Top


مدة القراءة:4دقيقة

نصائح وطرق للحفاظ على صحة البشرة والشعر في الصيف

نصائح وطرق للحفاظ على صحة البشرة والشعر في الصيف
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:03-09-2021 الكاتب: هيئة التحرير

لا شك بأنَّ فصل الصيف وشمسه الحارقة، فضلاً عن درجات الحرارة المرتفعة فيه، يُعدُّ من المسببات الرئيسة في إصابة الشعر بالضرر والتلف، والبشرة بالإجهاد؛ لذا سنقدِّم لكم أعزاءنا القرَّاء في هذا المقال، أهم النصائح للحفاظ على صحة البشرة والشعر في الصيف، تابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.




نصائح للحفاظ على البشرة في فصل الصيف:

يوجد العديد من النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على البشرة في فصل الصيف، ومن أهمها نذكر لكم:

1. استخدمي الواقي الشمسي:

يجب الحرص على حماية البشرة من الشمس، ويساعد استخدام الواقي الشمسي على ذلك؛ حيث يجب وضعه على البشرة قبل 30 دقيقة من التعرض للشمس، وإعادة تطبيقه كل ساعتين، خاصةً خلال ساعات النهار الواقعة ما بين 11 صباحاً و3 عصراً؛ وذلك لأنَّ أشعة الشمس تكون قويةً جداً في تلك الفترة.

2. رطِّبي بشرتك:

يجب الحفاظ على رطوبة البشرة، وحمايتها من الجفاف، وذلك من خلال شرب كمياتٍ كبيرةٍ من الماء، بمعدل لا يقل عن لترين ونصف يومياً، بالإضافة إلى استخدام الكريمات المرطبة للبشرة.

3. احرصي على إزالة المكياج:

من الضروري جداً التخلص من المكياج وإزالته ليلاً قبل النوم، وذلك من خلال استخدام الكريمات الخاصة بإزالته، ثم شطف الوجه بالماء البارد مع منظف لطيف على البشرة، ثم تجفيفه ووضع كريم مرطب.

4. استخدمي التونر:

من أهم خصائص التونر: تبريد البشرة، والحفاظ على مسام البشرة مغلقة؛ لذلك ينصح باستخدام التونر المناسب لنوعية البشرة، وفي حال عدم توافره، يمكن استبداله بماء الورد الطبيعي الذي يمتاز بخصائصه المُبردة أيضاً للبشرة.

5. احرصي على تقشير البشرة باستمرار:

لتقشير البشرة أهمية كبيرة في الحفاظ عليها؛ إذ إنَّه يساعد على التخلص من الجلد الميت والاسمرار، ويحافظ على صفاء البشرة ونعومتها، ويعزز الدورة الدموية، كما أنَّه يجدد خلايا البشرة؛ لذا يجب تقشير البشرة مرتين أسبوعياً، و3 مرات في حال كانت البشرة دهنية.

6. حافظي على ترطيب البشرة من الداخل:

ويتم ذلك من خلال شرب العصائر الطازجة، مثل: عصير الفواكه، أو ماء جوز الهند، والامتناع عن شرب المشروبات الغازية، أو المشروبات المحتوية على السكريات بكمياتٍ كبيرةٍ جداً؛ وذلك لأنَّ السكر يسرِّع من شيخوخة خلايا البشرة.

كيف تعتني بالبشرة الجافة في الصيف؟

إنَّ البشرة الجافة معرضة لأن تتشقق وتصاب بالتقشير والحكة؛ لذا يجب العناية بها من خلال اتباع النصائح والإرشادات الآتية:

  1. الحرص على عدم تقشير البشرة بقسوة، منعاً لتهيجها، كما يُفضَّل ترطيبها بكريم مرطب يحتوي على السيراميد، بعد القيام بتنظيفها بمنظفٍ خفيف.
  2. يجب أن تكون فترة الاستحمام قصيرة، مع الحرص على عدم استخدام الماء الساخن خلال الاستحمام.
  3. استخدام صابون خالي من العطور، ومناسب للبشرة الجافة.
إقرأ أيضاً: أهم طرق العناية بالبشرة الجافة

كيف تعتني بالبشرة الحساسة في فصل الصيف؟

تُعدُّ البشرة الحساسة من أكثر أنواع البشرة التي يصعب العناية بها، فهي تتهيَّج بسرعة عند تعرضها لعوامل عدِّة، مثل احمرارها نتيجة التعرض لأشعة الشمس، أو استعمال كريمات العناية بالبشرة، وكريمات الأساس التي لا تناسبها، ومن الجدير بالذكر هنا، أنَّ رد فعل هذا النوع من البشرة يتراوح ما بين الطفيف والشديد.

يُفضَّل الاعتماد على المواد الطبيعية للعناية بالبشرة الحساسة، مثل: الموز الذي يمتاز بخواص مهدئة للبشرة، والعسل الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة ويزيد من نضارتها.

كيف تعتني بالبشرة الدهنية في فصل الصيف؟

توجد عدة نصائح يجب التزامها للعناية بالبشرة الدهنية خلال فصل الصيف، ونذكر لكم من أهمها:

  1. الحرص على غسل الوجه مرتين فقط باليوم الواحد، واستخدام منظف للبشرة يحتوي على حمض الساليساليك مرة واحدة فقط أسبوعياً؛ وذلك لأنَّ كثرة غسل الوجه من العوامل التي تحفز إفراز الدهون خلال فصل الصيف.
  2. تناول مكملات الفيتامين (A) أو الإكثار من تناول الأغذية المحتوية عليه، مثل: البطيخ، أو السمك، أو الجزر، أو السبانخ؛ حيث يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً في تجديد خلايا البشرة، كما أنَّه يساهم في جعل البشرة الدهنية عادية وطبيعية.
  3. إنَّ الدهون التي تفرزها البشرة تحميها من التهيج، وتحافظ على رطوبتها؛ لذلك يجب الحرص على عدم فرك البشرة بقسوة عند التقشير، ويُنصح باستخدام منظف للبشرة خالٍ من الكحول ولطيف.
  4. الحرص على عدم لمس بشرة الوجه باليدين؛ لأنَّ ذلك يحفِّز إنتاج مزيدٍ من الدهون في البشرة.
  5. الحرص على تقشير البشرة مرة واحدة فقط في الأسبوع؛ وذلك باستخدام المقشرات المنزلية التي تحتوي على الليمون، والخيار، والفواكه.
  6. يجب استخدام التونر الذي يمتاز بخصائص قابضة للمسام، أو خلط كميات متساوية من ماء الورد ومحلول قابض للمسام، والاحتفاظ به في الثلاجة.
  7. الحرص على استخدام المنظفات ومرطبات البشرة التي يدخل في تركيبها أميد النياسين، أو حمض الصفصاف، أو حمض الجليكوليك، مرة أو مرتين في اليوم.

كيف تعتني بالبشرة المختلطة؟

من الصعب وجود منتجات متخصصة للعناية بالبشرة المختلطة، التي تُعرَف بأنَّها دهنية في منطقة الذقن، والأنف، والجبين، وجافة في بقية مناطق الوجه، وصاحبة هذه البشرة تعاني جداً في فصل الصيف؛ حيث يجب إبقاء المناطق الجافة في الوجه رطبة، وفي الوقت نفسه، يجب التحكُّم والسيطرة على إفراز الدهون في المناطق الدهنية؛ لذا يمكن الاعتماد على بعض الخلطات المنزلية لتحقيق ذلك، ومن هذه الخلطات: "خلطة اللبن الزبادي مع ماء الورد والعسل"، فلكلٍّ منها دورٌ مهمٌ جداً للعناية بهذا النوع من البشرة:

  • ماء الورد: يحمي البشرة من الشمس وينعشها، ويسيطر على إفراز الدهون.
  • العسل: مرطب طبيعي ويجدد خلايا البشرة.
  • اللبن الزبادي: يرطب البشرة وينعمها.

نصائح للحفاظ على الشعر في فصل الصيف:

يوجد العديد من النصائح المفيدة جداً للعناية بالشعر في فصل الصيف، ومن أهم هذه النصائح نذكر لكم:

1. اشربي كميات كافية من الماء:

للحصول على شعر صحي ولامع، يُنصح بشرب كميات كبيرة من الماء طيلة اليوم؛ حيث يجب ألَّا تقل كمية الماء عن 3 لتر.

2. قلِّمي شعرك:

للحفاظ على صحة الشعر، وتخليصه من الأطراف التالفة والمتقصفة، وتحفيز نموه طبيعياً؛ يُنصح بتقليم الشعر مرة كل شهرين للتخلص من أطرافه؛ حيث يمتاز الشعر بنموه السريع خلال فصل الصيف.

3. اغسلي شعرك:

يجب غسل الشعر مرات عدة بالشامبو المناسب لنوعيته خلال فصل الصيف؛ وذلك لأنَّه بحاجةٍ إلى الاهتمام بنظافته اهتماماً كبيراً، بالإضافة إلى أنَّ غسل الشعر يعمل على تجديد الزيوت الطبيعية لفروة الرأس؛ الأمر الذي يساهم في جعل الشعر نضراً ولامعاً.

4. استخدمي واقياً للشعر:

يجب الحرص على وقاية الشعر من أشعة الشمس، وخاصةً الأشعة فوق البنفسجية؛ لذلك يُنصح باستخدام منتجات الوقاية من الشمس ذات الجودة العالية، حتى لا تتسبب بالضرر للشعر، وتوجد هذه المنتجات بأشكالٍ عدَّة، مثل: الكريمات، أو هلامية القوام، أو تستخدم بطريقة الرش.

5. استخدمي الزيوت الطبيعية:

للحصول على شعر صحي، يُنصح باستخدام الزيوت الطبيعية وتدليك الشعر بها وتركها مدة نصف ساعة، ثم شطفها بالماء والشامبو الملائم لطبيعة الشعر، ومن هذه الزيوت نذكر لكم: زيت اللوز الحلو، وزيت الزيتون، وزيت الأرغان، وزيت الجوجوبا، وزيت جوز الهند.

إقرأ أيضاً: زيت الزيتون وفوائده للشعر والبشرة

6. ابتعدي عن أشعة الشمس:

يُنصح للحفاظ على صحة الشعر في فصل الصيف، بتجنُّب أشعة الشمس قدر المستطاع، خاصةً خلال فترة الظهيرة، والحرص على ارتداء وشاح، أو قبعة لوقاية الشعر من الجفاف.

7. نصائح أخرى للاهتمام بالشعر:

  • استخدمي الحناء، وتجنَّبي استخدام الصبغات الكيميائية، التي تجعل الشعر جافاً، وتُلحق الضرر به، وتجعل نهايته متقصفة وتالفة.
  • اجتنبي التدخين لما يلحقه من مشكلاتٍ بالشعر، مثل: الجفاف، والتساقط، والتقصف.
  • مشِّطي شعرك تمشيطاً سليماً وجيداً، من خلال استخدام مشط مناسب؛ حيث يُنصح باستخدام مشط خشبي ذي أسنان متباعدة.
  • اتبعي نظام تغذية جيد، وتناولي الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، التي تغذِّي الشعر وبصيلاته، وتمده بكل ما يحتاج إليه من عناصر.

وبذلك أعزاءنا القرَّاء، نكون قد قدَّمنا لكم أهم النصائح والطرائق في الحفاظ على البشرة والشعر في فصل الصيف.

المصادر: 1، 2، 3


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:نصائح وطرق للحفاظ على صحة البشرة والشعر في الصيف