تساعد التنمية البشرية على تكوين المعرفة لدى الإنسان وتزيد من مهاراتهِ المكتسبة ليعيش حياتهِ بشكلٍ صحيح ولينجح في تحقيق أعلى درجات التألق على مختلف الأصعدة العمليّة والخاصة، فيما يلي سنُسلّط الضوء على مجموعة من أهم كتب التنمية البشرية التي عليك أن تقرأها لتستفيد وتنهل من المعلومات والقصص القيمة الواردة فيها.

أولاً: كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعليّة

يعود هذا الكتاب للمؤلف الشهير ستيفن كوفي، والذي يُعتبر من أشهر كتب التنمية البشرية على الإطلاق، حيث يرسم هذا الكتاب للإنسان طريقاً واضحاً لحياة أفضل من خلال اكتساب المزيد من العادات الإيجابيّة المميزة، بالإضافة لاحتوائهِ على العديد من القصص والمواعظ التي يُمكن تطبيقها بشكل بسيط بعيداً عن التنظير والملل.

 

اقرأ أيضاً: ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

 

ثانياً: كتاب فكّر كيف تُصبح غنيّاً

وهو كتاب شهير للمؤلف نابليون هيل الذي قام بإجراء حديث مع حوالي أربعين مليونير في العالم يعملون في مجالاتٍ مختلفة، وهذا لكي يتعرف على النقاط التي يشترك فيها كل من استطاعوا تكوين ثروات هائلة وضخمة، لهذا فإنّ هذا الكتاب يضم العديد من المعلومات والخبرات المتراكمة سواءً على المستوى الفكري، النفسي، السلوكي، والعملي.

ثالثاً: كتاب لا تهتم بصغائر الأمور

يُعتبر كتاب لا تهتم بصغائر الأمور للمؤلف الشهير ريتشارد كارلسون واحداً من أفضل الكتب التي قُدمت في عالم التنمية البشرية، والذي يسعى الكاتب من خلالهِ لإرشاد الإنسان إلى طريق النجاح والتألق في الحياة، عن طريق تصفيّة الذهن، والتفكير فقط بالأمور المهمة التي تساعده على تحقيق النجاح والابتعاد عن تضييع الوقت إلى أن يصل إلى مبتغاه وأحلامهِ.

 

اقرأ أيضاً: ملخص كتاب كيف تُنمّي مهاراتك النفسيّة والذهنيّة للدكتور إبراهيم الفقي

 

رابعاً: كتاب 48 قانوناً للقوة

وهو من أكثر الكتب مبيعاً في العالم وأكثرها متعة على الإطلاق، وقد ركزّ الكاتب روبرت غرين فيه على أنّ القوة أنت من يجب عليك تعريفها، وذلك بسبب اختلاف الشخصيات من شخصٍ لآخر واختلاف القوة بينهم، مثل قوة المال، وقوة الفكر، وقوة المنصب، وقوة الأعمال، كما ويروي الكاتب قصص لأماكن وأزمنة قديمة، حيثُ تركز هذه القصص على واقعيتها في السرد ليعيش الكاتب القصة خلال القراءة.

خامساً: أيقظ العملاق بداخلك

يعود هذا الكتاب للمؤلف الشهير أنتوني روبنز، ويُركز الكاتب من خلاله على التدريب العقلي والجسدي من خلال تطبيقات واضحة أكثر من التركيز على القضايا السلوكيّة بشكلٍ نظري، كما وأن هذا الكتاب يُشعرك أنّك أمام كلمات هامة وعميقة تدعوك للتأمل والتفكير أحياناً، وأمام شخصيّة مُشاغبة في أحيانٍ أخرى.

 

اقرأ أيضاً: ملخّص كتاب 25 شخصية صعبة لا تطاق - كيف تتعامل معهم؟

 

سادساً: كتاب عقل جديد كامل لماذا سيحكم المُبدعون العالم

ويعود هذا الكتاب للمؤلف الشهير دانيال إتش، الذي حاول أن يُبين للقارئ قدرة الدماغ الكبيرة في التفكير ودفع الإنسان لتحقيق ما يرغب في الحياة،  كما ويسعى من خلال هذا الكتاب لإعاة بناء العقل مرةً أخرى.

 

كانت هذهِ مجموعةً من أهم كتب التنمية البشرية التي تساهمُ في توجيهِ الإنسان بشكلٍ صحيح وتقديم المزيد من العبر والدروس القيمة له.


المقالات المرتبطة