Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

كيف تتخلص من الأفكار السلبية إلى الأبد؟

كيف تتخلص من الأفكار السلبية إلى الأبد؟
مشاركة 
23 نوفمبر 2018

يقول خبراء علم النفس إنّ الأفكار التي نُفكّر بها تتحوّل إلى واقع حقيقي وملموس بعد فترة زمنية، فإذا كانت الأفكار السلبية تعشعش في عقلك ستكثر مشاكلك وستواجه صعوبات وعراقيل عديدة، أما إذا كانت أفكارك إيجابية ستتغيّر حياتك، وستتمكّن من تحقيق كل أحلامك، وستتجاوز العراقيل التي تعترضك بسلام، كما ستتحسن حالتك المزاجية وستشعر بسعادة كبيرة، إذًا الأفكار السلبية عدو خطير يهدد حياة كل إنسان، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنقدم لك بعض النصائح حول كيفية التخلص من كل الأفكار السلبية.



ما هي الأفكار السلبية؟

الأفكار السلبية هي أفكار سيئة تغزو عقل الإنسان فتشعره بالسوء، والتشاؤم، والحزن، والألم، وتستمر بتدميره ذاتيًا حتى ينهار ويفشل في حياته، وفي كثير من الأحيان تدفع الأفكار السلبية الشخص للانتحار.

نصائح للتخلص من الأفكار السلبية:

الأفكار السلبية عدو قاتل يتسرّب إلى داخل الإنسان ليعشعش به فيضعفه رويدًا رويدًا، ومن ثم ينقض عليه ليصرعه قتيلًا، لكن بالصبر والإرادة وببعض النصائح يمكن أن نحارب هذا العدو وأن ننتصر عليه ليعود الاستقرار والأمان لحياتنا من جديد.

1- عزّز ثقتك بنفسك:

حاول قدر الإمكان أن تستجمع قواك من أجل تعزيز ثقتك بنفسك فهو الحل الأكثر فاعلية للقضاء على الأفكار السلبية، فكّر بالمواهب والقدرات التي تمتلكها، وتذكّر نجاحاتك وإنجازاتك، هذه الأمور ستزيد من قوّتك وثقتك بنفسك لتتمكّن في النهاية من التخلص من كل الأفكار السلبية. اقرأ مقالتنا: 6 أسرار تمنحك الثقة بالنفس

2- ردّد دومًا عبارات تحفيزية:

لا تنتظر الدعم والمساندة من أحد، ادعم نفسك بنفسك، وردّد دومًا عبارات تحفيزية مثل أنا شخص ناجح، أنا واثق من نفسي، أنا قوي، أنا أمتلك الكثير من الميزات، أنا سأتمكن من تجاوز المستحيل، كل هذه الأمور ستجعلك أكثر قوة على محاربة الأفكار السلبية والتخلص منها بسلام.

3- أظهر شجاعتك وجرأتك:

رسالتك السامية تستحق منك أن تُضحّي من أجلها، لذا اخلع عباءة الاستسلام والخنوع، واعقد العزم بشكل جدّي على محاربة كل الأفكار السلبية، تخلّص منها دون رحمة أو رأفة، قاوم وقاتل حتى الرمق الأخير، صدّقني ستنجح في النهاية من تجاوز كل الصعوبات والمشاكل لتتخلص في الآخر من كل الأفكار السليبة.

4- ركّز على رسالتك السامية:

بدلًا من تضييع الوقت في الأفكار التشاؤمية التافهة وندب الحظ وانتظار الفرص السانحة، ركّز على رسالتك السامية في الحياة، وعلى الأحلام والأهداف التي تريد أن تحققها، سيمنحك هذا الحماس والدافع للمضي قدمًا في مواجهة الظروف الصعبة لتتمكن من القضاء على كل الأفكار السلبية المضلة.

5- مارِس رياضة التأمل:

عندما تسيطر عليك الأفكار السلبية عليك أن تكثر من ساعات التأمل، اخرج إلى الطبيعة بعيدًا عن ضجيج المدينة وضغوطات العمل وتأمل ما يحيط بك من أشجار، وأزهار، وجداول، وحيوانات، سيساعدك التأمل على إعادة التوازن لجسمك وعقلك، وهذا ما يسهل عليك طرد كل الأفكار التشاؤمية التي تعشعش بداخلك.

6- تجنّب الأشخاص السلبيين:

في هذه اللحظات الحرجة من حياتك أنت بغنى عن معاشرة الأشخاص السلبيين الذين يبثون أفكارهم السوداوية أينما حلّوا، حاول أن تتجنبهم قدر الإمكان، ولا تصغي لما يقولوه، ولا تعمل بنصائحهم، وتجاهل نقدهم السلبي، وحاول أن تعاشر الناس الإيجابيين فهم سيساندونك لكي تطرد كل ما هو سلبي من حياتك.


اقرأ أيضاً:
7 طرق للتعامل مع الأشخاص السلبيين


7- سافر لخارج مكان إقامتك:

حاول أن تغيّر مزاجك العام كأن تسافر لخارج مكان إقامتك وإلى دول تتمتع بطبيعة خلابة وهذا ما تحتاج إليه بالفعل، سيساعد السفر على تجديد روتين حياتك اليومي، وسيخلصك من الضغوط التي تعيشها لتنجح في التخلص من الأفكار السلبية.

شاهد: 7 تغييرات إيجابية يحدثها السفر في حياتك

8- عبّر عمّا بداخلك من مشاعر:

حبس المشاعر وكبتها ومحاولة إخفائها عمّن حولك يجعلك تشعر بحالة سيئة ويدفعك للتفكير بطريقة سلبية وتشاؤمية، لذلك حاول أن تنفّس عما بداخلك من خلال كتابتها على ورقة ومن ثم تمزيقها، أو من خلال التحدّث مع شخص مقرّب تثق به، هذه الأمور ستُخفّف معاناتك وستشعر بالراحة لتزول الأفكار السلبية من داخلك تمامًا.

9- اخرج مع أصدقائك المقربين:

لا يوجد أجمل من قضاء بعض الوقت برفقة الأصدقاء، فالأجواء المرحة التي تقضيها معهم كفيلة بأن تُخلّصك من الحالة المزاجية السيئة التي تعيشها، لذا حاول أن تخرج معهم إلى السينما، أو لتناول العشاء، أو لحضور حفلة موسيقية، سيجدد هذا نشاطك وستشعر بأنك قادر بالفعل على التخلص من كل الأفكار السلبية.

10- انظر للجانب المشرق دومًا:

بمعنى أن تتعامل مع المواقف السيئة على نحو إيجابي، مثلًا اعتبر التجارب الفاشلة مجرّد تجربة عادية مررت بها كسبت من خلالها الحكمة والخبرة، وهكذا حوّل كل ما هو سلبي إلى أمر إيجابي، سيساعدك هذا على التخلّص من كل الأفكار السلبية لتحل مكانها أفكار أكثير إيجابية.

11- اقرأ كتب التنمية البشرية:

عندما تهاجمك الأفكار السلبية التقط أحد كتب التنمية البشرية فهي تحتوي على معلومات مفيدة حول كيفية التعامل مع الفشل، وكيف نحول التجارب الفاشلة لتجارب ناجحة، وتعلّم الشخص كيف يسير على خطى الناجحين، كما أنها تكشف للقارئ سر النجاح وكيف يشعر بسعادة ورضا، إذًا هي ستخلصك من كل الأفكار السلبية.

12- حافظ على روحك المرحة:

مهما كنت تعاني من صعوبات لا تستسلم للأفكار السلبية بل حاول أن تحافظ على روحك المرحة وابتسم لكل من حولك، صدقني الابتسامة ستعيد السلام الداخلي إلى قلبك وروحك، وستمدك بالصبر والسلوان لتتخطى كل المشاكل التي تواجهك، وبالآخر ستنجح في طرد كل فكرة سلبية بداخلك.

13- تطلّع دومًا نحو المستقبل:

توقّف عن النظر إلى الماضي والتفكير بمآسيه وأحزانه فلن تستطيع أن تغير ما حدث لك، ولن تستطيع تصحيح أخطائك التي قمت به، حاول أن تستغل كل دقيقة وكل ثانية من حاضرك في العمل الجاد، وثابر على تحقيق أهدافك وأحلامك، عندها ستتمكن من التخلص من أفكارك السلبية ليعود السلام، والاستقرار لحياتك.

14- املأ وقت فراغك:

الشخص الذي لا يجد ما يفعله غالبًا ما تراه متخبطًا حائرًا بأفكاره السوداوية لذا حاول أن تملأ وقت فراغك بما هو نافع ومفيد مثلًا كأن تتعلم لغة جديدة، أو تمارس الرياضة، أو تشارك في دورة تدريبية تخص عملك، أو كأن تتطوع في جمعية خيرية، هذه الأمور ستملي عليك حياتك ولن تتمكن الأفكار السلبية من النيل منك.


اقرأ أيضًا:
6 نصائح من خبراء علم النفس لاستغلال وقت الفراغ


15- ابتعد عن مصادر التوتر:

ابتعد عن مشاهدة وتصفّح أخبار الحروب، والكوارث البيئية، والجرائم، فهي تولّد مشاعر الحزن بداخلك ما يجعلك أكثر عرضة لسيطرة الأفكار السلبية، وحاول في المقابل أن تستمتع بمشاهد المقاطع الكوميدية الضاحكة والفكاهية، فهي ستشعرك بالراحة والسلام الداخلي، وهذا ما تحتاجه للتخلص من الأفكار السلبية.

16- لا تُضخّم الأمور بشكل مبالغ:

في كثير من الأحيان تكون الأفكار السلبية ناتجة عن تضخيمنا للأمور، حاول أن تنظر بواقعية لكل المشاكل والعراقيل التي تعترضك ثم قم بإيجاد حلول مناسبة لها، عندها ستشعر بالراحة، ولن تعتريك الهموم والأحزان من جديد، وبالتالي ستنجح في القضاء على كل فكرة سلبية تسيطر عليك.

17- توقّع الأفضل دومًا:

بدلًا من توقّع حدوث الأسوأ لك توقّع أن الأفضل سيحدث دومًا، وحاول أن تحافظ على تفاؤلك وأملك في الحياة، واتّكل على الله في السراء والضراء، واقنع نفسك بأنك ستتمكن من تجاوز ما تمرّ به من ظروف صعبة، بفضل هذا ستقوم بطرد الأفكار السلبية والتخلص منها إلى الأبد.

أضرار التفكير السلبي على صحتك العامة:

للتفكير السلبي أضرار كثيرة على صحتك الجسدية والنفسية، ولذلك لا بد من التخلص منها حتى تنعم بحياة سعيدة ومريحة، فيما يلي سنتعرف سويًا على أضرار التفكير السلبي.

1- القلق: الأفكار السلبية تبث بداخل الشخص القلق ما يمنعه من ممارسة أنشطته اليومية بصورة طبيعية فيندفع لتعاطي المهدئات المؤقتة، في حال تعرّضت لهجوم الأفكار السلبية حاول أن تسيطر عليها ستتلاشى مباشرة مشاعر القلق التي بداخلك وستشعر بالراحة.

2- الاكتئاب: تلعب الأفكار السلبية دورًا أساسيًا في تعرّض الشخص للكآبة، وفي حال لم يتم استدراك الأمر قد تتحول الكآبة إلى اكتئاب مزمن، لذلك يفضل أن تستعين بالطبيب أو المستشار النفسي حتى تتمكن من تجاوز كل ما هو سلبي في حياتك.

3- البدانة: عندما تسيطر عليك الأفكار السوداوية تقاوم أجسادنا هذا بدافع البقاء فيتم إفراز هرمون الإجهاد ” الكورتيزول” وهو المسئول عن زيادة الشهية، وهذا ما يدفعك لتناول الكثير من الأطعمة وبالتالي زيادة الوزن بصورة كبيرة، حاول أن تنفس عما بداخلك من خلال ممارسة التأمل، والتمارين الرياضية.

4- الكسل: الأفكار السلبية تستنفذ طاقة الجسم بشكل كامل ما يؤدي إلى شعور الشخص بالكسل والخمول فيعجز عن أداء واجباته ومهماته، ولكي تكافح هذا الأمر مارس بعض أنواع الرياضات كالمشي، ركوب الدراجة فهي ستمدك بالنشاط والحيوية، وستخلصك من الأفكار السلبية.

5- اضطراب النوم: الأفكار السلبية تسرق من الشخص طعم الراحة وتحرمه من الاستغراق في النوم العميق ما يجعله متعب ومرهق دائمًا، حاول أن تعالج هذا الأمر بالاستماع للموسيقا الهادئة وبالاستحمام بالمياه الدافئة والملح الصخري سيساعدك هذا على التخلص من كل الشحنات السلبية.

6- الانعزال الاجتماعي: الأفكار السلبية تسيطر على كل جوانب الحياة وتدفع الشخص للانعزال في منزله بعيدًا عن أفراد عائلته وأصدقائه ومحبّيه فيعتكف لوحده بعيدًا وهذا ما يزيد من وطأة المعاناة، تخلّص من هذه الحالة بطلب المساعدة من أحد الأشخاص الذين تثق بهم.

عبارات هامة لتنمية التفكير الإيجابي بداخلك:

  1. إذا كانت الجهة المُقابلة لك تحتوي على عشب أكثر اخضرارًا مما لديك، توقَّف عن التحديق به، توقَّف عن المُقارنة، وكُفّ عن الشَكْوَى، وابدأ في سقْي العشب الذي تقف عليه.
  2. الراحة ليست دائمًا في تحقيق ما تُريد، بل في مدى إدراكك بالبركة فيما لديك.
  3. عليكَ أن تلقِ نظرة على ماضيك، وتبتسم برضا على ما وصلت إليه.
  4. إذا علمت أن ما أنت فيه لن يدوم طويلًا، فلا يعني ذلك أن الأمر لا يستحقّ الجهد والعناء والعمل للوصول إلى ما تريد.
  5. مع كل شيء تفقده تكتسب شيئًا آخر، لذلك تذوّق قيمة ما لديك اليوم، فالحياة ليس من الضروري أن تبدو مثالية في عينيك حتى تستشعر قيمة وروعة ما لديك.
  6. مجرد تعثّرك لا يعني أنّك فشلت، فاعلم أن كل نجاح كبير يتطلَّب نوعًا من التعثُّرِ في الخُطَى لبلوغه وتحقيقه.
  7. لا يُمكنك نيْل النصر أثناء تخطيطك للإحباطِ، والهزيمة.
  8. على الرغم من عدم قدرتك على التحكُّمِ في كل ما يجري، إلا أن باستطاعتك التحكُّم في مواقفك تجاه ما يجري، وبذلك، ستروّض التغيير بدلًا من أن يُروِّضكَ هو.
  9. استخدم صراعات وإحباطات اليوم لتحفيزك بدلًا من أن تُحزنك وتضجرك، لذا تحكَّم في الطريقة التي تنظر بها إلى الحياة.
  10. توقَّف عن لوم نفسك على الكبيرة والصغيرة، فطالما أنك ما زلت على قيد الحياة، فهذا يعني أنك تخطئ من فترة إلى أخرى، وليس في كلّ مرة.

 

الأفكار السلبية ستقودك إلى الهاوية حتمًا لذا تخلص منها عزيزي بأي طريقة، وحاول أن تستفيد من المعلومات الواردة في هذا المقال فهي ستنمي التفكير الإيجابي بداخلك لتصبح حياتك أفضل مما كانت عليه.

 

المصادر:

  1. كيف تتغلّب على أفكارك السلبية؟
  2. 8 طرق سريعة للتخلّص من الافكار السلبية
  3. كيف تتخلص من الأفكار السلبية بشكل نهائي؟
  4. التفكير السلبي وتأثيره على صحتك
  5. 40 عبارة لتنمية التفكير الإيجابي


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تتخلص من الأفكار السلبية إلى الأبد؟




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع