأهم الأغذية التي تدعم صحة الطفل.

1- الحليب: يحتل الحليب المركز الأول من حيث أهميته لصحة الطفل، وذلك لاحتوائه على البروتينات والفيتامينات والكالسيوم والسليسيوم والزنك، حيث أثبتت الدراسات أنّ الأطفال الذين يشربون الحليب ينمون بشكلٍ أسرع من الأطفال الذين لا يعتمدون عليه في غذائهم، فهو يساعد على نمو وتقوية العظام والأسنان ويمنح الأطفال الطاقة ويزيد القدرة على الاستيعاب.

2- البيض: هو أحد الأغذية الكاملة وذلك لاحتوائه على أهم العناصر الغذائية كمادة الكولين التي تعمل على تكوين الخلايا العصبية ومراكز التذكر بالمخ، كما أنّ صفار البيض غنيّ بالحديد والأوميجا 3 التي تلعب دوراً مهما في تقوية الذاكرة وتحسين البصر فضلاً عن احتوائه على البروتينات وفيتامين ب 12 الذي يحفز على النمو.

3- البروكلي: ينصح الأطباء في إطعام الأطفال البروكلي وذلك لقدرته على حماية جسم الطفل من الأمراض فهو يُقوّي الجهاز المناعي، كما أنّ فيتامين (جـ) الموجود في البروكلي يساعد الجسم على امتصاص الحديد وبالتالي يمنع الإصابة بفقر الدم ومادة اللوتين تدعم صحة العينين.

4- التوت: لا يخفى على أحد فوائد التوت العظيمة فهو من الفاكهة الصيفية اللذيذة والسهلة الأكل، يحتوي التوت على عناصر غذائية هامة كالبوتاسيوم وفيتامين (جـ) والألياف والكربوهيدرات، بالإضافة للمواد المضادة للأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي عند الطفل وتساعد جسمه على التخلص من السموم.

5- اللبن: يساعد اللبن في تعزيز صحة وقوة العظام والأسنان لدى الطفل وذلك بفضل احتوائه على الكالسيوم، كما يمدّ جسم الطفل بالبروتين الذي يمنحه الطاقة والحيوية بالإضافة لتسهيله عملية الهضم فهو يحارب البكتيريا الضارة في الأمعاء.

6- البقوليات: من الضروري جداً إدخال البقوليات إلى النظام الغذائية للأطفال وذلك لغناها بالألياف، كما تعتبر البقوليات مصدراً أساسياً للبروتين والحديد اللّذان يمدّان جسم الطفل بالطاقة والنشاط، كما أنّ مضادات الأكسدة الموجودة فيها تقي من الإصابة بالسرطان.

7- البطاطا الحلوة: بالإضافة لمذاقها الحلو اللذيذ المحبب عند الأطفال، وتعتبر البطاطا الحلوة من أهم الأغذية وذلك لاحتوائها على بيتا كاروتين التي تساعد على تقوية البصر كما تحتوي على فيتامين أ–ج-ي- والبوتاسيوم وحمض الفوليك والكالسيوم والحديد والألياف.

 

عزيزي القارئ… قم بإدخال الحليب والبيض والبروكلي والتوت واللبن والبقوليات والبطاطا الحلوة إلى النظام الغذائية للطفل حتى تضمن صحّة نموّه وتطوّره، وإذا كان لديك معلومات أخرى عن أطعمة تفيد الطفل شاركنا بها.