هناك الكثير من العوامل التي تتسبّب في ظهور التجاعيد على البشرة كالإجهاد، الإرهاق اليومي، قلّة النوم، البشرة الجافة، التدخين، عدم الاهتمام بالنظام الغذائي، كما أنّ تراكم السيلوليت والدهون على منطقة الأرداف والفخذين والمؤخرة، واسوداد الركبتين، وتشقق القدمين من أكثر المشاكل إزعاجًا بالنسبة للمرأة لأنها تؤثر على شبابها أيضًا، ولأننا نريد أن تحافظي على سحرك وجمالك سنتحدث عن المشاكل التي تواجه بشرتك وطرق علاجها.

وصفات لعلاج مشكلة تجاعيد الوجه:

لا داعي عزيزتي لصرف الأموال في صالونات التجميل فهناك وصفات طبيعية تساعد في علاج مشكلة تجاعيد الوجه، والحد من تسريع شيخوخة الجلد، وظهور البقع، والتصبغات، والنمش وشحوب البشرة، هي:

1- وصفة عصير الليمون، زيت اللوز، وطحين الحمص:

امزجي ملعقتين من زيت اللوز، وطحين الحمص، وعصير الليمون ثم قومي بإضافة الماء حتى يصبح المزيج عجينة متماسكة، ضعي العجينة على كامل وجهك لمدة نصف ساعة، ثم قومي بإزالتها بعد أن ترطبيها بالماء، كرّري العملية يوميًا حتى تحصلي على نتيجة سريعة.

2- وصفة البابايا، الموز، والعسل:

اهرسي قطعة صغيرة من البابايا، ونصف موزة، وأضيفي إليها القليل من العسل، قومي بمد المزيج على كامل الوجه والرقبة واتركيه لمدة ساعة كاملة، حاولي أن تجري مساج خفيف على بشرتك قبل إزالة المزيج، يفضل أن تكرري الوصفة مرتين في الأسبوع.

3- وصفة الطماطم، زيت اللوز، وزيت السمسم:

اهرسي ثمرة طماطم، مع ملعقة من زيت اللوز، وملعقة من زيت السمسم بعد أن تخلطي المكونات جيدًا قومي بمد المزيج على كامل الوجه والرقبة، واتركيه لمدة نصف ساعة، وبعدها نظفي الوجه والرقبة بالمياه الباردة، كرري العملية بشكل منتظم.

4- وصفة فيتامين E وزيت الزيتون:

امزجي 4 ملاعق من زيت الزيتون مع ملعقة من زيت فيتامين E ادهني وجهك ورقبتك به مع إجراء مساج خفيف أثناء الدهن واتركيه لمدة نصف ساعة، حتى تحافظي على شباب بشرتك كرري العملية يوميًا قبل النوم.    

5- وصفة اللوز مع العسل:

انقعي 15 حبّة من اللوز النيئ في الماء الساخن لمدة 7 ساعات ثم اطحني اللوز المنقوع وامزجيه بملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، ضعي المزيج على كامل وجهك ورقبتك مع إجراء مساج خفيف لمدة ربع ساعة، يفضل أن تكرري الوصفة مرتين في الأسبوع.

6- وصفة بودرة الكاكاو مع زيت جوز الهند:

ضعي ملعقتين كبيرتين من بودرة الكاكاو في وعاء وأضيفي إليه ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ثم قومي بوضع المزيج على كامل البشرة لمدة نصف ساعة مع التدليك، كرري العملية ثلاث مرات في الأسبوع.

7- وصفة صفار البيض وزيت الزيتون:

قومي بمزج صفار بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ضعي المزيج على كامل الوجه والرقبة واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بالمياه الباردة جيدًا، كرري الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

8- زيت الزيتون:

ينصح خبراء التجميل باستخدام زيت الزيتون يوميًا، قومي بتدفئة كميّة قليلة من زيت الزيتون على النار ثم ادهنيه على كامل الوجه مع التركيز على مناطق ظهور التجاعيد، واتركي الزيت لمدة ربع ساعة ثم اشطفيه بالماء.

9- وصفة بذور الكتّان:

تعمل هذه الوصفة على إزالة التجاعيد بأقصر فترة، قومي بغلي ثلاث ملاعق من بذور الكتّان في كوب من الماء وضعي المحلول على كامل الوجه والرقبة بعد أن يبرد، واتركيه من الليل حتى الصباح وبعدها اشطفي وجهك، يستحسن أن تكرري العملية يوميًا.

10- وصفة الصبار وبياض البيض:

يحتوي الصبار على الفيتامينات الضروريّة أما البيض يتميز بقدرتهِ على شد البشرة وتنشيط خلاياها، اهرسي ثمرة وحدة من الصّبار وامزجيها مع بياض بيضة واحدة، قومي بتقليب المزيج حتى يصبح عجينة ضعيها على وجهك لمدة نصف ساعة ثم اشطفي وجهك بالماء، كرري العملية مرة في الأسبوع.

11- القشدة وعصير الليمون:

الليمون غني بالفيتامينات التي تعمل على تنشيط إنتاج الكولاجين، امزجي ملعقة من القشدة، مع 5 قطرات من عصير الليمون الطازج ثم ضعي المزيج على الجبهة لمدة نصف ساعة، كرري الوصفة يوميًا لعدة أشهر ستلاحظين أن بشرتك استعادت شبابها.

12- وصفة الخميرة مع العسل:

هذه الوصفة تساعد على تنشيط الدورة الدّموية في الوجه، امزجي ملعقة صغيرة من الخميرة مع بيضة واحدة، وملعقتين من العسل وزعي المزيج على كامل الوجه واتركيه لمدة نصف ساعة كاملة، كرري الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع لعدة أشهر.

13- البرتقال مع العسل:

امزجي كأس من عصير البرتقال الطازج مع ملعقتين كبيرتين من العسل ثم قومي بتسخين المزيج على النار الهادئة لمدة ثلاث دقائق وطبقيه على بشرة وجهك بعد أن يبرد قليلًا، واتركيه لمدة 45 دقيقة، كرري العملية مرة واحدة في الأسبوع.

14- وصفة الأناناس والدقيق:

الأناناس غني بفيتامين C الذي يعمل على تنشيط إنتاج الكولاجين، اطحني4 قطع من الأناناس في الخلاط بعد أن تضيفي ملعقتين كبيرتين من الدقيق ضعي المزيج على كامل الوجه لمدة ساعة، كرري الوصفة مرتين في الأسبوع لعدة أشهر. 

علاج مشكلة تشقّق الأقدام:

تعاني معظم السيدات من مشكلة تشقق الأقدام خاصة في فصل الشتاء وفي بعض الأحيان قد يتأزم الوضع وتتعرّض الشقوق للنزيف، لذلك سنضع بين يديك بعض العلاجات الطبيعية لعلاج هذه المشكلة.

  1. العسل: حتى تتخلصي من تشقق الأقدام ضعي كوب من العسل في وعاء ماء دافئة وانقعي قدميكِ لمدة نصف ساعة، ثم قومي بعدها بتدليك القدمين، ستلاحظين التحسن بشكل مباشر.
  2. الفازلين: يعمل الفازلين على ترطيب البشرة ومنع جفافها، لذلك احرصي على دهن منطقة التشقق بالفازلين ثم البسي جوربين، حتى تحصلي على أفضل النتائج، طبقي هذه الطريقة قبل النوم.
  3. زيت الزيتون: يعمل زيت الزيتون على ترطيب الجلد بعمق، ولكي تتخلصي من التشققات دلكي قدميكِ بزيت الزيتون والبسي جوربين، ومن الأفضل أن تتركي الزيت لعدة ساعات.
  4. زيت السمسم: يحتوي زيت السمسم على فيتامين E الذي يعالج تشقق القدمين، لذا احرصي على تدليك القدمين بزيت السمسم مع التركيز على منطقة التشققات، وبعدها ألبسي جوربين من القطن، اتركي الزيت عليهما لعدة ساعات.


اقرئي أيضاً:
7 وصفات لعلاج مشكلة تشقق الأقدام في فصل الشتاء


مشكلة اسمرار الركبة وطرق علاجها:

التعرض لأشعة الشمس، وتراكم طبقات من الجلد الميت في منطقة الركبة يتسبب في اسمرارها أو اسودادها، لكن ببعض النصائح الطبيعية يمكن علاجها.

  1. دلّكي ركبتيكِ بزيت اللوز

يمكنك مثلًا أن تستعيني بزيت اللوز فهو يساعد على تجديد خلايا الجلد في منطقة الركبة ما يعمل على إزالة الخلايا الميتة والقديمة، وكل ما عليك فعله هو أن تضعي الزيت على ركبتيك بعد أن تقومي بتدفئته دلكي المنطقة لمدة ربع ساعة ثم اشطفيها بالماء.

  1. استخدمي حجر الخفاف وزيت الزيتون

لكي تتخلّصي من الجلد الميت وتعيدي الشباب لخلايا بشرتك قومي بدليك ركبتيك بزيت الزيتون بعد أن تقومي بتدفئته، ثم استخدمي حجر الخفاف وقومي بحف الركبة به بلطف، يفضل أن تكرري العملية قبل كل حمام حتى تحصلي على نتيجة سريعة.

  1. افركي ركبتيكِ بالليمون الحامض

يحتوي الليمون الحامض على خصائص فعّالة لتبيض الجلد والتخلص من الاسمرار، كل ما عليك فعله هو أن تقسمي الليمونة إلى قسمين ثم قومي بفرك ركبتيكِ بها جيدًا لمدة ربع ساعة، ثم اشطفيها بالماء، كرري العملية يوميًا ستلاحظين التحسن مباشرة.

  1. قشّري منطقة الركبة باستمرار

من الضروري جدًا أن   تقومي بتقشير منطقة الركبة عن طريق خلط ملعقتين زيت زيتون وملعقة واحدة من الملح والسكر، ادهني منطقة الركبة بالمزيج واتركيها لمدة ساعتين ثم قومي بغسلهم وتجفيفهم، سيساعد هذا على إزالة الخلايا الميتة المسببة بالاسمرار.

  1. ضعي المرطبات الطبيعية

اصنعي منزليًا مرطب طبيعي فهو يساعد على إزالة اللون الغامق من على الركبتين وترطيب المنطقة وتنعيمها، امزجي زيت الخروع والجلسرين وبعض قطرات من الليمون الحامض وادهني بها منطقة الركبة يوميًا سيساعدكِ على إزالة الاسوداد سريعًا.


اقرئي أيضاً:
8 طرق للحصول على ساقين جميلة كنجمات هوليود


وصفات طبيعية للتخلّص من الدهون من منطقة الأرداف والفخذين:

الحميات الغذائية والرياضة تساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، لكن هناك وصفات طبيعية تسرّع عملية التخلّص منها.

  1. وصفة الشاي الأخضر، النعناع الأخضر، وقشر الرمان

قومي بغلي مقدار كوب كبير من الماء وضيفي إليه ملعقة كبيرة من مسحوق قشر الرمان المطحون وملعقة من الشاي الأخضر، و5 أوراق من النعناع الأخضر، تناولي هذهِ الوصفة ثلاث مرات في اليوم بعد كل وجبة طعام.

  1. وصفة بذر الكتان، والماء

قومي بغلي مقدار كوب كبير من الماء ثم أضيفي ملعقة من بذر الكتان إلى الماء المغلي، واشربيه دافئًا مرتين في اليوم في الصباح والمساء.

  1. وصفة من البابونج، الزنجبيل، والقرفة

قومي بغلي مقدار ثلاثة أكواب من الماء على النار وأضفي إليه ملعقة كبيرة من البابونج، والزنجبيل المطحون، والقرفة اتركي المزيج حتى يستنقع لمدة نصف ساعة ثم تناوليه ثلاث مرات قبل الطعام.

نصائح للتخلص على السيلوليت في منطقة الأرداف:

90% بالمئة من السيدات يعانون من ظهور السيلوليت في أجسادهن وخاصة في منطقة الأرداف، لكن ببعض النصائح يمكننا أن نتخلص من هذه المشكلة.

  1. أكثري من شرب المياه أي ما يقارب لتر ونصف يوميًا حتى تمنعي تجمع كميات كبيرة من الصوديوم في جسمك، فيتسببُ في احتباس السوائل التي تؤدي لظهور السيلوليت المزعج.
  2. أثبتت الأبحاث العلمية أن المرأة المدخنة تعاني من السيلوليت أكثر بكثير من المرأة الغير مدخنة، لأنّ الدخان يحتوي على العديد من المركبات التي تساعدُ على إلحاق الضرر في خلايا الجلد، لذلك توقفي عن التدخين نهائيًا.
  3. من المهم جدًا أن تبتعدي عن مصادر التوتر لأن الجسم يقومُ بإفراز بعض الأنواع من الهرومونات الضّارة عندما يتعرض لأي نوع من أنواع التوتر الخارجي، هذهِ الهرمونات هي التي تسهمُ في إضعاف الجلد وترققهِ، مما يؤدي للإصابة بالسيلوليت.
  4. تساعد الرياضة على تنشيط وتنظيم الدورة الدمويّة داخل الجلد، وهذا ما يُساعد في القضاء على مشكلة السيلوليت والتخفيف منها بشكلٍ تدريجي، لذا احرصي على ممارسة التمارين الرياضية ساعة كل يوم.
  5. تعمل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل التفاح، البرتقال، القرنبيط، السبانخ، البروكلي، الكرز، والفراولة، السلق، والبطيخ على تكسير الدهون المُسببة لمشكلة السيلوليت، لهذا عليك أن تأكلي وجبات يوميّة من هذه الأطعمة الطبيعيّة.

طرق سهلة للتخلّص من دهون الأرداف والمؤخرة:

تتجمّع الدّهون في منطقة الأرداف والمؤخرة عند الكثير من السيدات، وهذا ما يُسبب لهم الكثير من الضيق والإحراج، ولذلك سنقدم بعض الطرق التي تساعد على التخلص من هذه الدهون.

1- ممارسة الرياضة بانتظام:

تعمل الرياضة على التخلص سريعًا من دهون الأرداف والمؤخرة لذلك ينصحُ الخبراء بممارسة الرياضة بما لا يقل عن ساعة كل يوم خاصة رياضة المشي، الجري الخفيف، وركوب الدراجات.

2- الامتناع عن شرب المشروبات الغازية:

تلعب المشروبات الغازية دورًا في تراكم الدهون الضّارة وبشكل خاص في منطقة الأرداف والمؤخرة، لذلك ينصح الأطباء بالامتناع عن شربها حتى وإن كانت قليلة السُعرات الحراريّة.

3- تناول قشر البرتقال:

أكدت الدراسات أن قشور البرتقال يحتوي على الكثير من الألياف والمواد التي تُساعد على إذابة الدهون في جميع أنحاء الجسم، وبشكل خاص الدهون المتواجدة في الأرداف والمؤخرة، لذا قومي بإضافته إلى مختلف أنواع السلطات والمأكولات اليوميّة.

4- اشربي الماء الساخن مع العسل:

يعمل الماء الساخن بشكل فعّال في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة مهما كانت سميكة وكثيفة، لذلك يجب عليكِ سيدتي شرب كوب من الماء الساخن المحلى بملعقة صغيرة من العسل يوميًا على الريق وقبل النوم.

 

أصبح لديك عزيزتي معلومات كافية حول كيفية العناية بالبشرة والحفاظ على شبابها إضافة إلى كيفية التخلص من السيلوليت والدهون المتراكم في الجسم، حاولي أن تستفيد من كل المعلومات الواردة حتى تحافظي على سحرك وجمالك.

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة