Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

نصائح لعلاج تساقط الشعر واللحيّة الخفيفة عند الرجال

نصائح لعلاج تساقط الشعر واللحيّة الخفيفة عند الرجال
مشاركة 
الرابط المختصر

يعاني العديد من الرجال من مشكلة الصلع وتساقط الشعر في عمرٍ مُبكّر وهذا ما يجعلهم يشعرون بالاستياء وعدم الثقة، بالإضافة إلى معاناة البعض أيضًا من مشكلة اللحيّة الخفيفة التي تحدث نتيجة إصابتهم ببعض الاضطرابات الهرمونيّة، فيما يلي سنُسلّط الضوء على معظم هذه المشاكل الجماليّة التي يُعاني منها الرجل، وسنقدمُ لك الكثير من النصائح المهمة التي تساعد في علاجها والتخلص منها.



أولًا: اللحية الخفيفة عند الرجال ونصائح لمعالجتها

أسباب اللحية الخفيفة:

  1. صعوبة نمو اللحية نتيحة العامل الجيني الذي يُصيب الرجل.
  2. إصابة الرجل بخلل عام في هرمونات الجسم، وعدم توازن بين الهرمونات الذكوية والأنثوية.
  3. نمو البكتيريا في منطقة اللحية نتيجة عدم الاهتمام بنظافتها وتمشيطها بشكلٍ يومي.
  4. وجود بعض المشاكل الجلديّة في منطقة اللحيّة، مما يحدُ من نموها السليم.
  5. استخدام أدوات حلاقة غير معقمة وتحتوي على جراثيم وبكتيريا.
  6. حلاقة شعر اللحية بطريقةٍ غير صحيحة وعشوائيّة.
  7. إصابة الرجل بالتعب والإرهاق الذي يؤثر على نمو جسدهِ وعلى كمية الفيتامينات التي تصل إلى شعر اللحية.

فيتامينات ضرورية لعلاج مشكلة اللحية الخفيفة لدى الرجال:

1- فيتامين A:

يعمل فيتامين A على تحفيز إنتاج الزيوت وبالتالي فهو يُساعد على ترطيب الشعر والبُصيلات، لذلك يجب الإكثار من تناول المأكولات التي تحتوي على هذا الفيتامين، كالخضروات الدّاكنة، الجزر، البيض، القرنبيط، اللحوم، اليقطين، والأجبان، جبن الشيدر.

2- فيتامين H:

يُساعد فيتامين H في الحفاظ على صحة الجلد وتغذيته وعلى زيادة تدفق الدّم لجذور الشعر ويعمل على نموهِ، لذلك يجب على الرجل أن يتناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين كالزيوت، البقوليات، الخضروات الورقيّة، والمكسرات.

3- فيتامين G:

يُساعد فيتامين G في الحفاظ على صحّة الجلد والشعر، من خلال إمداد الجذور بالدّم الضروري لنموهِ، لذلك ينصح الأطباء بتناول الكثير من الخضروات الدّاكنة، الفلفل الأخضر، البطاطا، والطماطم.

4- فيتامين B3:

يُساعد هذا الفيتامين في سرعة نمو شعر الوجه وبشكلٍ خاص اللحيّة، لذلك ينصح الأطباء جميع الأشخاص الذين يُعانون من مشكلة اللحيّة الخفيفة من تناول المأكولات التي تحتوي على فيتامين B3 كالدّجاج، السمك، وجنين القمح.

5- فيتامين B5:

يمدّ فيتامين B الجسم بالبروتينات اللازمة لنمو الشعر وتقوية جذورهِ، كما ويُساعد على تخفيف التوتر الذي يؤثر على نمو الشعر ويُسبّب تساقطه، لذلك يجب الإكثار من تناول المأكولات الغنيّة بفيتامين B5 كالأفوكادو، البطيخ، الحليب، صفار البيض، الخبز، الحبوب، الخميرة، القرنبيط، اللحوم الحمراء.

6- حمض الفوليك:

يعمل حمض الفوليك على زيادة نمو الشعر، وإصلاح الشعر التالف والضعيف، لذلك يجب على الرجال أن يكثروا من تناول الأطعمة الغنيّة بحمض الفوليك كالخضروات الورقيّة، المكسرات، البازلاء، الخبز، والحبوب.

7- البيوتين:

يُعتبر البيوتين من أهم أنواع البروتينات التي تُساعد على زيادة نمو الشعر وبشكل خاص شعر اللحيّة عند الرجل، وكثيرًا مايُعاني الرجال من مشكلة اللحيّة الخفيفة بسبب نقص البيوتين من أجسادهم، ويُمكن الحصول على البيوتين عن طريق تناول  الكبدة، المحار، القرنبيط، الفاصولياء، الأسماك، الجزر، الموز، الخميرة، صفار البيض، والحبوب.

شاهد أيضاً: هل تعاني من الصلع وتساقط الشعر؟ هذه النصائح لك!

نصائح مهمة لعلاج مشكلة اللحية الخفيفة:

  1. تناول الغذاء الصحي الغني بالمواد البروتينية كالبيض، الأسماك، اللحوم الخالية من الدهون، الحليب، والدجاج.
  2. الابتعاد عن كل عوامل التعب والإجهاد والسهر، والحصول على قسط كافي من النوم خلال الليل.
  3. العناية بالبشرة بشكلٍ يومي، وتقشيرها بشكلٍ إسبوعي، للتخلص من كل الجراثيم والجلد الميت الذي يسد المسام ويمنع نمو الشعر في اللحية.
  4. شرب كميات كبيرة من المياه يوميًا، وتجنب شرب الكحول، والتدخين، وتناول المشروبات الغازية.
  5. عدم حلق الشعر بشكلٍ يومي، والاكتفاء بحلقه مرة واحدة في الشهر.
  6. التخفيف قدر المستطاع من تناول المأكولات السكرية والحلويات، وذلك لأنّ الحلويات تُضعف بصيلات الشعر وتمنعها من النمو.

وصفات طبيعية لعلاج مشكلة اللحية الخفيفة:

الوصفة الأولى:

وتتكون من زيت إكليل الجبل، وزيت جوز الهند، وتُحضّر عن طريق:

  1. تُمزج المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيد.
  2. يُوزع المزيج على الذقن باستخدام القطن.
  3. يُترك المزيج على الوجه لمدة ربع ساعة.
  4. يغسل الوجه بالماء البارد، وتكرر الوصفة مرتين في الإسبوع.

الوصفة الثانية:

وتتكون من القرفة وعصير الليمون، وتُحضّر عن طريق:

  1. مزج بودرة القرفة، مع عصير الليمون.
  2. وضع طبقة رقيقة من المزيج على الوجه.
  3. ترك المزيج على الوجه لمدة ربع ساعة.
  4. يُغسل الوجده بالماء البارد وتكرر الوصفة مرتين في الإسبوع.
إقرأ أيضاً: 5 وصفات طبيعيّة لتكثيف شعر اللحيّة لدى الرجل

ثانيًا: تساقط الشعر عند الرجال ونصائح لمعالجة هذه المشكلة

أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

  1. تصفيف الشعر بشكلٍ خاطئ، وكثرة استخدام المواد الضّارة كالجيل مثلًا.
  2. إصابة الرجل ببعض الأمراض المتعلقة باضطراب عمل الغدة الدرقيّة، وعدم انتظام عمليّة الأيض في الجسم، بالإضافة للإصابة بأمراض الكسري، والتهاب المفاصل في الجسم.
  3. تناول بعض الأنواع من الأدوية الطبية التي تؤدي لضعف الشعر وتساقطهِ.
  4. تعرض فروة الرأس لبعض الأمراض كعدوى القوباء الحلقيّة.
  5. نقص بعض الأنواع من الفيتامينات والمعادن الضرورية من الجسم.
  6. تعرّض الرجل للكثير من الاضطرابات النفسيّة وعوامل التعب والإرهاق.
  7. بعض العوامل الوراثية كإصابة الأب أو الجد أو العم بمشكلة الصلع.
  8. الكسل وقلة الحركة الي تؤدي لضعف الدورة الدموية وقلة وصول الدماء إلى بصيلات الشعر.

نصائح لعلاج مشكلة تساقط الشعر عند الرجال:

  1. تدليك فروة الرأس، حيث يُساعد هذا العلاج على تحفيز نمو الشعر في الرأس، وعلى تنشيط الدورة الدموية في هذهِ المنطقة، لسرعة وصول الدماء والغذاء للشعر.
  2. تدليك الشعر وغسلهِ بحليب جوز الهند، الذي يحتوي على كميةٍ وفيرة من الفيتامينات والمعادن التي تعزز نمو الشعر.
  3. وضع ماسك البيض على الشعر مرتين في الإسبوع، وذلك لمد الشعر بعنصر البروتين الذي يمنع تساقط الشعر ويُحافظ على قوتهِ.
  4. تناول وجبات يوميّة من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالتفاح، الموز، البرتقال، والأفوكادو.
  5. التوقف عن ممارسة العادات الضّارة التي تضعف بصيلات الشعر، كالتدخين وشرب الكحول.

معلومات مهمة حول موضوع تساقط الشعر عند الرجال:

  1. يعتقد الكثير من الرجال أنّ هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لفقدان الشعر مثل، ارتداء القبعات، تغيير القصات، إلّا أنّ كل هذهِ المعلومات خاطئة ولا تسبب تساقط الشعر على الإطلاق.
  2. أظهرت العديد من الدراسات على أنّ التدخين هو سببٌ هام في زيادة سرعة ظهور الصلع عند الرجال، لذلك ينصح الأطباء بالإقلاع عن التدخين تفاديًا لتفاقم الصلع.
  3. تؤكدُ الدراسات على أنّ فقدان الشعر الشائع الذي يُصيب الرجال، لا يُمثل أي ضرر صحي، ولا أية خطورة، ولكنّهُ يؤثرُ فقط على الشكل الخارجي للرجل بحيثُ يبدو أكبر سنًا.
  4. أكثر من 95% من حالات الصلع هي حالات وراثية، حيثُ تورث الجينات من الأبوين بالإضافة إلى ذلك فإنّ الطّعام الغني بفيتامين A والذي لايحتوي على كميّة كافية من البروتينات يُساهم وبشكل كبير في فقدان كمية من الشعر، وقد يكون الصلع أيضًا نتيجة التعرض للمشاكل النفسية أو التعرض للتوتر الشديد.
  5. لايوجد علاج حقيقي لحل مشكلة الصلع الوراثي، ولكن يُمكن لبعض الأنواع من الأدوية أن تبطئ من عملية سقوط الشعر، مثل مادو المينوكسيديل الموافق عليها من منظمة الغذاء والدواء الدوليّة، وهي من أهم أدوية علاج الصلع، حيثُ يتم وضعها على فروة الرأس لدورها في تقليل تساقط الشعر وفي بعض الأحيان تساعدُ على نموهِ مرةً أخرى.
إقرأ أيضاً: 6 أطعمة صحية لمعالجة تساقط الشعر عند الرجال والنساء

ثالثًا: الملح الإنكليزي ودوره في علاج مشكلة الشعر والبشرة عند الرجال

1- زيادة كثافة الشعر:

للملح الإنجليزي دورٌ فعّال في الحفاظ على صحة الشعر ومنعهِ من التساقط، حيث يُساعد على زيادة كثافة الشعر وحماية فروة الرأس من الإصابة بالأمراض، بالإضافة لاحتوائهِ على الكثير من العناصر المعدنيّة التي تعمل على إصلاح الشعر التالف، ويُستخدم عن طريق:

خلط كميّة مُتساوية من كونديشينر الشعر والملح الإنجليزي ووضعهِ على الشعر لمُدة عشرين دقيقة ثُمّ غسلهِ بالماء الدافئ وتُكرر هذهِ العمليّة مرة واحدة في الإسبوع.

2- تقشير البشرة:

يُساعد الملح الإنجليزي في الحصول على بشرة ناعمة وصحيّة، حيث يُساعد على التخلُص من خلايا الجلد الميتة والزيوت التي تتسبب في ظهور الرؤوس السوداء والبُقع الداكنة، ويُستخدمُ عن طريق:

دمج الملح الإنجليزي مع القليل من زيت الزيتون، وفرك البشرة بها لمُدة خمس دقائق قبل غسلها بالماء البارد، وتكرر هذهِ العمليّة مرة واحدة في الإسبوع.

3- علاج الحروق الشمسيّة:

يتميز الملح الإنجليزي بقُدرتهِ على تقليل الإلتهاب والتهيُج والألم الناتج عن الحروق الشمسيّة وخصوصًا في منطقة القدمين واليدين والظهر، ويُستخدم عن طريق:

خلط ملعقتين من الملح الإنجليزي في كوب من الماء ووضعهِ في زجاجة ثُمّ رشهِ على الأجزاء المُصابة، ويُترك لمُدة عشر دقائق قبل أن يُغسل بالماء الدافئ، وتُكرر هذهِ العمليّة عدة مرات في الإسبوع حتى يتم الشفاء.

إقرأ أيضاً: 8 طرق سهلة لعلاج الحروق الشمسية

رابعًا: الزنجبيل والفوائد التي يمنحها لشعر الرجل

1- التخلّص من القشرة:

يتميّز الزنجبيل بالكثير من الخصائص المطهرة التي تُساعد في التخلّص من قشرة الرأس، فكل ماعليك القيام بهِ هو مزج ملعقتين من الزنجبيل المبشور الطازج مع 3 ملاعق من زيت الزيتون والقليل من عصير الليمون، ثُمّ يُدلك الرأس بهذا المزيج لمدة 30 دقيقة وتُكرر هذهِ العملية ثلاث مرات في الأسبوع للتخلص من القشرة.

إقرأ أيضاً: 5 وصفات طبيعيّة للقضاء على قشرة الرأس

2- تقليل تساقط الشعر:

يُساعد الزنجبيل على منع تساقط الشعر، ويُستخدم عن طريق تدليك فروة الرأس بشرائح الزنجبيل الطازج في الأماكن التي يكثر فيها تساقط الشعر وبشكلٍ يومي، فهذا يؤدي إلى تحسن ملحوظ في قوة الشعر ويٌقلل من تساقطهِ.

3- تحفيز نمو الشعر:

يُساعد الزنجبيل على زيادة تدفق الدّم لفروة الرأس وتسريع عملية وصول الدّم الغني بالأغذّية اللازمة لفروة الرأس، وبالتالي يُساعد على تحفيز جُريبات الشعر للنمو من جديد، وتُستخدم هذه الوصفة عن طريق مزج ملعقة من الزنجبيل المبشور مع ملعقة كبيرة من زيت السمسم، ومن ثُمّ تدليك فروة الرأس بهذا المزيج بحركاتٍ دائريّة لمدة 30 دقيقة ويُغسل الشعر بعدها بالماء البارد. 

4- علاج الشعر الخفيف:

يحتوي الزنجبيل على الكثير من الأحماض الدهنيّة التي تفيد الشعر الخفيف وتقويه، وتحضر هذهِ الوصفة عن طريق مزج ملعقة من الزنجبيل مع ملعقة من زيت الخروع أو زيت اللوز، ودهن فروة الرأس بهذا المزيج جيدًا وبحركاتٍ دائريّة لمدة نصف ساعة، وتكرر هذهِ العملية مرة واحدة في الإسبوع.

5- علاج ترقّق الشعر:

يُساعد الزنجبيل على حل مشكلة ترقق الشعر، فهو يعمل على إرسال المواد الغذائيّة إلى بصيلات الشعر مع الدّم المتدفق، ويُساعدُ على إصلاح الشعر المتضرر وتعزيز صحة فروة الرأس، وتُحضر هذهِ الوصفة عن طريق مزج ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور مع ربع كوب من زيت السمسم وتدليك الرأس بالمزيج لمدة عشر دقائق.

 

هذهِ هي النصائح الأساسيّة التي يجب على كل رجل أن يتقيّد بها، ليتخلّص من مشكلة تساقط الشعر والصلع، وكذلك لكي يتخلّص من مشكلة اللحية الخفيفة.

 

المصادر:

  1. علاج ضعف شعر اللحية
  2. تكثيف اللحية
  3. علاج تساقط الشعر عند الرجال
  4. أسباب تساقط الشعر عند الرجل وطرق علاجه المختلفة


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح لعلاج تساقط الشعر واللحيّة الخفيفة عند الرجال




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع