Top


مدة القراءة:4دقيقة

صداع الرأس في رمضان – أسبابه – أهم النصائح لتجنبه – الجزء الثاني

صداع الرأس في رمضان – أسبابه – أهم النصائح لتجنبه – الجزء الثاني
مشاركة 
الرابط المختصر

تحدثنا في الجزء الأول عن أسباب الشعور بالصداع خلال شهر رمضان وأشرنا إلى أن نقص الكافيين ونقص السكر ونقص السوائل والتوقف عن التدخين وقلة النوم والجوع الشديد هي أحد أهم أسباب الشعور بالصداع، وفي هذا الجزء سنتاول أهم النصائح التي تجنب الشعور بالصداع خلال الصيام.




أولاً: إذا كنت تتجاهل تناول وجبة السحور يجب أن تتوقف عن هذا، حيث ينصح الأطباء بضرورة تناول وجبة السحور حتى تتجنب الشعور بالجوع لأن الجوع الشديد يسبب الصداع.

ثانياً: يجب أن تكون وجبة سحورك غنية بالمواد المغذية كأن تتناول الخضروات والفاكهة فهي تحتوي على الألياف التي تبقى في المعدة لوقت طويل ما يمنحك الشعور بالشبع، كما أنّ وجبة السحور تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.

إقرأ أيضاً: نصائح مهمة لإدارة وقتك بشكل مُثمر في رمضان

ثالثاَ: تحدثنا في الجزء الأول أنّ نقص المياه يسبب الصداع لذلك يجب أن تشرب كميات كافية من المياه أي ما لا يقل عن 8 أكواب، وحاول أن توزّعها في الوقت الممتد بين الإفطار والسحور.

رابعاً: إذا كنت مدمن على شرب القهوة والشاي والنسكافيه يجب أن تُقلّل من شربها قبل شهر من حلول شهر رمضان حتى تقل تدريجياً مستويات الكافيين في الدم، سيساعدك هذا على تجنب أعراض خفض الكافين بشكل مفاجئ.

إقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

خامساً: يمكنك أن تتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B2  مثل الكبد ولحم البقر الخالي من الدهون ولحم الضأن والحبوب الكاملة والبيض والحليب، حيث تسهم هذه الأطعمة في علاج حالة الصداع فاحرص على تناولها خلال شهر رمضان.

سادساً: عدم أخذ قسط كافي من النوم يسبب الصداع، لذلك يجب أن تتجنب السهر واحرص على النوم بشكل كافي أي ما لا يقل عن 7 ساعات يومياً، سيجنبك هذا الشعور بالتعب والإرهاق والصداع.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح للتغلب على مشاكل النوم في رمضان

سابعاً: إنّ التوقف عن التدخين خلال فترة الصوم يسبب الشعور بالصداع ولكي تخفف من أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم يجب أن تحاول التخفيف من تعاطي السجائر سيساعدك هذا على تخفيف آلام الصداع، كما وينصح بالتوقف نهائياً عن التدخين للحفاظ على الصحة العامة.

ثامناً: حاول أن تتجنب تناول أطعمة غنية بالسكريات على وجبة السحور لأنّ عملية ارتفاع السكر في الدم وانخفاضه السريع يؤدي إلى انخفاض الطاقة والشعور بالصداع المزمن.



هكذا تعرفنا على أهم النصائح التي تساعد في تجنب آلام الصداع خلال الصيام، احرص عزيزي على اتباع هذه النصائح حتى لا تتعرض لآلام الصداع وحتى تقوم بأنشطتك اليومية دون أية مشاكل صحية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:صداع الرأس في رمضان – أسبابه – أهم النصائح لتجنبه – الجزء الثاني






تعليقات الموقع