Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 نصائح صحية التزم بها عند تناول وجبة السحور

5 نصائح صحية التزم بها عند تناول وجبة السحور
مشاركة 
9 يونيو 2017

تعتبر وجبة السّحور من أهم الوجبات في رمضان فهي تمنح الصائم الطاقة لممارسة أعماله وواجبته كما تساعده على الصمود وتحمل الجوع والعطش خلال أوقات الصيام الطويلة، لكن للأسف هناك عدد كبير من الصائمين يتناولون طعام دسم في السحور معتقدين أنّ ذلك سيُخفّف من الشعور بالجوع وهذا ما يتسبّب لهم بمشاكل صحية خطيرة، وقد وضع الخبراء في مجال التغذية مجموعة من النصائح الصحية التي يجب الالتزام بها عند تناول وجبة السحور، تابع عزيزي القراءة لتتعرف على هذه النصائح.


أولاً: تجنّب تناول الأطعمة الدسمة

الأطعمة الدسمة هي الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليتسرول الضار وارتفاع الضغط والسكري في الدم وهذا ما يعرض الصائم لمشاكل صحية خطيرة، كما أنّ الأطعمة الدسمة غنيّة بالسعرات الحرارية التي تزيد من احتمال تعرّض الصائم لزيادة الوزن ومن أجل ذلك يجب تجنّب تناولها سواء عند الإفطار أو عند السحور.

ثانياً: لاتكثِر من تناول الحلويات

تتمتّع الحلويات بمذاق لذيذ لكنها خطيرة جداً على الصحة حيث تتسبّب الحلويات في ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما ويتسبب الإسراف في تناولها إلى زيادة والوزن ورفع احتمال التعرّض لمرض السكر من النوع الثاني وتناولها خلال وجبة السحور يسبب في الهبوط المفاجئ للسكر في الدم وهذا ما يعرض الصائم للتعب والإرهاق، لذا من الأفضل عدم الإكثار من تناول الحلويات والاعتماد على الفاكهة كمصدر بديل للسكر.

ثالثاً: امتنع عن تناول الأطعمة المالحة

المُكسّرات المملّحة، والمخلّلات، والشيبس، والكعك المالح، والجبن، والأطعمة المعلبة، جميعها يحتوي على كميات كبيرة من الملح ومن المعروف أن الملح يسحب المياه المخزنة من الجسم فيتعرض الصائم للعطش الشديد، كما أنه يلعب دوراً كبيراً في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل، لذا يجب أن تمتنع تماماً عن تناول مثل هذا النوع من الأطعمة حتى تضمن سلامتك الصحية.  

رابعاً: لاتشرب العصائر المُصنّعة

يُحذّر الأطباء من ضرر استخدام العصائر المصنعة فهي لاتحتوي على أي نوع من الفيتامينات والمعادن والإفراط في تناولها يتسبّب في بعض الأمراض المزمنة مثل بعض أنواع السرطانات وأمراض الأوعية الدموية والقلب والسكر، لذا يجب التوقّف عن شربها وخاصة خلال وجبة السحور، والاعتماد على العصائر الطبيعية فهي تروي العطش وتمنح الجسم ما يحتاجه من غذاء.

خامساً: لاتسرف في تناول الطعام

الإسراف في تناول الطعام على وجبة السحور يتسبّب في مشكلات صحية خطيرة أبرزها عسر الهضم، والارتجاع الحمضي للمعدة، وزيادة الوزن، وارتفاع نسبة الكوليسترول والسكر في الدم، ولذلك يجب أن يتم تناول الطعام باعتدال والتوقف مباشرة عن الأكل عند الشعور بالشبع ومضغ الطعام جيداً، هذه الأمور ستضمن لك عدم التعرّض لأي مشكلة صحية.

 

بعدما تعرفت عزيزي على هذه النصائح احرص على الالتزام بها حتى تتناول وجبة سحور مثالية وحتى تحمي جسمك من الإصابة بالأمراض الخطيرة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع