Top


مدة القراءة:4دقيقة

10 وصايا لغذاء وصوم صحي في رمضان

10 وصايا لغذاء وصوم صحي في رمضان
الرابط المختصر

مع حلول شهر رمضان المبارك يتهافت الكثيرون على تناول المأكولات الدسمة بكمية أكبر من الأيام العادية نظراً لكثرة الإفطارات وتنوّع الأطباق الشهية، ولأنّه من الصعب علينا مقاومة سحر مائدة الإفطار بات من الضروري التنبّه أكثر إلى الوجبة التي نتناولها خلال مأدبة الإفطار والحرص على اعتماد نظام غذائي صحي لنبعد عنا شبح اكتساب الوزن الزائد وبهدف المحافظة على جسم رشيق نستقبل به أيام عيد الفطر السعيد، ولتحقيق ذلك إليكم عشر نصائح وخطوات اخترناها لكم نوصيكم باتباعها خلال الشهر الفضيل.




1. الاستعداد للصوم:

ينصح أخصائيو التغذية كل صائم أن يستعد للصوم قبل بداية الشهر الكريم بأسبوع على الأقل، أي من خلال خفض نسبة التدخين ومعدلات شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة وغيرها، ما يساهم في خفض نسبة الكافيين في الجسم وبالتالي يستقبل الصائم شهر رمضان من دون أن يشعر بأي صداع خلال ساعات الصوم، الأمر الذي يؤثر ايجاباً على صحته ونمط نظامه الغذائي.

إقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

2. ممارسة الرياضة:

من العادات الصحيّة خلال شهر رمضان المبارك ممارسة الرياضة لحرق مزيد من السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم والمساعدة في إنقاص الوزن. يجب اللجوء الى الرياضة بعد الإفطار بساعة وعدم النوم مباشرة، ذلك لأن النوم مباشرة يتسبَّب في تحويل الطعام الزائد عن حاجة الجسم إلى دهون.

3. الصلاة بعد تناول التمر وقبل إكمال الإفطار:

فترة الصلاة التي تعقب شرب العصير أو التمر تمتد على فترة خمس دقائق وهذه الفترة كافية للمعدة والامعاء الخاوية لامتصاص الماء والسكّر، بحيث تسمح بارتفاع نسبة السكّر في الدم وتمد الجسم بكمية معقولة من الماء والتي تروي الظمأ وتزيل الشعور بالجوع.

إقرأ أيضاً: فوائد الإفطار على التمر في رمضان

4. تناول الطعام بهدوء ومضغه جيداً:

يعد تناول الطعام بهدوء ومضغه جيداً وسيلة من وسائل التغذية الصحيحة التي يمكن بها إنقاص الوزن الزائد من دون الحاجة لنظام ريجيم قاسٍ، بل وتقسيم وجبتي الإفطار والسحور إلى أربع وجبات حتى يتم الهضم الجيد للطعام وضمان عدم تركيزه في شكل شحوم زائدة للجسم.

5. إعداد مفكّرة بلائحة الطعام:

إعداد مفكّرة بلائحة الطعام المحدّدة والالتزام بها تحت أيّ ظروف أو مغريات خطوة مهمة جداً يجب اتّباعها منذ اليوم الأول من الصوم، فضلاً عن استخدام أطباق وملاعق وشوك صغيرة لدى تناول الوجبات الرئيسية، والحرص على مغادرة طاولة الطعام بمجرد الإحساس بالشبع.

6. عدم الإفراط في تناول الحلويات:

من أكبر الأخطاء التي نرتكبها خلال فترة الصوم من دون أن ندري مخاطرها التي تشكل تهديداً على رشاقة أجسامنا هي تناول الحلويات بشراهة بعد الإفطار لتعويض الجسم بالسكّريات. وقد أرجع الأطباء السبب إلى أن الإنسان يستهلك كمية محدَّدة من الأنسولين عند تناول الطعام، وبتناول الحلوى بعد الإفطار لا يجد الجسم الأنسولين الكافي لحرق السعرات الحرارية المرتفعة الناتجة من الحلويات فتظهر بصورة دهون في مختلف أنحاء الجسم، وبالتالي من الضروري تأخير تناول الحلويات لمدة ساعتين بعد الإفطار إلى أن يُتاح للجسم إنتاج الأنسولين مرة أخرى لحرق السعرات الحرارية بطريقة مناسبة.

إقرأ أيضاً: وصفات لتحضير أشهى الحلويات الباردة في رمضان

7. الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم:

أكدت الأبحاث أنّ النقص الحاد في النوم خلال شهر رمضان يؤثّر على عملية الأيض في الجسم ويسبب زيادة الوزن، من هنا يجب الحرص على الحصول على قسط كاف من النوم أقله ثماني ساعات يومياً.

8. المشي قبل الإفطار أو بعده:

هذه الخطوة من شأنها تنشيط أجهزة الجسم المختلفة، تسهيل عملية الهضم، فضلاً عن تحسين الدورة الدموية وبالتالي تمنح الرشاقة بمنع زيادة الوزن.

9. عدم شرب الشاي بعد الإفطار مباشرة:

الحرص على شرب الشاي بعد الإفطار بساعة على الأقل لأن شرب الشاي بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة يؤدّي إلى امتصاص الكالسيوم والحديد ومن ثم يصبح ما تناولناه من طعام غير ذي جدوى.

إقرأ أيضاً: 8 معلومات لا تعرفها عن الشاي

10. الإكثار من شرب الماء:

أكثِر من شرب الماء فهي تساعد على إغلاق الشهية، واحرص على تناول المأكولات التي تمنحك الشبع السريع إذا شعرت بالجوع بعد الإفطار مثل البيض المسلوق، البطاطس المسلوقة، فول بدون زيت.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:10 وصايا لغذاء وصوم صحي في رمضان






تعليقات الموقع