Top


مدة القراءة:3دقيقة

كيف تتعامل مع مدير متسلط؟

كيف تتعامل مع مدير متسلط؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:25-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

إنَّ القائد المحنَّك هو الشخص الذي يتمتع بالقدرة على التكيف والمرونة، ويعمل على تمكين الموظفين في نهاية المطاف؛ ولكن مع ذلك، لا يتمتع الجميع بهذا الحظ؛ فماذا تفعل إذا لم تحظَ بأحد هؤلاء المديرين الجيدين؟ لا تقلق، إذ توجد أشياء عديدة يمكنك القيام بها للتعامل مع مديرك المتسلط دون فقدان سلامتك العقلية، ونقدم إليك فيما يأتي 8 طرائق للتعامل مع مدير متسلط:




1. التصرف باحترام:

يقول آشر أدلمان (Asher Adelman) مؤسس موقع "إي بوس ووتش" (eBossWatch): "يجمع المديرون الذين يُوصَفون بأنَّهم "متسلطون للغاية" بين الثقة بالنفس وجرعات غير صحية من انعدام الاحترام والتعالي"؛ فرغم أنَّه يَصعُب على الموظف التعامل مع أمرٍ كهذا، لكنَّ هذا لا يعني أنَّ عليك الانحدار إلى مستواهم، بل عليك أن تُظهِر الاحترام دائماً لأنَّه الأمر المناسب والمهني الذي ينبغي عليك فعله.

إقرأ أيضاً: كيف تكون مؤثراً وتكسب الاحترام في العمل؟

2. التحلي بالحزم وعدم التصرف بطريقة عدوانية:

رغم أنَّنا ذكرنا أنَّ عليك أن تكون محترماً، ولكنَّ هذا لا يعني أن تقبل الظلم تجاه نفسك أيضاً؛ إذ يوجد فرق بين الحزم والعدوانية.

سيساعدك التكلم بلغة حازمة تتضمن استخدام ضمائر "أنا" و"نحن" على أن تعبِّر عن آرائك بطريقة محترمة؛ حيث يدل التكلم باستخدام ضمير "أنا" على أنَّ أفكارك ملكك، بينما يخلق استخدام ضمير "نحن" جواً من التعاون مع مديرك في العمل، بدلاً من معركة "الرأي والرأي الآخر".

3. التفكير بعقلانية وليس بعاطفية:

وفقاً للطبيب النفسي ميلان بالاكريشنانهي (Milan Balakrishnanhey)، يكون المديرون المتسلطون "أنانيون، ويفتقرون إلى التعاطف، ولديهم شعور مبالغ فيه بأهمية الذات"؛ لذا، من الهام أن تفكر بعقلانية لا بعاطفية عندما تتحدث معهم.

إنَّه لمن الواضح أنَّ قول هذا أسهل من فعله؛ ذلك لأنَّه يتطلب الكثير من ضبط النفس؛ فتذكر أنَّ الأشخاص المتسلطين يغضبون أكثر عندما يشعرون أنَّك تلقي المشاعر السلبية عليهم، خصوصاً إذا كان على شكل انتقاد؛ لذا، حتى لو تملكتك رغبة في أن تصرخ على مديرك وتشتمه، تماسك ولا تفعل ذلك، ولا تدع عواطفك تنال منك، وحكِّم عقلك، وفكِّر بمنطقية.

إقرأ أيضاً: "هل سئمت من العمل مع مديرك؟"... 7 خطوات للتعامل مع المدير السيء

4. الإصغاء جيداً:

يشعر الجميع بتحسن عندما يشعرون أنَّ هناك من يصغي إليهم حقاً، ولا يختلف المديرون المتسلطون عن الآخرين بشيء؛ وكي تكون مصغياً جيداً، عليك أن تبدأ بالتواصل البصري وإظهار لغة جسد إيجابية وجذابة.

ستحتاج أيضاً إلى أن تكرر أو تعيد صياغة ما يقوله مديرك في العمل حتى يعرف أنَّك سمعت المعلومات بالفعل؛ إذ إنَّ حسن الإصغاء هو مجرد أمر صغير يمكنك القيام به لجعل رئيسك أقل سلبيَّةً ودفاعاً عن مواقفه.

شاهد بالفديو: 7 أسرار للإصغاء الفعال

5. إتقان العمل ضمن فريق:

طُرِحت عبارة "لاعب الفريق" كثيراً في عالم الأعمال، ولكن من المفيد حقاً أن يعمل الجميع معاً؛ إذ من المحتمل أن يحاول مديرك خلق جو في العمل بحيث لا يتبع الجميع "قائد" الفريق؛ ومع ذلك، سيثير كونك شخصاً جدلياً وأنانياً غضب المدير المتسلط أكثر؛ لذا، حاول أن تتَّحد مع زملائك، وتقنع الجميع بالعمل كفريق بطريقة إيجابية.

6. التحلي بالتعاطف:

يُعدُّ التعاطف أحد أكثر المشاعر التي لا تُستغَل في العالم، حيث يتيح لنا التعاطف أن نضع أنفسنا في مكان الآخرين، ونتخيل ما يمرون به؛ فعلى سبيل المثال: لنفترض أنَّ مديرك في العمل يعاني من زيادة الوزن والجنون وانعدام التفكير المنطقي؛ فبقدر ما قد يثير الأمر جنونك، حاول أن تتخيل كيف وصل إلى هذه الحالة؛ فربما كان والداه قاسيين ولئيمين، أو ربما تعرض إلى الإساءة عندما كان صغيراً؛ ولن تعرف ذلك أبداً.

إذا كان مديرك شخصاً يصعب التعامل معه، فمن المحتمل أنَّه لم يحظَ بحياة لطيفة؛ فحاول أن تفكر في الأمر على هذا النحو ليخفف ذلك انزعاجك منه، حتى لو كان ذلك لبرهة من الزمن.

شاهد بالفديو: كيف تستخدم التعاطف بفاعلية في العمل؟

7. عدم أخذ أي شيء على محمل شخصي:

تقدم أخصائية علم النفس منسي حسن (Mansi Hassan) الطريقة التالية لمعالجة الأمر: "لا تسمح لغرور مديرك في العمل أن يؤثر سلباً في صورتك الذاتية؛ فبمجرد أن تدرك أنَّ هذا هو "سلوك" مديرك، لا تحاول جاهداً تغييره أو السماح له بالتأثير في الطريقة التي تنظر بها إلى نفسك".

بعبارة أخرى: لا تأخذ ما يقوله أو يفعله مديرك على محمل شخصي؛ فكما ذكرنا في النقطة السابقة، إنَّ ما يقوله أو يفعله مرتبط بشخصيته، وليس لك أي علاقة أو ذنب فيه.

إقرأ أيضاً: تعرّف على الأنماط الشخصية لمدراء العمل

8. البقاء بعيداً عن أنظاره ما أمكن:

إنَّه لمن الممكن بشكل أو بآخر البقاء بعيداً في بعض الوظائف؛ فإذا كان بإمكانك تخفيف مقابلة مديرك وجهاً لوجه، افعل ذلك؛ وإذا كان بإمكانك السير في ممر آخر لتتجنب المرور بمكتبه، فافعل ذلك أيضاً؛ وأما إذا لم تكن مضطراً إلى قول أي شيء في اجتماع قد يثير حنقه، فلا تتكلم، ولا تضع نفسك في أي موقف غير ضروري قد يجلب لك المشاعر السلبية ما أمكن.

الخلاصة:

لا يجلب العمل مع المديرين المتسلطين لك المتعة أبداً؛ لذا نأمل أنَّك إذا اتبعت هذه النصائح الثمانية، ستحصل على تجربة أكثر متعة في العمل.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيف تتعامل مع مدير متسلط؟