عسر الهضم هو حالة مرضية شائعة تصيب معظم الناس، من أعراضها الشعور بألم مزمن في المنطقة العلوية من البطن، ويصاحبها شعور بالتخمة والامتلاء، وانتفاخ، وتجشؤ، وغثيان، وحرقة في المعدة، وفي حال لم يتم علاجه بسرعة قد يتسبب في انسداد الأمعاء وربما يستدعي الأمر الخضوع لعملية جراحية، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنعرفك فيما يلي على أسباب عسر الهضم وحلول سريعة لعلاجه.

أوَّلاً: أسباب عسر الهضم

  • تناول الطعام بسرعة وبلعه قبل مضغه جيداً يحدُّ من إفراز اللعاب بالكمية الكافية وهذا ما يُعيق عملية الهضم.
  • من أعراض الإصابة بارتجاع المريء، التهاب الحلق، وصعوبة البلع، وعسر الهضم، الإحساس بوجود كتلة بالمريء.
  • تناول المسكنات القوية والمضادات الحيوية لفترة طويلة تتسبَّب بالتهاب الأغشية الداخلية للمعدة والتعرُّض لعسر الهضم.
  • تحافظ المياه على مرونة الجهاز الهضمي ونظافته ولذلك يؤثر نقص السوائل في الجسم على حركة الأمعاء وحدوث عسر الهضم.
  • العوامل النفسية والتعرُّض الدائم للتوتر والقلق والخوف يؤثر على عمل وظائف الجسم، فيزداد خطر الإصابة بحالة عسر الهضم.
  • تناول الأطعمة الدسمة الغنيَّة بالدهون يتسبَّب في إبطاء عملية الهضم فيشعر الشخص بألم في منطقة البطن وغازات ونفخة.
  • تناول وجبة واحدة في اليوم لا يتسبب فقط في زيادة الوزن بل يزيد من خطر الإصابة بحالة عسر الهضم لأنك ستندفع لتناول كميات كبيرة من الأطعمة، وهذا ما يصعب عملية هضمها.

ثانياً: حلول سريعة لعلاج عسر الهضم

1- شاي الزنجبيل

من العلاجات الفعالة لعسر الهضم شاي الزنجبيل الساخن فهو ينشط حركة الأمعاء ويُحطِّم البروتينات الموجودة في الطعام وهذا ما يُسهِّل عملية الهضم، كما أنَّه يطرد الغازات ويخلِّص من الانتفاخ، ضع عدة شرائح زنجبيل في كوب من الماء المغلي وقم بتحليته بالعسل واشربه دافئاً.

ثانياً: الخضروات والفاكهة

لا يخفى على أحد بأن الألياف الطبيعية والمياه الموجودة في الخضروات والفاكهة تسهِّل عملية الهضم والحرمان منها يعرض الشخص لحالة الإمساك، لذا احرص على تناول الجرجير، والبقدونس، والجزر، والبطاطا، والتفاح، والأناناس، والكيوي، والرمان.

ثالثاً: المياه والسوائل

من الضروري أن تشرب ما لا يقل عن 12 كوب من المياه يومياً فهي تعمل على إذابة الفيتامينات والأملاح والأحماض الأمينية والجلوكوز وغيرها من العناصر المغذية وهذا ما يسهل عملية الهضم، كما ويوصى بضرورة شرب السوائل الأخرى حتى تحافظ على رطوبة جسمك.

رابعاً: الزبادي

يحتوي الزبادي على كميات كبيرة من البكتيريا النافعة التي تساعد في هضم الأطعمة، كما يقوم الزبادي في تنشيط البكتيريا الحية الموجودة في المعدة، لذا احرص على تناول كوب من الزبادي باستمرار حتى تحمي نفسك من الإصابة بالاضطرابات الهضمية.

 

اقرأ أيضاً: 8 أسباب صحيّة تدفعك لتناول الزبادي على وجبة السحور

 

خامساً: الرياضة

أكَّدت الدراسات العلمية أنَّ ممارسة الرياضة بانتظام يساعد على تنشيط حركة الأمعاء وتسهيل عملية إخراج البراز، لذا احرص على ممارسة رياضة المشي، الجري، ركوب الدراجة، السباحة لمدة ساعة كاملة كل يوم.

سادساً: مشروب القرفة

للقرفة فوائد عديدة فهي تساعد في علاج عسر الهضم والانتفاخ والامتلاء الناتج عنه، كما تساعد القرفة في طرد الغازات وزيادة معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية، أضِف نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة إلى كوب من الماء المغلي واتركه لعدة ثواني حتى يبرد واشربه، ستشعر بتحسن فوري.

 

اقرأ أيضاً: القرفة الخارقة.. خلطات وفوائد سحريّة (1)

 

عسر الهضم حالة مرضية شائعة يستوجب علاجها مباشرة حتى لا تتعرض لأي مضاعفات صحية خطيرة، وأخيراً أتمنى لك عزيزي دوام الصحة والعافية.


المقالات المرتبطة