Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

النجاح في رمضان: 7 وصايا في استقبال شهر رمضان المبارك

النجاح في رمضان: 7 وصايا في استقبال شهر رمضان المبارك
مشاركة 
الرابط المختصر

شهر رمضان الكريم هذا الشهر الفضيل الذي ترتاح فيه النفوس وتستقر، والذي ينتظره المسلمون في جميع أنحاء العالم ليستمتعوا بروحانياتهِ وطقوسهِ الدينيّة والاجتماعيّة المميزة، وفي إطار هذا الموضوع سنُسلّط لك الضوء عزيزي القارئ على مجموعة من الوصايا الخاصة التي تمكنك من النجاح في استقبال شهر رمضان المبارك.



أولاً: التوبة إلى الله

مامن إنسانٍ إلّا ويقع في العديد من الأخطاء خلال حياته اليوميّة، كأن يُخطئ بحق أهلهِ أو أصدقائه أو جيرانهِ، ومها كان حجم أو نوع هذا الخطأ عليك أن تحاول النجاح في استثمار فرصة شهر رمضان المبارك لتسارع إلى تصحيح موقفك أمام الجميع، وأن تطلب منهم السماح، وذلك لأنّ شهر رمضان هو شهر التوبة والغفران.

ثانياً: مساعدة الآخرين

هنا الكثير من الأشخاص الفقراء الذين لايملكون نقوداً تساعدهم على جلب أبسط الأمور الحياتيّة من طعامٍ وشراب، وهنا ننصحك بأن تستثمر فرصة هذا الشهر الفضيل لتقدّم المساعدة المادية والمعنويّة لهؤلاء الفقراء والمحتاجين كي تُعينهم وتعين أفراد أسرتهم على الصيام و النجاح في جلب الحاجات التي تخص هذا الشهر الفضيل.

ثالثاً: إنهاء الأعمال المتراكمة

قبل حلول موعد شهر رمضان شهر الصيام والبركة عليك أن تحاول إنهاء جميع الأعمال المتراكمة عليك إن كان في العمل أو المنزل، وذلك لكي لا تُلهيك هذه الأعمال عن النجاح في أداء الواجبات الدينيّة المفروضة في شهر رمضان ولكي تستقبله بنفسيّة ومعنويات إيجابيّة بعيداً عن ضغوط الحياة ومشاقها.

رابعاً: الابتعاد عن المعاصي

لكي يتقبّل الله منك صيامك وصلاتك خلال هذا الشهر الفضيل عليك أن تبتعد عن المُحرمات التي ذكرها الله تعالى، كالابتعاد عن أشكال النميمة، الأكاذيب، الكلام البذيئ، تتبّع عورات الآخرين، وذكر عيوب الناس وسلبياتهم، كما عليك أن تبتعد عن المُلهيات التي تُعيقك عن أداء واجباتك الدينيّة كما يجب، كمشاهدة التلفاز والمسلسلات الرمضانيّة بشكلٍ مبالغ فيه.

إقرأ أيضاً: خطوات لتطهير قلبك من المعاصي!!

خامساً: الإيجابيّة

شهر رمضان هو شهر الخير والسعادة، هو الشهر الذي تُغلق فيه أبواب النار، وتُفتح فيه أبواب الجنة، لهذا عليك النجاح في أن تطرد من قلبك كل الأفكار والمشاعر السلبيّة وأن تحتفط بالإيجابيّة فقط، وألّا تسمح للتعاسة أو للحزن بأن يُسيطر عليك خلال الصيام.      

سادساً: برّ الوالدين

لقد أوصانا اللهُ تعالى كثيراً ببرّ الوالدين وتقديم الطاعة لهم مدى الحياة، لهذا عليك أن تحرص على تقديم الطاعة لوالديك، وأن تحرص على التأكّد من أنهم راضين عنك وعن أفعالك وتصرّفاتك كي يتقبل الله منك دعاءك ولكي يرضى عنك.

إقرأ أيضاً: آيات وأحاديث نبوية شريفة عن بر الوالدين

سابعاً: عقد النيّة

قبل حلول موعد شهر رمضان بأيّامٍ قليلة عليك أن تعقُد النيّة على الصيام، الصلاة، وقراءة القرآن الكريم بشكلٍ يومي بصدقٍ وإخلاصٍ ومحبة، دون أي شعور بالملل أو التذمر، وتذكر دائماً بأنّ كل العبادات التي تؤديها لنفسك إلّا الصيام فهو من أجل الله سبحانهُ وتعالى.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: النجاح في رمضان: 7 وصايا في استقبال شهر رمضان المبارك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع