Top


مدة القراءة:8دقيقة

كيف تعرف من قام بحظرك على فيسبوك (Facebook)؟

كيف تعرف من قام بحظرك على فيسبوك (Facebook)؟
الرابط المختصر

من قام بحظري على فيسبوك (Facebook)؟ إنه سؤالٌ يطرحه الكثير منا منذ انضمامه إلى فيسبوك. لحسن الحظ، هناك الكثير من الطرق التي يمكنك تجربتها إذا كنت تشكُّ في أنّ شخصاً ما قد حظرك على فيسبوك.




ربما بدأ صديقك فجأةً في تجاهلك. أو ربما لم تعد تظهر منشوراتهم في قسم "آخر الأخبار" (feed). هل هم فقط مشغولون؟ أم أنّك فعلت شيئاً خاطئاً وتمّ حظرك؟

سنوضح لك في هذه المقالة كيفية معرفة من قام بحظرك على فيسبوك.

كيف تعرف من قام بحظرك على فيسبوك (Facebook):

لا يمكنك معرفة من قام بحظرك على فيسبوك (Facebook) بالضبط، ولكن هناك عددٌ قليل من المؤشرات التي تدلّك على أنّه تمّ حظرك.

أوّلُ شيءٍ يجب عليك فعله هو تحديد ما إذا كنت محظوراً بالفعل (Blocked) أو تمت إلغاء صداقتك (Unfriended).

1. هل لا يزال بإمكانك وضع إشارةٍ (Tag) إلى شخصٍ قام بحظرك؟

لنفترض أنك عثرت على ميم إنترنت جميل وتريد إظهاره لصديقٍ لك. عادةً، يمكنك ببساطة وضع إشارةٍ (Tag) إليهم عن طريق كتابة اسمهم ثم النقر فوق الرابط ذي الصلة بملفهم الشخصي. سيتمّ إخطارهم بتلك الإشارة ورؤيتها في المرّة القادمة التي يسجلون فيها الدخول إلى حسابهم في فيسبوك.

ولكن إذا تمّ حظرك بواسطة هذا الشخص، فلن تتمكن من وضع إشارةٍ (Tag) إليهم في أيّ منشورات بما في ذلك الميمات والصور وأيّ منشوراتٍ تضيفها إلى "يومياتك Timeline" (أو يوميات شخصٍ آخر). تعتمد إمكانية وضع إشارةٍ (Tag) لشخص قام بإلغاء صداقتك (Unfriend) في فيسبوك على إعدادات الخصوصية التي قام بإعدادها الشخص الآخر لحسابه.

2. استخدم البحث في فيسبوك لمعرفة ما إذا تمّ حظرك:

استخدم البحث في فيسبوك لمعرفة ما إذا تمّ حظرك

ابحث عن صديقك على فيسبوك. ما عليك سوى تسجيل الدخول وسترى مربع البحث في أعلى الصفحة. وبالمثل، إذا كنت تريد معرفة من قام بحظرك في تطبيق فيسبوك على هاتفك الذكي، فستجده في أعلى قسم "آخر الأخبار" (Feed).

ستظهر قائمة بالملفات الشخصية والصفحات. قم بالتبديل بين النتائج عن طريق النقر فوق "الأشخاص" (People) في يمين الصفحة. إذا تمّ حظرك، فلن يظهر ملفّه الشخصي ضمن هذه النتائج. ومع ذلك، إذا كنت تبحث في نتائج البحث في تبويب "الكل" (All)، فهناك احتمالٌ أن تراهم ضمن قائمة نتائج البحث، حتى في حالة قيامهم بحظرك.

إذا كان بإمكانك رؤية صورة الشخص الذي تبحث عنه، فانقر عليها. ستتمكن من عرض ملف التعريف الخاص به جزئياً (بناءً على إعدادات الخصوصية الخاصة به) إذا قام ببساطةٍ بإلغاء صداقتك فقط وليس حظرك.

ولكن إذا تمّ حظرك، فلن تتمكن من الوصول إلى أيّ شيء.

إقرأ أيضاً: انشاء حساب جديد في فيسبوك

3. استخدم طريقة البحث في حساب صديقٍ مشتركٍ بينكما للتحقق مِنْ مَنْ قام بحظرك:

يمكنك البحث عن المزيد من الدلائل. أسهل طريقةٍ للعثور على الدلائل هي التوجه إلى ملف التعريف الشخصي لشخصٍ تعرفه أنت والشخص الذي من الممكن أنّه قام بحظرك، على أن يكون صديقاً مشتركاً لكليكما. ستكون قادراً على رؤية قائمةٍ مختصرةٍ بأصدقاء هذا الشخص المشترك وذلك بالنقر فوق "عرض كل الأصدقاء" (See All Friends). كما يخبرك هذا الإجراء بعدد جهات الاتصال المشتركة بينكما (Mutual Friends).

يمكنك التمرير عبر جهات الاتصال الظاهرة أو الكتابة في حقل "البحث عن الأصدقاء" اسمَ الشخصٍ الذي تشكُّ بأنّه قام بحظرك:

  • إذا كان بإمكانك رؤية اسمه وصورة ملفه الشخصي، فيمكنك تنفس الصعداء، لأنّ هذا يعني أنّه لم يحظرك.
  • إذا لم تستطع رؤيته، فهناك إجابةٌ أخرى محتملةٌ لغيابه عن هذه القائمة. إذ ربما قام بتعطيل حسابه في فيسبوك بالكامل. سنعود إلى ذلك لاحقاً.

4. هل يمكنك قراءة رسائل وتعليقات ومنشورات "فيسبوك" (Facebook) السابقة بعد حظرك؟

إليك خدعة أخرى، وإن كانت هذه الخدعة تعتمد على تواصلك مع الشخص من قبل. لا يمكن الاستفادة من هذه الخدعة عندما يتعلّق الأمر بمعرفة حظر الغرباء لنا.

حاول تذكّرَ أيّ شيءٍ كتبه هذا الشخص (الذي ترغب بمعرفة إن قام بحظرك أم لا) في ملفك الشخصي (يومياتك)، أو في ملفِّ تعريفِ صديقٍ مشترك. قد يكون هذا الشيء رسالة عيد ميلاد أو تحية احتفالية أو أيّ شيءٍ عَرَضِي.

ستظلّ هذه الكتابات مرئيّةً بغضّ النظر عن حالة صداقتك معه (سواءً أقام بحظرك أم لا). ومع ذلك، إذا تمّ حظرك، فلن تظهر صورة الملف الشخصي للشخص الآخر بجانب كتاباته، أو سيتمّ استبدالها بعلامة استفهام. قد يتمّ تغطية أسمائهم أيضاً بالصناديق السوداء.

5. هل لا يزال الشخص الذي من المحتمل أنّه قام بحظرك موجوداً في ماسنجر (Messenger) لديك؟

هل لا يزال الشخص الذي من المحتمل أنّه قام بحظرك موجوداً في مسنجر (Messenger) لديك؟

إذا كنت قد تحدثت سابقاً إلى هذا الشخص باستخدام "ماسنجر" (Facebook Messenger)، فهذا مؤشرٌ آخر. ولكن يجب عليك القيام بذلك عبر موقع "فيسبوك" (Facebook) لأنّ تطبيق فيسبوك للهواتف الذكيّة لا يزال يعرض أحياناً الحسابات المحظورة.

انتقل إلى قسم "ماسنجر" (Messenger) في صفحة فيسبوك لديك من متصفح الإنترنت، وانقر فوق "عرض الكل في مسنجر" (See All in Messenger) في القائمة المنسدلة. افتح المحادثة التي أجريتها مع جهة الاتصال هذه. إذا تمّ حظرك، فلن يتمّ تحميل صورة ملفهم الشخصي، ويتم استبدالها بلونٍ رماديٍّ قياسيّ. لن تتمكن من النقر فوق اسمه لإلقاء نظرةٍ على ملفه الشخصي أيضاً.

يمكنك محاولة إرسال رسالةٍ إليهم أيضاً. إذا تمّ حظرك، فلن تنجح محاولاتك بإرسالها. سيخبرك فيسبوك بوجود خطأٍ مؤقّت.

كيف يمكنك معرفة أنّ رسائلك لا تصل إليهم هو بسبب قيامهم بتعطيل حسابهم في فيسبوك؟ في معظم الحالات، لن يظهر اسم الشخص الآخر على الإطلاق إذا قاموا بحذف حسابهم، لكن حذف حساب فيسبوك (Delete) يختلف عن إلغاء تنشيطه (Deactivate). إذ يُعَدُّ الحذف خطوةً أكثر ديمومة، في حين أنَّ إلغاء التنشيط (Deactivate) يعني مجرد بقائهم خارج فيسبوك لفترةٍ قصيرة.

قد تكون منصّة فيسبوك مصدر إلهاءٍ في أوقات ذروة العمل أو الامتحانات، لذا فإنّ إلغاء تنشيط فيسبوك (Deactivate) هو محاولةٌ للتخلي عن فيسبوك لبعض الوقت. قد يكون هذا هو السبب في أنّك لم تعد تسمع أيّ أخبارٍ منهم، ولكن على الأقل سيعودون قريباً.

يعني حذف الحساب في فيسبوك (Delete) أنهم لا ينوون العودة إلى فيسبوك مجدداً. في هذه الحالة، سيتم كتابة عبارة "مستخدم فيسبوك" (Facebook User) في محادثة مسنجر بينكما. يجب أن تعلم أنّه لا يزال بإمكانهم استخدام "ماسنجر" (Messenger) دون أن يكون لديهم حساب فيسبوك؛ ومع ذلك، إذا كان بإمكانك الاتصال بهم هنا في ماسنجر، فأنتما على الأقل ما زلتما أصدقاء.

إقرأ أيضاً: ماذا يحدث عندما تقوم بإلغاء تنشيط (تعطيل) حسابك على فيسبوك؟

6. هل يمكنك دعوة الأصدقاء الذين حظروك من حضور الأحداث؟

يُنشئ الأشخاص أحداثاً (Events) على فيسبوك لتنسيق اللقاءات، بما في ذلك المؤتمرات والحفلات. ولكن إذا تمّ حظرك، فلن تتمكن من دعوة هذا الشخص إلى حدثٍ ما قمت بإنشائه:

  • انتقل إلى الأحداث (Events).
  • انقر على "إنشاء حدث" (Create Event).
  • انقر على "إنشاء حدثٍ خاص" (Create Private Event).
  • بعد إدخال تفاصيل الحدث، ستحتاج إلى دعوة أشخاص محددين عن طريق وضع إشارات (Tags) إليهم بشكلٍ أساسي. لا يمكنك إضافة أيّ شخصٍ قام بحظرك إلى هذا الحدث.

وبالمثل، لا يمكنك دعوة أيّ شخصٍ قام بحظرك للانضمام إلى الصفحات أو الإعجاب بها.

7. حاول حظر شخص ما قد قامَ بحظرك:

حاول حظر شخص ما قد قامَ بحظرك

إنّ محاولة الحظر هذه ليست قضية انتقام. من خلال التحقق مما إذا كان بإمكانك حظر شخصٍ ما، فإنك تتحقق أيضاً مما إذا كان قد قام بإلغاء تنشيط حسابه في فيسبوك (Deactivate) أيضاً. فكّر في هذا على أنّه مثل وضع الإشارات (Tags) - يمكنك فقط وضع إشارةٍ إلى الأشخاص الذين لم يتم منعك من متابعتهم. وبذلك يمكنك فقط حظر الأشخاص الذين لم يحظروك:

  • سجّل الدخول إلى فيسبوك وانقر على السهم المتجه لأسفل أعلى يمين قسم "آخر الأخبار" (Feed).
  • انتقل إلى "الإعدادات والخصوصية" (Seetings and Privacy)، ثمّ انقر على "الإعدادات" (Settings).
  • انقر على "الحظر" (Blocking).
  • أدخل اسماً ضمن حقل "حظر المستخدمين" (Block users)، ستظهر قائمة بالملفات الشخصية، مما يتيح لك خيار حظرها.
  • بعد اختيار الاسم، انقر فوق زر "حظر" (Block) من الصفحة.
  • إذا لم يكن الملف الشخصي لهذا الشخص مدرجاً في هذه القائمة، فهذا يعني أنّه إمّا قد ألغى تنشيط حسابه (Deactivate) أو قام بحذفه (Delete) أو قام بحظرك (Block) أولاً قبل أن تتمكّن من حظره.

8. هل يمكنني بدقّة معرفة من قام بحظري على فيسبوك؟

الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها أن تكون متأكداً بنسبة 100٪ مما إذا كان قد تمّ حظرك هي أن تسأل الشخص مباشرةً. ربما لن ترغب في القيام بذلك (وهو أمرٌ محرج أيضاً). من الأفضل إيجاد بدائل أخرى واستنتاج الحقيقة منها.

إذا كنت تتابع منشوراتهم على تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى، فقم بزيارة ملفاتهم الشخصية هناك. إذا قاموا بحظرك في المنصّات الأخرى، فلا بدّ من أنّ هناك خلافاً بينكما وتمّ حظرك عمداً في فيسبوك. خلاف ذلك، قد يكون هناك سببٌ آخر لعدم العثور على ملفهم الشخصي في فيسبوك. في الحالة الأخيرة، يمكنك الاتصال بالشخص عبر "الرسائل المباشرة" (Direct Messages) في منصّة "إنستغرام" (Instagram) أو "تويتر" (Twitter).

لا تكن فظّاً وجهاً لوجه: يمكنك إخبارهم أنك قلقٌ من وجود مشكلةٍ ما في فيسبوك لديهم كانت السبب في عدم ظهور صفحتهم الشخصية لديك. كن حذراً، لا داعي للتصادم.

يمكنك أيضاً إشراك شخصٍ آخر في الأمر، على الرغم من أنّك بحاجةٍ إلى أخذ الحيطة والحذر هنا. يمكن لصديقٍ مشتركٍ أن يتواصل مع الشخص الآخر ويخبرك على الأقل ما إذا كان ملف تعريف الشخص الآخر قد تمّ إلغاء تنشيطه (Deactivated) أو حذفه (Deleted).

9. ماذا تفعل إذا تمّ حظرك بالفعل في فيسبوك (Facebook)؟

ماذا تفعل إذا تمّ حظرك بالفعل في فيسبوك (Facebook)؟

إذا اتضح أنَّ شخصاً ما قام بحظرك على فيسبوك، فستشعر بالإحباط والغضب، خاصةً إذا كنت تشعر أنك لم تفعل شيئاً خاطئاً.

ومع ذلك، في معظم الحالات، لا يستحقّ الأمر القلق بشأنه. يمكن أن يكون شيئاً صغيراً، مثل سوءِ فهمٍ بسيط. أو يمكن أن يكون مجرّد صراعٍ بين الشخصيات. النقطة المهمة هنا هي أنّ الموضوع خارج نطاق يديك إلى حدٍّ كبير.

اسأل نفسك ما إذا كان الأمر يستحقُّ فقدان النوم والتفكير بشأنه. في الواقع، كلا، إنّه مجرّد فيسبوك فقط.

نعم، يمكنك العثور على الشخص المعني والسؤال عن سبب حظرك. يمكنك إيجاد طريقٍ آخر للتحدث معه وإخباره بما تشعر به. أو يمكنك مجرد تجاهل الأمر. بعد كلّ شيء، لماذا نتسبب في مزيدٍ من الاحتكاك بشأن شيءٍ تافهٍ في النهاية؟

إقرأ أيضاً: كيف تقوم بحذف حساباتك في شبكات التواصل الاجتماعي

هل يجب أن تقلق بشأن الحظر في فيسبوك؟

تعدُّ وسائل التواصل الاجتماعي شيئاً رائعاً، فهي تتيح لك الوصول إلى الأشخاص حتى في حال الابتعاد عنهم. إنّها تحافظ على اتصال العالم. ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه المنصّات أيضاً سبباً رئيسياً للقلق من خلال تغذية أسوأ مخاوفك.

لهذا السبب من المهمّ أن تتذكر أنّ كلّ شخصٍ لديه شيءٌ ما يحدث في حياته ولا يريد مشاركته. شيءٌ يبقيه مشغولاً أو مشتتاً. لا يعني ذلك دائماً أنهم نسوك أو يكرهونك.

قد تصل أنت إلى هذه المرحلة أيضاً. إذا كان الأمر كذلك، فسوف يسعدك أن تسمع أنّك لست مضطراً إلى استبعاد الجميع تماماً من حياتك على الإنترنت. بدلاً من ذلك، حاول استخدام "ماسنجر" (Messenger) بدون "فيسبوك" (Facebook) للبقاء على اتصالٍ دون تشتت، أو قم بتعطيل حسابك في فيسبوك مؤقّتاً.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيف تعرف من قام بحظرك على فيسبوك (Facebook)؟






تعليقات الموقع