Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 عبادات التزم بها في شهر رمضان المبارك

6 عبادات التزم بها في شهر رمضان المبارك
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 06-03-2019

تاريخ النشر: 04-06-2018

يختلف شهر رمضان المبارك عن باقي الأشهر، فقد ميّزه الله تعالى بفضائل كثيرة ومن أجل ذلك ينتظره المسلمين كل عام للاحتفال بقدومه ولممارسة أهم العبادات طمعاً في كسب مرضاة الله تعالى والفوز في الجنة، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم يدعون الله تعالى أن يُبلّغهم شهر رمضان حتّى يغتنموا ما فيه من الخيرات والحسنات، ولأننا نريد أن تستغل أيام هذا الشهر العظيم سنعرفك عزيزي على 8 عبادات التزم بها طيلة شهر رمضان المبارك.



أولاً: الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى

يقصد بذكر الله التسبيح، والحمد، والاستغفار، والتهليل، والتكبير، وعلى المسلم أن يكثر من الذكر خلال أيام شهر رمضان وبعد كل صلاة وخلال قيام الليل، قال الله سبحانه وتعالى: (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) [الأحزاب:35]. فللذكر ثواب عظيم يعود على المؤمن ومغفرة لذنوبه وبشرى له بالجنة.

ثانياً: صلاة التراويح في المسجد

تصلى صلاة التراويح جماعة في ليالي رمضان في المسجد بعد صلاة العشاء وهي أحد أهم العبادات المستحبة في رمضان وسنة حثّنا رسول الله عليها، فعن أبي هريرة قـال: "سمعت رسول الله يقول لرمضان من قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه" وبذلك إن قيام ليل رمضان بصلاة التراويح ثواب ومغفرة ورحمة من الله تعالى.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح لتكون أكثر نشاطاً في صلاة التراويح

 

ثالثاً: الالتزام بالصلوات الخمسة وصلاة الجماعة

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام وعلى المسلم أن يحافظ على صلاته في كل أيام السنة وليس فقط في أيام شهر رمضان، قال الله تعالى في سورة البقرة (حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ). ومن الأمور المستحب القيام بها صلاة الجماعة في رمضان فلها ثواب وأجر كبير وذلك لما ورد في الحديث، عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صلاة الجماعة تزيد على صلاة الفذ خمساً وعشرين درجة.

 

اقرأ أيضاً: أحاديث نبوية عن فضل صلاة الجماعة

 

رابعاً: التوجّه لله بالدعاء

الدعاء هو التوجه لله تعالى والطلب منه كل ما يفيد وينفع مع إظهار الخشوع والخضوع التام لله واليقين بأن الله سيستجيب لدعائك، كثرة الدعاء من الأمور والعبادات المستحبة في شهر رمضان لأن أيام هذا الشهر فضيلة والدعاء به مستجاب، قال الله تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) [البقرة:186]

 

اقرأ أيضاً: الأوقات الأفضل للدعاء، ونصائح لتسريع الاستجابة

 

خامساً: الصدقة على الفقراء

الصدقة من أهم العبادات التي أمرنا بها الله سبحانه وتعالى ورسوله في شهر رمضان فهي تُطهّر النفس وتُكفّر عن الذنوب وتزيد الحسنات وتبعد المرض وتكثر الأرزاق وتساعد على تحقيق التكافل الاجتماعي، سُئِل النَّبيُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أيُّ الصَّومِ أفضل بعد رمضانَ؟ قال: شعبان لتعظيمِ رمضانَ، قال: فأيُّ الصَّدقةِ أفضلُ؟ قال صدقةٌ في رمضان. [صحيح]، وجاء في حديث لرسوله صلى الله عليه وسلم (ما نقصَ مالٌ من صدقةٍ) [صحيح]

 

اقرأ أيضاً: 8 أحاديث نبويّة شريفة عن أهمية الزكاة والصدقة

 

سادساً: إحياء ليلة القدر

هي الليلة التي أنزل بها القرآن الكريم على سيدنا محمد، وإحياء هذه الليلة بالصلاة والقيام والتسبيح والتهليل من أهم العبادات فهي أفضل عند الله من عبادة ألف شهر، أي أنّها أفضل عند الله من عبادة ثلاث وثمانين سنة وأربعة أشهر (إنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ، سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ) {القدر 1-5}.

 

اقرأ أيضاً: كيف تحيي ليلة القدر بالشكل الصحيح

 

بما أننا الآن في الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك احرص عزيزي على الالتزام بالعبادات الست التي عرفناك عليها حتى يكتب لك المغفرة والرحمة، وتفوز بالجنة إن شاء الله.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 عبادات التزم بها في شهر رمضان المبارك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع