Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

7 نصائح تساعدك على قراءة الكتب بفعالية

7 نصائح تساعدك على قراءة الكتب بفعالية
مشاركة 
الرابط المختصر

قراءة الكتب من أهم الهوايات فهي متاحة للجميع ولكل الأعمار والأجناس، ولا يخفى على أحد فوائد القراءة العظيمة فهي وسيلة لتثقيف وتعليم الأمم، كما أنّها تمنح التسلية وتطلعنا على ما جرى في الماضي وتكشف لنا ما سيحدث في المستقبل، ولأن القراءة من أهم أنواع الهوايات سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على قراءة الكتب بفعالية.



أولاً:

حتى تقرأ أكثر من كتابين في الشهر يجب أن تخصّص وقت محدد للقراءة كأن تخصص ساعة ونصف للقراءة لكل يوم، إذا كنت تقرأ كتاب علمي يجب أن تقرأه خلال ساعات النهار لأنّ قراءته تتطلب التركيز أما إذا كان الكتاب رواية فيفضل قراءتها قبل النوم.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح لإنهاء قراءة كتاب بشكل سريع

ثانياً:

ينصح الخبراء بضرورة أخذ الكتاب أينما ذهب المرء، سيساعد هذا على استغلال وقت الفراغ في قراءة أكبر كمية من الكتب، كما أنّ قراءة الكتب أثناء التواجد في وسائل المواصلات أو عند انتظار دفع الفواتير يذهب الملل والضجر ويمنح بعض التسلية والفائدة.

ثالثاً:

استعن بالكتب الصوتية حيث يتوافر على شبكة الانترنت الكثير من المواقع المجانية التي تتيح لمستخدميه تنزيل نسخ من الكتب، من هذه المواقع Open Culture يحتوي هذا الموقع على الكتب العلمية والتعليمية وعلى الكتب الأدبية.

إقرأ أيضاً: 10 فوائد تقدّمها الكتب الصوتية للصحة العقلية

رابعاً:

حتى تستفيد من القراءة بشكل كامل يحب أن تقرأ بمنهجية، أي أن تقرأ بتركيز وتمعّن وأن تستعين بالمعجم حتى تبحث عن معنى ودلالة كل كلمة لا تعرف معناها، عندما تقرأ بمنهجية ستستفيد من القراءة وسيزداد رصيدك المعرفي.

خامساً:

اعثر على أصدقاء يحبون قراءة الكتب واعقدوا جلسات لكي تناقشون بها كتب معينة، غالباً ما يطرح خلال هذه الجلسات تحليلات وآراء مختلف حول الكتب وأنت أيضاً ستشاركهم برأيك سيساعدك هذا على تقيم واختبار معلوماتك.

سادساً:

خصّص ركن صغير في منزلك وضع به الكتب التي تريد أن تقرأها، احرص على اقتناء كتب متنوعة أدبية وتاريخية وفلسفية واجتماعية وغيرها وسجل على دفتر خاص ملاحظاتك عن كل كتاب قرأته، سيساعدك هذا على العودة لتلك الملاحظات بسهولة عندما تحتاجها.

سابعاً:

لا تقرأ بطريقة عشوائية لأنّ القراءة العشوائية لن تفيد بشيء، حاول الاستفادة من الوقت وقم بقراءة كتاب محدّد، وإذا كنت حديث القراءة يفضل أن تبدأ بقراءة الكتب الخفيفة وأن تتجنب قراءة الكتب الضخمة لأنها تحتاج لقدر عالي من سعة الاطلاع.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح تساعدك على اختيار الكتب المناسبة لك



نتوصل مما تقدم أن القراءة من أهم الهوايات فهي غذاء العقل ولذلك يجب على الجميع أن يقرأ الكتب، إذا أردت عزيزي أن تقرأ بفعالية ما عليك سوى اتباع النصائح التي قدمناها لك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 نصائح تساعدك على قراءة الكتب بفعالية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع