حبّ الذات هو العامل الأساسي الذي يقف وراء نجاح وتقدّم أي إنسان في هذهِ الحياة، فالإنسان الذي لا يُحبّ نفسه يفشل في التقدم وفي تحقيق أي شيئ مُثمر له ولمجتمعه، فيما يلي سنرشدك لمجموعة من النصائح المهمة التي عليك أن تتقيّد بها لتُحب نفسك وتمنحها حقها.

أولاً: تعرّف على صفاتك المميزة

عليك أن تسعى وبشكلٍ دائم للتعرّف على صفاتك المميزة وتسليط الضوء إليها واستثمارها بشكلٍ جيد، وهذا لكي تكتسب محبة الآخرين ولكي تحب نفسك وتقدرها بشكلٍ جيد.

ثانيّاً: تقبّل ذاتك

يجب أن تحاول قدر المستطاع أن تتقبل ذاتك كما هي، وأن تفتخر بكل الصفات التي تتميّز بها، دون أن تسمح لأي شخصٍ كان بأن يُؤثر على ثقتك بنفسك، أو أن تضع نفسك موضع سُخرية.

ثالثاً: تعرّف على سلبياتك

لا يخلو أي إنسانٍ منّا من بعض الصفات السلبيّة، ولكن إذا أردت أن تحب نفسك وتقدرها، عليك أن تتعرّف على كل هذهِ الصفات السلبيّة التي تمتلكها وذلك لكي تنجح في مواجهتها والتخلص منها بشكلٍ تدريجي.

رابعاً: اعتنِ بنفسك

لتحب نفسك وتقدرها عليك أولاُ أن تعتني بنفسك، عن طريق النظر إلى الحياة بنظرةٍ مليئة بالإيجابيّة المفعمة، وأن تردد بعض العبارات التي تريح النفس وتُبعد عنها الغضب والتعب كالقول أنا سعيد، أنا إيجابي، سأقضي يوماً ممتعاً، ستكون حياتي سعيدة، وغيرها من العبارات.

خامساً: حافظ على صحتك

يجب عليك أن تعتني بصحتك الجسديّة لتنجح في توليد شعور المحبة لنفسك وذاتك، ويكون هذا عن طريق ممارستك للتمارين الرياضيّة، تناولك للغذاء الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات، والابتعاد عن ممارسة العادات الخاطئة كالسهر الطويل، التدخين بأنواعهِ المختلفة، شرب الكحول، وتعاطي المخدرات.

سادساً: ثِق بنفسك

إنّ الثقة بالنفس هي المفتاح الأساسي الذي يجب أن تمتلكه لتنجح في تقدير نفسك وذاتك، لهذا عليك أن تتخلّص من كل الكلمات السيئة التي توجّهها لنفسك، وأن تستبدلها بكلماتٍ تشجيعية تزيد من ثقتك أمام نفسك والآخرين.

سابعا: اعتنِ بمظهرك الخارجي

عليك أن تهتم وبشكلٍ دائم بمظهرك الخارجي واسلوب تنسيقك لملابسك، وأن تحافظ على أناقتك في جميع الأوقات، وذلك لأنّ أناقة الإنسان وترتيبه ينعكس بشكلٍ إيجابي على نفسيته ونظرته لذاته.

ثامناً: حدّد أهدافك

إذا أردت أن تحب نفسك وذاتك وتمنحها حقها عليك أن تسعى وبشكلٍ دائم لتحديد أهدافك في هذه الحياة، والسعي وراء تحقيقها بشكلٍ منظم بعيداً عن الفوضى والعشوائيّة.

تاسعاً: لا تبتعد عن الله تعالى

عليك أن تتقرب يوميّاً من الله سبحانه وتعالى عن طريق أداء العبادات اليوميّة التي فرضها علينا كالصلاة، والدعاء، والزكاة، والقيام بأعمال الخير، وهذا لكي تحب نفسك وتشعر بأهميتها.


المقالات المرتبطة