Top


مدة القراءة:8دقيقة

ماذا يحدث عندما تقوم بإلغاء تنشيط (تعطيل) حسابك على فيسبوك؟

ماذا يحدث عندما تقوم بإلغاء تنشيط (تعطيل) حسابك على فيسبوك؟
مشاركة 
الرابط المختصر

قد تضطر في بعض الأحيان إلى حذف حسابك على فيسبوك (Facebook) لأسباب تتعلق بالخصوصية أو الأمان أو أي أسباب أخرى، إلا أنّ هناك خيارٌ آخر بدلاً من حذف حسابك في فيسبوك، حيث يمكنك فقط إلغاء تنشيط حسابك أو تعطيله. ولكن ماذا يحدث عندما تقوم بإلغاء تنشيط حسابك (Deactivate) على فيسبوك؟ سنقدم لك في هذه المقالة الحقائق حول خاصيّة "إلغاء تنشيط" حساب فيسبوك بدلاً من حذفه.




الفرق بين حذف حسابك في فيسبوك (Delete) وتعطيله (Deactivate):

الفرق بين حذف فيسبوك (Delete) وتعطيله (Deactivate):

هناك فرقٌ بين حذف وتعطيل حسابك على فيسبوك. إنهما كلمتين لا يمكن استخدامهما للدلالة على نفس المعنى.

تستخدم ميزة "إلغاء التنشيط" (Deactivate) أو ما يسمّى بالتعطيل للأشخاص الذين ليسوا على يقين من أنهم يريدون مغادرة فيسبوك إلى الأبد. فإذا كنت ترغب في الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي، فإن إلغاء التنشيط هو خيارٌ جيدٌ لك، على الرغم من أنه ليس الخيار الوحيد. يمكنك فقط تجاهل فيسبوك دون إلغاء تنشيطه، ولكن هذا يعتمد على مدى الرغبة في العودة إليه في وقتٍ لاحق.

في الوقت نفسه، يعدُّ حذف حساب فيسبوك (Delete) خياراً أكثر ديمومة، ولا يجب الاستخفاف بهذا القرار. إذا قمت بحذف حسابك في فيسبوك، فلا يمكنك العودة وتوقّع أن تظلّ أيّاً من بياناتك كما هي. هناك طريقةٌ للبدء من جديد، ولكننا سنمرّ على ذكرها لاحقاً في هذه المقالة.

هل يمكن للأشخاص البحث عني إذا قمت بإلغاء تنشيط فيسبوك (Deactivate Facebook)؟

نظرياً، إذا قمت بتعطيل حسابك في فيسبوك (Deactivate)، فلا يزال بإمكان الأشخاص البحث عنك، ولكن لا يجب أن يظهر ملفك الشخصي ومحتوياته.

سيختفي مخططك الزمني أو ما بعرف بـ "اليوميات" (Timeline)، إلى جانب قائمة "الإعجابات" (Likes). يجب أن يحدث ذلك على الفور عند تعطيل حسابك، على الرغم من أنك ستحتاج إلى الدخول إلى عددٍ من الخيارات للوصول إلى هذه المرحلة. كلّ شيءٍ قمت بعمله في فيسبوك سيكون غير مرئيٍّ للآخرين.

وبالمثل، إذا قمت بحذف حسابك في فيسبوك (Delete)، فسيختفي حسابك من فيسبوك. لكن الحذف الكامل بشكلٍ نهائيٍّ لن يحدث إلا بعد مدّة لأنّ هذه الشبكة الاجتماعية (فيسبوك) تمنحك بعض الوقت للتراجع.

إذا قمت بتسجيل الدخول مرّةً أخرى بعدٍ وقتٍ قصيرٍ من إلغاء تنشيط حسابك، فستتمّ إعادة تنشيطه تلقائياً. خلاف ذلك، تستغرق عملية حذف حساب فيسبوك 90 يوماً لإزالة المعلومات الموجودة فيه من خوادم فيسبوك. ستظلّ بالرغّم من ذلك بعض التفاصيل موجودة، ولكن ستختفي أيّ معرفات شخصية. لن يتبقَّ من حسابك شيءٌ سوى أنّه سيكون رقماً من ضمن إحصائيات فيسبوك.

هل يختفي ملفي الشخصي تماماً إذا قمت بإلغاء تنشيط فيسبوك؟

يجب أن يؤدي إلغاء تنشيط حساب فيسبوك إلى جعل ملفك الشخصي غير مرئي. ومع ذلك، وَجَدَ بعض المستخدمين الذين قاموا بإلغاء تنشيط حساباتهم، ومن ثمّ عاودوا تسجيل الدخول إليها مرّةً أخرى (إعادة تفعيل للحساب)، بأنّ لديهم العديد من طلبات الصداقة المعلّقة بعد تسجيل الدخول. يشير هذا إلى أنّ أسماءهم كانت لا تزال قابلةً للبحث ولا تزال الروابط نشطة حتى بعد تعطيل الحساب. ولكن في نفس الوقت، وفقاً لإعدادات الخصوصية -التي يجب أن تلقي عليها نظرةً على أي حال- لا يجب أن تكون التفاصيل الكاملة لحسابك المعطّل متاحة.

كيف تتأكد من اختفاء ملفك الشخصي الذي تمّ إلغاء تنشيطه من فيسبوك؟

جرب بحثاً بسيطاً، إمّا من خلال حساب فيسبوك لصديقٍ لك أو باستخدام بحث جوجل، إلاّ أنّ الخيار الأول هو الأفضل. وإلا، فقد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً في البحث عبر جوجل عن نتائج تظهر أشخاصاً آخرين يحملون نفس اسمك. يجب أن يخبرك هذا ما إذا كان لا يزال من الممكن العثور على حسابك المعطّل في فيسبوك، على الرغم من إلغاء تنشيط حسابك.

إذا وجدت أنّ حسابك لا يزال موجوداً على فيسبوك بعد إلغاء تنشيطه، فحاول تسجيل الدخول مرّةً أخرى ثمّ حاول إلغاء التنشيط مرّةً ثانية. وإذا لم تُجدِ هذه الطريقة نفعاً، يمكنك التقدم بشكوى إلى فيسبوك للإبلاغ عن المشكلة أو اتخاذ الخطوة التالية والتي هي حذف الحساب نهائياً. ولكن قبل القيام بذلك، تابع القراءة لمعرفة ما عليك القيام به قبل حذف حسابك نهائياً من فيسبوك.

إقرأ أيضاً: كيف تقوم بحذف حساباتك في شبكات التواصل الاجتماعي

هل تختفي تعليقاتي إذا قمت بإلغاء تنشيط حسابي في فيسبوك؟

إلغاء تنشيط حساب فيسبوك - تعطيل حساب فيسبوك

إذا نجحت عمليّة إلغاء تنشيط الحساب، فلن تكون مشاركاتك على المخطط الزمني (اليوميات) الخاص بك مرئيّةً بشكلٍ عام، ولا ينبغي لأصدقائك رؤيتها أيضاً. سيكون ملفك الشخصي بأكمله قد اختفى. ولكن هذا لا يعني أنّ التعليقات التي قمت بكتابتها للآخرين ستختفي أيضاً.

الفيسبوك مهووسٌ بالذكريات. ويحبُّ أن يجعلك تشعر بالحنين إلى الماضي، ويُذَكّرك بمدى استخدامك الطويل لوسائل التواصل الاجتماعي. إنّها طريقةٌ لبناء الولاء للعلامة التجارية.

لهذا السبب لن تختفي تعليقاتك. سيظهر اسمك كنصٍّ عادي في التعليقات، وسيختفي الرابط الذي كان موجوداً فوق اسمك بعد أن كان هذا الرابط يشير إلى صفحتك الشخصيّة على فيسبوك. كما سيتمّ استبدال صورة ملفك الشخصي برمزٍ افتراضي أيضاً.

وبالطبع، إذا اخترت إعادة تنشيط حسابك على فيسبوك، فستعود جميع هذه المشاركات وصورة الملف الشخصي والرابط إلى وضعها الطبيعي.

ماذا يحدث إذا حذفت حساب فيسبوك نهائياً؟ سيتمّ مسح بياناتك في غضون 3 أشهر (90 يوم)، ولكن لا يمكن أن تضمن مسح التعليقات والتفاعلات والمشاركات التي قمت بها على يوميات الآخرين.

كيفية معرفة ما إذا كان شخص ما قام بإلغاء تنشيط حسابه على فيسبوك:

كيف يبدو حساب فيسبوك الذي تمّ إلغاء تنشيطه؟ لن تتمكن من التحقق من الملف الشخصي لشخصٍ قام بإلغاء تنشيط حسابه، وذلك لأنّ الروابط التي كانت تشير إلى حسابه الشخصي أصبحت نصّاً عاديّاً فقط. ستظلّ المشاركات التي قام بنشرها على يومياتك (Timeline) موجودةً ولكن لن تتمكن من النقر على اسم الشخص.

إذا كنت قلقاً من أنّ شخصاً ما أصبح هادئاً بشكلٍ غير معتادٍ على فيسبوك ولم تعد تظهر مشاركاته وتفاعلاته، فهناك ثلاثة خيارات يجب أخذها بعين الاعتبار:

  • الخيار الأوّل: هو أنّه ببساطةٍ مشغول. حاول مراسلة هذا الشخص للسؤال عما إذا كان بخير. ابحث عنه في قائمة أصدقائك. إذا كان اسمه لا يزال مدرجاً، فمن المحتمل أنه مشغولٌ فقط.
  • الخيار الثاني: إذا لم يكن اسمه مدرجاً في قائمة أصدقائك، فهناك احتمالٌ بأنّه قام بحظرك (Block).
  • الخيار الثالث: قبل أن تحقق في إمكانية أنّه قام بحظرك، هناك احتمالٌ أخيرٌ بأنّه قام بحذف حسابه من فيسبوك بالكامل.

كيف تعرف فيما إذا قام شخصٌ ما بحظرك على فيسبوك أم قام بتعطيل حسابه؟

انتقل إلى ملفِّ تعريفِ صديقٍ مشتركٍ بينك وبينه، وتحقّق مما إذا كان الشخص المعنيُّ مدرجاً هناك. إذا كان الاسم قابلاً للبحث من حساب فيسبوك الخاص بالصديق المشترك، فهذا يعني أنّ الملف الشخصي موجودٌ بالفعل. وللأسف، هذا يعني على الأرجح أنه تمّ حظرك.

يمكنك التحقق من "ماسنجر فيسبوك" (Messenger) أيضاً؛ إذ قد تكون هناك مشكلةٌ فنية. لا يمكنك إرسال رسالة عبر ماسنجر إذا تمّ حظرك، كما سيتمّ استبدال صورة ملفّه الشخصي في أيّ تعليقاتٍ قام بنشرها مسبقاً على يومياتك (Timeline).

هل يمكنني الاستمرار في استخدام "ماسنجر" (Messenger) بدون فيسبوك في حال قمت بتعطيل حسابي؟

إلغاء تنشيط حساب فيسبوك - تعطيل حساب فيسبوك

قد تشعر بالقلق من أنّه من خلال إلغاء تنشيط حساب فيسوك، لن تتمكن من استخدام تطبيق "ماسنجر" (Messenger) المستقل (ولكن مع ذلك مرتبط بفيسبوك). إنّ كلا التطبيقين (فيسبوك وماسنجر) مملوكٌ لنفس الشركة، ويشتركان بنفس قائمة جهات الاتصال. يبدو للجميع أنّ تطبيق ماسنجر (Messenger) لا يمكن أن يوجد بدون فيسبوك، وهذا هو حال ماسنجر.

ولكن لا تخف: لا يزال بإمكانك استخدام "ماسنجر" (Messenger) حتى إذا لم يكن لديك حساب على فيسبوك.

عندما تقوم بإلغاء تنشيط حسابك في فيسبوك، سيسألك الفيسبوك عما إذا كنت تريد إلغاء تنشيط "ماسنجر" (Messenger) أيضاً. هنا يمكنك اختيار لا، وسيتمّ الاحتفاظ بمعلوماتك الموجودة في تطبيق ماسنجر. من الواضح أنّه إذا كنت تفضّل الاستغناء عن خدمة الرسائل الفورية هذه، يمكنك إلغاء تنشيط "ماسنجر" (Messenger) بشكلٍ منفصل أيضاً.

في بعض الحالات، ستحتاج إلى إعادة تثبيت "ماسنجر" (Messenger) بعد إلغاء تنشيط حسابك في فيسبوك. إذا قمت بحذف حساب فيسبوك، فسيتعين عليك بالتأكيد تسجيل الدخول إلى تطبيق "ماسنجر" مرّةً أخرى، وإن كان ذلك باستخدام طريقةٍ مختلفةٍ قليلاً. للقيام بذلك، ما عليك سوى النقر فوق "لا تملك حساب فيسبوك؟" (?Not on facebook)، وأضف اسمك ورقم هاتفك. ثمّ اسمح له بالوصول إلى دفتر عناوينك حتى تتمكن من البقاء على اتصالٍ مع الأصدقاء عبر ماسنجر.

هل يمكن للأشخاص رؤية رسائلي عبر ماسنجر إذا قمت بإلغاء تنشيط فيسبوك؟

نعم، لا يزال بإمكانك استخدام "ماسنجر" (Messenger)، وبالتالي ستستمر رسائلك بالظهور بعد إلغاء تنشيط حسابك في فيسبوك. في الواقع، عندما تضغط على زر "إرسال" لإرسال رسالة عبر ماسنجر، فطالما أنّ لديك اتصالاً بالإنترنت، ستنتقل الرسالة مباشرةً إلى البريد الوارد للمستلم.

ومع ذلك، إذا قمت بحذف حسابك في فيسبوك، فستظهر رسائلك السابقة وكأنّها واردة من "مستخدم فيسبوك" (Facebook User) بدلاً من اسمك السابق. لن يتمكنوا من الرد على هذه الرسائل. وبالمناسبة، هذا هو الشيء نفسه الذي يحدث إذا قمت بحظر شخصٍ ما.

هل يمكنك إعادة تنشيط حساب فيسبوك بعد تعطيله؟

إذا قمت بإلغاء تنشيط حسابك في فيسبوك (تعطيل الحساب)، فكلّ ما عليك فعله هو تسجيل الدخول مرّةً أخرى وسيتمّ إعادة تفعيل الحساب تلقائياً. كما يمكنك تغيير كلمة المرور الخاصة بك إذا انقضى وقتٌ طويلٌ ونسيتها قبل الدخول إلى حسابك المعطّل. إذ إنّ ملفك الشخصي لا يزال موجوداً، وكذلك معلوماتك الشخصية. عادةً ما تظهر الرسائل والتعليقات السابقة أيضاً.

يجعل فيسبوك من السهل جداً إعادة تنشيط حسابك. وهذا صحيح بشكلٍ خاص إذا كنت قد قمت بتسجيل رقم هاتفك في حسابك في فيسبوك قبل تعطيله. أبْلَغَ بعض المستخدمين -الذين قاموا بتعطيل حساباتهم- عن تلقي رسائل نصية (SMS) من فيسبوك تحثّهم على العودة إليه مرّةً أخرى. سيؤدي النقر على الرابط المصاحب للرسالة -حتى عن طريق الخطأ- إلى إعادة تنشيط ملفك الشخصي. بالطبع فإنّه من الخطر النقر على الروابط في الرسائل القصيرة، لذا كن حذراً!.

هل يمكنك إعادة تنشيط حساب فيسبوك محذوف؟

نعم يمكنك ذلك، ولكن الأمر أكثر صعوبة. ستحتاج إلى اتخاذ خطواتٍ للتحضير لإعادة التنشيط قبل حذفك للحساب. تتيح لك الشبكة الاجتماعية هذه تنزيل نسخةٍ من جميع البيانات التي قام فيسبوك بتخزينها عنك. هذا يعني أنه يمكنك استعادة حسابك وتشغيله، على الرغم من أنّ العملية أصعب قليلاً مما لو قمت فقط بتعطيله.

إقرأ أيضاً: ما هي ميزة "تقييد التفاعل" مع شخص على فيسبوك وكيف يمكن استخدامها

ماذا يحدث للصور ذات الإشارات (Tagged Photos) بعد تعطيل حساب فيسبوك؟

الصور ذات الإشارات Tagged Photos في فيسبوك

نظراً لأن فيسبوك قد حفظ بياناتك من أجل عودتك المحتملة، فستظلّ الإشارات (Tags) موجودةً في الصور. ومع ذلك، سيتمّ تحويل هذه العلامات إلى نصٍّ عاديٍّ بعد تعطيل حساب فيسبوك. لا يمكن لأيّ شخصٍ ربْطُ هذه الصور بملفك الشخصي (للتأكيد، ملفك الشخصي غير مرئي لأيّ شخص). ينطبق هذا أيضاً على أيّ مشاركاتٍ أخرى تمّ وضع علامةٍ (Tag) عليها.

إذا قمت بإعادة تنشيط حسابك في فيسبوك، فستظهر العلامات مرّةً أخرى كما لو أنّ شيئاً لم يحدث شيء.

هذا هو مايحدثُ أيضاً -إلى حدٍّ كبيرٍ- بعد حذف حسابك. ستتحوّل الإشارات (Tags) إلى نصٍّ عادي. حتى لو قمت بفتح حسابٍ جديد، فلن يتمّ ربط هذه العلامات الأصلية تلقائياً باسمك الجديد مرّةً أخرى. فكر فقط في عدد الأشخاص الذين يحملون نفس اسمك لذلك لن يستطيع فيسبوك ربط هذه الإشارات (Tags) مع ملفك الشخصي الجديد.

لنفترض أنك حذفت ملفك الشخصي من فيسبوك، ثم ندمت عليه، وقررت العودة إلى فيسبوك مرّةً أخرى. ستحتاج إلى مطالبة جهات اتصالك السابقين بإزالة الإشارات (Tags) السابقة (التي كانت تشير إلى ملفك الشخصي السابق) وتحديثها إلى ملف تعريفك الشخصي الجديد.

هل أنت قلقٌ من صورةٍ محرجة تمّ الإشارة إليك فيها؟ لا تريد أن يتعرف عليك الأشخاص حتى بعد إلغاء تنشيط حسابك أو حذفه؟ يمكنك إزالة العلامات يدوياً على أيّ حال، ولكن عليك فعل ذلك قبل اتخاذ أي خطوةٍ تجاه حسابك أي قبل حذفة أو تعطيله.

هل يجب عليك إلغاء تنشيط حساب فيسبوك أم حذفه؟

إلغاء تنشيط حساب فيسبوك - تعطيل حساب فيسبوك

إذا كنت لست متأكداً فيما إذا كنت تريد حذف أم إلغاء تنشيط حسابك في فيسبوك، فاختر إلغاء التنشيط. لأنك غير متأكّدٍ من قرارك بعد. لذلك من الأفضل الذهاب إلى الخيار الذي سيسمح لك بالعودة يوماً ما.

 

المصدر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:ماذا يحدث عندما تقوم بإلغاء تنشيط (تعطيل) حسابك على فيسبوك؟






تعليقات الموقع