Top


مدة القراءة:2دقيقة

10 أسباب تجعلك فخوراً بارتكاب الأخطاء

10 أسباب تجعلك فخوراً بارتكاب الأخطاء
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:07-03-2021 الكاتب: هيئة التحرير

نعرف جميعاً عديداً من الأشخاص الذين يخشون ارتكاب الأخطاء؛ إذ يُشعِرهم ذلك بأنَّهم سيئون؛ ولكنَّ الأخطاء قد تكون في الحقيقة مثل الهدايا، وقد يخبرك أي شخص ناجح أنَّه ما وصل لما وصل إليه اليوم، إلا بارتكاب الأخطاء أثناء رحلته. لذا نقدم لكَ فيما يلي 10 أسباب تجعلك فخوراً بارتكاب الأخطاء.




1. اكتساب المعرفة:

يمكننا اكتساب كثير من المعرفة من خلال أخطائنا، وكل ما يلزم هو الاستعداد للتعلُّم منها لنتعرَّف على ما يصلح وما لا يصلح من كل خطأ نواجهه؛ فبدون أخطاء، نفقد فرصاً لا حصر لها لاكتساب معرفة ثمينة وتعلُّم الدروس.

"الخطأ الحقيقي الوحيد هو الخطأ الذي لا نتعلم منه شيئاً" - جون باول (John Powell).

2. إثارة الإبداع:

عندما لا ينجح ما نحاول فعله فإنَّنا نبحث عن حل جديد يُمكننا من التفكير خارج الصندوق؛ فمن دون الأخطاء نفقد فرصة لتجربة الجانب الإبداعي في أنفسنا.

"من لا يخطئ لا يفعل شيئاً" - وليام كونور ماجي (William Connor Magee)

إقرأ أيضاً: الإبداع: كيف تحرر عبقريتك الإبداعية الدفينة؟

3. تُساعدنا الأخطاء على التحلِّي بالمرونة:

نحن نعرف أنَّ الشدائد ضرورية للتغلُّب على تحديات الحياة، وبالتالي فإنَّ التحلِّي بالمرونة أمر هام؛ إذ لا يمكننا المضي قدماً إذا ما بقينا في ذات المكان. وبدون ارتكاب الأخطاء سوف نبقى في منطقة راحتنا، ممَّا يؤدي بنا لعدم المرونة عند سير الأمور على نحو لا نريده.

4. تُعلِّمنا الأخطاء التحلِّي بالإنسانية:

تُعلِّمنا الأخطاء أهمية التواضع، وأنَّنا مجرَّد بشر لابد أن نخطئ، كما تُعلِّمنا أنَّ التواضع هو ما يجعلنا أشخاصاً جيدين.

"إذا ارتكبت الأخطاء -حتى الجسيمة منها- امتلكت دائماً فرصة أخرى، وما نسميه الفشل لا يعني السقوط بل يعني البقاء" - ماري بيكفورد (Mary Pickford)

5. تُزوِّدنا الأخطاء بالمراجع:

نحصل على مراجع في كل مرة نحاول فيها اتِّباع مناهج مختلفة لتحقيق أهدافنا، فنصبح أفضل مع كل تجربة جديدة، ولن نكتسب هذه المراجع ما لم نرتكب الأخطاء.

"أنا لم أفشل، بل وجدت 10000 طريقة لا تعمل" - توماس أديسون (Thomas Edison)

6. تُساعدنا الأخطاء على اكتساب أفكار جديدة:

يُعَد ارتكاب الأخطاء أحد أفضل الطرائق لاكتساب أفكار جديدة؛ إذ تجبرنا أخطائنا على بذل المزيد من الجهد، والوصول إلى أقصى قدراتنا وإيجاد أشياء جديدة تلهمنا.

"الطريقة الوحيدة المؤكدة لتجنُّب ارتكاب الأخطاء هي عدم امتلاك أفكار جديدة"ألبرت أينشتاين (Albert Einstein)

إقرأ أيضاً: 5 نصائح للخروج بأفكار إبداعية جديدة

7. تمنحنا الأخطاء الشجاعة:

نُصبح أقوى كل مرَّة نعترف فيها بأخطائنا، ونمضي قدماً لتحقيق الأفضل في المرة القادمة، ونفهم أنَّ الشجاعة تعني الاعتراف بأخطائنا والتعلُّم منها.

"قد تُغتفَر كل الأخطاء ما دام المرء يمتلك الشجاعة للاعتراف بها" - بروس لي (Bruce Lee)

8. تجعلنا الأخطاء أكثر حكمة:

تُعلِّمنا الأخطاء كيف نُقدِّر أولئك الذين ساعدونا، وكيف نتعامل مع الأشخاص الذين تخلوا عنا، كما تُعلِّمنا أن نكون أكثر حكمة في كل مرة نرتكب فيها خطأ ما؛ لأنَّنا نرى جانباً مختلفاً من الأشخاص الذين اعتقدنا أنَّنا نعرفهم. دون ارتكاب الأخطاء لن نتمكَّن من رؤية الجوانب المختلفة لأولئك الذين نتعامل معهم.

"يدخل بعض الناس حياتك كنعمة لك، ويدخل بعض الناس حياتك كدرس لك"- الأم تيريزا (Mother Teresa)

9. تُعلِّمنا الأخطاء كيف نُجرب:

نحن نُجرب في كل مرة نحاول فيها إيجاد طريقة جديدة لابتكار شيء ما، وغالباً ما نصنع أشياء رائعة عندما نبتكر، سواء كان منتجاً أم شيئاً شخصياً، وكون الابتكار ينشأ من التجربة، فإنَّه غالباً ما يؤدي لارتكاب الأخطاء، والتي بدونها لن نقوى على الإبداع وابتكار أشياء أفضل، كما لن نكون قادرين على أن نصبح أناساً أفضل دون أن نعرف الخطأ الذي ارتكبناه.

"أحياناً عندما تبتكر تقع في الأخطاء، فمن الأفضل الاعتراف بهذه الأخطاء بسرعة، والمضي قدماً في تطوير ابتكاراتك الأخرى"ستيف جوبز (Steve Job)

10. تُساعدنا الأخطاء على فهم أنفسنا بصورة أفضل:

تُساعدنا الأخطاء على فهم حقيقة مفادها أنَّ أكبر عدو لنا قد يكون أنفسنا، فنتعلَّم محاسبة أنفسنا والتفكير في أخطائنا، ومن خلال التغلُّب على أوجه قصورنا؛ نصبح أشخاصاً يعرفون نقاط ضعفهم ونقاط قوتهم. لن يكون من السهل علينا فهم أنفسنا دون الأخطاء التي ارتكبناها.

"في عالم الأعمال، تكون مرآة الرؤية الخلفية دائماً أكثر وضوحاً من الزجاج الأمامي" - وارين بافيت (Warren Buffett)

شاهد: فوائد ارتكاب الأخطاء

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:10 أسباب تجعلك فخوراً بارتكاب الأخطاء