يلجأ معظم الناس إلى احتساء عدة أكواب من القهوة على مدار اليوم من أجل زيادة نشاطهم وتركيزهم خلال العمل أو الدراسة وهذا ما يُعرِّضهم لمشاكل صحية خطيرة أبرزها العصبية، والتوتر، وارتفاع ضغط الدم، ومن أجل ذلك وضع الخبراء مجموعة من الطرق التي تمكِّن الشخص من استعادة نشاطه وحيويته دون الاعتماد على القهوة بشكل أساسي، تابع عزيزي القراءة لتتعرَّف على هذه الطرق.


محتويات المقالة

    أولاً: الرياضة

    للرياضة فوائد جسدية ونفسية كثيرة على الصحة فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتقوِّي العضلات، وتفرِّغ الطاقة السلبية، وتحفز الجسم على إفراز مادة الأندورفين، وكل هذا يساعد على الشعور بالسعادة و يحد من حالة التوتر التي يشعر بها الشخص خلال النهار، لذا احرص على ممارستها بشكل يومي وخاص في الصباح.

     

    اقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة تمنحها الرياضة للعقل

     

    ثانياً: الفاكهة

    يوصي الخبراء بضرورة الإكثار من تناول الفاكهة على مدار اليوم وخاصة عند الشعور بانخفاض الطاقة، حيث تزود الفاكهة الجسم بالسكر الطبيعي وهذا ما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر بالدم فيشعر الشخص بالنشاط والحيوية، يمكنك أن تتناول مثلاً التفاح، والموز، والتوت، والبطاطا الحلوة، والتين، والمشمش، والأناناس، والمانجو.

    ثالثاً: الشوكولا الداكنة

    عندما تشعر بانخفاض الطاقة تناول مربعاً من الشوكولاتة الداكنة، ستشعر مباشرة بالنشاط وذلك لاحتوائها على منشط الـ"ثيوبرومين" الطبيعي والذي يتشابه مع مادة الكافيين، فضلاً على أن الشوكولا تحفِّز الجسم على إفراز هرمون الإندروفين الذي يكافح التوتر والاكتئاب فيشعر الشخص بالراحة والسعادة.

    رابعاً: عصير الليمون والنعناع

    من أكثر العصائر التي ينصح بتناولها عند الشعور بانخفاض الطاقة عصير الليمون والنعناع فهو يقلِّل إلى حدٍّ كبير من مشاعر التعب والإجهاد البدني وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، فضلاً على فوائده الأخرى في تسهيل عملية الهضم ومحاربة السمنة والحفاظ على نقاء البشرة وتهدئة الأعصاب.

    خامساً: التنفُّس بعمق

    عندما تشعر بانخفاض النشاط والخمول تنفس بعمق، خذ نفساً عميقاً حتى تمتلأ رئتيك بالهواء احبسه لعدة ثواني ثم أخرجه ببطء من فمك وكرِّر العملية عدة مرات، سيساعد هذا على استعادة النشاط والحيوية، وإذا كان بإمكانك التعرُّض لمدة ربع ساعة للشمس فهي تحسِّن المزاج وتعالج الشعور بالإجهاد.

    سادساً: حمام المياه الباردة

    إذا كنت ترغب في القضاء على انخفاض الطاقة ما عليك إلا أخذ حمام بارد قبل الذهاب للعمل حيث تعمل المياه على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وهذا ما يشعرك بالنشاط والحيوية مباشرة، وفي حال كان يتعذر عليك الاستحمام اغسل وجهك عدة مرات بالمياه الباردة ستشعر أيضاً بالنشاط.

    سابعاً: مساج الأذنين

    من الطرق الشعبية في الصين لعلاج انخفاض طاقة الجسم تدليك الأذنين، دلِّك منطقة الصيوان باستخدام أعواد القطن واضغط على وسط الجزء العلوي من الأذن فقد أكَّدت الدراسات أن هذه المنطقة تنشط كامل أعضاء الجسم لأن جميع مسارات الطاقة في الجسم تمرُّ عبرها وهذا ما يجعلك أكثر نشاطاً وحيوية.

     

    اقرأ أيضاً: 6 طرق آمنة للتخلص من الشمع المتراكم داخل الأذن

     

    ثامناً: الاستراحة

    العمل بشكل متواصل يضعف قواك الجسدية ويجعلك تشعر بالخمول والإرهاق لذا احرص على أخذ فواصل راحة بين الحين والآخر، يمكنك أن تقوم خلال فترة الاستراحة بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو التحدث مع الأصدقاء أو ممارسة تمارين التمدد أو مشاهد مقاطع كوميدية، سيجدِّد كل ما سبق نشاطك وحيويتك.

     

    اقرأ أيضاً: 6 فوائد لتحرير نفسك من مكتبك وأخذ استراحة

     

    الرياضة، والفاكهة، والشوكولا، وعصير الليمون والنعناع، والتنفس بعمق، وحمام المياه الباردة، ومساج الأذنين، والاستراحة جميعها طرق تساعدك على إعادة شحن طاقة جسمك والشعور بالنشاط والحيوية فلا تتردد عزيزي عن الاستعانة بها


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة