Top


مدة القراءة:4دقيقة

10 نصائح لتعزيز السعادة والتخلص من الذكريات المؤلمة

10 نصائح لتعزيز السعادة والتخلص من الذكريات المؤلمة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:04-10-2021 الكاتب: هيئة التحرير

إذا كنتَ مثل معظم الناس، فقد لا ترغب في تذكُّر الأحداث الأليمة لعام 2020، وأنت محق في ذلك، فقد تركَت الجائحة أثراً لا يُمحَى في جوانب حياتنا كلها، ولقد فقدنا أحباء وأصدقاء وزملاء بسبب الفيروس، وغيَّرَت الجائحة أسلوب حياتنا وعملنا وتسوُّقنا وترفيهنا عن أنفسنا، وواجهنا بسببها أسوأ أزمة اقتصادية في التاريخ، فأصبحَت بنوك الطعام والحجر الصحي الذاتي والكمامات والتهديدات التي يتعرض لها العاملون على الخطوط الأمامية أمراً اعتيادياً، وكَثُرَت مصطلحات العمل عن بُعْد وإرهاق الاجتماعات الافتراضية في حديثنا اليومي، وتسبَّبَ ارتفاع عدد الإصابات إلى معدلات خطيرة بأزمة صحية عقلية ضخمة شملَت العالم بأسره.




أظهر استطلاع حديث أجرته شركة "إل إتش إتش" (LHH) أنَّ 92% من المشاركين شعروا بالإرهاق في شهر تشرين الثاني، وأفاد استطلاع أجرته شركة "غالوب" (Gallup) مؤخراً أنَّ الصحة العقلية والعافية العاطفية تراجعَت تراجعاً حاداً، وانخفضت إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2001، ووفقاً لمديرة الابتكار "ماري كلير ريس" (Mary-Clare Race) في شركة "إل إتش إتش" (LHH)، "مع انتقال الشركات إلى العمل الافتراضي تماماً في المستقبل المنظور، يواجه معظم مديري الشركات والقادة المخضرمون تحدياً جديداً متمثلاً في الاعتناء بالصحة العقلية عن بُعْد".

الجانب المشرق:

فلنترك عام 2020 ونلتفت إلى الإيجابيات التي يحملها عام 2021، أولاً وقبل كل شيء، أصبح اللقاح متاحاً للجميع تقريباً، ولعلنا سنتمكن شيئاً فشيئاً من حماية أنفسنا تماماً من فيروس كوفيد 19 والبؤس الذي يتسبب به، وبالطبع، لن تختفي كل مشكلاتنا وآلامنا بين عشية وضحاها، الحقيقة المرة هي أنَّ الجائحة لا تزال موجودة وستكون موجودة لفترة طويلة وسنجد العقبات في كل جوانب حياتنا، وفي حين قد يبدو التعامل مع ذلك مرهقاً، لكنَّ هناك جانباً مشرقاً أيضاً، فنحن أقوى مما ندرك؛ طالما نتخذ موقفاً إيجابياً في وجه الجائحة هذا العام 2021 ونتمتع بجلادة عاطفية، فستستمر الحياة بغض النظر عن عدد العقبات أو مدى صعوبتها.

لقد سمعنا جميعاً قول: "انظر إلى النصف الممتلئ من الكوب لا النصف الفارغ" أو ما شابهه، إذا بدا لك هذا القول قديماً؛ فذلك لأنَّه يُستخدَم بكثرة لسبب وجيه وهو أنَّه حقيقي، ساعد هذا النوع من الأمثال الناس على تخطي أوقات عصيبة في الماضي لأنَّها مدعومة بأسس علمية.

10 نصائح لتعزيز إيجابيتك في عام 2021:

اكتشف علماء الأعصاب أنَّنا بطبيعتنا منحازون إلى السلبية، مما يساعدنا على البقاء على قيد الحياة، كما قال عالم النفس "ريك هانسون" (Rick Hanson): "يتمسك الدماغ بالتجارب السلبية وينسى التجارب الإيجابية بسهولة"؛ ونظراً لأنَّ تحيُّزنا للسلبية يدوم فترةً أطول من الإيجابية؛ نحن نميل إلى المبالغة في تقدير خطر التهديدات والتقليل من شأن قدرتنا في التغلب عليها عندما نواجه ظروفاً سلبية مثل الجائحة، وتكمُن قوَّتنا في استجابتنا لها، فهذا ليس بالأمر السهل؛ بل هو صعب، ولكن يمكِن لهذه النصائح أن تساعدك على استرداد عافيتك بعد ما واجهتَه بسبب الجائحة وآثارها.

1. ركِّز على إيجابيات الوضع السلبي:

بين حالات الدمار والخوف والفاجعات، من الطبيعي التركيز على الجانب السلبي للجائحة، ولكن في المقابل هناك حالات التآزر بين الناس والتطوع ومساعدة بعضهم بعضاً وتقوية فكرة الإيثار الجماعي؛ لذا فكِّر في الإيجابيات الأخرى التي لاحظتَها أنت أيضاً.

شاهد بالفيديو: 8 طرق للحفاظ على الإيجابية وتحقيق أهداف الحياة

2. اعثر على الفرصة في الظرف الصعب:

اسأل نفسك كيف لك أن تستثمر الوضع لمصلحتك، وما هي الإيجابيات التي يمكِنك العثور عليها فيه، وما إذا كان هناك أمور تستطيع التحكم بها، على سبيل المثال: يمكِننا الاستفادة من أوقات العزلة الذاتية خلال الجائحة للتأمُّل والتفكير في الاتجاه الذي نريد أن تسير نحوه حياتنا، وفكِّر في الفرص التي ظهرَت لك على الرغم من الظرف التي تواجهه.

3. انظر إلى عام 2020 على أنَّه تجربة للتعلم منها وليس مجرد ظرف شاق تحمَّلتَه:

اسأل نفسك ما الذي يمكِنك تعلُّمه من مشقات عام 2020 واستخدِمها كدرجة للارتقاء إلى مستوى أعلى عوضاً عن النظر إليها كحاجز يعوق تقدُّمك، وفكِّر في المحن على أنَّها تحدث لمصلحتك وليس لعرقلتك، وفكِّر في الأمور التي تعلَّمتَها في عام 2020 وستفيدك في عام 2021.

4. مارِس الامتنان:

انظر إلى ما هو أبعد من الخوف والخسارة وخيبة الأمل، وانظر إلى الصورة الشاملة، وفكِّر في حياتك والأمور التي منعَتك الجائحة من القيام بها والتي كنتَ تستخفُّ بها، وفكِّر في كل الأشخاص والأشياء في حياتك التي تشعر بالامتنان لوجودها، واسمح للامتنان بأن يساعدك على النظر إلى المستقبل بعد الكآبة والمقاساة الحالية، وفكِّر في الأمور التي تُشعِرُك بالامتنان.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لتحقيق الامتنان في حياتك

5. خاطِر:

تجرَّأ وجازِف ولو بشكل بسيط في المواقف الجديدة عوضاً عن توقُّع النتائج السلبية قبل أن تحاول حتى، وعوضاً عن التفكير أنَّ مديرك سوف يرفض طلبك فوراً إذا طلبتَ ترقيةً، فكِّر أنَّه قد ينظر إليك كشخص طموح وجريء، وفكِّر كيف يمكِنك أن تخاطر في العمل لتحقق نتائج أفضل هذا العام.

6. تجنَّب تهويل المواقف:

لا تسمح لتجربة سلبية واحدة أن تتحكَّم بتفكيرك، ولمجرد أنَّك لم تحصل على ترقية بسبب الجائحة لا يعني أنَّك لن تتقدَّم أبداً في حياتك المهنية بعد الآن؛ بل أنَّ ذلك قد يتطلب بعض الوقت، فلا شيء يدوم إلى الأبد وهناك دائماً طرائق أخرى للنجاح، فكِّر في الظروف التي حدَّت من إمكاناتك العام الماضي وكيف يمكِنك التغلب عليها هذا العام.

7. ركِّز على الحل لا على المشكلة:

ستتمكن من التعامل مع العثرات التي أوجدَتها الجائحة حين تأخذ خطوةً إلى الخلف وتنظر إلى المشكلة من منظور أوسع، ثمَّ تقوم بالعصف الذهني للتفكير في مجموعة واسعة من الاحتمالات، سيسبب انحيازك السلبي إلى تهويل المشكلة ويجعلك تركز عليها، ولكن حين توسع منظورك، ستتمكن من رؤية الإمكانات التي فاتتك، فكِّر في الاحتمالات الممكنة في عام 2021.

8. تدرَّب على الحديث الذاتي الإيجابي:

كن لطيفاً مع نفسك خلال الأوقات العصيبة كما تُعامل صديقك المفضل، وركِّز على نجاحاتك، وعوضاً عن إحباط نفسك وانتقاد أخطائك مارِس العطف الذاتي، وأثنِ على التغذية الراجعة الإيجابية التي تتلقاها عوضاً عن تجاهلها، وهنِّئ نفسك حين تنجز شيئاً، وانسَ أمر التواضع، وذكِّر نفسك بكل الموارد التي بحوزتك، وفكِّر في نقاط قوَّتك.

إقرأ أيضاً: كيف تستخدم قوة كلماتك بحكمة؟

9. مارِس العزلة:

العزلة مفيدة للروح، فهي تسمح لك بالتوقف برهةً عن السعي المحموم خلف لقمة العيش، والنظر إلى حياتك اليومية عن بُعد وإزالة الفوضى التي تعكر صفو أفكارك؛ فاقضِ ما لا يقل عن خمس دقائق يومياً بمفردك، ومارِس التأمل واليوجا أو صلِّ أو راقِب الطبيعة وتواصل مع الكون بحثاً عن الإلهام وراحة البال، وفكِّر في نوع العزلة المناسب لك.

10. لاحِظ البداية الجديدة الممكنة بعد كل الخسارة:

في الخسارة هناك فائدة ولكن يجب أن تعثر عليها، فكل مرة تنهض بعد أن تتعثر هي إحدى المرات التي تتغلب فيها على الأوقات العصيبة، قال لاعب البيسبول العظيم "بيب روث" (Babe Ruth): "يصعب التغلب على شخص لا يستسلم أبداً، فكل ضربة تقرِّبني من الفوز"، فكِّر في الأبواب الجديدة التي فتحها لك عام 2021.

في الختام:

اختيار اتخاذ موقف إيجابي هو أحد أقوى الأشياء التي يمكِن أن تفعلها، فلا تنسَ أنَّ الحياة لا تتوقف أبداً، وكن مرناً وتأقلم مع الظروف، وتمتَّع بقدرة التحمُّل الجسدية والعقلية لتحقق إمكانياتك في عام 2021.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:10 نصائح لتعزيز السعادة والتخلص من الذكريات المؤلمة