Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

النقرس: أسبابه وأعراضه، طرق الوقاية، ووصفات للتخلّص منه

النقرس: أسبابه وأعراضه، طرق الوقاية، ووصفات للتخلّص منه
مشاركة 
الرابط المختصر

النقرس من الأمراض الكثيرة الانتشار في العالم، وهو يُصيب أعداد كبيرة من النساء والرجال، ويُعتبر من أكثر الأمراض التي تُسبب الآلام للإنسان، فما هو النقرس؟ وماهي الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به؟ وماهي الأعراض المُصاحبة للمرض وأهم طرق الوقاية منهُ؟ وما هي أهم الوصفات العلاجية الطبيعية للتخلص منه؟



ماهو النقرس؟

النقرس مرض معروف منذ القدم، وكانوا يُسمونه بداء الملوك في العصور الوسطى في أوروبا لكثرة إصابة الملوك بهذا المرض نتيجة لتناولهم الكثير من اللحوم الحمراء الدّسمة والكحول المُسببة للنقرس، وفي عصرنا الحالي تعددت وتغيرت الأسباب المؤديّة إلى هذا المرض ولكن مازالت اللحوم الحمراء والكحول من أكثر مُسببات مرض النقرس.

علميّاً: يُمكن تعريف النقرس بأنّهُ نوع من التهابات المفاصل ينتُج عن ارتفاع مستويات حمض البول في الدّم ويُسمى أيضاً بحمض اليوريك مؤديّاً إلى تسرُب بلورات هذا الحمض في المفاصل، وهذا يؤدي إلى التهابات حادة ومُزمنة في المفاصل، ويُصيب مرض النقرس الرِجال أكثر من النساء وفي أعمار مُبكرة، أما النساء يُمكن أن يُصابوا بهذا المرض بعد سن اليأس.

أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى حمض اليوريك الذي يُسبب النقرس:

  1. أسلوب حياتك الغذائيّة كالإكثار من تناول اللحوم الحمراء وشرب الكحول.
  2. بعض الحالات الطبيّة التي ترفع من مستوى حمض اليوريك مثل ارتفاع ضغط الدّم والدّهون العالية.
  3. مُدرات البول المستخدمة في علاج الضّغط المُرتفع، أو التراكُم غير الطّبيعي للسوائل في الجسم.
  4. يُمكن أن تكون مُسببات المرض عامل وراثي في العائلة.

الأعراض المُصاحبة للنقرس:

  1. آلام شديدة في مفاصل الرُكبة والقدم وخصوصاً اصبع القدم الكبير والكاحل ومفاصل اليد والمعصمين.
  2. الانزعاج وعدم الإحساس بالراحة وصعوبة في تحريك مفاصل الجسم.
  3. احمرار والتهابات في المفاصل، وقد يؤدي في الحالات المُزمنة إلى تلف كبير في المفاصل.

الوقاية من مرض النقرس:

  1. الإكثار من شرب الماء والسوائل لأنّ هذا يُساعد على إزالة حمض اليوريك ومنع تسرُبه في الأنسجة.
  2. تخفيف الوزن عن طريق التقليل من الطّعام ومُمارسة التمارين الرياضيّة.
  3. تجنُب الأطعمة الغنيّة بحمض اليوريك كاللحوم الحمراء والبيض والكحول.
  4. تناول الأدويّة التي تعمل على خفض حمض اليوريك.
إقرأ أيضاً: 5 أغذية للتخفيف من حمض اليوريك أسيد في الجسم

وصفات للقضاء على مرض النقرس:

يُعتبر النقرس من أكثر الأمراض التي تُسبب الكثير من الأوجاع للإنسان، ويُعالج عادةً باستخدام المُضادات الحيويّة وغيرها منَ الأدويّة الطبيّة التي يقوم الطبيب بوصفها للمريض. هناك إمكانية لعلاج النقرس طبيعيّاً دون اللجوء إلى الأدويّة، خاصةً بوجود الكثير من الأطعمة اللذيذة والفعّالة في علاج مرض النقرس:

1. الكرز:

يُعتبر الكرز من أفضل العلاجات الطبيعيّة لمرض النقرس، وذلكَ لاحتوائهِ على الأنثوسيانين المُفيد في علاج التهابات المفاصل، ولذلكَ يُنصح بتناول 12 حبة من الكرز يوميّاً، أو شرب كوب واحد كبير من عصير الكرز الطبيعي يوميّاً.

2. العنب:

يُعتبر العنب من الأطعمة القلويّة الهامة التي تحُدّ من حمض اليوريك المُسبب الأساسي لمرض النقرس، لذلكَ يجب تناول العنب وبشكلٍ يومي ولكن بكميّةٍ مُعتدلة لأنّهُ يحتوي الكثير من السُكر.

3. البُرتُقال:

البرتُقال من الفاكهة الفعّالة في علاج مرض النقرس، وذلكَ لاحتوائهِ على حمض الستريك وفيتامين ج الذي يحُدّ من تواجد حمض اليوريك في الجسم، لذلكَ يُنصح بتناول كوب من عصير البُرتُقال يوميّاً.

4. التُفاح:

يتميز التُفاح بإحتوائهِ على حمض الماليك الذي يُقلل من نسبة حمض اليوريك في الجسم، لذلكَ فإنّ تناول ثمرة واحدة من التُفاح يوميّاً تُساهم وبشكلٍ كبير في القضاء على مرض النقرس، ويُفضل تناولها بعد الوجبات الرئيسيّة.

إقرأ أيضاً: 10 فوائد صحية هامة للتفاح

5. الموز:

يتميز الموز بقدرتهِ الكبيرة في القضاء على مرض النقرس وذلك لاحتوائهِ على كميّةٍ كبيرة منَ عناصر الكالسيوم والفوسفور التي تعمل على طرد الكميات الزائدة من حمض اليوريك من الجسم، ويحتوي الموز أيضاً على فيتامين ج الذي يُخفف من الألم والالتهابات، لذلكَ يُنصح بتناول ثمرتين من الموز يوميّاً.

6. الخيار:

للخيار دور كبير في القضاء على مرض النقرس وذلكَ لاحتوائهِ على كميّةٍ كبيرة من المياه التي تعمل على طرد الكميات الزائدة من حمض اليوريك من الجسم، ولذلكَ يجب تناول كميات كبيرة من الخيار يوميّاً.

7. الكرفس:

يُعتبر من أهم العلاجات المُستخدمة في التخلص من حمض اليوريك الزائد في الجسم والقضاء على مرض النقرس وآلام التهاب المفاصل، لذلكَ يجب تناول الكرفس من خلال إضافتهِ لنظام غذائِنا اليومي.

8. الكركديّة:

تحتوي الكركديّة على نسبة مُرتفعة من فيتامين C والكثير من الأحماض العضويّة التي تعمل على الحد من تواجد حمض اليوريك في الجسم المُسبب لمرض النقرس، لذلكَ يُنصح بشرب كوب من الكركديه يوميّاً.

 

هكذا أصبح لديك معلومات عامة ومُفيدة حول مرض النقرس، وأهم أسباب الإصابة به والأعراض التي يُسببُها، بالإضافة إلى أهم الطرُق الوقائيّة التي ستحميك من الإصابة بهذا المرض الخطير. كما قمنا بذكر 8 أنواع من الوصفات الطبيعيّة اللذيذة التي ستُساعِدُك في القضاء على مرض النقرس وعلى الآلام الشديدة التي يُسببُها، وماعليكَ إلّا الالتزام بهذهِ القائمة من الأطعمة لكي تُبعدَ عنك خطر الإصابة بالنقرس.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: النقرس: أسبابه وأعراضه، طرق الوقاية، ووصفات للتخلّص منه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع