Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

5 نصائح للتغلب على مشاكل النوم في رمضان

5 نصائح للتغلب على مشاكل النوم في رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

من الطبيعي أن يتعرض الإنسان لبعض المشاكل في النوم خلال شهر رمضان المبارك بسبب التغيّرات الجديدة التي تطرأُ على عاداته اليومية والغذائيّة، ولكي تتخلّص من مختلف مشاكل واضطرابات النوم خلال شهر رمضان، عليك أن تلتزم ببعض النصائح التي سنقدمها لك من خلال السطور التاليّة.



أولاً: تنظيم الوقت

لكي تتخلّص من مشاكل النوم التي قد تُصيبك خلال شهر رمضان المبارك عليك أن تنظّم وقتك ويومك بشكلٍ جيد، وذلك عن طريق عدة طرق، كتحديد مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ، تخفيف وقت القيلولة خلال النهار، الاسترخاء والابتعاد عن مصادر التوتر والقلق، ممارسة التمارين الرياضيّة بعد الإفطار لساعتين على الأقل، أخذ حمام من الماء الدافئ قبل النوم، وعدم تصفح الأنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم.

إقرأ أيضاً: 5 طرق مميّزة لتحافظ على نظام نوم ثابت   

ثانيّاً: الانتباه على نوعية الطعام

يلعب الطعام دوراً مهماً في مساعدة الإنسان بالحصول على النوم المريح خلال شهر رمضان،  لهذا عليك أن تبتعد عن تناول الأطعمة التي تسبب الأرق ومشاكل النوم كالأطعمة الدسمة، الوجبات الجاهزة، الأطعمة المعلبة، الأطعمة المملحة، المنبهات، المشروبات الغازيّة، والإلتزام بتناول وجبات يوميّة من الأغذية الصحيّة التي تساعد في الحصول على نوم مريح كالخضار الطازجة، الفراخ المسلوقة، الأسماك المشوية، خبز النخالة، الحليب، الزبادي، مع الحرص على تناول وجبة خفيفة من الطعام على السحور وشرب كوب من الماء بعد السحور.

ثالثاً: تخصيص بيئة مناسبة للنوم

لكي تنام بشكل مريح وسريع خلال شهر رمضان بعيداً عن الأرق ومشاكل النوم عليك أن تُهيّئ بيئة مناسبة مريحة داخل المنزل، كالنوم في غرفةٍ مظلمة بعيداً عن أصوات الضجيج، وصوت التلفاز، بالإضافة لوضع الهاتف المحمول في مكانٍ ما خارج الغرفة، مع الحرص على فتح النافذة قليلاً لتسمح للهواء العليل بالدخول إلى الغرفة.

رابعاً: عدم تناول المُنبهات

من الأفضل أن يمتنع الصائم عن تناول وشرب أي نوع من المنبهات خلال فترة الصيام كالشاي، القهوة، والنسكافيه، وذلك لأنّ هذه المنبهات تساهم في تنشيط الجملة العصبية وإعاقة عملية النوم خلال الليل، واستبدال تلك المشروبات المنبهة بأنوعٍ أخرى كشاي النعناع المُحلى بالعسل، شاي اليانسون، الشاي الأخضر، أو عصير الفاكهة الطبيعي كعصير الفراولة، التفاح، الجزر، البرتقال، الجريب فروت، أما في حال كنت لا تستطيع أن تستغني عن شرب القهوة فيُمكنك أخذ كوب واحد صغير فقط بعد تناول وجبة الإفطار.

خامساً: تمارين اليوغا

تساعد تمارين اليوغا على استرخاء أعصاب الجسم، وعلى منح الإنسان راحةً كبيرة تساعد على النوم بشكلٍ سريع بعيداً عن الأرق، لهذا ننصحك بأن تمارس تمارين اليوغا يوميّاً قبل النوم ولمدة نصف ساعة.

إقرأ أيضاً: رياضة اليوجا

 

بتقيُدك بهذه النصائح المهمة ستتخلص من مشاكل الأرق وعدم القدرة على النوم خلال شهر رمضان وستحصل على الكثير من الراحة والاسترخاء.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 نصائح للتغلب على مشاكل النوم في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع