Top


مدة القراءة:3دقيقة

نصائح غذائيّة مفيدة لفصل الشتاء

نصائح غذائيّة مفيدة لفصل الشتاء
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:18-11-2018 الكاتب: هيئة التحرير

يأتي فصل الشتاء من كل عام بطقوسه الجميلة وأعياده المميزة، ولكن وللأسف الشديد فإنّ هذا الفصل بالتحديد يحمل للإنسان العديد من الأمراض التي تحرمه من متعة الاستمتاع بهذهِ الأجواء، وعادةً ما تكثر الأمراض في هذا الفصل بالتحديد نتيجة نشاط بعض الأنواع من البكتيريا التي تتأقلم مع جو البرد ووتتكاثر فيهِ، فيما يلي سنقدّم لك مجموعةً من النصائح الغذائيّة المفيدة لفصل الشتاء.




أولًا: الأسباب الأساسيّة التي تؤدي للإصابة بالأمراض في الشتاء

  1. انخفاض درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعيّة.
  2. انتقال الإنسان من الجو الدافئ في المنزل إلى الجو البارد جدًا خارج المنزل.
  3. تكاثر أنواع معينة من البكتيريا التي تنمو في حرارةٍ منخفضة.
  4. ضعف الجهاز المناعي وتراجعه عن أداء مهامهِ الدفاعيّة عن جسم الإنسان.
  5. تناول الإنسان لبعض الأنواع من الأطعمة التي تزيدُ من ضعف الجهاز المناعي.
  6. قلة الحركة والكسل الذي يُصيب الإنسان في هذا الفصل نتيجة البرد الشديد.
  7. ضعف أشعة الشمس خلال هذا الفصل، مما يؤدي لانتشار المواد الضّارة في الهواء.

ثانيًا: أكثر الأمراض التي تُصيب الإنسان في فصل الشتاء

1- الحُمى:

تعتبر الحُمى إحدى أكثر الأمراض التي يتعرّض لها الإنسان في فصل الشتاء، وعادةً ما تحدث نتيجة الإصابة ببعض الإلتهابات الفيروسيّة، ويترافق هذا المرض مع ارتفاع شديد في درجات الحرارة، سعال، وبلغم.

2- الزكام:

وهو المرض الذي يُصيب الغالبية العظمى من الناس في فصل الشتاء، ويترافق الزكام مع حالات من الصداع، العطاس، وسيلان من الأنف.


اقرأ أيضاً:
نصائح فعّالة للتخلص من الزكام في فصل الشتاء


3- الإنفلونزا:

وهو مرض خطير في حال لم يُعالج بشكلٍ سريع، وفي حال كان فايروس الإنفلونزا شديد القوة فإنّه يؤدي إلى الموت، وتتلخص أعراض هذا المرض بالحُمى القوية، التعب الشديد، السعال الجاف، والصداع.

4- التهاب الحلق:

ويحدث هذا المرض في فصل الشتاء نتيجة استنشاق الإنسان للهواء البارد، وشربهِ للسوائل الباردة، وتتلخّص أعراضه بارتفاع حاد في درجات الحرارة، القيئ، ألم في اللوزتين وبشكلٍ خاص أثناء البلع، وظهور رائحة كريهة من الفم.

5- التهاب المفاصل:

إنّ انخفاض الحرارة خلال الشتاء، يؤثر بشكلٍ سلبي على صحة المفاصل في جسم الإنسان، ويتسبّب في تيبُسها والتهاباتها الخطيرة، وتتلخص أعراض هذه المشكلة بآلام في المفاصل، وعدم القدرة على الحركة.


اقرأ أيضاً:
6 أسباب تقف وراء التهاب المفاصل


6- التهاب الأمعاء:

يُصاب الإنسان بمشكلة التهاب الأمعاء في فصل الشتاء البارد أكثر من باقي فصول السنة، وذلك نتيجة عوامل البرد، وانتشار بعض الأنواع من الفيروسات الخطيرة التي تنتقل إلى الأمعاء عن طريق الطعام أو الشراب، وتتلخص أعراض هذهِ المشكلة بمغصٍ شديد، استفراغ، ارتفاع في درجات الحرارة، وإسهال.

7- التهاب الأذن:

كثيرًا ما يُصاب الإنسان بمشكلة التهاب الأذن في فصل الشتاء نتيجة الهواء البارد الذي يدخل للأذن، وتتلخص أعراض المرض بأوجاعٍ شديدة في الأذن، ألم في الرأس، دوار، ونزول بعض الإفرازات من الأذن.

ثالثًا: الأسباب الأساسية التي تؤدي لضعف الجهاز المناعي في فصل الشتاء

  1. قلّة ساعات النوم خلال الليل تؤثر كثيرًا على صحة الجهاز المناعي، وتعيقه عن أداء عمله في الدفاع عن الجسم ضد البكتيريا والفيروسات بشكلٍ سليم.
  2. إدمان الإنسان على شرب كميات كبيرة من المشروبات الكحوليّة التي تؤدي لتدمير كريات الدم البيضاء، وبالتالي ضعف الجهاز المناعي.
  3. تناول الإنسان لكميات من الأطعمة الضّارة التي تضعف الجهاز المناعي وتؤثرث سلبًا على عمله السليم.
  4. التدخين بأنواعهِ المختلفة، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد والمركبات المُسرطنة التي تضعف عمل الجهاز المناعي في الجسم.
  5. الوزن الزائد الذي يؤثر على إنتاج الجسم لكمياتٍ كافية من مضادات المناعة.
  6. التعرّض لعوامل الضغط والتعب النفسي الذي يؤثر بقدرة الجهاز المناعي على التصدي للأمراض الخطيرة.

رابعًا: أطعمة صحيّة ومفيدة لجسم الإنسان في فصل الشتاء

1- الرمان:

وهو من الفاكهة الضرورية التي يجب أن تتناولها بشكلٍ يومي خلال فصل الشتاء، وذلك لأنه يحتوي على كمياتٍ كبيرة من الفيتامينات بما فيها فيتامين ب الذي يُساعد على تقوية الجهاز المناعي ووقاية الإنسان من الإصابة بالأمراض المناعية الخطيرة، كما ويُساعد على تنشيط الدورة الدمويّة، لمنح الجسم المزيد من الدفئ والحرارة لمقاومة ظروف البرد القارس.


2- الكيوي:

يحتوي الكيوي على كميّةٍ وفيرة من الفيتامينات وهذا ما يجعلها مثاليّةً للتصدي لمختلف أمراض الشتاء، بما فيها الإنفلونزا الخطيرة، الحُمى، والزكام، كما ويحتوي الكيوي على كميةٍ كبيرة من الألياف التي تمنح الجسم طاقةً طبيعيّة طوال اليوم، ومن هنا ننصحك بأن تتناول ثمرتين من الكيوي يوميًا خلال الشتاء.

3- الكرنب:

وهو من الخضار التي تنمو بشكلٍ كبير في فصل الشتاء، ويتميز بقدرته الكبيرة في القضاء على كل الفيروسات المسببة للأمراض في فصل الشتاء، حيث أنّه يحتوي على كميّةٍ وفيرة من البوتاسيوم والألياف الصحية التي تعزز من عمل الجهاز المناعي وتحميهِ من الإصابة بالضعف.

4- البطاطا:

تتميّز البطاطا بغناها بالعناصر الغذائيّة المفيدة لصحة الجسم، وبشكلٍ خاص خلال فصل الشتاء، حيث أنّها تحتوي على كميةٍ وفيرة من المواد المُضادة للأكسدة التي تساعد في وقاية الجسم من الإصابة بأمراض الرشح، والزكام، والإنفلونزا، لهذا عليك أن تتناول طبق يومي من البطاطا خلال الشتاء لكي لا تُصاب بالأمراض، ويُفضل أن تؤكل البطاطا مسلوقةً أو مشوية.

5- السمك:

يحتوي السمك على كميةٍ وفيرة من العناصر الغذائيّة كالبروتين، الكالسيوم، والفسفور، هذهِ العناصر التي تتّحد مع بعضها البعض لتدافع عن جسم الإنسان ضد أي نوع من البكتيريا والجراثيم الضّارة التي تنتشرُ وبكثرةٍ في فصل الشتاء، لهذا من الضروري أن  تواظب على تناول وجبتين من السمك المشوي إسبوعيًا.

6- البرتقال:

يتميّز البرتقال باحتوائهِ على الكثير من الفيتامينات الضروريّة، بما فيها فيتامين c الذي يعمل وبفعاليّةٍ في القضاء على كل الفيروسات المسببة لأمراض الشتاء وبالتحديد الإنفلونزا، الرشح، والإلتهابات الخطيرة، لهذا عليك أن تتناول ثمرتين من البرتقال يوميًا، أو كوب كبير من عصير البرتقال الطازج.

شاهد: 10 فوائد تجعل من البرتقال كنزاً في الشتاء

7- المُكسرات:

تعتبر المكسرات من المأكولات الضرورية التي يجب أن تتناولها يوميًا خلال فصل الشتاء، وذلك لأنّها تحتوي على مركبات وعناصر غذائيّة تساعدُ على محاربة الجذور الحرة التي تُضعفُ عمل الجهاز المناعي في جسم الإنسان وتعرضهُ لخطر الإصابة بأمراض الشتاء، لهذا عليك أن تتناول طبق من المكسرات المشوية أو المسلوقة كاللوز، الكاجو، البندق، والجوز.

8- الثوم:

يحتوي الثوم على مجموعةٍ كبيرة من المواد المُطهرة، والمواد المُضادة للبكتيريا الضّارة، لهذا عليك أن تدخل الثوم في مختلف الوجبات اليوميّة خلال فصل الشتاء، وذلك لكي تحافظ على صحتك وقوة جهازك المناعي.

9- شوربة العدس:

تُعتبر شوربة العدس من المأكولات الضرورية التي يجب أن تتوافر على وجبة الغداء بشكلٍ يومي خلال فصل الشتاء، وذلك لأنّ هذهِ الشوربة تساعدُ على تقوية الجهاز المناعي، ووقاية الإنسان من الإصابة بأمراض الزكام، الرشح، الإنفلونزا، والتهاب المفاصل، لهذا عليك أن تتناول طبق من شوربة العدس الدافئ يوميًا.


اقرأ أيضاً:
6 أنواع من الشوربات لمواجهة برد الشتاء


10- سلطة الخضار:

تساعد الخضار الطازجة على مد الجسم بالفيتامينات المختلفة التي تقوي الجسم وتحميهِ من الإصابة بمختلف الأمراض الخطيرة التي قد يتعرّض لها خلال الشتاء، لهذا من الضروري أن يتناول الإنسان طبق يومي من السلطة الطازجة التي تحتوي على خضار منوعة وبالتحديد الملفوف، الخس، البندورة، الليمون الحامض، الخيار، الكرفس، البصل الأخضر، الفجل، الجزر، البقدونس، والنعناع.

خامسًا: مشروبات مفيدة لجسم الإنسان خلال فصل الشتاء

1- الماء:

تساعد المياه على طرد كافة السموم المسببة للأمراض خلال فصل الشتاء، وبالتحديد الأمراض المُسببة للإنفلونزا، الزكام، وأمراض الأمعاء، لهذا من الضروري أن تشرب ما لا يقل عن 8 أكواب كبيرة من المياه يوميًا.

2- القرفة:

تحتوي القرفة عل بعض المواد الزيتية الطبيعيّة التي تساهم في مدّ الجسم بالطاقة الضرورية لتدفئة الجسم وبث الحرارة فيهِ خلال فصل الشتاء، لهذا عليك أن تشرب كوب من القرفة يوميًا، وذلك لتقاوم عوامل البرد القارس.

3- النعناع واليانسون:

وهي من المشروبات الصحيّة التي تساهمُ في تقوية الجهاز المناعي ودعم عملهِ السليم، لهذا من الضروري أن تتناول كوب من مشروب النعناع واليانسون الدافئ يوميًا خلال فصل الشتاء في الصباح وقبل النوم.

4- الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على كميةٍ وفيرة من المواد المضادة للأكسدة الي تساعدُ في حماية الجسم ووقايتهِ من الإصابة بالأمراض الخطيرة خلال الشتاء، لهذا عليك أن تشرب كوب من الشاي الأخضر الدافئ المُحلى بالعسل يوميًا خلال الشتاء.

5- الكمّون:

يُقلل الكمون من احتماليّة إصابة الإنسان بامراض الإنفلونزا، والرشح، والزكام، وانتفاخ القولون خلال فصل الشتاء، لهذا فإنّ الخبراء ينصحون بتناول كوب من مشروب الكمون الدافئ يوميًا خلال الشتاء.

6- الحليب:

يحتوي الحليب على كميةٍ وفيرة من العناصر الغذائيّة كالكالسيوم، والبوتاسيوم الذي يغذي الجسم والعظام والمفاصل، ويحمي الإنسان من الإصابة بالتهاب المفاصل خلال الشتاء، لهذا عليك أن تشرب كوب من الحليب الطازج المُحلى بالعسل يوميًا.

سادسًا: أطعمة تضعف من عمل الجهاز المناعي خلال فصل الشتاء

1- الحلويات:

تحتوي الحلويات على كمياتٍ كبيرة من السكريات الصناعيّة التي تضعف جسم الإنسان وتضعف عمل الكريات البيضاء وتدمرها، لهذا من الضروري أن تبتعد عن تناول أي نوع من الحلويات خلال الشتاء، وأن تستبدلها بالسكريات الطبيعيّة الموجودة في الفاكهة، أو بتناول قطعة صغيرة من الشوكولا السوداء.

2- الأطعمة البيضاء:

تضعف الأطعمة البيضاء من عمل الجهاز المناعي، وتعرض الإنسان لخطر الإصابة بالأمراض خلال فصل الشتاء، لهذا عليك أن تبتعد عن تناول مثل هذهِ الأنواع من الأطعمة كالخبز الأبيض، الأرز الأبيض، وأن تعتمد فقط على الحبوب الكاملة، الخبز الأسمر، والأرز الأسمر.

3- منتجات الحليب المُصنّعة:

إنّ منتجات الحليب المُصنّة تحد من قدرة الجهاز المناعي على العمل بشكلٍ سليم، وتعرّض الإنسان لخطر الإصابة بأمراض الزكام والإنفلونزا، لهذا عليك أن تبتعد عن تناول مثل هذهِ الأنواع من الأطعمة كالأجبان المصنعة، والآيس كريم.

4- المأكولات الدسمة:

تحدّ المأكولات الدسمة من قدرة الجهاز المناعي على العمل بشكلٍ سليم لمحاربة كل البكتيريا المُسببة للأمراض الخطيرة، وذلك بسبب احتوء هذهِ المأكولات على كمياتٍ كبيرة من الدهون والزيوت الضّارة، لهذا يجب أن تبتعد نهائيًا عن تناول مثل هذهِ الأنواع من الأطعمة في الشتاء.

5- المشروبات الغازية:

إنّ المشروبات الغازية تتسبّب في إضاف الجسم والجهاز المناعي وتعرض الإنسان لخطر الإصابة بالأمراض الخطيرة خلال الشتاء، لهذا من الضروري أن تبتعد عن تناول مثل هذهِ الأنواع من المشروبات الضّارة، وأن تستبدلها بالعصائر الطبيعيّة فقط.

 

هذه هي النصائح الغذائيّة الأساسيّة التي عليك أن تلتزم بها خلال فصل الشتاء، وذلك لكي تساعد في تقوية جهازك المناعي، ولتقي نفسك من التعرض للأمراض الخطيرة.

المصادر:

  1. أحد هذه الأمراض قد يصيبك في الشتاء.. إليك الأسباب وطرق الوقاية
  2. 7 أطعمة صديقة للشتاء
  3. التغذية في فصل الشتاء
  4. كيف نتغلب على برد الشتاء بالغذاء؟
  5. استعد للشتاء.. 8 نصائح غذائية لتجنب أمراض البرد


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:نصائح غذائيّة مفيدة لفصل الشتاء