تُعتبر السمنة واحدة من أسباب الموت الرئيسية حول العالم لكن من الممكن الوقاية منها في حال تم إنقاص الوزن، ومع اقتراب شهر رمضان المبارك يشعر البعض بالقلق من زيادة الوزن وخاصة أنّ الموائد الرمضانية غنيّة بالمأكولات الدسمة والحلويات والعصائر والمشروبات، لكن في المقابل يتيح الصيام فرصة هامة لإنقاص الوزن بسهولة، ولأننا نريد أن يكون جسدك نحيل ورشيق سنقدم لك عزيزي فيما يلي بعض الطرق التي تساعدك على خسارة الوزن في رمضان.


محتويات المقالة

    أولاً: أكثِر من شرب المياه

    تعتبر المياه من أهم الطرق التي تساعد على إنقاص الوزن، فقد أثبتت الدراسات العلمية أنّ المياه تعمل على حرق الدهون المخزنة في الجسم وتساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم وهذا ما يحميك من التعرّض للسمنة، لذا احرص على شرب ما لا يقل عن 12 كوب من المياه يومياً في الفترة الممتدة بين الإفطار إلى السحور.

     

    اقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء بانتظام

     

    ثانياً: التزم بتناول وجبة الإفطار والسحور

    حرمان الجسم من المواد الغذائية يُعرّضك لمشكلات صحية خطيرة لأنّ منظومة الجسم تعمل على حماية نفسها، ففي حالة الحرمان من الطعام تتوقف عملية حرق الدهون وبالتالي ثبات الوزن، لذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة الالتزام بتناول وجبة الإفطار والسحور لكن بكميات معتدلة.

    ثالثاً: الإكثار من تناول السلطات

    تساعد السلطات على فقدان الوزن بطريقة سريعة وصحيّة فهي منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف التي تعطي إحساساً بالشبع والامتلاء وبالتالي لن تضطر لتناول المزيد من الأطعمة الأخرى بعد تناولها، فاحرص على الاعتماد عليها خلال شهر رمضان إذا ما أردت الحصول على جسد نحيل ورشيق.

     

    اقرأ أيضاً: 4 أسباب صحيّة مهمة تدفعك لتناول السلطة في رمضان

     

    رابعاً: تناول الفاكهة بين الوجبات

    تتميّز الفاكهة بمحتواها الغني بالفيتامينات والمعادن إضافة إلى السعرات الحرارية القليلة الموجودة بها فهي غذاء مثالي لمن يتبع حمية غذائية، وينصح الخبراء بتناول الفاكهة كالتفاح والبطيخ والكيوي والكريب فروت بين وجبة الإفطار والسحور فهي تساعد على الشعور بالشبع وخسارة الوزن.

     

    اقرأ أيضاً: 10 أنواع من الفاكهة تحمي من الشعور بالعطش في رمضان

     

    خامساً: اعتمد على شوربة الخضار

    تعتبر شوربة الخضار من أفضل أنواع الأطعمة التي تساعد في خسارة الوزن فهي غنيّة بالألياف والسوائل التي تمنح الشعور بالشبع والامتلاء، كما أنّ شوربة الخصار تؤمن الغذاء الكامل للجسم، لذا لا بد من الاعتماد عليها خلال رمضان فهي ستُسهّل عليك التخلص من الدهون المتراكمة.

    سادساً: احصل على نوم كافي

    النوم يساعد بشكل أو بأخر في خسارة الوزن حيث ينفذ الجهاز اللمفاوي العديد من المهام التي تساعد على التخلص من الدهون خلال النوم ولهذا إذا لم تنم بشكل جيد سيؤدي ذلك الى احتفاظ الجسم بالدهون، فاحرص على أخذ قسط كافي من النوم في شهر رمضان حتى تحصل على جسد نحيل كما تريد.

     

    اقرأ أيضاً: أفضل النصائح لتنظيم النوم في رمضان

     

    سابعاً: مارس رياضة المشي

    يوصي الأطباء وخبراء التغذية بممارسة المشي بانتظام خلال شهر رمضان فهي تساعد على حرق الدهون وخسارة الوزن، كما أنّ المشي ينشط الدورة الدموية فيشعر الشخص بالنشاط والحيوية، فضلاً على أن المشي يقوي عضلات الجسم ويمنع ترهل الجلد، الوقت الأفضل للمشي قبل الإفطار بنصف ساعة وبعد الإفطار بساعتين.

     

    اقرأ أيضاً: 8 فوائد صحية للمشي تعرّف عليها

     

    يمكنك أن تستغل عزيزي فترة الصيام لتخسر وزنك الزائد، كل ما عليك فعله الالتزام بالطرق التي قدّمناها لك فهي ستُسهّل عليك خسارة الوزن والحصول على جسد نحيل ورشيق.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة