Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تشحن طاقة جسمك في رمضان؟

كيف تشحن طاقة جسمك في رمضان؟
مشاركة 
19 مايو 2018

حين يتوافق شهر رمضان مع فصل الصيف يصبح الصيام أصعب، فساعات الصيام الطويلة وارتفاع درجات الحرارة وقلة المياه تجعلك أكثر عرضة للجفاف، كما أنّ الجوع وقلة الطعام يعرّضانك لانخفاض السكر فتفقد طاقتك ويصبح من الصعب أن تكمل المهمات والأعمال المطلوبة منك، ولأننا نريد أن تحافظ على نشاطك خلال فترة الصيام سنقدم لك عزيزي فيما يلي بعض الطرق التي تساعدك على شحن طاقة جسمك في رمضان.



أولاً: تناول وجبة السحور

أكّد الأطباء على أن وجبة السحور من أهم الوجبات في رمضان فهي تبقى في المعدة من 7 لـ 9 ساعات وهذا ما يساعد على تلافي الإحساس بالجوع الشديد، كما أنّها تمدّ الجسم بالطاقة وتحميه من التعرّض للأعياء،  لكن يفضل ألا تحتوي وجبة السحور على كمية كبيرة من السكر أو الملح لأن السكر يتسبب في الجوع والملح يزيد من الإحساس بالعطش.

 

اقرأ أيضاً: السحور في رمضان: فوائده، وأهم النصائح لضمان سحور صحي

 

ثانياً: اتّباع نظام صحي متوازن

الوجبات السريعة الخالية من العناصر المُغذّية تعرّض الجسم لفقر الدم وبالتالي الشعور بالتعب وانخفاض الطاقة ومن أجل ذلك يوصى بتناول الطعام الصحي المتوازن كالخضروات واللحوم الحمراء والأسماك الزيتية والمكسرات والحبوب الكملة ومنتجات الألبان والأجبان فجميعها تمدّ الجسم بالغذاء الذي يمنح الجسم الطاقة اللازمة.

 

اقرأ أيضاً: 5 قواعد مهمة لغذاء صحّي ومتوازن

 

ثالثاً: الإكثار من شرب السوائل

نقص السوائل في الجسم هو السبب الأساسي لانخفاض الطاقة ولذلك يوصى بالإكثار من شرب السوائل بين فترة الإفطار والسحور، يمكنك أن تشرب العصائر الطبيعية كالتمر الهندي والعرقسوس وقمر الدين وعصير البطيخ والأناناس والليمون بالإضاقة للمياه فجميعها تنشّط الدورة الدموية وتعيد التوازن لسوائل الجسم وبالتالي تساعد في عمل جميع أجهزة الجسم بكفاءة عالية فتشعر بالنشاط والحيوية.

رابعاً: الاعتماد على الفاكهة

تعتبر الفاكهة مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن التي تمنح الصحّة والطاقة للجسم، كما أنّها مليئة بالمياه التي تعوّض نقص السوائل الناتج عن الصيام والألياف الموجود في الفاكهة تمكث في المعدة لوقت طويل وهذا ما يمنح الصائم الشعور بالشبع لوقت طويل، ومن أجل ذلك يوصى بزيادة حصص الفاكهة في رمضان حتى تحصل على فوائدها الكثيرة.

 

اقرأ أيضاً: 10 أنواع من الفاكهة تحمي من الشعور بالعطش في رمضان

 

خامساً: مارس اليوغا بانتظام

اليوغا رياضة خفيفة يمكن ممارستها خلال ساعات الصيام وبعد الإفطار فهي تخلّص الجسم من التوتر والقلق وتُحسّن الحالة المزاجية، كما أنّها تعمل على تنشيط الدورة الدموية فتشحن جسمك بطاقة كبيرة تساعدك على تحمل الصيام وممارسة أعمالك بتركيز وبكفاءة عالية، لذا احرص على ممارستها عندما تشعر أن طاقتك بدأت بالإنخفاض ولا بأس من ممارستها أكثر من مرة في اليوم.

 

اقرأ أيضاً: فوائد اليوغا لجسم الإنسان

 

سادساً: احصل على قسط من الراحة

إذا كانت طبيعة عملك صعبة فهذا يعني أنّك أكثر عرضة لانخفاض الطاقة ولذلك يوصي الأطباء بضرورة أخذ قسط من الراحة خلال العمل وأن تتجنّب العمل بشكل متواصل لساعات طويلة، يمكنك أن تستلقي قليلاً خلال وقت الراحة أو أن تقرأ القرآن الكريم أو تقوم ببعض التمارين البدنية الخفيفة، سيشحن هذا طاقة جسمك وستتمكّن من تحمل مشقة الصيام.

 

الطرق الست السابقة تساعد على شحن طاقة جسمك في رمضان، فاحرص على القيام بها حتى تتمكن من تحمل مشقة الصيام وحتى تؤدي الواجبات المطلوبة منك على أحسن ما يكون.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تشحن طاقة جسمك في رمضان؟




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع