Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

تعرّف على أهم فوائد الخزامى (اللافندر )

تعرّف على أهم فوائد الخزامى (اللافندر )
مشاركة 
3 مايو 2019

الخزامى أو اللافندر من أهم أنواع النباتات، ويعود الموطن الأصلي لها في فرنسا وغرب حوض البحر الأبيض المتوسط، كما ويزرع على نطاق واسع من الطائف وحتى نهاية سلسلة جبال السروات جنوباً بالمملكة العربية السعودية، اعتمدت الحضارات القديمة على نبتة الخزامى فقد استخدموه لأغراض علاجية، فيما يلي سنعرفك عزيزي على أهم فوائد الخزامى.



أولاً: الخزامى يُسرّع التئام الجروح

أثبتت الدراسات العلمية أنّ الخزامى يحتوي على مواد مُطهّرة تساعد على تسريع التئام الجروح، كما ويعمل الخزامى على التقليل من ظهور الندوب. ويحتوي على خواص مسكنة فهو يسكن الآلام الناتجة عن التهاب العضلات والمفاصل والروماتيزم والنقرص وآلام الظهر، لذلك ما عليك سوى أن تدلك المنطقة التي تريدها بزيت الخزامى.

إقرأ أيضاً: 8 وصفات منزليّة تُساعد على شِفاء الجروح

ثانياً: الخزامى يُعالِج الغثيان

يمكن أن تستخدم زيت الخزامى لعلاج حالة التعب العام والإعياء والدوخة والقيء، ضع نقطة من زيت الخزامى على نهاية اللسان أو وراء الأذن أو تحت منطقة السرّة وستشعر بتحسن سريع. كما أظهرت بعض الأبحاث أنّ الخزامى يساعد في القضاء على سرطان القولون والبنكرياس وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.

ثالثاً: الخزامى يُهدئ الأعصاب

توصلت الدراسات أن نبتة الخزامى تساعد في تهدئة الاعصاب وعلاج الصداع والقلق والاكتئاب والتوتر والضغط النفسي، كما أنّ رائحتها الذكية تساعد على الراحة والاسترخاء لذلك ينصح برش غرفة النوم بالخزامى لمن يعانون من اضطرابات في النوم.

إقرأ أيضاً: طرق تخفِّف من الضغط النفسي

رابعاً: الخزامى يُعالج الأرق

إن الاستحمام بزيت الخزامى والمياه الدافئة لمدة نصف ساعة يومياً يُهدّئ الأعصاب ويُرخي العضلات ويُخفّف من آلام المفاصل، كما أنّه يساعد في علاج الأرق، ويستخدم شاي الخزامى كعلاج مُكمّل لاضطرابات النوم.

إقرأ أيضاً: اضطرابات النوم وأهم النصائح للحصول على نوم هادئ

خامساً: الخُزامى يُعالِج التجاعيد

يُساعد الخُزامى على تنشيط الدورة الدموية وهذا ما يساعد على وصول الأوكسجين والعناصر الغذائية لخلايا البشرة فيُقلّل من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة كالخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويمنح البشرة النعومة والرطوبة.

سادساً: الخُزامى يُعالج الحروق

الخواص المُطهّرة والمضادة للالتهابات التي يحتويها الخزامى تجعله مفيد جدًا لعلاج الحروق البسيطة والندبات الناتجة عنها، كما أنّ الخزامى يحتوي على مُسكِّن طبيعي يُخفّف من آلام الحروق.

سابعاً: الخزامى يُعالِج الأمراض الجلدية

إنّ احتواء الخزامى على خواص مُطهّرة يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل حبّ الشباب، والدمامل، والأكزيما، ومشاكل البشرة الدهنية والطفح الجلدي والسماط.

ثامناً: الخزامى يُعالج تساقط الشعر

إن الخواص الفريدة الموجودة في الخزامى تعمل على محاربة الفطريات المسببة لقشرة الرأس وهذا ما يُقلّل من تساقط الشعر ويُحفّز في نفس الوقت على نموّه، كما أنّ الخزامى يُعالج الثعلبة والقمل والصئبان. كما يستخدم زيت الخزامى لمعالجة مختلف مشاكل الشعر فهو يقضي على القمل والصئبان ويعالج تقصف الشعر وتساقطه، كما أنه يستخدم في علاج الثعلبة.

إقرأ أيضاً: نصائح لعلاج تساقط الشعر واللحيّة الخفيفة عند الرجال

تاسعاً: الخُزامى يُعالج الاضطرابات التنفسية

يُساعد زيت الخزامى في علاج الاضطرابات التنفسية كالتهابات الحلق والانفلونزا والسعال والبرد والربو، واحتقان الجيوب الأنفية، والتهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي والتهاب الحنجرة والتهاب اللوزتين.

عاشراً: الخُزامى يُعالج الاضطرابات الهضمية

إنّ شاي الخزامى يُحفّز على إنتاج العصارة المعدية والصفراء، وبالتالي يساعد في علاج حالات عسر الهضم وآلام المعدة، كما أنّه يُخفّف آلام المغص، وانتفاخ البطن والغازات. كما يستخدم زيت الخزامى لتسهيل حركة الأمعاء فهو يحفز إنتاج العصارة المعدية والصفراء وبالتالي يساعد في علاج الإمساك وآلام المعدة والمغص والقيء والإسهال.

 

لنبتة الخزامى فوائد عديدة لذلك احرص على استخدامها عند التعرّض لأي انتكاسة صحية، وأخيراً إذا كان لديك عزيزي معلومات أخرى عن فوائد الخزامى شاركنا بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرّف على أهم فوائد الخزامى (اللافندر )




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع