التدخين آفة من آفات العصر الحديث، ولا يكاد يخلو منزل من مدخّن واحد على الأقل، وليس هذا فقط بل امتدت موضة التدخين للصغار والمراهقين والشبان وأصبحوا يتفوّقون على الكبار بكمية السجائر التي يستهلكوها في اليوم، سنقدّم لك عزيزي القارئ في السطور القادمة بعض المعلومات الخطيرة عن التدخين.

1. هل تعلم أنه يتم تدخين 15 مليار سيجارة في العالم كل يوم، الأمر الذي يتسبب بموت 6 ملايين إنسان سنوياً، إلى جانب 600 ألف شخص يموتون بسبب التدخين السلبي.

2. النيكوتين مادة قلوية سامة تشكل خطراً كبيراً على صحة الانسان وللأسف يدخل النيكوتين في صناعة السجائر وتبلغ نسبة النيكوتين في السيجارة 0.75 إلى 3% ملغم، أما النسبة المميتة من النيكوتين فتبلغ من 30 -60 ملغم.

3. تحتوي السجائر على مادة البيريدين وهي مادة سائلة سامة تؤثر على قرنية العين والقلب والكبد والكلية، ولذلك يحذر الأطباء من التدخين لأنه المسبب الأول لأمراض القلب والأوعية الدموية.

4. إن مادة الأمونياك الموجودة في السجائر هي غاز قلوي تتسبب في حدوث الالتهابات بالجلد والعين والأنف والحلق والجزء العلوي من الجهاز التنفسي.

5. إن مادة القطران مادة أساسية في صناعة السجائر وهي خليط من السوائل العضوية عالية اللزوجة، وقد أكدت الدراسات أن مادة القطران تتسبب بشكل مباشر في الإصابة بسرطان الرئة.

6. أكدت الأبحاث أن السجائر ملوثة بمادة الزرنيخ، والزرنيخ من أشد المواد سمية حيث يستخدم في صناعة المبيدات الحشرية، فعندما يتم رش أوراق التبغ بالمبيدات الحشرية يتلوث التبغ وبالتالي تصل السجائر الملوثة إلى المستهلك.

7. لابد من أن نذكر أن غاز ثاني أكسدي الكربون يتصاعد من دخان السجائر بنسبة تتراوح بين 1-14%، حيث يعتبر غاز ثاني أكسيد الكربون غاز عديم اللون وهو من الغازات الشديدة السمية، يتسبب هذا الغاز بضيق النفس وبانقباض الصدر وبتسرع في نبضات القلب ويتسبب بحالة من التعب والارتخاء في الجسم وأرق في الليل.

8. يعتبر سرطان الرئة من الأمراض النادرة إلا أنه من الأمراض الشائعة بين أواسط المدخنين حيث ترتفع نسبة الإصابة بسرطان الرئة عند المدخنين وذلك لاحتواء السجائر على مواد مسرطنة تدخل إلى الرئة عندما يستنشق المدخن الدخان فتتضرر الخلايا السليمة وتتشكل مع مرور الوقت الأورام.

9. يتسبب التدخين بالإصابة بسرطان الحنجرة ويزداد احتمال الإصابة بها كلما زادت عدد السجائر المدخنة في اليوم الواحد، حيث يحدث التدخين تغيرات في الغشاء المخاطي للحنجرة مما يؤدي في نهاية إلى تشكل الأورام.

10. قدمت منظمة الصحة العالمية قائمة بأكثر 10 دول ترتفع بها نسبة التدخين وقد احتلت روسيا المرتبة الأولى ثم إندونيسيا، لاوس، أوكرانيا، روسيا البيضاء، اليونان، الأردن، تونغا، الصين، كوريا الجنوبية.

عزيزي القارئ بكل سيجارة تدخنها تُقلّص من مدى عُمرك المتوقّع بـ 11دقيقة لذا حاول أن تتخيّل خطورة الأمر وخذ القرار مباشرة وتوقف من الآن عن التدخين.