Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

6 أسباب وراء الحرمان من النوم العميق

6 أسباب وراء الحرمان من النوم العميق
مشاركة 
10 مارس 2017

يقول الأطباء أنّ المعدل الطبيعي للنومِ عند البالغين يتراوح ما بين سبع إلى تسع ساعات يومياً، وكلّما تقدّم الإنسان في العمر كلّما قلّ عدد ساعات النوم حتى تصل إلى 6 ساعات فقط، لكن وللأسف بعض الناس يعانون من أرق دائم وهذا ما يحرمهم من النوم بعمق، ونظراً لأهمية النوم على الصحة العامة سنعرفك على 6 أسباب وراء الحرمان من النوم العميق.



1- الاضطرابات النفسية:

يعتبر التوتر والاكتئاب والقلق والانفصام واضطرابات ثنائي القطب أهم الأسباب للحرمان من النوم، وتشير الإحصاءات أنّ 40% من المصابين بالاضطرابات النفسية يعانون من الأرق.

الحل:

إذا كنت تعاني من أحد الاضطرابات النفسية داوم على شرب الأدوية في موعدها ستساعدك الأدوية على النوم بعمق، وإذا لم تتحسن حالتك استشر طبيبك ليصف لك دواء يساعدك ولو بشكل مؤقت على النوم.

2- أمراض عضوية:

الآلام، والأوجاع، والشخير، ومتلازمة حركة الساقين، والشلل الرعاش، وأمراض الكلى واضطراب الغدة الدرقية، ومرض السكر جميعها أسباب عضوية تتسبب في اضطرابات النوم وحرمان المصاب من النوم بعمق.

الحل:

الأرق يدل على الإصابة بمرض عضوي لذا لا بد من استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية لمعرفة سبب الأرق، وإذا كنت تشعر ببعض الآلام تناول المسكنات فهي ستهدأ ألمك وستساعدك على النوم.

3- الإسراف في التدخين:

تحفّز مادّة النيكوتين الموجودة في السجائر الجهاز العصبي والمخ فيتسبب ذلك في حدوث الأرق والاستيقاظ المتكرر خلال الليل، كما أنّ التدخين يتسبّب في ارتجاع حموضة المعدة فينتج عن ذلك ضيق التنفس خلال الليل وصعوبة في النوم.

إقرأ أيضاً: مخاطر التدخين وأضراره

الحل:

يجب أن تتوقف عن تدخين السجائر مباشرة أو على الأقل التوقف عن التدخين قبل 3 ساعات من موعد النوم، سيضمن لك هذا الحصول على قسط كافي من النوم.

4- شرب المنبّهات:

القهوة، الشاي، النسكافيه، الشاي الأحمر، المشروبات الغازية، الشوكولا الساخنة تحتوي على مادة الكافيين المنبهة للجهاز العصبي، إذا تم شرب هذه المشروبات بكثرة تسبب ذلك في الأرق وحرمان الشخص من النوم العميق.

الحل:

حاول أن تُخفّف من شرب المشروبات السابقة واحرص على استبدالها بمشروبات مهدئة تساعد على النوم مثل البابونج، واليانسون، والنعناع.

5- تقلّب الفصول:

تعاقب فصول السنة الأربعة يؤثر على الساعة الفيزيولوجية في الجسم وهذا ما يؤدي إلى اضطراب نظام النوم بسبب اختلاف طول اليل والنهار من فصل لآخر، فيشعر الشخص بالأرق وعدم القدرة على النوم بعمق.

الحل:

خلال تقلّب الفصول حاول أن تُوفّر بيئة مريحة للنوم لحين تعتاد على هذه التغيرات، كأن تنام على سرير مريح، وارتدي ملابس مريحة للنوم، أطفئ الأنوار عند النوم واسدل الستائر.

6- قلّة الحركة:

أثبتت الدراسات العلمية أنّ الأشخاص الذين يعيشون حياة خاملة ينامون بصورة أسوء من الذين يعيشون حياة نشطة مليئة بالحيوية، فقلّة الحركة تتسبب بشكل مباشر في الأرق والحرمان من النوم بعمق.

إقرأ أيضاً: أهم المعلومات عن حالة الخمول وطرق علاجها

الحل:

احرص على ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام وخاصة قبل النوم، حيث ينصح بإجراء تمارين التمدّد فهي ترخي عضلات الجسم مما يساعد على النوم بعمق.

 

الأسباب السابقة تتسبّب في الأرق والحرمان من النوم العميق، إذا كنت تعاني من إحداها حاول أن تستفيد من الحلول المقدمة فهي ستساعدك على أخذ قسط كافي من النوم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 أسباب وراء الحرمان من النوم العميق




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع