Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

7 نصائح للحفاظ على مستوى السكر في الدّم

7 نصائح للحفاظ على مستوى السكر في الدّم
مشاركة 
3 ابريل 2017

بالرغم من كثرة انتشار مرض السكري بشكل واسع في العالم والأخطار الكثيرة التي من الممكن أن يُسببها هذ المرض للجسم، إلّا أنّ اتباع المريض المصاب بمرض السكري لبعض النصائح سيُساعده بشكل كبير على ضبط مستوى السكر للوقاية من كل هذه الأخطار.



أولاً: استشارة الطبيب بشكلٍ دوري

لتحمي نفسك من الإصابة بارتفاع سكر الدّم أو انخفاضه عليك أن تحرص على قياس سكر الدّم بشكلٍ يومي، وأن تحرص كذلك على استشارة الطبيب المختص بشكلٍ شهري على الأقل لقياس معدل السكر المخزن في الدّم، هذا السكر الذي يُعتبر المسؤول الأساسي عن إلحاق الضرر بشبكية العين، والكلى بشكلٍ خاص.

ثانيّاً: ممارسة التمارين الرياضيّة

تساعد التمارين الرياضيّة  في الحفاظ على مستوى السكر في الدّم، لهذا يجب على مريض السكري أن يحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة، وبشكلٍ خاص قبل النوم ولمدةٍ لا تقل عن النصف ساعة كرياضة المشي البطيء أو  السباحة أو ركوب الدراجات.

ثالثاً: الإقلاع عن التدخين

تحتوي السجائر على كميّةٍ كبيرة من المركبات التي تؤثر على صحة الجهاز المناعي وعلى قدرة الجسم على حرق السكر الزائد في الدّم، لهذا فإن الخبراء ينصحون جميع الأشخاص المصابين بمرض السكري بالإقلاع عن التدخين بشكلٍ تدريجي، وذلك للحفاظ على مستوى مستقر للسكر في الجسم.

رابعاً: الابتعاد عن أجواء التوتر

أثبتت الكثير من الدراسات العلميّة التي أجريت أنّ تواجد مريض السكري في أجواءٍ مليئة بالتوتر يُساهم وبشكلٍ كبير في إحداث اضطراب في معدل سكر الدّم، وهذا ما يُعرض الإنسان للتداعيات الصحيّة الخطيرة، لهذا عليك أن تبتعد قدر المستطاع عن كل الأماكن التي تسببُ لك التوتر والاضطراب.

خامساً: تجنّب الوزن الزائد

يتعرّض أصجاب الوزن الزائد للإصابة باضطرابات السكر في الدّم أكثر من أصحاب الوزن المثالي، لهذا عليك أن تحافظ على وزنٍ صحي، عن طرق ابتعادك عن تناول الأطعمة الدسمة، والنشويات، واعتمادك على تناول الكثير من الخضار الطازجة، وبعض الأنواع من الفاكهة المفيدة لمرض السكري كالتفاح، الكريب فروت، الكرز، والفراولة.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أهم المعلومات الصحية للتخلص من الوزن الزائد

سادساً: تجنّب بعض الأنواع من الأطعمة

تحتوي بعض الأنواع من الأطعمة على كميّةٍ كبيرة من السكريات وغيرها من المواد التي تساهم في رفع معدّل السكر في الدم، لهذا ننصحك أن تمتنع عن تناول مثل هذهِ الأنواع من الأطعمة كالمشروبات الغازية، العصائر الصناعيّة، الأغذية المقليّة، والوجبات الجاهزة.

سابعاً: تناول زيت الزيتون

يتميّز زيت الزيتون باحتوائهِ على كميّةٍ كبيرة من الأحماض الدهنيّة التي تزيد من قدرة الجسم على حرق السكر في الدّم، لهذا ننصحكَ بأن تضيف زيت الزيتون إلى مختلف الأطعمة اليوميّة بدلاً من السمن أو الزبدة.

إقرأ أيضاً: 8 أمراض مستعصية يُحاربها زيت الزّيتون

 

بتقيُدك بهذه النصائح المهمة ستُساهم في ضبط معدل السكر في الدّم وستحمي نفسك من الإصابة بالعديد من التداعيات الصحيّة الخطيرة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 نصائح للحفاظ على مستوى السكر في الدّم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع