Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

10 طرق بسيطة لجعل التفكير الإيجابي عادة من عاداتك

10 طرق بسيطة لجعل التفكير الإيجابي عادة من عاداتك
مشاركة 
الرابط المختصر

يمكن أن يؤدي التفكير الإيجابي إلى الكثير من التغييرات الإيجابية في حياتك. إذ إنَّ اكتساب نظرة متفائلة تجاه ما يحدث من حولك؛ مفيدٌ جداً لصحتك البدنية والعقلية. إلا أنَّه وفي بعض الأحيان، تنشأ مواقف معينة في الحياة تجعل من الصعب علينا أن نحافظ على تلك النظرة الإيجابية. لذا اتَّخذ بعض الخطوات لجعل التفكير الإيجابي أشبه بفطرةٍ لديك، وسترى كيف أنَّك ستجني ثمار ذلك.



نقدّم إليك في هذا المقال 10 طرق تجعل بها التَّفكير الايجابي عادةً من عاداتك.

1. أمضِ وقتك مع أناسٍ إيجابيين:

إذا كنت تحيط نفسك بأناس يشتكون ويتذمرون على الدَّوام، فعلى الأرجح أن تنعكس سلبيتهم عليك. لذا أمضِ بعض الوقت مع الأصدقاء وأفراد الأسرة الإيجابيين؛ حتى تزيد من إمكانية أن تصبح عادات تفكيرهم الإيجابي عاداتك أيضاً. إذ من الصَّعب أن تكون متشائماً عندما يكون كل من حولك أناسٌ متفائلون جداً.

إقرأ أيضاً: نصائح فعّالة لتزرع التفاؤل في حياتك

2. تحمل مسؤولية سلوكك:

إيَّاك أن تلعبَ دورَ الضَّحية عندما تواجه مشاكل وصعوبات في هذه الحياة. اعترف بدورك في الظرف الذي تمر فيه، وتحمل مسؤولية سلوكك وتبعات أفعالك. إنَّ تقبلك لتلك المسؤولية يمكن أن يساعدك على أن تتعلّم من أخطائك، ويمنعك من إلقاء اللوم على الآخرين بشكل غير منصف.

3. كُن شخصاً يؤدي دوره ضمن مجتمعه:

أفضل طريقة لكي تشعر بالرضا حيال ما تملك، هو أن تركز على ما عليك تقديمه. لذا قم ببعض الأعمال التَّطوعية بشكلٍ أو بآخر، وسدِّد بعضاً من دينك تجاه مجتمعك. إذ يمكن أن تمنحك مساعدة الآخرين نظرةً جديدة متفائلة تجاه هذه الحياة، ويمكن أن تساعدك في الوصول نحو التَّفكير الإيجابي.

إقرأ أيضاً: العمل التطوعي: أهميته وفوائده على الفرد والمجتمع

4. قراءة كتب إيجابية وملهمة:

اقضِ بعض الوقت كل يوم في قراءة شيء يشجع على التفكير الإيجابي. اقرأ الاقتباس الملهمة أو كتبٍ تحفيزية تساعدك على التركيز على ما هو مهم بالنسبة لك في الحياة. يمكن أن يكون ذلك طريقة رائعة لكي تبدأ وتنهي بها يومك.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح تساعدك على قراءة الكتب بفعالية

5. تعرَّف على أفكارك السَّلبية واستبدلها بأخرى إيجابية:

لن تنجح في الوصول لمرحلة التفكير الإيجابي عندما تكون الأفكار السلبية المتكررة لا تزال تخالج ذهنك. لذا درّب نفسك على أن تحدد الأفكار المفرطة في سلبيتها، واستبدلها بأخرى إيجابية. غالباً ما تدل الأفكار التي تتضمن كلمات مثل "دائماً" و"مطلقاً" في أحيان كثيرة، على أنَّها غير صحيحة. فإن وجدت نفسك تفكر في شيء مثل: "أنا دائماً ما أفسد كل شيء"، فاستبدله بشيء أكثر واقعية. كأن تقولَ مثلاً: "قد أرتكب الأخطاء أحياناً، لكنَّني أتعلم من أخطائي".

ليست هناك حاجة للإفراط بإيجابيةِ أفكارك، بل قم بدلاً من ذلك بجعلها أكثرَ واقعية.

شاهد بالفيديو: كيف تتخلص من الأفكار السلبية إلى الأبد؟

6. ضع لنفسكَ أهدافاً واعمل على تحقيقها:

عندما يكون لديك أهداف تعمل على تحقيقها، سيسهلُ عليكَ أن تكون إيجابياً تجاه المشاكل والانتكاسات التي تواجهك. إذ ستمنحك تلك الأهداف الدافع اللازم للتغلب على العقبات والمشاكل التي قد تواجهك خلال مسيرتك. فمن دون أن تضع أهدافاً واضحة لنفسك، سيكون من الصَّعب عليك أن تتخذ قراراتك وتقيس تقدمك.

لذا تعلم كيف تضع أهدافاً ذكيّةً، من أجل أن تساعد نفسك على إنجاز المزيد.

7. تفكَّر في العواقب التي تنتج عن التَّفكير بطريقة سلبية:

تفكَّر قليلاً في عواقب التَّفكير السلبي. إذ إنَّه وفي معظم الأحيان، يتحول إلى "نبوءة تحقق ذاتها". على سبيل المثال، الشخص الذي قد يفكر بينه وبين نفسه: "إنَّه لمن غير المرجح أن أحصلَ على هذه الوظيفة"، قد يبذل جهداً أقلَّ في مقابلة العمل. ونتيجة لذلك، سيقلل من فرصه في الحصول على تلك الوظيفة.

قم بوضع قائمة لجميع الطرق التي يؤثر بها التفكير السَّلبي على حياتك، إذ من المحتمل أن يؤثر ذلك على سلوكك وعلاقاتك ومشاعرك. ثم ضع قائمة بالحالات التي يكون بها التفكير الإيجابي مفيداً لك.

8. أطرِ على الآخرين:

ابحث عن أسباب لكي تُثني على الآخرين. وكن على طبيعتك في ثنائك ومديحك، لكن أكثر من تقديم المديح. سوف يساعدك ذلك في أن تجد الخير الذي يكمن في الآخرين.

9. قم بإنشاء "قائمة امتنانٍ يومية":

إذا قمت يومياً بوضع قائمة للأمور التي تمتن لوجودها في حياتك، ولنَدعُهَا بـِ "قائمة الامتنان اليومية"، فستبدأ في ملاحظة كمِّ الأمور التي يجب أن تكون ممتناً لها. يمكن أن يساعدك ذلك في التَّركيز على الجوانب الإيجابية في حياتك، بدلاً من التفكير في جميع الأمور السيئة التي حدثت خلال اليوم.

إنَّ التَّعود على إظهار مواقف الامتنان، يجعل التفكير الإيجابي عندك أكثر من مجرَّد عادة.

10. عوِّد نفسك على العناية الذاتية:

اعتنِ بنفسك جيداً، وستكون أكثر قابليةً للتفكير بشكل إيجابي. احصل مثلاً على الكثير من الراحة ومارس الرياضة بكثرة، وقم بإدارة التَّوتر بشكل جيد. كما أنَّ العناية بصحتك الجسدية والعقلية، توفِّر لك طاقةً أكبر للتَّركيز على التفكير بإيجابيَّة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 طرق بسيطة لجعل التفكير الإيجابي عادة من عاداتك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع