Top


مدة القراءة:3دقيقة

كيف تفكر تفكيراً إيجابياً عندما تراودك مشاعر سلبية؟

كيف تفكر تفكيراً إيجابياً عندما تراودك مشاعر سلبية؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:03-08-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يسبب التفكير الإيجابي الكثير من التغييرات الإيجابية في حياتنا، إذ تُعدُّ النظرة المتفائلة للحياة مفيدة جداً لصحتنا الجسدية والنفسية على حدٍّ سواء؛ لكن في بعض الأحيان، نواجه بعض المواقف في الحياة يصعب معها التفكير بطريقةٍ إيجابية؛ لذا اتخذ الخطوات اللازمة لجعل التفكير الإيجابي عادةً لديك، وستحصد الكثير من الفوائد بالتأكيد.




نقدِّم لك فيما يأتي 10 نصائح تساعدك على التفكير بإيجابية:

1. اقضِ وقتاً أطول مع الأشخاص الإيجابيين:

إذا كنت محاطاً بالأشخاص المتذمرين دائماً، فمن المحتمل أن تؤثر سلبيتهم فيك؛ لذا اقض وقتاً مع الأشخاص وأفراد الأسرة الإيجابيين لتتأثر بعاداتهم وأفكارهم الإيجابية، إذ من الصعب أن تكون شخصاً سلبياً عندما تكون محاطاً بأشخاص إيجابيين.

شاهد بالفيديو: 16 أمراً يؤكد أهمية التفكير الإيجابي في حياتنا 

2. تحمَّل مسؤولية تصرفاتك:

لا تلعب دور الضحية عندما تواجه مشكلات وصعوبات في الحياة، بل اعترف بدورك في هذه المواقف، وتحمَّل مسؤولية تصرفاتك؛ حيث يساعدك ذلك على التعلم من أخطائك، ويمنعك من لوم الآخرين بشكل غير منصف.

3. العب دوراً هاماً في المجتمع:

تُعدُّ إحدى أفضل الطرائق للشعور بالرضا والامتنان لما تملكه "التركيز على ما يجب عليك تقديمه"؛ لذا تَطوَّع، ورُدَّ الجميل للمجتمع.

يمكن أن تمنحك مساعدة الآخرين نظرةً جديدةً للعالم من حولك، ويمكن أن تساعدك على التفكير بإيجابية.

إقرأ أيضاً: كيف يمكن لثلاثين يوم من عمل الخير أن تجعلك شخصاً أفضل؟

4. اقرأ المحتوى الإيجابي والملهم:

اقضِ وقتاً كل يوم في قراءة شيء ما يشجعك على التفكير بإيجابية، واقرأ بعض الكتب أو الاقتباسات الملهمة لمساعدتك في التركيز على الأمور الهامة؛ إذ يمكن أن تكون تلك طريقة رائعة كي تبدأ وتنهي بها يومك.

5. حدِّد الأفكار السلبية واستبدلها بأخرى إيجابية:

لن تنجح في التفكير بإيجابية ما لم تتخلَّ عن الأفكار السلبية المتكررة؛ لذا حدد الأفكار السلبية واستبدلها بأفكار إيجابية.

غالباً ما تشير الأفكار التي تتضمن كلمات مثل "دائماً" و"أبداً" إلى أنَّها غير صحيحة؛ فمثلاً: إذا وجدت نفسك تفكر في شيءٍ ما مثل: "أنا أفسد كل شيء دوماً"، فاستبدل هذه العبارة بكلام واقعي مثل: "أنا أرتكب بعض الأخطاء أحياناً، ولكنَّني أتعلم منها"؛ إذ لا حاجة لجعل أفكارك تبدو إيجابية بشكل غير واقعي، بل اجعلها أكثر واقعية.

6. حدد أهدافك واعمل على تحقيقها:

إنَّه لمن السهل جداً أن تكون إيجابياً في مواجهة المشكلات والعقبات عندما تمتلك أهدافاً تسعى إلى تحقيقها؛ حيث تحفزك تلك الأهداف للتغلب على العقبات عندما تواجه مشكلات خلال مسيرة حياتك، وسيكون من الصعب اتخاذ القرارات اللازمة وتقييم مدى التقدم دون وضع أهداف واضحة.

إقرأ أيضاً: 5 قواعد ذهبية مثبتة علميًا في تحديد الأهداف

7. فكر في العواقب الناتجة عن التفكير السلبي:

اقضِ بعض الوقت في التفكير بالعواقب الناتجة عن التفكير السلبي؛ فقد تصبح هذه الأفكار حقيقية في كثير من الأحيان.

على سبيل المثال: قد يبذل الشخص الذي يعتقد أنَّه لن يحظى بالعمل الذي يبحث عنه جهداً أقل في عملية التوظيف، وقد يُقلِّل نتيجة لذلك من فرص حصوله على هذه الوظيفة فعلاً.

ضع قائمة بكل الطرائق التي يؤثر بها التفكير السلبي في حياتك، فمن المحتمل أن يؤثر في تصرفاتك وعلاقاتك ومشاعرك؛ ثمَّ ضع قائمة بالطرائق التي تفيدك للتفكير بإيجابية.

8. امدح الآخرين:

ابحث عن أسباب ملائمة لتمدح فيها الآخرين، وكن صادقاً في مديحك، وكرره دائماً؛ حيث سيساعدك ذلك في رؤية الجانب الجيد في الناس من حولك.

9. ضع قائمة امتنان يومية:

ستبدأ ملاحظة الأمور التي تمتن لوجودها في حياتك إذا وضعت قائمة امتنان بالأشياء التي تفعلها يومياً، حيث يمكن أن يساعدك ذلك في التركيز على الأمور الإيجابية في حياتك بدلاً من التفكير في الأمور السلبية التي تحدث معك؛ إذ يجعل التعود على إظهارِ الامتنانِ التفكيرَ بإيجابيةٍ أكثر من مجرد عادة، بل عقلية تتبعها للحكم على كلّ شيء.

10. مارس الرعاية الذاتية:

اعتنِ بنفسك جيداً، وستكون أكثر قدرة على التفكير بإيجابية؛ واحصل على قسطٍ كافٍ من الراحة، ومارس الرياضة، وتدرب على إدارة التوتر بشكلٍ جيد؛ ذلك لأنَّ الاهتمام بصحتك الجسدية والنفسية سيوفر لك مزيداً من الطاقة للتركيز على الأفكار الإيجابية.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيف تفكر تفكيراً إيجابياً عندما تراودك مشاعر سلبية؟