Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أسباب السمنة ومضاعفاتها الخطيرة على الصحة

أسباب السمنة ومضاعفاتها الخطيرة على الصحة
مشاركة 
3 يوليو 2018

قبل عقود قليلة لم تكن السمنة من الأمراض الشائعة، لكن مع بزوغ فجر القرن العشرين بدأت السمنة تنتشر لتصبح أحد أكثر الأمراض شيوعاً في العالم، وطبقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية لعام 2005 فإن 400 مليون فرد على الأقل من البالغين يعانون من السمنة، ونظراً لانتشار هذا المرض الخطير سنسلط الضوء اليوم على أسبابه وعلى مضاعفاته.


أسباب الإصابة بالسمنة:

  1. الغذاء: إن الإفراط في تناول الطعام يؤدي بشكل مباشر للإصابة بالسمنة، حيث يحتاج الشخص البالغ ما يقارب 2500 سعرة حرارية يومياً فإذا تناول الشخص فوق 2500 سعرة حرارية فهذا يزيد من احتمال تعرضه للسمنة.
  2. قلّة الحركة: إنّ الإفراط في تناول الطعام وقلّة الحركة من أكثر الأسباب شيوعاً لظاهرة السمنة، فالخمول والكسل يمنع حرق الدهون فيؤدي ذلك إلى تكدس الدهون والإصابة بالسمنة.
  3. الوراثة: يلعب العامل الوراثي دوراً كبيراً في الإصابة بالسمنة، فإذا كان أحد الأبوين مصاب بالسمنة فهناك احتمال 80 بالمئة أن يصاب الأبناء بالسمنة وخاصة إذا توفر البيئة المساعدة.
  4. الأمراض: يلعب العامل المرضي دوراً في الإصابة بالسمنة من الأمراض البدنية التي تزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة قصور الدرقية، فرط نشاط قشر الكظر، نقص هرمون النمو، واضطرابات الأكل.
  5. العقاقير الطبية: بعض الأدوية تتسبّب بشكل كبير في زيادة الوزن ومن هذه الأدوية الإنسولين، سلفونيليوريا، ثايازوليندايون، مضادات الذهان الغير نمطية، مضادات الاكتئاب، المنشطات ومضادات الفينيتوين والفالبرويت وكذلك البيزوتيفين وبعض أدوية منع الحمل الهرمونية.
  6. الأطعمة: إنّ تناول الطعام الغني بالسكريات والدهون يسبب في السمنة مثل المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، والحلويات، والبطاطا المقلية، واللحوم الغنية بالدهون.

مضاعفات الإصابة بالسمنة:

  1. القلب: تتسبّب السمنة بترسّب الدهون في الأوعية الدموية وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وكل هذا يزيد من احتمال حدوث الجلطات والسكتات وتصلّب الشرايين.
  2. العظام: عندما تزداد نسبة الدهون في الجسم يزداد الضغط على عظام ومفاصل الجسم فتتعرّض العظام والمفاصل للخشونة والالتهاب وهذا ما يُعيق حركة المصاب بالسمنة.
  3. السكري: تتسبّب الإصابة بالسمنة في اعتلال البنكرياس ما يؤدي إلى الإصابة بالسكري من النوع الأول.
  4. ارتفاع الضغط: الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بأربع مرات من الأشخاص العاديين.
  5. ضعف جنسي: إنّ الدهون المتكدّسة تقتل الحيوانات المنوية عند الرجال وتزيد من نسبة تشوّهها وهذا ما يؤدي للإصابة بالضعف الجنسي.

 

وهكذا تعرّفنا على أسباب السمنة ومضاعفاتها، أتمنى أن تباشر عزيزي في علاج السمنة قبل أن تؤثر على صحتك العامة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أسباب السمنة ومضاعفاتها الخطيرة على الصحة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع