Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

نصائح للتخلّص من السيلوليت ومختلف المشاكل الجمالية عند المرأة

نصائح للتخلّص من  السيلوليت ومختلف المشاكل الجمالية عند المرأة
مشاركة 
17 يناير 2019

السيلوليت مشكلة كبيرة ومزعجة تُعاني منها المرأة وتُسبّب لها الكثير من الإحراج وفقدان الثقة بجسدها، كما وتعاني المرأة العديد من المشاكل الجماليّة الأخرى أبرزها انتفاخ منطقة البطن، وظهور الحبوب تحت الإبطين وفي المناطق الحساسة نتيجة استخدام الأدوات الخاطئة في إزالة الشعر، فيما يلي سنُسلّط الضوء على أهم النصائح والوصفات الطبيعيّة التي تساعدُ في التخلّص من كل هذهِ المشاكل.


أولًا: تعريف السيلوليت، أسباب تكوّنه، وارتباطه بالوزن

السيلوليت هو عبارة عن مظهر متموّج من الجلد، وعادةً ما يظهر في منطقة الأرداف، الفخدين، البطن، الثديين، وأعلى الذراعين، ويتكّون نتيجة لوجود كميّة كبيرة من الدّهون في الجسم، والسيلوليت هو مشكلة جماليّة وليست مشكلة مرضيّة بحاجة للعلاج، ويكون على هيئة شبيهة بقشر البرتقال ويظهر عادة عند الضغط على الجلد.

يتكوّن السيلوليت عادةً نتيجةً لتراكم الدّهون في الجسم، وكذلك الكولاجين، فيؤدي ذلكَ لترسيب الدهون والكولاجين في العضلات، وعندما تزداد نسبة الدهون في العضلات يتكون السيلوليت، والنساء أكثر عرضةً للإصابة بهذهِ المشكلة أكثر من الرجال.

لايرتبط ظهور السلوليت بالسمنة أو النحافة، فالكثير من النساء النحيفات يعانون منه، وتقول الدّراسات بأنّه كُلّما كان الجلد رقيقًا كُلما كانت احتمالية ظهور السيلوليت أكبر وخاصةً في  الجسم النحيف.

عوامل تكوّن السيلوليت التي يُمكن التحكّم بها والتي لا يُمكن التحكّم بها:

العوامل التي يُمكن التحكم بها، وهي:

  1. الزيادة والنقصان المُستمر بالوزن.
  2. نسبة الدهون الزائدة بالجسم.
  3. الخمول وقلة الحركة.
  4. احتباس السوائل بالجسم.
  5. التوتر والقلق.

العوامل التي لا يُمكن التحكّم بها، وهي:

  1. العوامل الوراثيّة، فإصابة الأم بالسلوليت تزيد من فرص إصابة النساء به.
  2. العوامل الهرمونيّة المُختلفة.
  3. عوامل التقدُم بالعُمر، والشيخوخة.
  4. ذوات البشرة البيضاء أكثر عرضة للإصابة بالسيلوليت.


اقرئي أيضاً:
كيف تحافظين على شباب بشرتك وتتخلّصين من الدهون


طرق علاج السيلوليت:

1- فقدان الوزن: إنّ فقدان الوزن يُساعد وبشكلٍ كبير على التخفيف من مشكلة السيلوليت وهذا ما أكدتهُ الكثير من التجارب على بعض النساء.     

2- كريم الريتينول: إنّ استخدام كريم الريتينول لمُدة ستة أشهر متواصلة يُساهم في تحسين مظهر السيلوليت حيثُ يعمل على زيادة سمك الجلد.    

3- كريمات الميثيل: إنّ الكريمات التي تحتوي على الميثيل مثل الكافيين، تعمل على تحسين مظهر السيلوليت من خلال تحطيم الدهون.

4- الكريمات العشبيّة: هناك بعض الكريمات العشبية التي تُساعد في التخفيف من السيلوليت، مثل البرسيم الحلو وزهرة الربيع.

5- أسلوب الحياة الصحي: كتناول الطعام الصحي الخالي من الدّهون، وشرب الكثير من المياه في اليوم للمُحافظة على رطوبة الجلد، ومُمارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة.

وصفات طبيعيّة للتلخص من مشكلة السيلوليت:

وصفة القهوة وزيت الزيتون:

  1. مزج ملعقة كبيرة من القهوة ومع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  2. وضع المزيج على المنطقة المصابة.
  3. تدليك المنطقة المصابة بشكلٍ دائري.
  4. لف المنطقة بالناليلون وتركها لمدة ربع ساعة.
  5. تكرر الوصفة مرتين في الإسبوع.

وصفة زيت إكليل الجبل:

  1. مزج 30 قطرة من زيت إكليل الجبل، مع القليل من زيت العرعر وزيت الجوجوبا.
  2. وضع مزيج الزيوت على منطقة السيلوليت لمدة نصف ساعة.
  3. تكرر الوصفة ثلاث مرات في الإسبوع.

وصفة القهوة، والسكر البني:

  1. نمزج كوب من القهوة، مع ثلاث ملاعق من السكر البني.
  2. إضافة ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند إلى المزيج.
  3. نفرك منطقة السيلوليت جيدًا بالمزيج ولمدة نصف ساعة.
  4. تكرر الوصفة ثلاث مرات في الإسبوع.

وصفة خل التفاح والعسل:

  1. مزج ملعقتين من خل التفاح مع ملعقة صغيرة من العسل.
  2. وضع المزيج مكان السيلوليت مع التدليك.
  3. تكرر الوصفة قبل كل اسحمام.

أطعمة تساعد في علاج السيلوليت:

1- البندورة: تحتوي البندورة على كميّةٍ كبيرة من العناصر الغذائيّة ومضادات الأكسدة التي تساعدُ في تغذية البشرة، ووقايتها من الإصابة بمشكلة السيلوليت.

2- الشاي الأخضر: يُساعد الشاي الأخضر في القضاء على مشكلة السيلوليت، وذلك لأنهُ يحتوي على كميةِ وفيرة من المواد المضادة للأكسدة، التي تحارب كل العوامل المسببة لهذه المشكلة.

3- السبانخ: يُساعد السبانخ في تسريع عملية التمثيل الغذائي، ومنع تشكل الدهون المسببة للسيلوليت في الجسم، لهذا فهو من الوجبات الضروريّة التي يجب على المرأة أن تتناولها لعدة مرات في الإسبوع.

4- الأسماك: تحتوي الأسماك على كميّةٍ وفيرة من المواد التي تساعدُ في التخلص من كافة الدهون الزائدة، وفي ترميم الجلد لمنع تشكل السيلوليت، وبشكلٍ خاص سمك السلمون.

ثانيًا: أسباب ظهور البطن عند المرأة والفاكهة الفعّالة للتخلص منه

  1. تكرار عملية الحمل والإنجاب، مما يؤدي لتراكم الدهون في منطقة البطن والخصر.
  2. الكسل وقلة الحركة، وعدم ممارسة التمارين الرياضيّة على الإطلاق.
  3. تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على دهون، بالإضافة لتناول الحلويات.
  4. الإدمان على شرب المشروبات الغازية التي تؤدي لاحتباس السوائل في منطقة حول البطن.
  5. تناول وجبة العشاء في وقت متأخر من الليل وقبل النوم مباشرةً.
  6. قلة شرب المياه التي تساعد على تكسير دهون الجسم والبطن.
  7. الإصابة بمرض القولون العصبي، الذي يؤدي لمشكلة انتفاخ البطن وبروزهِ بشكلٍ غير لائق.


اقرئي أيضاً:
أسباب تشكّل غازات البطن وطرق الوقاية منها


الفاكهة التي تساعدُ في علاج مشكلة البطن البارز عند النساء:

1- البطيخ: يحتوي البطيخ على كميّةٍ كبيرة من المياه التي تساعد على منح الإنسان شعورًا بالشبع ولفتراتٍ طويلة من اليوم، بالإضافة لبعض المواد الأخرى التي تساعد على إذابة كل الدهون المتراكمة في منطقة البطن للحصول على بطن مشدود وجميل، لهذا عليك أن تتناول  وجبتين من البطيخ يوميًا في الصباح والمساء.

2- البابايا: تتميّز البابايا بقدرتها الكبيرة على إذابة كامل الدهون المتراكمة في البطن والخصر، وهذا ما يُساعد في الحصول على بطن مشدود وجسدٍ رشيق في فترةٍ زمنيّةٍ قياسيّة، لذلك عليك أن تتناول ثمرة من البابايا يوميًا على الريق.

3- الأناناس: يتميّز الأناناس باحتوائهِ على كميّةٍ قليلةٍ جدًا من السعرات الحراريّة، وفيتامين C الذي يعمل على تكسير كافة الدهون المتجمعة في الجسم، وهذا ما يُساعدُ في الحصول على بطن مشدود ومسطّح بعيدًا عن مشاكل الكرش والبطن الكبير، لهذا فإنّ خبراء التغذية ينصحون بتناول الأناناس يوميًا كبديل عن وجبة العشاء.

4- التفاح: يُعتبر التفاح واحدًا من أكثر الفاكهة الفعّالة لإذابة كافة الدهون المتراكمة في الجسم وبشكلٍ خاص دهون البطن المسببة للكرش، وذلك لأنّ التفاح يحتوي على كميّةٍ كبيرة من الألياف التي تساعدُ على تسهيل عملية الهضم، ومنح الإنسان شعورًا بالشبع.

5- الموز: يتميّز الموز باحتوائهِ على كميّةٍ كبيرة من المركبات التي تساعد على حرق الدهون للحصول على بطن مشدود بعيدًا عن كل أشكال الترهلات، لهذا يجب أن تتناول الموز يوميًا على وجبة الإفطار، وقبل ممارسة التمارين الرياضية.


اقرئي أيضاً:
8 فوائد علاجية وجمالية لثمرة الموز


6- العنب:
لقد أثبتت العديد من الدراسات والتجارب على الدور الكبير الذي يقوم بهِ العنب في حرق دهون الجسم وبشكلٍ خاص دهون البطن، لهذا عليك أن تتناول مقدار 25 حبة من العنب يوميًا في الصباح وقبل النوم.      

7- التوت: يُعتبر التوت واحدًا من ألذ أنواع الفاكهة وأفقرها بالسعرات الحراريّة، لهذا فهو وجبةٌ غذائيّة متكاملة لكل الأشخاص الذين يُعانون من الوزن الزائد والبطن المترهل، ومن هنا ننصحكَ بأن تتناول ما لايقل عن 30 حبة من التوت في الصباح وعلى الريق ولمدة لاتقل عن الشهر.

وصفات فعّالة للتلّخص من مشكلة البطن البارز:

وصفة الكمون والقرفة:

  1. أخذ ملعقتين صغيرتين من الكمون، ونصف ملعقة صغيرة من القرفة.
  2. إضافة ملعقة كبيرة من الزنجبيل، ونصف ليمونة إلى المزيج.
  3. وضع المزيج في مقدار كأس من الماء المغلي.
  4. ترك المزيج يستنقع لمدة يوم كامل.
  5. شرب المزيج يوميًا في الصباح أو المساء.

وصفة النعناع والزنجبيل الأخضر:

  1. مزج كميات متساوية من الزنجبيل الأخضر، النعناع، قشر الرمان المطحون، والشاي الأخضر.
  2. وضع المزيج في إبريق من الماء المغلي.
  3. شرب كوب من المزيج الدافئ يوميًا في الصباح.

وصفة القهوة والماء الدافئ:

  1. تحضير كأس من الماء الدافئ.
  2. إضافة ست ملاعق صغيرة من القهوة إلى الماء.
  3. فرك المنطقة بالمزيج لمدة عشر دقائق.
  4. تكرر الوصفة قبل كل استحمام.

ثالثًا: أسباب ظهور الحبوب في منطقة تحت الإبطين وطرق علاجها

أسباب الإصابة بمشكلة حبوب منطقة تحت الإبطين:

  1. الإصابة بالخدوش: تتعرض منطقة تحت الإبطين لبعض الخدوش البسيطة التي تسمح للبكتيريا بالدخول إلى الجسم مسببة الحبوب المؤلمة.
  2. إزالة الشعر: إنّ إزالة الشعر من هذهِ المنطقة يتسببُ في تهيُج الجلد وإصابتهِ بالإلتهابات البكتيريّة التي تصيب الأنسجة الكامنة، وهذا ما يتسبّب بظهور حبوب منطقة تحت الإبطين.
  3. إلتهاب الجلد: تتعرّض منطقة تحت الإبطين لمشكلة الحبوب المؤلمة نتيجة الإصابة بالإكزيما الناتجة عن استخدام مزيلات العرق، والشمع المستخدم لإزالة الشعر.
  4. التهابات الجُريبات: وهي نوع من الإلتهابات التي تُصيب بُصيلات الشعر، نتيجة الإصابة بالعدوى والجراثيم، التي تتسبّب بظهور الحبوب.  


اقرئي أيضاً:
4 طرق طبيعيّة للتخلص من مشكلة حبوب الظهر


وصفات للتخلّص من حبوب منطقة تحت الإبطين:

1- هلام الصبّار: يحتوي هلام الصبار على كميّةٍ كبيرة من العناصر التي تساعد على التخلص من مشكلة الحبوب الملتهبة المنشرة في منطقة تحت الإبطين، وتستخدم الوصفة عن طريق وضع الهلام على الحبوب لمدة عشر دقائق وبشكلٍ يومي.

2- الليمون: يحتوي الليمون على كميّةٍ كبيرة من العناصر التي تساعدُ في القضاء على البكتيريا المسببة لحبوب منطقة تحت الإبطين، ويُمكن استخدام الوصفة عن طريق وضع القليل من عصير الليمون على الحبوب لمدة نصف ساعة، وتكرر الوصفة ثلاث مرات في الإسبوع.

3- الثلج: يُساعد الثلج على التخلّص من الحبوب المنشرة تحت الإبطين، وعلى التخلّص من آلامها كذلك، وتستخدم الوصفة عن طريق، وضع الثلج على المنطقة المصابة لعدة دقائق، وتكرر الوصفة ثلاث مرات في اليوم.

4- الكمّادات الدافئة: تلعب الكمادات الدافئة دورًا مهمًا في القضاء على الحبوب المنتشرة تحت الإبطين، وذلك لدورها الكبير في تنشيط الدورة الدمويّة، وتستخدم الوصفة عن طريق وضع الكمادات الدافئة على الحبوب لمدة ساعة، وتكرر الوصفة ثلاث مرات في الإسبوع.

5- زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على كميّةٍ كبيرة من حمض اللوريك الذي يُساعد على التخلّص من كل أشكال العدوى والبكتيريا التي تتسببُ بظهور الحبوب المؤلمة، وتستخدم الوصفة عن طريق وضع الزيت على الحبوب مباشرةً مع التدليك الخفيف لعدة دقائق، وتكرر الوصفة مرة واحدة كل يوم.

6- خلّ التفاح: يتميّز خل التفاح بغناه بالمواد والمركبات التي تقضي وبشكلٍ تام على البكتيريا والجراثيم المسببة لهذهِ الحبوب، وتستخدمُ الوصفة عن طريق وضع خل التفاح على الحبوب لمدة نصف ساعة، وتكرر الوصفة مرتين في اليوم.

 

المصادر:


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع