Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

وصايا ونصائح هامة لاستقبال شهر رمضان المبارك

وصايا ونصائح هامة لاستقبال شهر رمضان المبارك
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعدّ شهر رمضان من أحبّ الشهور عند الله سبحانه وتعالى وأكثرها بركةً، لهذا فإنّ الإنسان المسلم دائمًا ما يحرص على استغلال أيّام هذا الشهر الفضيل ليتقرب أكثر من ربّ العالمين ليفوز برضاه ومغفرته، وبما أنّنا على أبواب هذا الشهر الفضيل سنُسلّط الضوء فيما يلي على أهم الوصايا والنصائح التي يجب أن نتقيّد بها لاستقبال شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والمغفرة.



أولًا: نبذة عن شهر رمضان المبارك

شهر رَمَضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري يأتي بعد شهر شعبان مباشرة، ويعتبر هذا الشهر مميزًا عند المسلمين وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، فهو شهر الصوم الذي يعدّ أحد أركان الإسلام، حيث يمتنع في أيامه الإنسان المسلم عن الشراب والطعام وعن كافة الشهوات من الفجر وحتى غروب الشمس.

وعادةً ما يبدأ شهر رمضان عند ثبوت رؤية الهلال يوم 29 من شعبان، وفي حالة عدم رؤيته يصبح شهر شعبان 30 يومًا فيكون اليوم التالي أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر 29-30 يوم أيضًا بحسب ثبوت رؤية الهلال، وعند انتهاء رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر.  

ويرتبط شهر رمضان في الدول الإسلامية بالعديد من الطقوس الدينية مثل: صلاة التراويح والاعتكاف في العشر الأواخر، وبالعديد من العادات والتقاليد مثل دعوة الأخرين على الإفطار وإقامة موائد للإفطار، كما وأن هناك الكثير من المظاهر التراثية التي ارتبطت بهذا الشهر الفضيل مثل: الفانوس والزينة ومدفع رمضان، وشخصية المسحراتي والحكواتي، والمأكولات اللذيذة والحلويات التي لا تصنع إلّا في هذا الشهر المبارك.

ولقد ورد ذكر شهر رمضان المبارك في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل هذا الشهر وعن الثواب الذي يجنيه المسلم جراء تأديته لركن الصيام باعتباره من أركان الإسلام الخمسة، ففي رمضان تفتح أبواب الجنة وتغلق أبوابُ النار، وتُصفد مردة الشياطين فيكونُ للمُسْلِمُ الفرصة الكبرى في تجنّب المعاصي والتقرب من الله تعالى بالعبادات والطاعات التي تقربه من الجنة وتبعده عن النار.


اقرأ أيضاً:
فضائل صيام شهر رمضان المبارك


حيث قال تعالى في آياتهِ الكريمة: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثٍ شريفٍ لهُ: (إذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّار، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ، وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ).

ثانيًا: وصايا ونصائح دينيّة مهمة لاستقبال شهر رمضان المبارك

1- التوجّه بالشكر لرب العالمين: قبل حلول شهر رمضان المبارك عليك أن تتوجه بالشكر الكبير لرب العالمين وحمده خلال الليل والنهار، للنعم العديد التي وهبك إياها، وأهمها نعمة الحياة التي منحتك فرصة صيام أيّام هذا الشهر الفضيل لتنال المزيد من الحسنات والأجر العظيم.

2- ابتهج بقدوم الشهر: عليك أن تُعبّر عن فرحك وابتهاجك بحلول هذ الشهر المبارك، وأن تبتعد عن كل أجواء التأفف والملل، إن كان من الجو الحار، والخوف من العطش الشديد، وتذكر بأنّ الله تعالى يمنح المسلم الصائم المزيد من الصبر وقوة الاحتمال، كما وعليك أن تتذكّر بأنّ أيّام الشهر المبارك هي أيّام قليلة فقط سرعان ما ستنتهي بعد أن تكون قد حصلت على كم كبير من الحسنات التي ستجعلك تفوز بالجنة.

3- تقديم النصائح للآخرين: قبل حلول شهر رمضان المبارك، عليك أن تقدم النصائح الإيجابيّة لأفراد عائلتك وأصدقائك، كأن تشجعهم على صيام أيّام الشهر الفضيل، وأداء العبادات المفروضة من قراءة القرآن، الصلاة، وأداء صلاة التراويح في المسجد.

4- وضع برنامج العبادات: لكي تنظم وقتك في رمضان بشكلٍ مُثمر، عليك أن تضع برنامجًا خاصًا ومنظمًا لكل الأعمال الدينيّة التي يجب أن تقوم بها خلال هذهِ الأيام، كتحديد وقت خاص لقراءة القرآن، ووقت خاص للتسابيح وذكر الله.

 

اقرأ أيضاً: 6 عبادات التزم بها في شهر رمضان المبارك


5- الأعمال التطوعيّة:
ومن الأعمال المُهمّة التي عليك أن تقوم بها قبل حلول رمضان بأّيام قليلة، هي أن تشارك ببعض الأعمال التطوعيّة في المدينة التي تسكن بها، وذلك لكي تنفذ بعض الأعمال المهمة لاستقبال الشهر الفضيل، كزراعة الاشجار، تنظيف الأحياء، والشوارع، وتزيينها بالهلال وفانوس رمضان لتعبر عن ابتهاجك وفرحك بحلول الشهر المبارك.

6- ترتيب دور العبادة: لتحسن استقبال هذ الشهر المبارك عليك أن تحرص على ترتيب دور العبادة ودور حفظ القرآن وتنسيقها بشكلٍ جديد، بطريقةٍ تبعث الراحة والحيويّة والإيجابية في نفوس المسلمين.

7- طباعة الأدعية والأذكار: يُمكنك أيضًا قبل حلول شهر رمضان المبارك بأيامٍ قليلة، بأن تقوم بطباعة بعض المنشورات التي تتضمن الأذكار والأدعية الخاصة بهذا الشهر الفضيل، وتوزيعها على الناس والجيران والأصدقاء.


اقرأ أيضاً:
أجمل الأدعية لشهر رمضان المبارك


8- التصالح مع الآخرين:
وهي من الأمور المهمة التي عليك أن تقوم بها قبل شهر رمضان، وذلك لأنّ صيام المسلم لا يُقبل عند الله تعالى، إذا كان متخاصمًا مع الآخرين، لهذا عليك أن تتسامح مع كل الأشخاص الذين سبق واختلفت معهم، وأن تُنهي وتنسى كل الأسباب التي أدت لنشوء الخلاف.

9- السؤال عن أحوال أفراد العائلة: من الضروري أن يقوم الإنسان المسلم بزيارة كل أفراد العائلة، والسؤال عن أحوالهم العامة، وتقديم المساعدة المادية والمعنوية لكل من يحتاجها، ويُمكن أيضًا تقديم المساعدة للجيران المحتاجين، ولكل الفقراء والجمعيات الخيريّة.

10- التحضير لمسابقات علميّة وثقافيّة: وهي من الأفكار الإيجابيّة التي من الممكن أن تحضّر لها قبل شهر رمضان المبارك، وتقوم على عقد مسابقات علميّة وثقافيّة ودينيّة لتزويد الأباء بالمعلومات الأساسيّة عن الإسلام وشهر رمضان المبارك، وتوضيح أهميته التاريخيّة والدينيّة وعظمتهُ عن رب العالمين.

11- عقد النية الصادقة: قبل حلول شهر رمضان على الإنسان المسلم أن يقوم بعقد النية الصادقة على استغلال هذا الشهر بشكلٍ جيد، والقيام بكل العبادات التي فرضها الله سبحانه وتعالى، بالإضافة للتعهد بالابتعاد عن كل الذنوب والمعاصي خلال شهر رمضان وغيرهِ من شهور السنة.

12- تهيئة النفس والروح: يجب العمل على تهيئة النفس والروح لاستقبال هذا الشهر المبارك، ويكون هذا عن طريق الإلتزام بمطالعة وقراءة الكتب الدينيّة، وسماع القرآن الكريم، والدروس التي تتحدث عن شهر رمضان، وأحكامهِ، وطقوسهِ في العبادة.


اقرأ أيضاً:
7 وصايا في استقبال شهر رمضان المبارك


ثالثًا: نصائح صحيّة وغذائيّة يجب تطبيقها قبل حلول رمضان

1- تهيئة الجسم للصيام: قبل حلول شهر رمضان بعدة أسابيع، ننصحك بأن تعوّد جسدك على الصيام التدريجي لكي لا تشعر بالتعب والإرهاق، كأن تصوم كل إثنين أو خميس، أو أن تقلل من كميات الطعام التي تتناولها في اليوم، وبشكلٍ خاص الاستغناء عن وجبة الإفطار.


اقرأ أيضاً:
6 نصائح لاستقبال أول يوم في رمضان بدون عطش وصُداع


2- تنظيف سموم الجسم:
لكي لا تصاب بمشكلة التعب والإرهاق خلال رمضان وفترة الصيام، عليك أن تعمل على تنظيف جسدك من السموم المتراكمة فيهِ قبل حلول شهر رمضان، وذلك عن طريق التقليل من كميّة الأملاح والأطعمة المملحة، والتقليل من تناول الدهون والسكريات، والاعتماد على تناول الخضار والفاكهة والأطعمة المسلوقة أو المشوية.

3- التخفيف من الكافيين: لكي لا تصاب بالكسل والإرهاق خلال شهر رمضان المبارك، وبشكلٍ خاص في حال كنت معتاد على تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، عليك أن تخفف من كمية المشروبات المنبهة التي تتناولها قبل شهر رمضان بثلاث أسابيع على الأقل، وبالتحديد خلال فترة الصباح.

4- التخفيف من التدخين: في حال كنت من الأشخاص المُدخنين عليك أن تعوّد جسدك على التقليل من التدخين بشكلٍ تدرجي، كأن تكتفي بشرب السجائر مرة أو مرتين في اليوم، وذلك لكي لا تشعر بالتعب النفسي الناتج عن قلة النيكوتين في شهر رمضان.

5- تنظيم ساعات النوم: قبل حلول شهر رمضات بعدة أيام أو أسابيع، عليك أن تعمل على تنظيم ساعات النوم خلال اليوم، كأن تبتعد عن السهر لساعاتٍ طويلة، وأن تواظب على النوم المبكر، وذلك لكي تتمكّن من الإستيقاظ على السحور، لتناول الطعام، وأداء العبادات اليوميّة.

6- ممارسة تمارين الاسترخاء: لكي تجهز جسد لاستقبال شهر رمضان بصحة وقوة بعيدًا عن كل الضغوط اليوميّة والتوتر الذي يتعب الجسد والنفس، عليك أن تواظب على ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء، هذهِ التمارين التي تساعدُ على إخراج كل الطاقة السلبيّة من الجسم، واستبداله بطاقة إيجابيّة كبيرة.

رابعًأ: نصائح منزليّة مهمة يجب أن تطبقها قبل شهر رمضان

1- تنظيف المنزل: من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالتعب والإرهاق خلال شهر رمضان المبارك، لهذا من الأفضل أن يتم تنظيف المنزل بشكلٍ جيد قبل حلول شهر رمضان بعدة أيّام.

2- التسوّق قبل رمضان: قبل شهر رمضان المبارك بأيّام قليلة، عليك أن تتسوق لشراء كل الحاجات الخاصة بهذا الشهر الفضيل وبالتحديد المأكولات التي يُمكن تخزينها في الثلاجة، كالخضار، اللحوم، الدجاج، والأسماك، بالإضافة لتحضير بعض الأنواع من الأطعمة التي يُمكن استخدامها في رمضان.


اقرأ أيضاً:
6 نصائح للتسوّق قبل شهر رمضان المبارك


3- تخصيص أماكن العبادة:
قبل شهر رمضان بعدة أيّام عليك أن تخصص ركنًا خاصًا في المنزل أو غرفة خاصة للقيام بالعبادات اليوميّة فيها، على أن تكون مزينة مثلًا بهلال رمضان، وبالسجاد الخاص بالصلاة، ومسند خاص لوضع القرآن الكريم عليه أثناء القراءة، بالإضافة لتجهيزها بإضاءة مناسبة وتهوية صحيّة، ومن الأفضل أن تكون هذهِ الغرفة بعيدًا عن الأصوات والضجيج وصوت التلفاز، لتشعر بالخشوع.

4- وضع برنامج لطعام رمضان: ونخص بهذهِ النصيحة المرأة التي تتضاعفُ عليها المسؤولية خلال شهر رمضان المبارك، ومن هنا فإنّهُ من الأفضل أن تقوم بتجهيز لائحة أو برنامج خاص بالطعام اليومي الذي يجب أن يُطبخ خلال أيّام شهر رمضان.

 

اقرئي أيضاً: مقالات طبق رمضان


خامسًا: نصائح خاصة يجب تطبيقها خلال شهر رمضان المبارك

  1. تناول الغذاء الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات، بدلًا من تناول الدهون والأطعمة المقلية والمملحة.
  2. المواظبة على تناول طبق من الخضار والفاكهة بشكلٍ يومي.
  3. عدم تناول الحلويات الضارة، وكل المأكولات التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعة من السكر.
  4. المواظبة على تناول وجبة الإفطار والسحور، ووجبة خفيفة بينهما، وذلك حرصًا على سلامة عملية التمثيل الغذائي.
  5. المواظبة علالى ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة خلال هذا الشهر الفضيل، ولمدة نصف ساعة.
  6. شرب كميات كبيرة من المياه كل يوم وبنسبةٍ لا تقل عن 8 أكواب كبيرة.
  7. عدم شرب العصائر الصناعيّة، واستبدالها بكوب من العصائر الطبيعيّة.

 

وأخيرًا نتمنى عزيزي أن تتقيّد بكافة النصائح التي قدمناها لك، لتحافظ على صحتك وسلامتك خلال شهر رمضان المبارك.

 

المصادر:


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: وصايا ونصائح هامة لاستقبال شهر رمضان المبارك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع